مقاصد سورة النحل

مقاصد سورة النحل

مقاصد سورة النحل

سورة النحل سورة عظيمة تنوعت فيها أساليب الخطاب بتفنن أخَّاذٍ مسبوك، وإذا أنعم القارئ النظر فيها يجد نفسه في تسلسلات ومناظرات وإظهار حججٍ وإبطال أقاويلٍ، وسياحةٍ في الكون؛ أرضه مع سمائه بتفاصيلهما، وكل ذلك بِسرِ إعجازٍ عجيب في النَظْمِ، وتناولت السورة المقاصد بطريقة تنقل اللب من مشهد لمشهد، ومن قوة حجة لضعف قول، إلى غير ذلك من الأمور، وقد ذكر ابن عاشور جملة من هذه المقاصد، ومنها ما يأتي:

  • إكثار الأدلة المتنوعة على تفرد الله -تعالى- بالألوهية.
  • الأدلة على فساد دين الشرك وإظهار شناعته.
  • إثبات رسالة نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم-.
  • شريعة الإسلام تقوم على أصول ملة إبراهيم -عليه السلام-.
  • إثبات البعث والجزاء الذي ابتدأت السورة بالإنذار بقربه، وتقريع المشركين على ذلك.
  • إبطال أدلة عقيدة الشرك بالتذكير في خلق السماوات والأرض وما فيهما.
  • خصت النحل وثمراتها بالذكر؛ وذلك لوفرة منافعها، وللاعتبار بإلهامها وتدبيرها.
  • إبطال افتراءات المشركين على القرآن الكريم.
  • الاستدلال على إمكان البعث، وأنه تكوينٌ كتكوين أيٍ من الموجودات.
  • التحذير من عاقبة الأمم المشركة بالله -تعالى- والمكذبة لرسوله -صلى الله عليه وسلم-، وما حل بهم من عذاب الدنيا ومن بعده عذاب الآخرة.
  • التحذير من الارتداد عن الإسلام والترخص لمن أُكره على الكفر في التلفظ به.
  • الأمر بأصول الشريعة؛ كالعدل والإحسان والمواساة والوفاء بالعهد، وإبطال الفحشاء والمنكر والبغي ونقض العهود، وجزاء ذلك في الدنيا والآخرة.
  • التحذير من الوقوع في حبائل الشيطان.
  • الإنذار بعواقب كفران النعمة.
  • أرشدت إلى الدعوة إلى الإسلام بالحكمة والموعظة الحسنة وغير ذلك من المهمات، وعرّضت لهم بالدعوة لأن يتوبوا.

التعريف بسورة النحل

سميت بسورة النحل؛ لأن النحل لم يُذكر بسورة أخرى، كما سميت بسورة النِعم لما عدد الله -تعالى- فيها من النعم على عباده، وهي مكية على الأشهر، وذكر ابن عاشور في مقدمة تفسيرها ما يرجح أن بعض السورة مكي وبعضها مدني وبعضها نزل بعد الهجرة إلى الحبشة، ونزلت السورة بعد سورة الأنعام، كما أنه نزل قبلها سورة الأنبياء، وعدد آياتها مئة وثمان وعشرون آية.

موضوعات سورة النحل

تحدث الشيخ وهبة الزحيلي في مقدمة سورة النحل عن موضوعاتها، فذكر إثبات العقائد الجوهرية؛ مثل التوحيد والبعث والوحي والنبوة والرسالة، وأهمية كل جانب من ذلك، وارتباط ذلك بعالم الغيب ومستقبل الدهر، كما تحدث عن كون الوحي الإلهي هو آلية الوصل بين الله -تعالى- وعباده.

وقد ذكر سيد قطب تقسيم السورة لموضوعات المقاصد التي تناولتها سورة النحل وهي كما يأتي:

موضوعات العقيدة الكبرى

وهي كما يأتي:

  • الإلهية.
  • الوحي.
  • البعث.

الموضوعات الجانبية الأخرى

وتتعلق بالموضوعات العقدية الكبرى، وهي كما يأتي:

  • حقيقة الوحدانية الكبرى التي تصل بين دين إبراهيم -عليه السلام- ودين -محمد صلى الله عليه وسلم-.
  • حقيقة الإرادة الإلهية والإرادة البشرية بين الإيمان والكفر والهدى والضلال.
  • وظيفة الرسل -عليهم الصلاة والسلام- وسنة الله -تعالى- في المكذبين.
  • التحليل والتحريم وأوهام الوثنية حول هذا الموضوع.
  • الهجرة في سبيل الله -تعالى- وفتنة المسلمين في دينهم.

