احكام قراءة القران

احكام قراءة القران

أحكام قراءة القرآن

أحكام قراءة القرآن في الصلاة

القراءة في الصلاة ركنٌ من أركانها ، فلا تصحّ الصلاة إلّا بها، على أنّ العلماء اختلفوا فيما يُقرأ في الصلاة؛ فذهب الجمهور من المالكيّة، والشافعيّة، والحنابلة إلى اشتراط قراءة سورة الفاتحة في كلّ ركعةٍ، سواءً كانت الصلاة فَرْضاً أم نَفْلاً، سريّةً أم جهريّةً، استدلالاً بما أخرجه الإمام البخاريّ في صحيحه، عن عبادة بن الصامت -رضي الله عنه- أنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (لَا صَلَاةَ لِمَن لَمْ يَقْرَأْ بفَاتِحَةِ الكِتَابِ)، أمّا الإمام أبي حنفية؛ فقالوا بقراءة آيةٍ من القرآن، استدلالاً بقَوْله -تعالى-: (فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْهُ)، بخلاف صاحبَيه؛ أبو يوسف ومحمّد، إذ قالا بأنّ أقلّ القراءة في الصلاة بقراءة ثلاث آياتٍ قِصارٍ، أو آيةٍ طويلةٍ، ويُستحبّ للمصلّي أن يقرأ بعد الفاتحة ممّا تيسّر من كتاب الله، في أوّل ركعَتين من كلّ صلاةٍ، مع الإشارة إلى أنّ قراءة سورةً كاملةً أفضل من قراءة جزءٍ من سورةٍ؛ لِما في ذلك من تمام المعنى، وكماله.

والخطأ في قراءة الفاتحة، خطأً يُغيّر المُعنى؛ يُبطل الصلاة، بخلاف الخطأ في غير الفاتحة؛ فلا تبطل بسببه، ولا يجوز تنكيس الآيات؛ بتقديم الآيات بعضها على بعضٍ؛ إذ إنّ الترتيب من الأمور التوقيفيّة، ويُسنّ للمُصلّي الجهر بالقراءة في صلاة الفجر، وفي الركعتين الأوليين من صلاتي المغرب والعشاء، وفي صلاة الجمعة، وصلاة العيد، وصلاة الكسوف، وصلاة الاستسقاء، ويُسنّ الإسرار بالقراءة في صلاتي الظُّهر والعصر، والركعة الثالثة من المغرب، والركعتين الأُخريين من العشاء، وكذلك في جميع النَّوافل التي تؤدّى نهاراً، أمّا النوافل التي تؤدّى ليلاً؛ فعلى التخيير بين الجهر والإسرار، والأفضل الاعتدال والتوسّط بين الجهر والإسرار.

آداب قراءة القرآن

يُستحسن بقارئ القرآن التحلّي بالآداب والسُنَن المتعلّقة بتلاوة القرآن، يُذكر من تلك الآداب:

  • إخلاص النيّة لله -تعالى- في قراءة القرآن، بألّا يقصد القارئ ثناء الناس، أو غرضاً دُنيويّاً، من جاهٍ، أو مالٍ، أو غيرهما، فقراءة القران عبادةٌ لا بدّ من الإخلاص فيها كبقيّة العبادات، فقد ورد عن جابر بن عبدالله -رضي الله عنه-: (خَرجَ علَينا رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ونحنُ نقرأُ القرآنَ وفينا الأعرابيُّ والأعجَميُّ، فقالَ: اقرَءوا فَكُلٌّ حسَنٌ وسيَجيءُ أقوامٌ يقيمونَهُ كما يقامُ القِدْحُ يتعجَّلونَهُ ولا يتأجَّلونَهُ).
  • اختيار أفضل الأوقات لقراءة القرآن، والحرص على قراءته في أوقات النّشاط، واجتناب وقت انشغال القلب، أو الجوع، أو العطش، أو النُعاس.
  • التدبّر في قراءة القرآن، والحرص على حضور القلب، مع الخشوع والخضوع لله -عزّ وجلّ-، إذ إنّ ذلك يعدّ المقصد الأسمى من القراءة، وبذلك تتحقّق الهداية المُرادة للعباد.
  • البكاء والتباكي؛ خشيةً من الله -سُبحانه-، فتلك صفة العارفين بالله، وقد أخبر عنهم بقَوْله: (وَيَخِرّونَ لِلأَذقانِ يَبكونَ وَيَزيدُهُم خُشوعًا).
  • التسوّك وتطهير الفم قبل قراءة القرآن؛ لِما ورد عن أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها-: (السِّواكُ مطهرةٌ للفمِ مرضاةٌ للرَّبِّ).
  • الطهارة من الحدثَين؛ الأصغر والأكبر.
  • القراءة في مكانٍ طاهرٍ نظيفٍ، وتُفضّل القراءة في المسجد؛ لفَضْله.
  • الجلوس أثناء القراءة، لِما فيه من حضورٍ وخشوعٍ وتذلّلٍ للقلب، وتجوز القراءة في غيره من الأحوال، قال -تعالى-: (الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَامًا وقعودا وعلى جُنُوبِهِمْ).
  • الاستعاذة بالله -عزّ وجلّ- من الشيطان الرجيم قبل البدء بالقراءة؛ لِقَوْله -تعالى-: (فَإِذَا قَرَأْتَ القرآن فاستعذ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ).
  • البسملة في بداية كلّ سورةٍ، ما عدا سورة التوبة.
  • قراءة القرآن مرتّلاً ؛ استجابةً لقَوْله -تعالى-: (وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا).
  • تحسين قراءة القرآن، وتجميل الصوت به؛ لِما ثبت في الصحيح عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (ليسَ مِنَّا مَن لَمْ يَتَغَنَّ بالقُرْآنِ).
  • قراءة القرآن بتمهّلٍ، وعدم الإسراع إسراعاً يخلّ بالمعنى، ويمنع من التدبّر والتفكّر في الآية.
  • الدعاء أثناء القراءة، فإن مرّ القارئ بآية رحمةٍ؛ سأل الله من فَضْله، وإن مرَّ بآية عذابٍ؛ استجار بالله منه، كما كان من فَعْل النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-.
  • قراءة القرآن مرتّباً بحسب ترتيب المصحف.
  • اجتناب اللغط، والضحك، ولغو الكلام أثناء قراءة القرآن.

