التورية في القرآن

التورية في القرآن

التورية في القرآن

التورية لغةً هي الستر والخفاء، أما اصطلاحًا هي نوع من أنواع البلاغة والمحسنات البديعية ، وتعني إطلاق لفظٍ له معنيان ، معنى (قريب) يصل إلى الذهن لأوّل وهلة ولا يقصده الكاتب ، ومعنى (بعيد) لا يصل إلى الذهن إلا بعد تمعّنٍ ورويّة ويقصده الكاتب، ومن الأمثلة على التورية في القرآن ما يأتي:

  • قال تعالى: { وَهُوَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُم بِاللَّيْلِ وَيَعْلَمُ مَا جَرَحْتُم بِالنَّهَارِ ثُمَّ يَبْعَثُكُمْ فِيهِ لِيُقْضَىٰ أَجَلٌ مُّسَمًّى ۖ ثُمَّ إِلَيْهِ مَرْجِعُكُمْ ثُمَّ يُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ }.

المعنى القريب من جرحتم، الجرح الجسدي، والمعنى المقصود جرح النفس بالذنوب.

  • قال تعالى: { وَالنَّجْمُ وَالشَّجَرُ يَسْجُدَانِ} .

قد يصل إلى الأذهان ذكر الله تعالى للنجم الموجود في السماء، على أنّه ساجد بين يدي الله سبحانه وتعالى، وكلٌ بين يديه ساجد لكن ليس هذا النجم هو المقصود في هذه الآية، المقصود في هذه الآية هو النبات الصغير الذي لا ساق له، وقيل إنّ هذا النبات هو الحشائش الموجودة في الأرض، والشجر هو جمع في اللغة العربية للشجرة، ويسجدان خبر للنجم، والشجر اسم معطوف .

  • قال تعالى: {فَنَادَتْهُ الْمَلَائِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ} .

المقصود بالمحراب، أو المعنى الظاهر له هو وجود زكريا في المحراب ليُصلي لكن المقصود في الآية الكريمة، هو أنّ سيدنا زكريا كان جالسًا في المحراب يُفكر في الصب، والولد، وهو يطلب من الله عز وجل في الدعاء أن يرزقه يحيى، وهو ما أراده الله -عز وجل- من معنى في الآية.

  • قال تعالى: {يَا يَحْيَىٰ خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ ۖ وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا }.

المقصود بالكتاب هو التوراة، لكن التورية في كلمة قوة، فالمعنى الواصل للأذهان هو القريب، أن يستمسك بالتوراة، وأن يُحافظ على تعاليمها، أمّا المعنى المقصود وهو ما يُريده الله عز وجل، هو أن يعرف التوراة ويدرك معانيها، وتعاليمها، ويعرفها لبني إسرائيل، فيحيى قد آتاه الله الحكم في سنٍ صغير.

  • قال تعالى: {يُبَشِّرُهُمْ رَبُّهُم بِرَحْمَةٍ مِّنْهُ وَرِضْوَانٍ وَجَنَّاتٍ لَّهُمْ فِيهَا نَعِيمٌ مُّقِيمٌ }.

المعنى القريب الواصل إلى الأذهان في لفظة رضوان، هو رضوان خازن الجنة ، لكن المعنى المقصود هو رضا الله عز وجل، فالله يبشرهم ب الرحمة ، والرضا منه جل في علاه، والسبب في فهم المعنى بأنّه رضوان خازن الجنة، هو ذكر الله تعالى للجنات بعد اسم رضوان.

  • قال تعالى: {وَقَالَ لِلَّذِي ظَنَّ أَنَّهُ نَاجٍ مِّنْهُمَا اذْكُرْنِي عِندَ رَبِّكَ فَأَنسَاهُ الشَّيْطَانُ ذِكْرَ رَبِّهِ فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ }.

جاءت كلمة ربه تحمل معنيين، المعنى القريب، وهو المفهوم بسهولة أنّ الشيطان أنسى يوسف ذكر الله تعالى لكن هذا المعنى فهو خاطئ، ولم يرد في تفسير، بل المعنى المقصود هو السجين الذي أُفرج عنه، فنسي أن يذكر خبر يوسف عند الملك، والآية فيها توريتان، تورية في يوسف، وتورية في ربه.

أنواع التورية في القرآن الكريم

أنواع التورية في القرآن الكريم فيما يأتي:

التورية المجردة

وهي التورية التي لم يُذكر فيها المعنى القريب، ولا لوازم المعنى البعيد، مثل قوله تعالى: {الرَّحْمنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوى}، فاستوى هنا التورية، حيث المعنى القريب هو الاستقرار، أما المعنى البعيد فهو الاستيلاء أو الحكم، فلم يُذكر أحد هذه اللوازم والتورية جاءت مجردة.

