الإشاعات الكاذبة وكيف حاربها الإسلام

الإشاعات الكاذبة وكيف حاربها الإسلام

الإشاعات

قد تتسبّب تلك الإشاعات الكاذبة في شيوع الفوضى في المجتمع، ولا يكاد يخلو مجتمعٌ من المجتمعات من هذه الآفة وإن كان هناك عوامل تساعد وتشجّع عليها، فما هي الإشاعة ؟ وكيف عالجتها الشّريعة الإسلاميّة ؟.

تطلق الإشاعة على كلّ كلامٍ يشاع بين النّاس من دون التثبّت من مصدره أو معرفة مدى صحّته من كذبه، فيكفي ناشر الإشاعة أن يتلقّاه الناس بالسّمع ليقوم بنشرها بين النّاس وكأنّها خبر به مصداقيّة أو حقيقة، وقد تستهدف الإشاعة الفرد من خلال تشويه سمعته كالإشاعات التي تستهدف أعراض النّاس وحرماتهم، وقد تكون الإشاعة على مستوى الدّولة والمجتمع من خلال الإشاعات التي تستهدف نشر الفوضى والبلبلة في المجتمع وإحداث مشاعر الخوف والرّعب فيه لتحقيق مآرب دنيئة ومثال على ذلك الإخباريّات التي تصدر بين الحين والآخر من أناسٍ بادعاء وجود قنبلة في مكان ما ولا يكون لهذا الخبر أي دليلٍ أو حقيقة على أرض الواقع.

علاج الإشاعات في الإسلام

حارب الإسلام مشكلة الإشاعات والأخبار الكاذبة من خلال وسائل عديدة نذكر منها:

  • حثّ المسلمين على حفظ اللّسان وقلّة الكلام، فقد ذكر النّبي عليه الصّلاة والسّلام فضائل قلّة الكلام في أكثر من مناسبة، ففي الحديث الشّريف (من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه)، وفي الحديث الآخر قوله عليه الصّلاة والسّلام : (المسلم من سلم المسلمون لسانه ويده)، فالمسلم مأمورٌ إذن بأن يحفظ لسانه عن الخوض في أعراض النّاس ومنهيّ عن كثرة الكلام؛ لأنّ كثرة الكلام هو مظنّة الزّلل والخطأ، وفي الأثر (من كثر كلامه كثر خطؤه، ومن كثر خطؤه كانت النّار أولى به).
  • التأكيد على أنّ سلامة الإيمان وحسن الإسلام تكون من خلال الصّمت أو الكلام بالخير، وفي الحديث (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرًا أو ليصمت).
  • حثّ المسلمين على التّثبّت من الأخبار التي يسمعونها وتبيّن حقيقتها وصدقها من كذبها، قال تعالى: (يا أيّها الذين آمنوا إن جاءكم فاسقٌ بنبأ فتبيّنوا أن تصيبوا قومًا بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين)، فالتّثبت مطلوبٌ؛ لأنّه يدرأ الفتنة عن المسلمين ويحمي أعراضهم.
  • حث المسلمين على الظن ببعضهم البعض خيراً، وقد اشتملت سورة النور على كثير من الآداب الإسلامية في ذلك.
  • وضعت الشريعة الإسلامية حدوداً وعقوبات لحفظ الأعراض ومن ذلك حد قذف المحصنات الغافلات واعتبار ذلك الفعل من الكبائر المقترنة بوعيد الله تعالى.
مزيد من المشاركات
آثار الصرع عند الأطفال

آثار الصرع عند الأطفال

أعراض الصرع العامة تُقسم نوبات مرض الصرع إلى نوعين رئيسين، وهما نوبات الصرع المعمم (بالإنجليزية: Generalized seizure) ونوبات الصرع الجزئي (بالإنجليزية: Partial seizure)، ويعتمد هذا التقسيم على الجزء المُتأثر في دماغ، ومدى تأثره، ويمكن بيان الأعراض العامّة للإصابة بالنوبات الصرعية لدى الأطفال على النحو الآتي: تيبّس الجسم. ارتعاش الأطراف. التحديق. مشاكل في التنفس. فقدان الوعي . عدم الإستجابة للمحفّزات الصوتيّة لفترات وجيزة. عدم القدرة على التحكم بعمليّة الإخراج والتبوّل خلال النوبة. الإصابة
خصائص الدولة الزيرية

خصائص الدولة الزيرية

خصائص الدولة الزيرية يرجع نسب (بني زيري) إلى قبيلة صنهاجة من الأصول البربرية، وقبيلة صنهاجة ممتدة في المغرب العربي بشكل كبير حتى عدهم ابن خلدون ثلث القومية البربرية وقد عاشوا في منطقة صحراوية تمتد من المغرب إلى الجزائر تناسب طباعهم وعاداتهم، وقد تميز تاريخ الدولة الزيرية بالعديد من الخصائص، ويُمكن توضيح بعض منها في الحياة في هذه الدولة في ذلك الوقت كما يأتي: الحياة الاقتصادية كانت الزراعة الحرفة الرئيسة في البلاد لخصوبة الأرض فيها، فانتشرت زراعة القطن وقصب السكر والشعير وازدهرت زراعة التمر
فضل العمل في شهر رمضان

