أجمل قصيدة

أجمل قصيدة

قصيدة أرق على أرق

يقول المتنبي :

أرَقٌ عَلى أرَقٍ وَمِثْلي يَأرَقُ

وَجَوًى يَزيدُ وَعَبْرَةٌ تَتَرَقْرَقُ

جُهْدُ الصّبابَةِ أنْ تكونَ كما أُرَى

عَينٌ مُسَهَّدَةٌ وقَلْبٌ يَخْفِقُ

مَا لاحَ بَرْقٌ أوْ تَرَنّمَ طائِرٌ

إلاّ انْثَنَيْتُ وَلي فُؤادٌ شَيّقُ

جَرّبْتُ مِنْ نَارِ الهَوَى ما تَنطَفي

نَارُ الغَضَا وَتَكِلُّ عَمّا يُحْرِقُ

وَعَذَلْتُ أهْلَ العِشْقِ حتى ذُقْتُهُ

فعجبتُ كيفَ يَموتُ مَن لا يَعشَقُ

وَعَذَرْتُهُمْ وعَرَفْتُ ذَنْبي أنّني

عَيّرْتُهُمْ فَلَقيتُ فيهِ ما لَقُوا

أبَني أبِينَا نَحْنُ أهْلُ مَنَازِلٍ

أبَداً غُرابُ البَينِ فيها يَنْعَقُ

نَبْكي على الدّنْيا وَمَا مِنْ مَعْشَرٍ

جَمَعَتْهُمُ الدّنْيا فَلَمْ يَتَفَرّقُوا

أينَ الأكاسِرَةُ الجَبابِرَةُ الأُلى

كَنَزُوا الكُنُوزَ فَما بَقينَ وَلا بَقوا

من كلّ مَن ضاقَ الفَضاءُ بجيْشِهِ

حتى ثَوَى فَحَواهُ لَحدٌ ضَيّقُ

خُرْسٌ إذا نُودوا كأنْ لم يَعْلَمُوا

أنّ الكَلامَ لَهُمْ حَلالٌ مُطلَقُ

فَالمَوْتُ آتٍ وَالنُّفُوسُ نَفائِسٌ

وَالمُسْتَعِزُّ بِمَا لَدَيْهِ الأحْمَقُ

وَالمَرْءُ يأمُلُ وَالحَيَاةُ شَهِيّةٌ

وَالشّيْبُ أوْقَرُ وَالشّبيبَةُ أنْزَقُ

وَلَقَدْ بَكَيْتُ على الشَّبابِ وَلمّتي

مُسْوَدّةٌ وَلِمَاءِ وَجْهي رَوْنَقُ

حَذَراً عَلَيْهِ قَبلَ يَوْمِ فِراقِهِ

حتى لَكِدْتُ بمَاءِ جَفني أشرَقُ

أمّا بَنُو أوْسِ بنِ مَعْنِ بنِ الرّضَى

فأعزُّ مَنْ تُحْدَى إليهِ الأيْنُقُ

كَبّرْتُ حَوْلَ دِيارِهِمْ لمّا بَدَتْ

منها الشُّموسُ وَليسَ فيها المَشرِقُ

وعَجِبتُ من أرْضٍ سَحابُ أكفّهمْ

من فَوْقِها وَصُخورِها لا تُورِقُ

وَتَفُوحُ من طِيبِ الثّنَاءِ رَوَائِحٌ

لَهُمُ بكُلّ مكانَةٍ تُسْتَنشَقُ

مِسْكِيّةُ النّفَحاتِ إلاّ أنّهَا

وَحْشِيّةٌ بِسِواهُمُ لا تَعْبَقُ

أمُريدَ مِثْلِ مُحَمّدٍ في عَصْرِنَا

لا تَبْلُنَا بِطِلابِ ما لا يُلْحَقُ

لم يَخْلُقِ الرّحْمنُ مثلَ مُحَمّدٍ

أحَداً وَظَنّي أنّهُ لا يَخْلُقُ

يا ذا الذي يَهَبُ الكَثيرَ وَعِنْدَهُ

أنّي عَلَيْهِ بأخْذِهِ أتَصَدّقُ

أمْطِرْ عَليّ سَحَابَ جُودِكَ ثَرّةً

وَانظُرْ إليّ برَحْمَةٍ لا أغْرَقُ

كَذَبَ ابنُ فاعِلَةٍ يَقُولُ بجَهْلِهِ

ماتَ الكِرامُ وَأنْتَ حَيٌّ تُرْزَقُ

قصيدة إذا الشعب يوما أراد الحياة

يقول أبو القاسم الشابي :