التورية المرشحة

هي التورية التي يُذكر فيها المعنى القريب، وسُميت مرشحة لأنّها تقوى بالمعنى القريب، مثل قوله تعالى: {وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ }، إذ يتبادر إلى الأذهان في كلمة أيد أنّ الله -جل في علاه- قد بنى السماء بأكثر من أيدٍ خارجية -حاشا لله-، فقد ذكر كلمة بنيناها، وهذا ليس المعنى المقصود في الآية الكريمة.

لكن المقصود هو التعظيم للمولى -سبحانه وتعالى-، فإنّ العرب إذا ما عظموا أنفسهم ذكروا أنفسهم بصيغة الجمع، فالله أراد أن يُوضح للعرب سلطانه وجلاله باللغة التي أنزل بها القرآن.

التورية المبيّنة

وهي التورية التي تُذكر فيها أحد لوازم المعنى البعيد قبل لفظ التورية أو بعده، مثل قوله تعالى: {وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُّخَلَّدُونَ إِذَا رَأَيْتَهُمْ حَسِبْتَهُمْ لُؤْلُؤًا مَّنثُورًا}، فالمعنى القريب هو خلود الولدان، لكن المعنى البعيد، وهو ارتداء الولدان إلى الأقراط، إذ كان يُقصد بالخلد بكسر الخاء الأقراط في لغة العرب، فجاءت مخلدون أحد لوازم المعنى البعيد.

التورية المهيّأة

هي التورية التي لا تقع إلا باللفظ الذي يأتي قبلها أو بعدها، أو تكون التورية في لفظين لولاهما لما تهيأت هذه التورية، كقوله تعالى: {وَيُدْخِلُهُمُ الْجَنَّةَ عَرَّفَهَا لَهُمْ}، فالتورية هنا في الجنة، إذ يدل المعنى القريب على الجنة، لكن المعنى البعيد هو بيوت ومساكن المؤمنين في الجنة .

8تعليم
مزيد من المشاركات
شعراء الوصف في العصر الجاهلي

شعراء الوصف في العصر الجاهلي

شعراء الوصف بالعصر الجاهلي بالرغم من أن أغلب شعراء الجاهلية كانوا وصافين إلا أن أبرز هؤلاء الشعراء هم الآتي: طرفة بن العبد هو طرفة بن العبد بن سفيان بن سعد بن مالك البكري، اسمه عمرو ولقبه طرفه نشأ يتيم الأب، وظلمه أعمامه، ولم يكمل طرفة بن العبد عقده الثالث من عمره حيث قتله عمرو بن هند بسبب هجائه له، وكان طرفة من فحول شعراء العصر الجاهلي فله القصائد الجياد، واشتهر ب الوصف في شعره ودليل ذلك معلقته التي تعد جميع أبياتها وصفًا ومنها ما قاله واصفًا ناقته: وإني لأمضي الهم عند احتضارِه بعوجاءَ مرقالٍ
كيف تحصل النباتات على الغذاء

كيف تحصل النباتات على الغذاء

كيف تحصل النباتات على الغذاء تحصل النباتات على الغذاء عن طريق عملية التمثيل الضوئي، وبهذه العملية تقوم النباتات بتحويل الطاقة الضوئية إلى طاقة كيميائية؛ وذلك عن طريق امتصاص الطاقة الضوئية واستخدامها في تحويل الماء والمعادن وثاني أكسيد الكربون إلى أكسجين ومركبات عضوية غنية بالطاقة، وعملية التمثيل الضوئي هي عملية مهمة جدًا في الحفاظ على الحياة على كوكب الأرض؛ حيث إنّه إذا توقفت هذه العملية سينضب الطعام والمواد العضوية وعندها ستختفي معظم الكائنات الحية، وبعد فترة زمنية معينة سيخلو الغلاف الجوي من
أحكام الطهارة

أحكام الطهارة

أنواع الطهارة قسّم العلماء الطهارة إلى عدّة تقسيمات، ويُلاحظ أنّها كلّها تصبُّ في نفس المعنى وإن اختلفت الألفاظ الدَّالة عليها، ومن ذلك أنّ الطَّهارة الشَّرعيَّة إلى قسمين كما يأتي: القسم الأوَّل: الطَّهارة الحقيقيَّة: وتشمل الطَّهارة من الخبائث والنَّجائس، ويكون محلُّ هذه الطَّهارة الجسم، واللِّباس، والمكان. القسم الثَّاني: الطَّهارة الحُكميَّة: وهي الطَّهارة التي تتضمَّن الطُّهر من الحدث، لذا يكون محلُّها الجسم فقط ولا تتعلَّق باللِّباس ولا بالمكان، وتنقسم الطَّهارة الحكمية إلى ثلاثة أنواع
طريقة مضغوط دجاج

