التطور التاريخي لفن الأزياء المسرحية

التطور التاريخي لفن الأزياء المسرحية

تاريخ ظهور فن الأزياء المسرحية

يظهر عند البحث في تاريخ المسرح أن أزياء المسرحيات ظهرت بظهور مسرحيات شكسبير ؛ حيث شكلت الأزياء عاملًا بصريًا ومهمًا للغاية لمساعدة الجمهور على فهم تفاصيل الشخصية، لكن في الحقيقة تعود أسس تقليد المسرح الغربي إلى الاحتفالات اليونانية التي أقيمت في القرن السادس قبل الميلاد لتكريم ديونيسوس ملهم طقوس الابتهاج، وتطورت العروض إلى دراما منطوقة على يد الكاتب المسرحي ثيسبيس بالإضافة لكاتب مسرحي آخر وهو أسخيلوس، وعلى الرغم من أن الرومان أضافوا تحولاتهم الخاصة، إلا أن اتفاقيات الأزياء المسرحية التي وضعها الإغريق ظلت كما هي حتى سقوط الإمبراطورية الرومانية.

الأزياء المسرحية في القرن السادس قبل الميلاد

كانت بدايات الأزياء المسرحية الكلاسيكية عندما ابتكر الشاعر والكاتب المسرحي اليوناني ثيسبيس الأزياء المسرحية في القرن السادس قبل الميلاد، ولذلك كانت تُدعى أردية ثيسبيس، وأقيمت مسابقات الدراما سنويًا في أثينا، وأنفق الأثينيون بسخاء على الإنتاج والأزياء للمشاركة فيها، وفيما بعد أنشأ الكاتب المسرحي إسخيلوس الزي التقليدي للتراجيديا اليونانية المخصصة للاستخدام المسرحي فقط.

الأزياء المسرحية في القرون الوسطى (القرن الخامس الميلادي - الخامس عشر الميلادي)

اعتُمدت ثياب الكنيسة كأزياء مسرحية؛ حيث إن المسرحيات في القرون الوسطى كانت تُعرض في الكنيسة، وكانت المسرحيات تعيد سرد الأحداث في حياة القديسين، وكان يؤديها في الأصل رجال دين وممثلون، وعُثر على قوائم احتفظت الكنيسة بها لجرد الملابس المصنوعة والمشتراة من أجل الأزياء المسرحية، وكانت تضم بشكل عام جلودا وأردية بسيطة بالإضافة لبعض أغطية الرأس، وحتى عندما انتقلت العروض إلى خارج الكنيسة فيما بعد خلال ذلك الوقت، كانت الملابس الكهنوتية لا تزال هي الأزياء الرئيسية.

الأزياء المسرحية منذ أوائل القرن الرابع عشر

تطور المسرح العلماني في عصر النهضة وازدهر منذ أوائل القرن الرابع عشر؛ إذ إنه في كل مناسبة أو احتفال تم عرض سلسلة من العروض المسرحية أثناء دخول العاهل إلى المدينة مع حاشية كبيرة، مثل: التابلوهات وعروض التمثيل الصامت، واعتُمدت فيها أزياء مخصصة لمسرحيات الغموض والأخلاق، ومع التدهور التدريجي لقوة الكنيسة والاتجاه لإحياء الأفكار الكلاسيكية وجد مصممو عصر النهضة مصدر إلهامهم في أساطير اليونان وروما.

الأزياء المسرحية منذ أوائل القرن السابع عشر

انضمت مجموعة من المتخصصين إلى بلاط الملوك الفرنسيين لويس الثالث عشر ولويس الرابع عشر مع جياكومو توريلي المنشئ الرئيسي لمسرح الباروك، وساعدوا على رفع مكانة المسرح وتحسين أزيائه، وفيما بعد عمل المصمم دانيال رابيل في ابتكار أزياء مسرحية بشكل جديد؛ حيث أضاف مؤثرات مرحة وصمم أزياء غريبة؛ إذ إنه وجد أن الزي الهزلي يسلي الجمهور.

الأزياء المسرحية في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر

يمكن تلخيص أبرز ما يخص الأزياء المسرحية في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر فيما يأتي:

  • عُيّن جان بابتيست مارتن مصممًا لأوبرا باريس عام 1748، وابتكر أشكالًا متنوعة من الروكوكو الزخرفية والمسلية للزي التقليدي للراقص الذكر، واستخدم الزخارف الأفريقية والصينية والمكسيكية.
  • مثلت تصميمات خليفة مارتن، لويس رينيه بوكي مظاهر الأناقة والرقي التي شاهدها في دوائر بلاط الروكوكو للملك لويس الخامس عشر إلى المسرح، وكانت تصميماته لملابس البوكيه تتسم بأنها حساسة ومصطنعة وباهتة اللون ومزينة بأكاليل وأزهار روكوكو.
  • قلدت كل أوروبا الأفكار الفرنسية على الرغم من افتقار النسختين الإنجليزية والألمانية إلى الذوق الفطري لبوكيه.

