شروط الإحرام لغير الحاج

شروط الإحرام لغير الحاج

شروط الإحرام لغير الحاج

إذا دخل شهر ذي الحجة وأراد المسلم أداء الأضحية، فعندها يمسك عن الأخذ من شعره أو قص أظافره أو إزالة شيء من جلده، وذلك لحديث النبي -صلى الله عليه وسلم-: (إذا دَخَلَتِ العَشْرُ، وأَرادَ أحَدُكُمْ أنْ يُضَحِّيَ، فلا يَمَسَّ مِن شَعَرِهِ وبَشَرِهِ شيئًا).

وقد تباينت آراء الفقهاء في حكم ذلك بين الوجوب والاستحباب والإباحة، وبيان ذلك فيما يأتي:

  • قال الشافعي إن الأمر في الحديث يحمل على الاستحباب لا الوجوب، لذا من أراد التضحية يستحب له أن يمسك عن الأخذ من شعره أو أظافره في العشر الأوائل من ذي الحجة، ويكره له الأخذ منهما.
  • قال أحمد إن الأمر في الحديث محمول على الوجوب؛ لذا يحرم على المضحي أخذ شيء من شعره أو أظافره في العشر الأوائل من ذي الحجة.
  • قال أبو حنيفة ومالك إنَّ ترك أخذ الشعر والأظافر ليس بواجب وليس بمستحب؛ لأن المضحي لا يحرم عليه الطيب واللباس مثل الحاج، لذا فلا يحرم عليه أخذ شعره أو أظافره أيضاً.

وفي كل الأحول سواءً أمسك المضحى عند الأخذ من شعره وأظافره أم لم يمسك، لا يسمى هذا بالإحرام؛ لأن الإحرام مرتبط بنسكيّ الحج والعمرة، ولا إحرام بدونهما، والمحرم هو الحاج أو المعتمر الذي يلبس لباس الإحرام وينوي الدخول في النسك ويحرم عليه الصيد والطيب والجماع، بينما يعد كل ذلك مباحاً لمن أراد التضحية، لكنه يتشابه مع الحاج أو المعتمر في الكف عن الأخذ من الشعر والأظافر.

شروط الإحرام للحاج

اشترط الفُقهاء لِصحة الإحرام الإسلام والنيّة، وأضاف الحنفيّة شرط التلبية أو أي شيءٍ يقوم مقامها، وفيما يأتي تفصيل ذلك:

  • النيّة:

اتّفق الفُقهاء على عدم اشتراط تعيين النيّة في حال الفرض، بحيث إنّه لو أطلق النيّةَ دون أن يقول أنّه فرض ولم يكُن قد حجّ قبل ذلك، فإنه يقع عن حجّ الفريضة اتّفاقاً، أمّا لو لم يكن قد حجّ الفرض ونوى نافلةً، فإنّه يقع عمّا نواه، وهذا عند المالكيّة والحنفيّة.

وذهب الشافعيّة والحنابلة إلى أنّ مَن أحرم بحجِ تطوعٍ أو نذر ولكنه لم يحجّ قبل ذلك، فإنه يقع عن حجّ الفرض، وزادوا على ذلك أنّ من حجّ عن غيره ولم يكن حاجّاً عن نفْسِه، فإنها تُعتبر حَجّةٌ عن نفْسِه، ويَرجع بالمال على صاحبه، واستدلوا بحديث النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (أنَّ النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم سمعَ رجلاً يقولُ: لبَّيْكَ عن شُبرمة. قالَ: مَن شُبرمةَ؟ قالَ: أخٌ لي أو قريبٌ لي. قالَ: حججتَ عن نفسِكَ؟ قالَ: لا. قالَ: حجَّ عن نفسِكَ ثمَّ حجَّ عن شُبرمةَ).

واستدل الحنفيّة على شرط النّية، بقول النبي -عليه الصلاة والسلام-: (إنَّما الأعْمالُ بالنِّيّاتِ، وإنَّما لِكُلِّ امْرِئٍ ما نَوَى)، ولا يُشترط عندهم التعيين فيها، لكنّه يعيّن قبل بدء الطواف، وإن لم يُكمل حجّه قبل التعيين بسبب الإحصار أو فَسد قبل القيامِ به تنصرف النّية للعُمرة، ولا ينصرف للحجّ إلا في حال تعيينه أو البدء بالمناسك.