طريقة مضغوط دجاج

مضغوط الدّجاج مضغوط الدّجاج هو طبقٌ من الأطباق الخليجيّة، يتميّز هذا الطّبق بنكهةٍ مختلفةٍ عن باقي الأطباق الأخرى، حيثُ يتم طهي الدّجاج في قدر الضّغط ويترك ليستوي أولاً دون إضافة أيّ سوائل، ثمّ يضاف له الأرز والمنكّهات المختلفة، ويُقدّم بجانبه صلصةً حارةً ولكِ طريقة مضغوط الدّجاج والذي بإمكانكِ إعداده وتقديمه لعائلتكٍ في يوم العطل. المكوّنات دجاجة مقطّعة إلى أرباع، يمكنكِ زيادة الكميّة حسب عدد الأفراد. خمسة أكواب من الأرز الهندي طويل الحبّة، منقوع ومصفّى. بصلة مقطّعة لشرائحٍ رفيعة. ملعقة من
كيف تصنع الطحينة

كيف تصنع الطحينة

الطحينة تُعتبر الطحينة من العناصر الدُهنية؛ بحيثُ يتِم إنتاجها من طحن بذور السِمسِم، كما أنّ السِمسِم من أشهر وأقدم التوابل المعروفة على اختلاف الحضارات وتطَور العُصور، بحيث يعود اكتشافها لعام 1600 ق.م. تختلِف استخدامات السِمسِم في كافة الدُول، فتجدُها من ضمن الحَلويات، وتجدُها من ضِمن التوابل، والبعض الآخر يستعملُها كطحينة. القيمةالغذائية للطحينة تُصنع الطحينة من السِمسِم المُحمَص والمَطحُون مع مُكوِنات من الدَقيق والزيت، وتجعل المُكوّنات الموجودة في الطحينة ذات عُنصر صِحّي وضروري للوجبات.
رسائل عن عيد الأضحى

رسائل عن عيد الأضحى

رسائل عن عيد الأضحى تتقارب السطور لتحظى بأول اهتماماتكم، وتتسابق الأقلام لتنثر حبر مودتها إليكم، وتتسارع الحروف لتعانق نواظركم، لكن الروح تسبقها بالتهنئة والقلب بالدعاء بعيد أضحى سعيد وعمراً بالفرح يزيد. للكلمة ردود وللفرحة وجود ولأيام العيد وقت محدود فلك تهنئة بلا حدود. ها هو العيد السعيد جاء يحمل البشرى، وينثر الرَّخاء داعياً إلى المحبة والإخاء وجميل اللقيا بين الأحباء والأهل والأصدقاء فكل عام وأنتم بخير، لعل العيد يجمعنا في أطيب لقاء. بحروف القرآن وكعبة الإسلام وكلام الرحمن أهنئك بقدوم عيد
طريقة عمل الشباتي الهندي

طريقة عمل الشباتي الهندي

خبز الشباتي الهندي مدّة التحضير خمس عشرة دقيقة مدّة الطهي خمس عشرة دقيقة تكفي لِ عشر أشخاص المكوِّنات كوب من دقيق القمح الكامل. كوب من الدقيق الأبيض متعدد الاستعمالات. ملعقة صغيرة من الملح. ملعقتان صغيرتان من زيت الزيتون . ثلاثة أرباع الكوب من الماء الساخن. طريقة التحضير وضع الدقيق متعدد الاستعمالات، دقيق القمح والملح خلطهم ومن ثمّ إضافة زيت الزيتون في وعاء عميق كبير . تقليب الخليط باستعمال ملعقة خشبية ومن ثّم إضافة زيت الزيتون والماء وعجن المكونات ببعضها إلى أن تتكون عجينة ناعمة مرنة ولا
ما سبب برودة الجسم

ما سبب برودة الجسم

برودة الجسم الإحساس بالبرد، من الأمور الفسيولوجيّة الطبيعيّة التي يشعر بها الجسم، خصوصاً عند التعرّض لأجواءٍ باردةٍ، أو تيّارات هواءٍ منخفضة الحرارة؛ حيث تسري في الجسم قشعريرةٌ تختلف حدّتها باختلاف شدة البرد، لكن في بعض الأحيان يشعر بعض الأشخاص بالبرد بدرجةٍ كبيرةٍ؛ حيث تكون أجسامهم حساسةً للبرد بشكلٍ كبير، ويشعرون به بشكلٍ دائمٍ، حتى في درجات الحرارة العاديّة، ولا يستطيعون مقاومته. بشكلٍ عام، أجسام النساء أكثر حساسيّةً للبرد من أجسام الرجال؛ حيث يتحمّل الرجال البرودة بشكلٍ أفضل، كما أنّ