الأزياء المسرحية في القرن العشرين وما بعده

دعت نظريات مصمم المسرح السويسري أبيا والممثل والمصمم الإنجليزي إدوارد جوردون كريج إلى الرمزية وعدم النسخ الخطوط التاريخية، وعند تصميم زي مسرحي كانت الرسومات غالبًا ما توحي إلى أربعينيات القرن التاسع عشر مع الحرص على تحديد تفاصيل دقيقة ومتسقة لتصميمه بشكل مقارب؛ حيث إنه لا يقوم المصمم بإعادة تصميم الثوب التاريخي الأصلي، ولكنه يحتفظ بسماته الأساسية.

الأزياء المسرحية في اليابان

في القرنين الرابع عشر والخامس عشر

تطغى التقاليد على كل عنصر من عناصر الإنتاج المسرحي في اليابان، ففي أزياء نوح Nouh يكشف التصميم عن نوع الشخصية التي تُمثّل، وتتحد تفاصيل التصميم والصورة الظلية المختارة ومجموعات الألوان وثراء النسيج وملمسه ونوع التفاصيل ومقدارها لإعطاء إشارات عن الشخصية.

في أوائل القرن السابع عشر

نشأ الكابوكي خلال فترة القيود الحكومية، وفي حين أن النصوص المسرحية غالبًا ما تضمنت شخصيات أرستقراطية متمثلة في النبلاء أو الساموراي، فقد كان ممنوعًا تقليد لباس أي من هذه الطبقات، لكن استجابت شركات إنتاج الكابوكي بالمبالغة في لون وأقمشة ذلك الفستان؛ ونتيجة لذلك اتسمت الأزياء المسرحية بالمبالغة بالنسبة للملابس التي كانت تستند إليها بالأصل لتعذر تقليدها بشكل مباشر، وعلى الرغم من اختفاء المحظورات الحكومية التي خلقت هذه التقاليد على مدى القرون ظل أسلوب كابوكي دون تغيير منذ ذلك الوقت.

3فنون
مزيد من المشاركات
أسباب الزواج

أسباب الزواج

أسباب الزواج شرع الله -سبحانه- لعباده الزواج لأسبابٍ وحِكمٍ عديدةٍ، وفيما يأتي بيان جانبٍ منها: حفظ كُلٍّ من الزوجين وصيانته عن أسباب الفواحش والاستمتاع المحرّم الذي يُفسد المجتمع. توطيد العلاقات بين الأُسر والقبائل، فطالما كان الزواج سبباً في تعارف العائلات وحصول التواصل والتقارب فيما بينها. تحقيق استمتاع كُلّ طرفٍ من الزوجين بالطرف الآخر، واستفادة كُلٍّ منهما بما يجب له من حقوقٍ على الآخر، فالرجل يكفل المرأة في شتّى أنواع الإنفاق؛ كالمأكل والملبس والمسكن ونحوها، أمّا المرأة فتكفل الرجل
مشروبات تخفض ضغط الدم المرتفع

مشروبات تخفض ضغط الدم المرتفع

ضغط الدّم المرتفع يعدّ مرض ضغط الدّم المرتفع من أكثر الأمراض انتشاراً في عصرنا الحالي، ويعتبر من الأمراض الخطيرة التي قد تودي بحياة الإنسان دون سابق إنذار، كما يُطلق على مرض ارتفاع ضغط الدّم المرض الصامت؛ لأنّه يُحدث ضعفاً وتدهوراً بالأوعية الدمويّة، لذلك ينصح الأطباء بتناوُل بعض المشروبات الطبيعيّة من أجل الحدّ من هذه المشكلة، وسنتطرق في مقالنا هذا إلى ذكر أهم هذه المشروبات. مشروبات تخفض ضغط الدّم المرتفع تضم المشروبات التي قد تساعد في خفض ضغط الدم ليعود لمعدلاته الطبيعية ما يلي: اللبن قليل
طريقة عمل الفطيرة السودانية

طريقة عمل الفطيرة السودانية

المطبخ السوداني يتميز المطبخ السوداني بالمذاق الخاصّ بالرغم من التأثيرات التي دخلت عليه من المطبخ الأرثذوكسيّ، والمصريّ، والتركيّ، والشاميّ، فهو يضم العديد من الأطعمة التي عُرفت واشتهر بها: كالخبز الذي يُطلق عليه الرغيف، أو العيش البلديّ، إلى جانب بعض الأكلات التقليدية والشعبيّة كالمُلاح، والفطيرة، والقرقوش. طريقة عمل الفطيرة السودانية المكونات كوبان من الدقيق. بيضة كبيرة. ربع كوب من الزيت النباتيّ. ربع كوب من الماء الفاتر. ملعقة صغيرة من البيكنج باودر. رشة صغيرة من الملح. ملعقة صغير من
أين تقع آيسلندا