الموضوعات في المعاملة

وهي كما يأتي:

  • العدل.
  • الإحسان.
  • الإنفاق.
  • الوفاء بالعهد ، وغيرها من موضوعات السلوك القائمة على العقيدة.

تقريرات إضافية

ومما يمكن إضافته إلى ذلك تقريرات فيها شيء مما مر ذكره:

  • تقرير تجاوز النعم من ماديتها الحسية إلى معانيها القدسية

وذلك بتأكيد النعم المشاهدة بكونها تخرج عن كونها نِعم مستفاد منها حسياً إلى نعم دالة على مصدر هذا الوجود، وهو ما تلحظه بإضافة هذه النعم لموجدِها الله -جل جلاله-، لذلك ذكر قبل آيات النعم أنه -تعالى- خلق السماوات والأرض بالحق، وبعد أن تقرر ذلك ذكر عدداً من النعم، ثم إقامة الحجة القاطعة على إنكارهم لعجزهم وعجز آلهتهم عن الخلق.

  • تقرير أن المشركين مقرون بالتقديس

وينسبون شيئا منه لهم، كنسبة الذكور لهم؛ لما يرون في ذلك من قدسية لهم وكونهم أعلى شأنا من نسبة الإناث لهم، كما لا يعطون عبيدهم شيئا ويرضون بوجود عبيد لهم.

  • تقرير أن نفوس الكفار مُقِرة بالخضوع للخالق في بعض أحوالهم، كالخوف من الغرق، مُعرِضةً عن جعله في كل أحوالهم.
  • تقرير التوحيد بإدراك النعم الدالة على المُنعم.
  • تقرير صفات الجهل والعناد في المنكرين ومضاعفة جرمهم.
  • تقرير قلة تفكيرهم واعتبارهم بمن سبق.
  • إقامة الحجة بالخبر كما أقيمت بالنظر.
7إسلام
مزيد من المشاركات
عبارات عن علم النفس الاجتماعي

عبارات عن علم النفس الاجتماعي

عبارات عن علم النفس الاجتماعي عبارات عن علم النفس الاجتماعي فيما يأتي: يستحيل أن تعيش الحياة دون ثقة، فهذا يكون بمثابة حبس في أسوأ زنزانة على الإطلاق، ألا وهي النفس. صحة الجسم في قلة الطعام، وصحة القلب في قلة الذنوب والآثام، وصحة النفس في قلة الكلام. عندما نلغي الجوع، ستلغي في نفس الوقت عبودية الإنسان للإنسان. إنّ الذات السلبية في الإنسان هي التي تغضب، وتأخذ بالثأر وتعاقب بينما الطبيعة الحقيقية لنفس الإنسان هي النقاء وسماحة النفس والصفاء و التسامح مع الآخرين. ليس الحزن إلّا صدأ يغشى النفس،
تفسير خلع الضرس في المنام

تفسير خلع الضرس في المنام

تفسير حلم خلع الضرس عند ابن سيرين قيل من رأى أسنانه تكسر فإنه يقضي دينه قليلاً قليلاً فإن تساقطت أسنانه بلا وجع يدل على أعمال تبطل فإن رأى كأنها تسقط مع وجع دل على ذهاب شئ مما في منزله ومقاديم الأسنان إذا سقطت منعت من أن يفعل الإنسان شيئاً مما يعمل بالكلام والقول فإن كان مع ذلك وجع أو خروج دم أو لحم فإنّ ذلك يبطل أو يفسد الأمر الذي يراد. رؤية حركة بعض الأسنان حركة بعض الأسنان دليل على ما هو تأويله في المرض وسقوطه وضياعه دليل على موته أو غيبته عنه غيبة من لايعود إليه فإن أصابه بعد ما فقده فإنّه
أنواع ذاكرة القراءة فقط

أنواع ذاكرة القراءة فقط

أنواع ذاكرة القراءة فقط يوجد العديد من أنواع ذاكرة القراءة فقط، وفيما يلي سنوضح هذه الأنواع واحد تلو الآخر: ذاكرة القراءة فقط القابلة للبرمجة: (بالإنجليزية: Programmable Read Only Memory) ويشار إلى هذا النوع باختصار (PROM) وتحتوي هذه الذاكرة على بيانات يتم وضعها من قبل الشركات باستخدام برنامج خاص، ثمّ يتم قراءة هذه البيانات من قبل الكمبيوتر وهذا الأمر مشابه تماماً لنسخ المعلومات على قرص مضغوط لمرة واحدة ثمّ القيام بالقراءة منه مرات عديدة. ذاكرة القراءة فقط القابلة لإعادة البرمجة: (بالإنجليزية:
مساحة الشبه المنحرف