إذا الشـــعبُ يومًــا أراد الحيــاة

فــلا بــدّ أن يســتجيب القــدرْ

ولا بــــدَّ لليـــل أن ينجـــلي

ولا بــــدّ للقيـــد أن ينكســـرْ

ومــن لــم يعانقْـه شـوْقُ الحيـاة

تبخَّـــرَ فــي جوِّهــا واندثــرْ

فــويل لمــن لــم تَشُــقهُ الحيـا

ة مــن صفْعــة العــدَم المنتصـرْ

كـــذلك قــالت لــيَ الكائنــاتُ

وحـــدثني روحُهـــا المســـتترْ

ودمــدمتِ الــرِّيحُ بيــن الفِجـاج

وفــوق الجبــال وتحـت الشـجرْ

إذا مـــا طمحــتُ إلــى غايــةٍ

ركــبتُ المُنــى ونسِـيت الحـذرْ

ولــم أتجــنَّب وعــورَ الشِّـعاب

ولا كُبَّـــةَ اللّهَـــب المســـتعرْ

ومن يتهيب صعود الجبال

يعش أبَــدَ الدهــر بيــن الحــفرْ

فعجَّــتْ بقلبــي دمــاءُ الشـباب

وضجَّــت بصـدري ريـاحٌ أخَـرْ

وأطـرقتُ, أصغـي لقصـف الرعـودِ

وعــزفِ الريــاحِ ووقـعِ المطـرْ

وقـالت لـي الأرضُ لمـا سـألت:

أيــا أمُّ هــل تكــرهين البشــرْ؟

أُبــارك فـي النـاس أهـلَ الطمـوح

ومــن يســتلذُّ ركــوبَ الخــطرْ

وألْعــنُ مــن لا يماشــي الزمـانَ

ويقنـــع بــالعيْشِ عيشِ الحجَــرْ

هــو الكــونُ حـيٌّ, يحـبُّ الحيـاة

ويحــتقر المَيْــتَ, مهمــا كــبُرْ

فـلا الأفْـق يحـضن ميْـتَ الطيـورِ

ولا النحــلُ يلثــم ميْــتَ الزهـرْ

ولــولا أمُومــةُ قلبِــي الــرّؤوم

لَمَــا ضمّــتِ الميْـتَ تلـك الحُـفَرْ

فــويلٌ لمــن لــم تشُــقه الحيـا

ة, مِــن لعنــة العــدم المنتصِـرْ!

وفــي ليلــة مـن ليـالي الخـريف

مثقَّلـــةٍ بالأســـى والضجـــرْ

ســكرتُ بهـا مـن ضيـاء النجـوم

وغنَّيْــتُ للحُــزْن حــتى ســكرْ

سـألتُ الدُّجـى: هـل تُعيـد الحيـاةُ

لمـــا أذبلتــه ربيــعَ العمــرْ؟

فلـــم تتكـــلّم شــفاه الظــلام

ولــم تــترنَّمْ عــذارى السَّــحَرْ

وقــال لــيَ الغــابُ فــي رقَّـةٍ

مُحَبَّبَـــةٍ مثــل خــفْق الوتــرْ:

