أمثلة على أفعال الشروع والمقاربة والرجاء من القرآن الكريم

أمثلة على أفعال الشروع والمقاربة والرجاء من القرآن الكريم

أفعال الشروع والمقاربة والرجاء

تعد أفعال الشروع والمقاربة والرجاء أو كاد وأخواتها من (الأفعال الناسخة) ، التي تعمل عَمَلَ (كان وأخواتها)، وتعرف أفعال المقاربة وهي «كاد، أوشك، كَرَبَ» بأنها أفعالٌ ناسخةٌ تدُلُّ على قُرْبِ حدوثِ الخبرِ، أما أفعال الرجاء (عسى، حرى، اخلولق) فهي أفعالٌ ناسخةٌ تدُلُّ على رجاءِ حدوثِ الخبرِ، وأفعال الشروع هي (شرع، بدأ، أخذ، جعل، طَفِقَ، أنشأ، هبَّ) وهي أفعالٌ ناسخةٌ تدُلُّ على الشروع أو البَدْءِ في حدوثِ الخبرِ .

أمثلة على أفعال الشروع من القرآن الكريم

من أمثلتها في القرآن ما يأتي:

  • {فَدَلاَّهُما بِغُرُورٍ فَلَمَّا ذاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُما سَوْآتُهُما وَطَفِقا يَخْصِفانِ عَلَيْهِما مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ وَناداهُما رَبُّهُما أَلَمْ أَنْهَكُما عَنْ تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُلْ لَكُما إِنَّ الشَّيْطانَ لَكُما عَدُوٌّ مُبِينٌ}.
    • طفقا: فعل ماضٍ ناقص مبني على الفتح لاتصاله بألف الاثنين، وألف الاثنين ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع اسم طفق.
    • يخصفان: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، والألف ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل، والجملة الفعلية من الفعل والفاعل في محل نصب خبر طفق.
  • {رُدُّوها عَلَيَّ فَطَفِقَ مَسْحاً بِالسُّوقِ وَالْأَعْناقِ}.
    • طفق: فعل ماضٍ ناقص مبني على الفتح الظاهر على آخره، واسم طفق ضمير مستتر تقديره هو.
    • الجملة الفعلية المقدرة: في محل نصب خبر طفق.

أمثلة على أفعال المقاربة من القرآن الكريم

من الأمثلة على ذلك من القرآن :

  • {إِنَّ السَّاعَةَ آتِيَةٌ أَكادُ أُخْفِيها لِتُجْزى كُلُّ نَفْسٍ بِما تَسْعى}.
    • أكاد: فعل مضارع ناقص مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، واسم كاد ضمير مستتر تقديره أنا.
    • أخفيها: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل، والهاء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به، والجملة الفعلية في محل نصب خبر كاد.
    • جملة (أكاد أخفيها): في محل رفع خبر ثانٍ لـ (إن).
  • {يَتَجَرَّعُهُ وَلا يَكادُ يُسِيغُهُ وَيَأْتِيهِ الْمَوْتُ مِنْ كُلِّ مَكانٍ وَما هُوَ بِمَيِّتٍ وَمِنْ وَرائِهِ عَذابٌ غَلِيظٌ}.
    • يكاد: فعل مضارع ناقص مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، واسم يكاد ضمير مستتر تقديره هو.
    • والجملة الفعلية ( يسيغه): في محل نصب خبر يكاد.
  • {تَكادُ السَّماواتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْ فَوْقِهِنَّ وَالْمَلائِكَةُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِمَنْ فِي الْأَرْضِ أَلا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ}.
    • تكاد: فعل مضارع ناقص مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
    • السماوات: اسم تكاد مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
    • يتفطرن: فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة، ونون النسوة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل، والجملة الفعلية (يتفطرن) في محل نصب خبر تكاد.
  • {وَلَمَّا رَجَعَ مُوسى إِلى قَوْمِهِ غَضْبانَ أَسِفاً قالَ بِئْسَما خَلَفْتُمُونِي مِنْ بَعْدِي أَعَجِلْتُمْ أَمْرَ رَبِّكُمْ وَأَلْقَى الْأَلْواحَ وَأَخَذَ بِرَأْسِ أَخِيهِ يَجُرُّهُ إِلَيْهِ قالَ ابْنَ أُمَّ إِنَّ الْقَوْمَ اسْتَضْعَفُونِي وَكادُوا يَقْتُلُونَنِي فَلا تُشْمِتْ بِيَ الْأَعْداءَ وَلا تَجْعَلْنِي مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ}.
    • كادوا: فعل ماضٍ ناقص مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع اسم كاد.
    • يقتلونني: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة ، والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل، والنون للوقاية، والياء ضمير متصل في محل نصب مفعول به، وجملة ( يقتلونني) في محل نصب خبر كاد.