فضل العمل في شهر رمضان

العمل في رمضان فضل العمل في رمضان يحرص العباد على الإكثار من أعمال الخير في شهر رمضان المبارك؛ كمجالسة الصَّالحين، وتدبُّر القرآن ودراسته، والقيام، والصِّيام، وغيرها من الأعمال الصَّالحة، وذلك تأسِّياً واقتداءً بالرَّسول -صلى الله عليه وسلم-، فقد كان أجود ما يكون خلال شهر رمضان بدليل ما أخرجه الإمام مسلم -رحمه الله- عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- قال: (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ أَجْوَدَ النَّاسِ بالخَيْرِ، وَكانَ أَجْوَدَ ما يَكونُ في شَهْرِ رَمَضَانَ إنَّ جِبْرِيلَ
أجمل قصيدة شعرية

أجمل قصيدة شعرية

لا تلبس الدنيا فإن لباسها يقول أبو العلاء المعري بقصيدته الشعرية : لا تَلبَسِ الدُنيا فَإِنَّ لِباسَها سَقَمٌ وَعَرِّ الجِسمَ مِن أَثوابِها أَنا خائِفٌ مِن شَرِّها مُتَوَقِّعٌ إِكآبَها لا الشُربَ مِن أَكوابِها فَلتَفعَلِ النَفسُ الجَميلَ لِأَنَّهُ خَيرٌ وَأَحسَنُ لا لِأَجلِ ثَوابِها في بَيتِهِ الحَكَمُ الَّذي هُوَ صادِقٌ فَأتوا بُيوتَ القَومِ مِن أَبوابِها وَتَخالُفُ الرُؤَساءِ يَشهَدُ مُقسِماً إِنَّ المَعاشِرَ ما اِهتَدَت لِصَوابِها وَإِذا لُصوصُ الأَرضِ أَعيَت والِياً أَلقى السُؤالَ بِها
مفهوم علم الحركة الرياضي

مفهوم علم الحركة الرياضي

مفهوم علم الحركة الرياضي يُعبر عنه بأنه مجموعة من التمرينات الرياضية، والتي تعمل على تحقيق هدف رياضي حركي ، وتحقيق مستوى رياضي حركي، وتتم ممارستها بهدف تنمية وتطوير الكفاءات البدنية والمهارية، كما ترتبط بها قيم نفسية، وقيم ترويحية، واجتماعية. مفهوم علم الحركة يعرف علم الحركة بأنه العلم الذي يقوم على تحليل حركات الإنسان العشوائية والمفيدة، فيختار المفيدة منها للمحافظة على الصحة البدنية ، والدفاع عن النفس والتعامل الاجتماعي، وأيضًا لأغراض ترفيهية، والعمل على تحويل الحركات العشوائية إلى حركات ذات
كيف أنظم حياتي

كيف أنظم حياتي

تدوين الأشياء يجب البدء بتدوين الأشياء، وذلك لأنّ محاولة تذكرها لن يُساعد على بقاء الشخص منظماً، إذ يُمكن استعمال دفتر ملاحظات صغير لتدوين و تذكر الأشياء المختلفة، مثل: قائمة التسوق الخاصة، والمهام والأفكار العشوائية، بالإضافة للأحداث، والتواريخ الهامة، والمشاريع القادمة، ومقدار ما تمّ إنفاقه من مال، حيث يتميز هذا الدفتر بأنّه سهل الاستعمال، ويُمكن حمله إلى أيّ مكان، ولا يحتاج لإعادة شحن. بدء اليوم بطريقة صحيحة يُمكن بدء اليوم بطريقة سليمة من خلال تناول فطور صحي عند الاستيقاظ، ثمّ الاستحمام أو
ما معنى الظلم

ما معنى الظلم

ما معنى الظلم الظلم يعتبر أحد الذنوب العظيمة التي حذر منها الله عز وجل ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم، وورد حديث عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ ، أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: (إيَّاكم والظُّلمَ فإنَّه ظُلُماتٌ يومَ القيامةِ) [إسناده صحيح]، فالظلم هو أكثر ما يجلب القهر والألم لقلب المظلوم، كما أنّ للمظلوم دعوة لا تُرَّد. معنى الظلم لغةً واصطلاحاً الظلم لغة معناه مجاوزة الحد والجور، أما اصطلاحاً فيعرف بأنه التعدي على الحق للباطل؛ أي الجور، كما يعرف بأنه وضع الشيء في غير موضعه الخاص
مظاهر الحياة العقلية للعرب في العصر الجاهلي

مظاهر الحياة العقلية للعرب في العصر الجاهلي

العصر الجاهلي العصر الجاهلي هي الفترة التي سبقت بعثة الرسول الكريم محمد عليه الصلاة والسلام، والتي عاش فيها العرب في الجزيرة العربية، وقد استمرت هذه الفترة ما يقارب قرناً ونصف، حيث إنّ كلمة الجاهلية لا تعني الجهل المُضاد للعلم، وإنما يُقصد بها الجهل المُضاد للحلم، وقد قسّم مؤرخو الأدب الفترة الجاهلية من ناحية الأدب إلى قسمين أساسين، هما الجاهلية الأولى، والجاهلية الثانية، أما الجاهلية الأولى فهي الفترة التي تمتد إلى زمن بعيد جداً ولا يعلم المؤرخون عنها شيئاً، أمّا الجاهلية الثانية فهي الفترة