يجــئ الشــتاءُ شــتاء الضبـاب

شــتاء الثلــوج شــتاء المطــرْ

فينطفــئُ السِّـحرُ سـحرُ الغصـونِ

وســحرُ الزهــورِ وسـحرُ الثمـرْ

وســحرُ السـماءِ الشـجيُّ الـوديعُ

وســحرُ المـروجِ الشـهيُّ العطِـرْ

وتهـــوِي الغصــونُ وأوراقُهــا

وأزهــارُ عهــدٍ حــبيبٍ نضِــرْ

وتلهــو بهـا الـريحُ فـي كـل وادٍ

ويدفنُهَــا الســيلُ أنَّــى عــبرْ

ويفنــى الجــميعُ كحُــلْمٍ بــديعٍ

تـــألّق فـــي مهجــةٍ واندثــرْ

وتبقــى البــذورُ التــي حُـمِّلَت

ذخــيرةَ عُمْــرٍ جــميلٍ غَــبَرْ

وذكــرى فصــولٍ ورؤيـا حيـاةٍ

وأشــباحَ دنيــا تلاشــتْ زُمَـرْ

معانقــةً وهـي تحـت الضبـابِ

وتحــت الثلـوجِ وتحـت المَـدَرْ

لِطَيْــفِ الحيــاةِ الــذي لا يُمَــلُّ

وقلــبِ الــربيعِ الشــذيِّ الخـضِرْ

وحالمـــةً بأغـــاني الطيـــورِ

وعِطْــرِ الزهــورِ وطَعـمِ الثمـرْ

ويمشـي الزمـانُ فتنمـو صـروفٌ

وتــذوِي صــروفٌ, وتحيـا أُخَـرْ

وتُصبِـــحُ أحلامُهـــا يقظَـــةً

مُوَشَّـــحةً بغمـــوضِ السَــحَرْ

تُســائل: أيــن ضبـابُ الصبـاحِ

وسِــحْرُ المسـاء؟ وضـوء القمـرْ؟

وأســرابُ ذاك الفَــراشِ الأنيــق؟

ونحــلٌ يغنِّــي وغيــمٌ يمــرْ؟

وأيـــن الأشـــعَّةُ والكائنــاتُ؟

وأيــن الحيــاةُ التــي أنتظــرْ؟

ظمِئـتُ إلـى النـور فـوق الغصونِ!

ظمِئـتُ إلـى الظـلِ تحـت الشـجرْ!

ظمِئـتُ إلـى النَّبْـعِ بيـن المـروجِ

يغنِّــي, ويــرقص فـوقَ الزّهَـرْ!

ظمِئــتُ إلــى نَغَمــاتِ الطيـورِ

وهَمْسِ النّســيمِ, ولحــنِ المطــرْ

ظمِئـتُ إلـى الكـونِ! أيـن الوجـودُ

وأنَّـــى أرى العــالَمَ المنتظــرْ؟

هـو الكـونُ, خـلف سُـباتِ الجـمودِ

وفـــي أُفــقِ اليقظــاتِ الكُــبَرْ

ومـــا هــو إلا كخــفقِ الجنــا

حِ حــتى نمــا شــوقُها وانتصـرْ

فصَـــدّعت الأرضَ مــن فوقهــا

وأبْصــرتِ الكـونَ عـذبَ الصُّـوَرْ

وجـــاء الـــربيعُ بأنغامِـــه

وأحلامِـــه وصِبـــاه العطِــرْ

وقبَّلهـــا قُبَـــلاً فــي الشــفاهِ

تعيــدُ الشــبابَ الــذي قـد غَـبَرْ

وقــال لهــا: قـد مُنِحْـتِ الحيـاةَ

وخُــلِّدْتِ فــي نســلكِ المُدّخَــرْ

وبـــاركَكِ النُّـــورُ فاســتقبلي

شــبابَ الحيــاةِ وخِــصْبَ العُمـرْ

ومَــن تعبــدُ النــورَ أحلامُــه

يُبَارِكُـــهُ النّــورُ أنّــى ظهــرْ

إليــكِ الفضــاءَ إليــكِ الضيـاءَ

إليــك الــثرى, الحـالمَ, المزدهـرْ!

إليــكِ الجمــالَ الــذي لا يَبيــدُ!

إليــكِ الوجـودَ الرحـيبَ النضِـرْ!

فميـدي -كمـا شئتِ- فوق الحقولِ

بحــلوِ الثمــارِ وغــضِّ الزّهَــرْ

ونــاجي النســيمَ, ونـاجي الغيـومَ,

ونــاجي النجــومَ ونـاجي القمـرْ

ونـــاجي الحيـــاةَ وأشــواقَها

وفتنــةَ هــذا الوجــود الأغــرْ

وشـفَّ الدجـى عـن جمـالٍ عميـقٍ

يشُــبُّ الخيــالَ ويُــذكي الفِكَـرْ

ومُــدّ عـلى الكـون سِـحرٌ غـريبٌ

يُصَرّفــــه ســـاحرٌ مقتـــدرْ

وضـاءت شـموعُ النجـومِ الوِضـاءِ,

وضــاع البَخُــورُ بخـورُ الزّهَـرْ

ورفــرف روحٌ غــريبُ الجمـال

بأجنحــةٍ مــن ضيــاء القمــرْ

ورنَّ نشـــيدُ الحيـــاةِ المقـــدّ

سُ فــي هيكـلٍ حـالمٍ قـد سُـحِرْ

وأعْلِــنَ فــي الكـون: أنّ الطمـوحَ

لهيـــبُ الحيــاةِ ورُوحُ الظفَــرْ

إذا طمحـــتْ للحيـــاةِ النفــوسُ

فــلا بــدّ أنْ يســتجيبَ القــدر

قصيدة أنشودة المطر

يقول بدر شاكر السياب :