وفي حال إطلاق النيّة فإنها تُصرف للفرض، وإن عَيّن النيّة للنفل فإنها تكون للنفل، باستثناء رأي مُحمدٍ من الحنفيّة حيث قال: "إن كانت النّية للنفل ولم يكن قد أدّى الفريضة فإن النّية تُصرف للفريضة"، وعليه فيكون الحجّ عن الغير قبل الحج عن النفس عند الإمام أبي حنيفة وأبي يوسف جائزاً.

واستحبّوا التلفّظ بالنيّة، كقول: "نويت الحجّ وأحرمت به لله تعالى"، واشترطوا التلبية كذلك، وتكون مُقارِنةً للنية في المرة الأُولى، كما أنّ التلفّظ بالنية عند الحنفية يكون باللسان، وأمّا الأخرس فيُحرّكُ بها لسانَه، وتجوز بأيّ لغةٍ كانت ولا يُشترط بالعربيّة، ويُشترط في التلبية أن تكون بالصيغة التالية: "لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إنّ الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك"، ويَحرم عندهم إنقاصُ شيءٍ منها.

وذهب الحنابلة إلى أنّ النيّة شرط صحّةٍ لِتحقّق الإحرام، وتبدأ عند الدُخول في المناسك، ولا يُكتفَى بمجرّد لبس الإحرام أو التلبية، بل لا بدّ من نيّة دخول النّسك للحجّ.

  • الإسلام:

اشترط الفُقهاء في حجة الفريضة أو النفل أو الحجّ عن الغير الإسلام، فلا يجوز الإحرام من غير المسلم.

  • التمييز:

يُشترط لصحّة الحجّ كذلك التمييز، وفي حال حج الصبيّ المُمِيز، فإن حجّه صحيحٌ عند الجُمهور، بخلاف المالكيّة الذين يَرون التمييز من شروط صحة الإحرام، وليس من شروط صحة الحج.

واجبات الإحرام

إنّ للإحرام ثلاثةٌ من الواجبات ، وفي ما يأتي بيان ذلك:

  • الإحرام من الميقات:

ويكون من الميقات الذي حدّده الشّرع، ولا يجوز تجاوزه من غير إحرام للحاجّ أو المعتمر، ويكون للرجال والنّساء، وهو من الأُمور التعبُّديّة التي شرعها الإسلام، ويدُل على إقبال المُسلم على بيت الله الحرام، وهو أقدسُ البقاع وأطهرها، ويكون من باب التهيُّؤ لاستحضار تلك العَظَمة، وبيانُ أهميةِ فريضة الحجّ، ومَنْ تَجاوز الميقات من غير إحرامٍ؛ فعليه أن يرجع ويُحرم منه، وإن أحرم بعده فيجب عليه دمٌ وفدية.

  • التجرّد من المَخيط:

ويكون للرجال فقط؛ فلا يَلْبِس الثوب أو القميص أو العمامة أو الخُفّ، ويَلبس إزاراً ورداءً أبيضين؛ اقتداءً بالنبي -عليه الصلاة والسلام-، وأمّا المرأة فلا تنتقب ولا تلبس القُفّازين.

  • التلبية:

التلبية في الحج واجب عند مَن اشترطها، وهي قول: "لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك"، ويبدأ الحاج أو المُعتمر بها عند البدء بالإحرام وهو عند الميقات، ويُسنّ تكرارُها ورفع الصوت بها للرجال، ويتوقف الحاج عن التلبية عند البدء بالطواف، وفي الحجّ عند رمي جمرة العقبة.

سُنن الإحرام

إنّ للإحرام العديد من السُنن، وهي كما يأتي:

  • الغُسل؛ لفعل النبي -عليه الصلاة والسلام-، فقد روى الصحابة الكرام عنه غُسله عند إحرامه، ويكون كذلك للمرأة الحائض أو النفساء.
  • التطيّب في البدن قبل الإحرام ؛ لقول عائشة -رضي الله عنها-: (كُنْتُ أُطَيِّبُ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لِإِحْرَامِهِ حِينَ يُحْرِمُ، ولِحِلِّهِ قَبْلَ أنْ يَطُوفَ بالبَيْتِ).
  • الإحرام في إزار ورداء أبيضين؛ لحديث النبي -عليه الصلاة والسلام-: (البَسوا مِن ثيابِكُم البياضَ، فإنَّها من خيرِ ثيابِكُم، وكفِّنوا فيها مَوتاكُم)، وأمّا المرأة فتُحرم بما شاءت من الثياب بشرط عدم الزينة.
  • الصلاة في وادي العقيق لمن يمر به؛ لحديث عُمر: (سَمِعْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بوَادِي العَقِيقِ يقولُ: أَتَانِي اللَّيْلَةَ آتٍ مِن رَبِّي، فَقالَ: صَلِّ في هذا الوَادِي المُبَارَكِ، وقُلْ: عُمْرَةً في حَجَّةٍ).
  • رفع الصوت في التلبية؛ فقد جاء جبريل -عليه السلام- وقال للنبي -عليه الصلاة والسلام- أن يأمر أصحابه برفع أصواتهم في التلبية، وأمّا المرأة فلا ترفع صوتها في حضرة الرجال.
  • التحميد والتسبيح والتكبير قبل الإحرام؛ لفعل النبي -عليه الصلاة والسلام-: (صَلَّى رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ونَحْنُ معهُ بالمَدِينَةِ الظُّهْرَ أَرْبَعًا، والعَصْرَ بذِي الحُلَيْفَةِ رَكْعَتَيْنِ، ثُمَّ بَاتَ بهَا حتَّى أَصْبَحَ، ثُمَّ رَكِبَ حتَّى اسْتَوَتْ به علَى البَيْدَاءِ، حَمِدَ اللَّهَ وسَبَّحَ وكَبَّرَ، ثُمَّ أَهَلَّ بحَجٍّ وعُمْرَةٍ).
  • الإحرام مُستقبلاً القبلة؛ لفعل النبي -عليه الصلاة والسلام-.
5إسلام
مزيد من المشاركات
طريقة عمل مندي اللحم اليمني

طريقة عمل مندي اللحم اليمني

المطبخ اليمني يعتبر المطبخ اليمني من أهم المطابخ العربية وأغناها من ناحية النكهات، الأمر الذي جعل أطباقه تنتشر في كافة الدول الدول العربية وحتى الغربية، حيث إنه يشتهر بالسمك، والبهارات، واللبن، والمعجنات والقهوة العربية، والشاي العدني، ولكن يعتبر المندي من أشهى المأكولات وأكثرها طلباً، حيث من الممكن إعداده في المنزل بطرقٍ متعددة، وفي هذا المقال سنعرفكم على كيفية إعداد المندي باللحم على الطريقة اليمنية. مندي اللحم اليمني المكوّنات ثلاثة كيلوغرامات من اللحم. ثلاث كاسات شاي من بهارات المندي. سبعة
تعريف الكهرباء الصناعية

تعريف الكهرباء الصناعية

تعريف الكهرباء الصناعية تُعرف الكهرباء الصناعية بأنها الكهرباء المُستخدمة في أنظمة التأريض وألواح تشغيل ماكينات وأيضا في أنظمة التكييف والتهوية، وتختلف الكهرباء الصناعية مع هذه الأنظمة حسب نقاط الربط واتصالها بشركة التوزيع، ولا بد من الانتباه لنقاط الربط أكثر لتجنب فصل الخدمة أو فقدان الإنتاج، ويمكن تلخيص الكهرباء الصناعية في إنارة المنازل هي بنقطة التغذية الرئيسية في المنزل ومنها يكون هناك نقاط فرعية. ضرورة الاستجابة الذكية للطلب على الطاقة الكهربائية الصناعية  لا بد من السعي في استخدام
ارتفاع درجة حرارة الجسم بدون سبب

ارتفاع درجة حرارة الجسم بدون سبب

ارتفاع درجة حرارة الجسم بدون سبب ارتفاع درجة حرارة الجسم بدون سبب ، أو ما يعرف طبيًا بالحمى مجهولة السبب، أو الحمى مجهولة المنشأ (بالإنجليزية: Fever of unknown origin) واختصارًا FUO جميعها مصطلحات تُعبر عن ارتفاع درجة حرارة الجسم لأكثر من 38.3 درجة مئوية وتستمر لمدةٍ تزيد عن 3 أسابيع دون معرفة سبب واضحٍ لتلك الحمى وذلك على الرغم من إجراء التقييم الطبي والفحوصات المناسبة، وفي هذا السياق يجدر بالذكر أنّ تشخيص الحمى مجهولة المنشأ يُعدّ إحدى الخطوات الضرورية التي تساهم في العلاج حتى عندما لا يتمكن
أين تقع أفغانستان