أين تقع آيسلندا

موقع آيسلندا تقع آيسلندا في قارة أوروبا، وتمتد على مساحة من الأرض تبلغ ما يُقارب 100,250 كيلومتر مربع، ومساحة مائية تُقدّر بحوالي 2,750 كيلومتر مربع، وتحتل بذلك المرتبة رقم 108 من بين أكبر الدول في العالم من حيث المساحة، بمساحة إجمالية تبلغ حوالي 103,000 كيلومتر مربع. تقع جزيرة آيسلندا في شمال المحيط الأطلسي، ويحدّها من الجهة الشمالية بحر غرينلاند، ومن الجهة الشرقية بحر النرويج، ومن الجهة الجنوبية والغربية المحيط الأطلسي، ومن الجهة الشمالية الغربية مضيق الدنمارك، وعاصمة آيسلندا هي ريكيافيك.
كلام عن العطاء

كلام عن العطاء

كلمات عن العطاء اليد التى تقدم الورد لا بدّ أن يعلق بها عبيرها. العطاء مع البشاشة نعمة مضاعفة. العطاء هو أول عطر يخرج من شجرة الحب. الأشياء التي تعطى تعود لنا مع ابتسامة. العطاء ليس بقيمة العطاء، بل بمعنى العطاء والفرح به. من يحصل على السعادة عليه أن يُشرِك الآخرين فيها، فالسعادة ولدت توأماً. العطاء هو الفرح، كل هذا يتوقف على ما إذا كنا نعتقد بأنّه "ماذا يمكنني أن أوفر؟" أو "ماذا يمكن أن أشارك به الآخرين؟". العطاء درجة عالية من الوعي الإنساني، خاصةً حين يرافقه استمتاع، من دون الشعور بالتعب أو
حكم الصداقة

حكم الصداقة

حكم وأمثال عن الصداقة والصديق الصديق عند الضيق. الأب كنز والأخ سلوى والصديق كلا الاثنين. عبسة الصديق خير من ابتسامة الأحمق. الصديق الذي صنعته بالهدايا سوف يشتريه غيرك. من لديه صديق حقيقي لا يحتاج إلى مرآة. صديق الجميع، الجميع أصدقاؤه. أفضل الأصدقاء صديق قديم. البئر الجيد يعطيك الماء عند القحط، والصديق الجيد تعرفه عند الحاجة. يمكننا التخلص من صديق بكلمة واحدة، لكن ألف كلمة لا تكفي لاكتسابه. من يبحث عن صديق لا عيب فيه يبقى دون صديق . يعرف المرء بأقرانه. أشتم صديقك في الخفاء ولكن امدحه أمام
أمثلة على أفعال الشروع والمقاربة والرجاء من القرآن الكريم

أمثلة على أفعال الشروع والمقاربة والرجاء من القرآن الكريم

أفعال الشروع والمقاربة والرجاء تعد أفعال الشروع والمقاربة والرجاء أو كاد وأخواتها من (الأفعال الناسخة) ، التي تعمل عَمَلَ (كان وأخواتها)، وتعرف أفعال المقاربة وهي «كاد، أوشك، كَرَبَ» بأنها أفعالٌ ناسخةٌ تدُلُّ على قُرْبِ حدوثِ الخبرِ، أما أفعال الرجاء (عسى، حرى، اخلولق) فهي أفعالٌ ناسخةٌ تدُلُّ على رجاءِ حدوثِ الخبرِ، وأفعال الشروع هي (شرع، بدأ، أخذ، جعل، طَفِقَ، أنشأ، هبَّ) وهي أفعالٌ ناسخةٌ تدُلُّ على الشروع أو البَدْءِ في حدوثِ الخبرِ . أمثلة على أفعال الشروع من القرآن الكريم من أمثلتها في
بحث عن آداب الحديث

بحث عن آداب الحديث

صفاء النية والقصد يجب أن تكون نيّة المتحدّث الوصول إلى الحقّ، وأن يكون الهدف من حديثه التقرّب لله تعالى وعبادته واستخدام الحديث للفوز برضى الله وثواب الآخرة. الحرص على الصدق يجب أن يحرص المتحدّث على أن يكون صادقًا في كلامه وكلّ ما يقول، كما يجب أن يلتزم باستخدام الأدلة الصادقة أثناء حديثه، وأن يكون كلامه مطابقًا للواقع تماماً ويتجنّب الكذب؛ لأنّ الكذب من الأخلاق الذميمة. عدم التكلّم إلا بعلم يجب على المتحدّث أن لا يتحدّث إلا عن علم ومعرفة ودراية، وأن لا يقول شيئًا لا يعلم مستنده والدليل عليه،