مساحة الشبه المنحرف

طرق حساب مساحة شبه المنحرف يمكن حساب مساحة شبه المنحرف باستخدام أحد القوانين أو الطرق الآتية: عند معرفة طول القاعدتين والارتفاع وذلك بتطبيق القانون: مساحة شبه المنحرف = ½ × (طول القاعدة الأولى طول القاعدة الثانية) ×الارتفاع وبالرموز: م= ½× (أ ب)×ع حيث إنّ: م: مساحة شبه المنحرف. أ: طول القاعدة السفلية. ب: طول القاعدة العلوية. ع: الارتفاع. باستخدام صيغة هيرون وذلك عند معرفة أطوال جميع الأضلاع دون معرفة الارتفاع، والتي تنص على أنّ: م=((و-أ)(و-ب)(و-أ-ج)(و-أ-د))√×(أ ب)/(|أ-ب|) حيث إنّ: م: مساحة شبه
هل توجد حياة على كواكب أخرى

هل توجد حياة على كواكب أخرى

كيفيّة تحديد إمكانيّة وجود حياة على كواكب أخرى ينتمي كوكب الأرض إلى مجرة درب التّبانة التي قد تحتوي على مئات مليارات الكواكب الأخرى، وتحتل الأرض موقعاً مركزياً على أحد أذرع درب التّبانة الحلزونيّة، الأمر الذي يمكّن سكان الأرض من ملاحظة الأضواء الخافتة للكواكب التي تدور حول النّجوم البعيدة، ويمكّن العلماء من معرفة القليل عن الغلاف الجوي لهذه الكواكب من خلال دراستهم للأضواء الخافتة التي تصدر عنها. يعتمد العلماء على تحليل الطّيف الضّوئي للكواكب البعيدة للتعرّف على مكوناتها، حيث يظهر طيف الكوكب
أدوات النظافة للأطفال

أدوات النظافة للأطفال

أدوات النظافة للأطفال من المهمّ جداً المحافظة على نظافة الأطفال من كافة نواحيها وجوانبها، وذلك للمحافظة على صحتهم ولتجنّب إصابتهم بالأمراض والجراثيم المعدية التي قد تضعف من صحّتهم أو تصيبهم بعجز دائم أو مؤقت، ويكون ذلك من خلال توفير أكبر قدر ممكن من الأمان والحماية لهم، وذلك عن طريق استخدام كافة أدوات النظافة الخاصّة بالأطفال بالطريقة الصحيحة والتي تتمثّل في التالي ذكره. أدوات نظافة اليدين تتمثّل أدوات نظافة اليدين للأطفال في الصابون السائل المعقم مع الفوطة القطنية لتجفيف اليدين بها بعد
تاريخ الحجاز

تاريخ الحجاز

الحجاز الحجاز هي أحد أقاليم شبه الجزيرة العربيّة الخمسة ( تُهامة، واليمن، ونجد، واليمامة، وكذلك الحجاز). والحجاز منطقة جبليّة تقع في الجزء الغربي والشّمال الغربي من شبه الجزيرة العربيّة الممتدة من معان من جهة رأس خليج العقبة وحتّى القنفذة ومنطقة ما بين الليث على شاطئ البحر الأحمر. وتُعتبر الحجاز مركزاً رئيسيّاً وروحيّاً للمسلمين؛ فهي المنطقة الّتي يَفُِد إليها المسلمون لأداء مناسك الحج والعمرة، وقد كانت هناك أسباب مختلفة لتسمية الحجاز بهذا الاسم ومن هذه الأسباب: تَحجز منطقة الحجاز بين المناطق
عيوب الخشب الأبيض

عيوب الخشب الأبيض

عيوب الخشب الأبيض يُستخدم الخشب الأبيض بكثرة في الأسواق؛ لأنّه متين ورخيص الثّمن، عدا عن أنّه نظيف ومناسب جدًا لصناعة الخزائن والطاولات، ويُستخرج في أغلب الأحيان من خشب الصنوبر وغيره، مثل: خشب الراتينجية، وشجر التنوب الفضي، بالإضافة لأشجار الزنبق، لهذا السّبب هناك عدة أنواع من الخشب الأبيض المُستعملة في الصّناعة، ومع ذلك يُوجد بعض العيوب، وهي كالآتي: إمكانية الالتواء إمكانية التواء قطعة الأثاث مع مرور الزمن، كأن تشعر أنّ اللوح العلوي للطاولة بدأ بالانحناء مثلًا، خاصةً إذا تعرّض لبعض الظروف