أمثلة على أفعال الرجاء من القرآن الكريم

من الأمثلة على ذلك من القرآن :

  • {يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَرِثُوا النِّساءَ كَرْهاً وَلا تَعْضُلُوهُنَّ لِتَذْهَبُوا بِبَعْضِ ما آتَيْتُمُوهُنَّ إِلاَّ أَنْ يَأْتِينَ بِفاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ وَعاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئاً وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْراً كَثِيراً}.
    • عسى: فعل ماضٍ جامد مبني على الفتح المقدر على الألف منع من ظهوره التعذر.
    • أن تكرهوا: أن حرف مصدري ونصب، والفعل منصوب بحذف النون، والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل، والمصدر المؤول ( أن تكرهوا) في محل رفع فاعل عسى.
  • {فَتَرَى الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ يُسارِعُونَ فِيهِمْ يَقُولُونَ نَخْشى أَنْ تُصِيبَنا دائِرَةٌ فَعَسَى اللَّهُ أَنْ يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ أَوْ أَمْرٍ مِنْ عِنْدِهِ فَيُصْبِحُوا عَلى ما أَسَرُّوا فِي أَنْفُسِهِمْ نادِمِينَ}.
    • عسى: فعل ماض ناقص مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر.
    • الله: لفظ الجلالة اسم عسى مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
    • المصدر المؤول ( أن يأتي): في محل نصب خبر عسى.
  • {إِنَّما يَعْمُرُ مَساجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَأَقامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلاَّ اللَّهَ فَعَسى أُولئِكَ أَنْ يَكُونُوا مِنَ الْمُهْتَدِينَ}.
    • عسى: فعل ماضٍ مبني على الفتح المقدر للتعذر.
    • أولئك: اسم إشارة مبني على الفتح في محل رفع اسم عسى.
    • المصدر المؤول ( أن يكونوا): في محل نصب خبر عسى.
  • {أَوْ خَلْقاً مِمَّا يَكْبُرُ فِي صُدُورِكُمْ فَسَيَقُولُونَ مَنْ يُعِيدُنا قُلِ الَّذِي فَطَرَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ فَسَيُنْغِضُونَ إِلَيْكَ رُءوسَهُمْ وَيَقُولُونَ مَتى هُوَ قُلْ عَسى أَنْ يَكُونَ قَرِيباً}.
    • عسى: فعل ماض ناقص مبني على الفتح المقدر للتعذر، واسمها ضمير مستتر تقديره هو.
    • المصدر المؤول ( أن يكون): في محل نصب خبر عسى.
12تعليم
مزيد من المشاركات
صفات المرأة المسلمة

صفات المرأة المسلمة

المرأة المرأة هي نصف المجتمع وتكمّله إلى جانب الرجل، ولا يمكن تجاهل دور المرأة في تربية الأبناء وتجهيزهم ليكونوا رجال الأمة، بل يُعدّ عملها في تربيةِ الأبناء من أهم الأعمال التي يحتاج إليها المجتمع، فيمكن أن يستغني المجتمع عن أي عملٍ فيه ويستبدله بعملٍ آخر إلّا تربية الأبناء، فهؤلاء الأبناء هم جيل المستقبلِ وما سيكون عليه المجتمع عندما يكبرون. ولقد جاء الإسلام وكرّمها وأحسن إليها وأعطاها حقوقاً كانت محرومةً منها قبله؛ مثل حقوقها الشرعية في الورثة، وحق حفظ كرامتها، وتنظيم علاقتها بالرجل وجعل
أثر الإنترنت في حياتنا

أثر الإنترنت في حياتنا

أثر الإنترنت في حياتنا الاقتصاد ساهَمَ دُخول الإنترنت وظُهور التَطبيقات الذَّكية والخَدمات التِجارية السَّهلة في التَّسويق السَريع للبَضائِع عن طَريق الإنترنت، وقَد انتَشَرَت هذه الظاهرة خاصَة في أوائِل الثَمانينيات من القَرن الماضي عِند دُخول الحَواسيب الشَّخصية، ورَبط أجهزة الحَواسيب بِبعضها عن طريق الشبكات المَحلية الإيثَرنِت، وأثَّر أيضاً رَبط خِدمَة البَريد الألكتروني التِّجاري بالإنتَرنت في سُهولة وسُرعة تَقديم الخَدَمات. التعليم أدّى استِخدام الإنتَرنِت إلى سُهولة وسُرعة الوُصول إلى
هل يجب حفظ القرآن

هل يجب حفظ القرآن

القرآن الكريم يُعرّف القرآن الكريم على أنه كلام الله -تعالى- المعجز، المتعبّد بتلاوته، المنزل على الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- وحياً بواسطة جبريل عليه السلام، والمنقول إلينا بالتواتر. حكم حفظ القرآن الكريم أجمع أهل العلم على أن حفظ القرآن الكريم كاملاً فرضٌ على الكفاية، أي إذا قام عددٌ كافٍ من المسلمين بحفظه سقط الإثم عن البقية، وقد بيّن الإمام الجويني -رحمه الله- أن المقصود عدم انقطاع عدد التواتر في القرآن الكريم، حتى لا يُتطرّق إليه بالتبديل والتحريف، فإذا توفّر ذلك العدد من الحفّاظ سقط
مبادئ وأهداف منظمة العمل الدولية

