مفهوم الطّلاق الغيابيّ الطّلاق الغيابيّ هو الذي يقع أثناء غياب الزوجة، كأنْ يكون الزوج في بلدٍ والزوجةِ في بلدٍ آخر، أو حتى في البلد نفسه، وأوكل أحداً بمتابعة إجراءات الطّلاق بعد تلفّظه بلفظ الطّلاق مع النية الخالصة والعزم على ذلك، ولكن يبقى تثبيت الطّلاق من خلال معرفة اللفظ الذي وقع به، والحالة التي كان بها الزوج. حكم الطلاق الغيابيّ يعد الطلاق الغيابي جائزًا في الشرع، وذلك لأن فاطمة بنت قيس أرسل إليها زوجها خبر طلاقها من اليمن، وهذا يدل على وقوع الطلاق الغيابي، كما أنه يتم بدون حضور الزوجة
الرقص بين الحُرمة والإباحة يعتبر الرّقص من الفنون العريقة التي لها تاريخ طويل، ويرتبط الرَّقص بالعديد من الثقافات والعادات والتقاليد التي ينفرد بها كلُّ بلدٍ عن الآخر، كما أنّ الرقص يصنّف على أنّه نشاط مفيد جسديّاً ونفسياً، وبما أن من خصائص الشريعة الإسلامية الشمول أي أنها تغطي كل جوانب حياة الإنسان وأفعاله والرقص من ضمنها ففيها بيان للحالات التي يحرم فيها الرقص والتي يُباح فيها، فحكم رقص المرأة يختلف عن حكم رقص الرجل كما يختلف باختلاف الأشخاص الحاضرين له، فرقص المرأة بحضور أشخاص أجانب عنها
السيد درويش اسمٌ لامعٌ في السماء العربية عامة، والمصرية خاصة، لما قدّم من خدمات قدّمها للفن والفانين، إذا يعتبر السيد درويش صاحب الفضل في تجديد الموسيقي في الأراضي المصرية والعربية، اهتم درويش بالفن أكثر من اهتمامه بنفسه، إذ أخذ يرتقي بالموسيقي شيئًا فشيئًا حتّى أصبحت منتشرة في كل مكان في الوطن العربي، وذلك بفضل جهوده واهتمامه، كما يعتبر صاحب الفضل الأول في إدخال الغناء البوليفوني لمصر للمرة الأولى من خلال اوبريت العشرة الطيبة وشهرزاد والبروكة. السيد درويش موسيقار، لم يكن من الفنانين الذين
تعريف الحكمة يتم تعريف الحكمة على أنّها حالة أو صفة يتم من خلالها التمييز ما بين المقبول وغير المقبول، مقترناً بحكم عادل وبصيرة، وتشمل الحكمة القدرة على التعلّم والتلفّظ بأقوال حكيمة والتصرف بحكمة وموعظة، كما وتعبّر الحكمة عن المعرفة التي يكتسبها الفرد بسبب التجارب والخبرات التي مرّ بها، وبهذا يمكن التمييز ما بين الذكاء والحكمة، في أنّ الذكاء يعبّر عن معرفة الشيء، ولكن الحكمة تعبّر عن القدرة على الحكم ما إذا كان الشيء مقبولاً القيام به أم لا، بالإضافة إلى أنّ الحكمة تستخدم الذكاء والخبرة
وفاة معاذ بن جبل توفي الصحابي الجليل معاذ بن جبل السنة الثامنة عشر للهجرة مصاباً بالطاعون في الشام بناحية الأردن ، وكان عمره رضي الله عنه ثماني وثلاثين سنة ومنهم من قال ثلاث وثلاثين أو أربع وثلاثين، وهذا هو الشاب معاذ بن جبل إمام الفقهاء وكبير العلماء الذي قال فيه الرسول: (نعمَ الرجلُ معاذُ بنُ جبلٍ). معاذ بن جبل وطاعون عمواس انتشر طاعون عمواس في الشام وتوفي في عامه ما يقارب من خمس وعشرين ألفاً من المسلمين، وقيل ثلاثين ألفاً، فتمنّى معاذ أن يُصاب به، حيث كان يقول المسلمون عن المرض هذا رجز فكان
الخط الكوفي الخط الكوفي نوع من الخطوط العربية القديمة، وكانت بداياته الأولى مع ظهور الإسلام، وكان ذلك في مدينة الكوفة في العراق، ويذهب البعض في أنه تم العمل به قبل مدة تتعدى المائة عام، أي قبل إنشاء مدينة الكوفة، أي كانت بدايته ونشأته في منطقة قريبة من الكوفة ويطلق عليها الحيرة، وتم استعماله في مجال الكتابة بشكل عام، وفي كتابة القرآن الكريم بشكل خاص، بالإضافة إلى استعماله في كتابة جميع المصاحف التي تم نسخها، وكان ذلك قبل القرن الرابع الحجري. وكان ذلك من قبل مجموعة من الأشخاص المتخصصين بذلك،
حبّ الله للعبد إنّ العبد إذا سعى إلى ربّه؛ فأحبّه وأطاعه واجتهد في تحقيق ما يرضيه، أحبّه الله تعالى، وحبّبه الله إلى أنبيائه ورسله، وإلى ملائكته، وإلى الصالحين من عباده، ودليل ذلك قول النبي صلّى الله عليه وسلّم: (إنَّ اللهَ تبارَك وتعالى إذا أحَبَّ عبداً نادى جِبريلُ إنَّ اللهَ قد أحَبَّ فلاناً فأحِبَّه فيُحِبُّه جِبريلُ ثم يُنادي جِبريلُ في السماءِ إنَّ اللهَ قد أحَبَّ فلاناً فأحِبُّوه فيُحِبُّه أهلُ السماءِ ويوضَعُ له القَبولُ في أهلِ الأرضِ)، وقال الله تعالى أيضاً: (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا
عدد سجدات سجود السهو يؤدّى سجود السهو سجدتين، كما ثبت من فعل النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-، ومحل السجود بعد السلام أو قبله؛ فإن كان قبل السلام أو بعده فلا حرج في ذلك، والأفضل قبل السلام إلّا في حالتين؛ هما: إذا سلّم المصلّي عن نقص ركعةٍ سهواً؛ فيسجد سجود السهو بعد السلام، وفي حال غلبة ظنّه واجتهد وأكمل الصلاة ثمّ سلّم فيسجد للسهو بعد السلام، ولو سجد للسهو قبل السلام في الحالتين السابقتين فلا بأس. حكم سجود السهو اختلف أهل العلم في حكم سجود السهو ؛ فالبعض قالوا بوجوبه، والبعض بأنّه سنّةٌ، وآخرون