عيناكِ غابتا نخيلٍ ساعةَ السحَرْ

أو شُرفتان راح ينأى عنهما القمر

عيناك حين تبسمان تورق الكرومْ

وترقص الأضواء كالأقمار في نهَرْ

يرجّه المجذاف وهْناً ساعة السَّحَر

كأنما تنبض في غوريهما النّجومْ

وتغرقان في ضبابٍ من أسىً شفيفْ

كالبحر سرَّح اليدين فوقه المساء

دفء الشتاء فيه وارتعاشة الخريف

والموت والميلاد والظلام والضياء

فتستفيق ملء روحي، رعشة البكاء

ونشوةٌ وحشيَّةٌ تعانق السماء

كنشوة الطفل إِذا خاف من القمر!

كأن أقواس السحاب تشرب الغيومْ

وقطرةً فقطرةً تذوب في المطر...

وكركر الأطفالُ في عرائش الكروم،

ودغدغت صمت العصافير على الشجر

أنشودةُ المطر...

مطر...

مطر...

مطر...

تثاءب المساء، والغيومُ ما تزالْ

تسحُّ ما تسحّ من دموعها الثقالْ

كأنِّ طفلاً بات يهذي قبل أن ينام:

بأنَّ أمّه – التي أفاق منذ عامْ

فلم يجدها ، ثمَّ حين لجّ في السؤال

قالوا له: "بعد غدٍ تعودْ.."

لا بدَّ أن تعودْ

وإِنْ تهامس الرفاق أنهَّا هناكْ

في جانب التلّ تنام نومة اللّحودْ

تسفّ من ترابها وتشرب المطر؛

كأن صياداً حزيناً يجمع الشِّباك

ويلعن المياه والقَدَر

وينثر الغناء حيث يأفل القمرْ.

مطر..

مطر..

أتعلمين أيَّ حُزْنٍ يبعث المطر؟

وكيف تنشج المزاريب إِذا انهمر؟

وكيف يشعر الوحيد فيه بالضّياع؟

بلا انتهاء –كالدَّم المراق كالجياع،

كالحبّ ، كالأطفال، كالموتى– هو المطر!

ومقلتاك بي تطيفان مع المطر

وعبر أمواج الخليج تمسح البروقْ

سواحلَ العراق بالنجوم والمحار،

كأنها تهمّ بالشروق

فيسحب الليل عليها من دمٍ دثارْ.

أَصيح بالخليج: "يا خليجْ

يا واهب اللؤلؤ، والمحار، والرّدى!"

فيرجعُ الصّدى

كأنّه النشيجْ:

"يا خليج

يا واهب المحار والردى.."

أكاد أسمع العراق يذْخرُ الرعودْ

ويخزن البروق في السّهول والجبالْ،

حتى إِذا ما فضَّ عنها ختمها الرّجالْ

لم تترك الرياح من ثمودْ

في الوادِ من أثرْ.

أكاد أسمع النخيل يشربُ المطر

وأسمع القرى تئنّ، والمهاجرين

يصارعون بالمجاذيف وبالقلوع،

عواصف الخليج، والرعود، منشدين :

"مطر..

مطر..

مطر..

وفي العراق جوعْ

وينثر الغلالَ فيه موسم الحصادْ

لتشبع الغربان والجراد

وتطحن الشّوان والحجر

رحىً تدور في الحقول.. حولها بشرْ

مطر...

مطر...

مطر...

وكم ذرفنا ليلة الرحيل من دموعْ

ثم اعتللنا –خوف أن نلامَ– بالمطر..

مطر...

مطv...

ومنذ أنْ كنَّا صغاراً، كانت السماء

تغيمُ في الشتاء

ويهطل المطر،

وكلَّ عام –حين يعشب الثرى– نجوعْ

ما مرَّ عامٌ والعراق ليس فيه جوعْ

مطر...

مطر...

مطر...