مبادئ وأهداف منظمة العمل الدولية

مبادئ وأهداف منظمة العمل الدولية تعد معايير العمل الدولية مكونًا أساسيًا يتم توجيهها لضمان منافع للجميع من عملية نمو الاقتصاد ، وتعمل منظمة العمل الدولية باستمرار لضمان عدم الخروج عن المعايير والمبادئ التي وضعتها في سبيل السعي إلى مستقبل أفضل في عالم العمل، وتتمثل بما يلي: فهم وتوقع دوافع التحول والتغيير الجاري تنفيذها. التحضير للاستجابة بسرعة للأحداث والتحديات التي يمكن أن تطرأ بدون توقع. تحقيق العدالة الاجتماعية من خلال الوصول إلى الفئات الأضعف والأكثر حرمانًا، الذين يعانون من الفقر
أهمية الثروة السمكية

أهمية الثروة السمكية

أهمية الثروة السمكية يمثل مفهوم الثروة السمكية ما يتواجد في الموارد المائية الطبيعية من الأسماك وغيرها من الكائنات الحية البحرية، وتعبر عن السلالات، والأنواع، والأعداد، والمخزونات، والتجمعات التي يمكن صيدها بشكل قانوني. للثروة السمكية أدوار رئيسية في إمدادات الغذاء البشري والنظم المائية، وتعتبر الأسماك من بين السلع الغذائية الأكثر تداولًا، وفي العديد من البلدان تقدم مصايد الأسماك مساهمة مهمة في الدخل المستدام وفرص العمل، كما تمثل الأسماك حوالي 20% من البروتين الحيواني المستهلك في جميع أنحاء
طريقة عمل صينية القرع بالباشميل

طريقة عمل صينية القرع بالباشميل

صينية القرع بالبشاميل المكوِّنات ثلاثة كيلوغراماتٍ من القرع. ثلاثة أكوابٍ من الماء. ربع كوبٍ من السكر. مكوِّنات البشاميل: أربع ملاعق كبيرة من زيت الذرة. ربع كوبٍ من الدقيق. كوبان من الحليب السائل. ربع ملعقةٍ كبيرةٍ من القرفة المطحونة. ملعقة كبيرة من ماء الزهر. مكوِّنات الحشوة: ربع كوبٍ من جوز الهند. ربع كوبٍ من اللوز المجروش. ربع كوبٍ من الجوز المجروش. ربع كوبٍ من الزبيب. مكوِّنات تبطين القالب: ملعقتان كبيرتان من السمن. ربع كوبٍ من البقسماط. طريقة التحضير تقشير القرعِ وتقطيعه إلى مكعباتٍ
ما هي علامات الجنون - فيديو

ما هي علامات الجنون - فيديو

علامات الجنون على الرغم من الاعتراض على كلمة الجنون؛ إلا أنّ هذه الكلمة معروفة بمصطلح الفصام العقلي أو الذهان العقلي؛ وهي اختلال التمييز ما بين الواقع والخيال. أعراض وعلامات الجنون المُعاناة من هَلوسات سمعيّة؛ أي أن يَسمع أصوات غير موجودة في الواقع. رؤية الشخص هلوسات بصريّة؛ أي إنّه يَرى خيالاتٍ أو أشكالاً غير موجودة في الواقع. الشعور بهلوسات جسديّة من نوع آخر. شعور الإنسان بأنّ جميع الأشخاص يتآمرون عليه. الشعور بالعَظمة بأنّه إنسانٌ عَظيم لديه قُدرات خارقة. الشعور بأنّه يتمّ التحكّم فيه؛ اي
عدد المسلمين في ميانمار

عدد المسلمين في ميانمار

ميانمار تُعرف رسمياً بجمهورية اتحاد ميانمار وبورما أيضاً، تدرج ميانمار ضمن قائمة دول جنوب شرق آسيا، وقامت نتيجة انفصالها عن حكومة الهند البريطانية بعد اقتراع أجري لهذا الشأن، ويشير تاريخها إلى أنّها كانت ضمن ولايات الهند البريطانية المؤلفة من اتحاد عددٍ من الولايات وهي: بورما، وكارن، وكابا، وشان، وكشاين، وشن. معلومات عن مدينة ميانمار تتخذ ميانمار من مدينة ناييداو عاصمةً لها، وتمتد مساحتها إلى حوالي676577كم² فوق خليج البنغال، تشترك ميانمار مع الصين بحدود من الجهة الشمالية الشرقية، كما تحدها