أين تقع أفغانستان

جمهوريّة أفغانستان جمهوريّة أفغانستان الإسلاميّة أو المعروفة عالمياً بأفغانستان، هي إحدى جمهوريّات آسيا الوسطى التي حازت على استقلالها من الاتحاد السوفييتي السابق. في مجال الجغرافيا السياسيّة تعد أفغانستان إحدى الدول الهامة والمفصلية في العالم؛ حيث إنّها تربط بين شرق وغرب آسيا كإحدى النقاط الواقعة على طريق الحرير القديم، كما أنّها تربط بين جنوب ووسط آسيا، وتعدّ أفغانستان وما حولها من مناطق وسط آسيا المنطقة المركزيّة في آسيا الّتي جاءت منها الهجرات البشريّة الكبرى في العصور القديمة إلى كلٍّ من
القانون الدولي العام

القانون الدولي العام

القانون الدولي العام منذ أن ظهرت المجتمعات الإنسانية، ظهرت معها الحاجة إلى وجود قانون ينظم حياة الناس، فبدأت تظهر العديد من التجمعات الإرادية لعدد من الدول التي تعبر من خلالها عن التعاون الاختياري فيما بينها في مجالات كثيرة سواءً كانت سياسية، أم اقتصادية، أم أمنية، أم عسكرية فظهر ما يسمى بالقانون الدولي الذي يُعرف بأنّه مجموعة من المبادئ، والقواعد الملزمة، التي تحكم المجتمع الدولي من خلال تنظيم السلوك الخارجي للدول، ولكن مع بقاء السيادة الخاصة لكلّ دولة من الدول. تعريف القانون الدولي العام هو
كيف اخترع المصباح

كيف اخترع المصباح

اختراع المصباح الكهربائي إنّ أول من صنع أول مصباح كهربائي متوهج ذي مقاومة عالية هو توماس أديسون، وذلك في مختبره في مينلو بارك في نيو جيرسي في كانون الثاني من عام 1879م، وقد كان يعمل من خلال تمرير الكهرباء في سلك كهربائي بلاتيني رفيع موجود في مصباح زجاجي مفرَّغ من أجل تأخير انصهار السلك، ورغم ذلك فقد أنار المصباح لعدة ساعات فقط، وقام أديسون بعدها باختبار آلاف المواد لصنع السلك الكهربائي بهدف تحسين المصباح، وكان أديسون قد فكر في استخدام التنغستون ولكنه لم يستطع استخدامه بناءً على الأدوات التي
ماهية مسلمات الدين الإسلامي

ماهية مسلمات الدين الإسلامي

مفهوم مصطلح ماهية مسلمات الدين الإسلامي ماهية مسلمات الدين الإسلامي هي ما يُفسّر عنه بثوابت الدين أو قطعياته؛ وهي الأمور والأسس التي يُبنى عليها الدين، ذلك أنّ هذه الثوابت إنّما هي كلام الله تعالى وكلام رسوله محمدٌ -صلى الله عليه وسلم-، وعلى هذا فهذه الثوابت قطعية يقينية لا مجال للزيادة أو النقصان فيها. ومسلّمات الدين هي الدين كلّه، إلّا أنّ الدّين منه ما هو قواعد وأصول قطعية وهذه ثوابت ليس فيها مجال للكلام أو النقاش فيها، ومنها هو اجتهادي ولكنّها ثوابت في أصولها ومصادرها وإلا فإنّها تعتبر من
أسباب قلة الرزق

أسباب قلة الرزق

أسباب قلة الرزق الرزق من الأمور التي ينعم الله تعالى بها على عباده، فهو بيده وحده -سبحانه-؛ كرزق المال أو الولد، أو الصحة والعافية، وعلى الإنسان أن يسعى لتحصيله، وبذل كافة الطرق والوسائل المتاحة لذلك، لكن وبالرغم من محاولة الإنسان لبذل كافة السبل للحصول عليه، إلا أنه قد يكون هناك قلة في رزقه. والرزق من القضايا التي لا يجدر بنا أن نربط بينها وبين الصلاح أو سوء العمل، فهناك الكثير من الأتقياء المعسرين والأشقياء الموسرين، فكثرة الرزق والمال أو قلته كلها بمشيئة رب العالمين كما قال -سبحانه-: (قُلْ