في كل قطرة من المطر

حمراءُ أو صفراء من أجنَّة الزَّهَرْ

وكلّ دمعةٍ من الجياع والعراة

وكلّ قطرة تراق من دم العبيدْ

فهي ابتسامٌ في انتظار مبسم جديد

أو حُلمةٌ تورَّدتْ على فم الوليدْ

في عالم الغد الفتيّ، واهب الحياة!

مطر...

مطر...

مطر...

سيُعشبُ العراق بالمطر.."

أصيح بالخليج: "يا خليج..

يا واهب اللؤلؤ والمحار والردى!"

فيرجع الصدى

كأنَّه النشيج:

"يا خليج

يا واهب المحار والردى"

وينثر الخليج من هِباته الكثارْ

على الرمال رغوه الأُجاجَ والمحار

وما تبقّى من عظام بائسٍ غريق

من المهاجرين ظلّ يشرب الردى

من لجَّة الخليج والقرار

وفي العراق ألف أفعى تشرب الرَّحيقْ

من زهرة يربُّها الفرات بالنَّدى

وأسمع الصدى

يرنّ في الخليج

"مطر..

مطر..

مطر..

في كلّ قطرة من المطرْ

حمراء أو صفراء من أجنَّةِ الزَّهَرْ

وكلّ دمعة من الجياع والعراة

وكلّ قطرةٍ تراق من دم العبيدْ

فهي ابتسامٌ في انتظار مبسمٍ جديد

أو حُلمةٌ تورَّدت على فم الوليدْ

في عالم الغد الفتيّ واهب الحياة "

ويهطل المطرْ..

4شعر عربي
مزيد من المشاركات
مفهوم الإسلام

مفهوم الإسلام

مفهوم الإسلام يُعرّف الإسلام بأنّه: الإقرار بالتوحيد مع التصديق، والعمل بشريعة الله تعالى، وقد عرّفهُ بعض علماء الإسلام بأنّه: التعبّد لله -تعالى- بالتزام شريعته التي أنزلها على رسله، منذ خلق الكون إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها، ويشمل ذلك الاستسلام لله -تعالى- ظاهراً وباطناً، فالإسلام عقيدةٌ، وعملٌ، وقولٌ، ومن الجدير بالذكر أنّ الأنبياء كلّهم، ومنهم: نوح، وموسى، وعيسى، وإبراهيم عليهم الصلاة والسلام، جاءوا بالدعوة إلى الإسلام، وقد دلّت على ذلك الكثير من آيات القرآن الكريم، ويُعرّف الإسلام
تعليم قيادة سيارة جير عادي

تعليم قيادة سيارة جير عادي

خطوات تعلم قيادة سيارة جير عادي قيادة السيارة قبل البدء بتعلم قيادة سيارة الجير، لا بد للشخص أن يعلم بماذا تختلف هذه السيارة عن السيارة الأوتوماتيكية، فمن الأجزاء الإضافية التي تحتوي عليها، ما يلي: علبة التروس، حيث تحتوي يد التروس على أرقام بدلاً من الأحرف. دواسة القابض أو ما يعرف بالكلاتش. فرامل اليد. وبناءً على ذلك، هناك خطوات يجب اتباعها لتعلم قيادة سيارة الجير، وهي: الضغط باستخدام القدم اليسرى على دواسة القابض قبل البدء بتشغيل السيارة. الضغط على دواسة الفرامل باستخدام الرجل اليمنى (عندما
سهيل بن عمرو (صحابي جليل)

سهيل بن عمرو (صحابي جليل)

تعريف بالصحابي سهيل بن عمرو صحابة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كُثر منهم من وصلنا خبرهم وأثرهم وسيرتهم ومنهم من لم يصل، ومن هؤلاء الصحابة سهيل بن عمرو وهو: سهيل بن عمرو بن عبد شمس ابن عبد ود بن نصر بن مالك بن حسل بن عامر بن لؤي بن غالب بن فهر القرشي العامري -رضي الله عنه-، أمه حبى بنت قيس الخزاعية، ويُكنى أبا يزيد، وهو أحد أشراف قريش وعقلائهم وخطبائهم وساداتهم. وهو الذي قاضى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عام الحديبية، وكان قد أسلم بعد فتح مكة ،تجدر الإشارة إلى أنّ هنالك عدد من الصحابة
توقعات نمو قطاع الترفيه والتسلية في دولة الإمارات

توقعات نمو قطاع الترفيه والتسلية في دولة الإمارات

الترفيه والتسلية في الإمارات: قطاع مُزدهر يَعِد بالمزيد يتجه قطاع الترفيه والتسلية في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى النمو والتطور بما يعكس قوّة الاقتصاد المحلي هناك؛ إذ أصدرت منصة فيفر -وهي منصة عالمية مختصة في مجال الفعاليات الترفيهية- تقريرًا ذكرت فيه التوقعات المبنية حول قطاع القطاع الترفيه والتسلية في دولة الإمارات وأبرز الأرقام المرتبطة به في رؤية للأعوام الأربعة القادمة، وقد تمثلت هذه التوقعات بما يأتي: توسّع هذا القطاع ونموّه بمعدل 9.7% بحلول عام 2027م. رفع مساهمة قطاع الترفيه في
أكلات كردية

أكلات كردية

القيمة الغذائيّة للحم المفروم القيمة الغذائيّة 100 غرام من اللحم المفروم الكوليسترول 67 ملليغرام الطاقة 179 سعرة حراريّة البروتين 20.54 غرام الدهون 9.82 غرام الكربوهيدرات 0.00 غرام الألياف 0.0 غرام الكالسيوم 0 غرام الحديد 2.41 ملليغرام السكر 0.00 غرام الصوديوم 67 ملليغرام فيتامين C 0.0 ملليغرام الكبّة الكرديّة مُدّة التحضير ثلاثون دقيقة مُدّة الطهي ثلاثون دقيقة تكفي لِ أربعة إلى ستة أشخاص طريقة الطهي قلي المُكوّنات ثلاثمئة غرامٍ من لحم الغنم المفروم. بصلة مُقطّعة إلى مُكعبّات. ملعقتان كبيرتان
تقرير عن نهر النيل

تقرير عن نهر النيل

نهر النَّيل نهر النِّيل نهر يقع في شمال شرق قارَّة أفريقيا، ويعدُّ هذا النَّهر أطول نهر في العالم بطول يصل إلى 6671 كيلومتراً، ويأتي نهر الأمازون في أمريكا الجنوبيَّة في المرتبة الثَّانية من ناحية الطول في العالم، ويسري هذا النَّهر من الجنوب إلى الشَّمال تبعاً لميل الارض بمعدل تدفِّق يبلغ 2830 م في الثَّانية، من وسط قارّة أفريقيا إلى شمالها. يمرُّ نهر النِّيل في تسع دول تعرف باسم دول حوض نهر النِّيل، وهذه الدُّول هي: بوروندي، ورواندا، وأوغندا، وتنزانيا، وكينيا، وجمهوريَّة الكونغو
صفات شخصية محبي اللون الأزرق الغامق

صفات شخصية محبي اللون الأزرق الغامق

ما هي صفات شخصية محبي اللون الأزرق الغامق؟ فيما يلي بعض صفات محبي اللون الأزرق الغامق: يعتبره الكثيرون شخصًا جذابًا . ينزعج من أولئك الذين يتصفون بالغباء. يتميز بحب العمل والانسجام به. يمتلك عادةً إحساسًا قويًا تجاه الأشياء. يعد صديقًا مخلصًا. يحافظ ويراعي مشاعر الآخرين. ما هو معنى اللون الأزرق الغامق؟ علمياً يرجع حب لون معين وتفضيله على غيره إلى حاجة الإنسان إلى الذبذبات الخاصة بهذا اللون ومدى تأثيرها على جسم الإنسان، فتجد لونًا يعطيك شعوراً بالراحة والطمأنينة بمجرد رؤيته، كما تؤثر طبيعة
أكلات شهر رمضان

أكلات شهر رمضان

سمبوسة بالجبنة مدّة التحضير 10 دقائق مدّة الطبخ 5-8 دقائق عدد الحصص 6 أشخاص طريقة الطبخ قلي المكونات عجينة سمبوسة. نصف كوب من جبن الفيتا. نصف كوب من جبنة الموزاريلا المبشورة. ربع كوب من الماء. علبة من جبنة الكريم. فصان من الثوم المهروس. ملعقتان كبيرتان من الحليب. نصف بصلة مفرومة. ثلاث ملاعق كبيرة من الكزبرة المفرومة. أربع ملاعق كبيرة من الزبدة الذائبة. زيت للقلي. طريقة التحضير خلط كلّ من: جبنة الموزاريلا، والفيتا، وجبنة الكريم، والكزبرة، والبصل، والحليب، والثوم في طبق، والاستمرار في الخلط حتى