حكم الوضوء قبل قراءة القرآن

يستحب لقارئ القرآن أن يكون متطهّراً من الحدث قبل البدء بالقراءة، إلّا أنّ الطهارة لا تلزمه؛ لِما ثبت أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- كان يذكر الله -سُبحانه- في كلّ أحواله، كما ثبت في صحيح الإمام مُسلم عن أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- أنّها قالت: (كان النبي صلى الله عليه وسلم يذكر الله على كل أحيانه)، ونُقل عن الإمام النوّوي أنّه قال في ذلك: "أجمع المسلمون على جواز قراءة القرآن للمُحدث، والأفضل أن يتطهّر لها".

فَضْل قراءة القرآن

تترتّب العديد من الفضائل على قراءة القرآن الكريم، يُذكر منها:

  • نَيْل شفاعة القرآن يوم القيامة، فقد ثبت في الصحيح عن أبي أمامة الباهليّ -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (اقْرَؤُوا القُرْآنَ فإنَّه يَأْتي يَومَ القِيامَةِ شَفِيعًا لأَصْحابِهِ، اقْرَؤُوا الزَّهْراوَيْنِ البَقَرَةَ، وسُورَةَ آلِ عِمْرانَ، فإنَّهُما تَأْتِيانِ يَومَ القِيامَةِ كَأنَّهُما غَمامَتانِ، أوْ كَأنَّهُما غَيايَتانِ، أوْ كَأنَّهُما فِرْقانِ مِن طَيْرٍ صَوافَّ، تُحاجَّانِ عن أصْحابِهِما، اقْرَؤُوا سُورَةَ البَقَرَةِ، فإنَّ أخْذَها بَرَكَةٌ، وتَرْكَها حَسْرَةٌ، ولا تَسْتَطِيعُها البَطَلَةُ).
  • تحصيل الأجر العظيم المترتّب على قراءة القرآن، فعن ابن مسعود -رضي الله عنه- عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (مَن قرأَ حرفًا من كتابِ اللَّهِ فلَهُ بِهِ حسنةٌ، والحسنةُ بعشرِ أمثالِها، لا أقولُ آلم حرفٌ، ولَكِن ألِفٌ حرفٌ وميمٌ حرفٌ).
  • نَيْل الخيريّة والمكانة الشريفة، فعن عثمان بن عفّان -رضي الله عنه- أنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (خَيْرُكُمْ مَن تَعَلَّمَ القُرْآنَ وعَلَّمَهُ).
  • نزول السّكينة والرّحمة، وحضور الملائكة، وذِكْر الله لقارئ القرآن في الملأ الأعلى، فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (وَما اجْتَمع قَوْمٌ في بَيْتٍ مِن بُيُوتِ اللهِ، يَتْلُونَ كِتَابَ اللهِ، وَيَتَدَارَسُونَهُ بيْنَهُمْ، إِلَّا نَزَلَتْ عليهمِ السَّكِينَةُ، وَغَشِيَتْهُمُ الرَّحْمَةُ وَحَفَّتْهُمُ المَلَائِكَةُ، وَذَكَرَهُمُ اللَّهُ فِيمَن عِنْدَهُ).
  • الحَشْر يوم القيامة في زُمرة الملائكة الذين لا حساب عليهم، ومُضاعفة الأجر لِمن يتعلّمه ويشقّ عليه، فقد ثبت عن أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (الْماهِرُ بالقُرْآنِ مع السَّفَرَةِ الكِرامِ البَرَرَةِ، والذي يَقْرَأُ القُرْآنَ ويَتَتَعْتَعُ فِيهِ، وهو عليه شاقٌّ، له أجْرانِ).
  • الهداية في الدُّنيا، والفَوْز في الآخرة.
  • تحصيل أعلى المنازل والدّرجات في الجنّة؛ لِما ثبت عن عبدالله بن عمرو -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (يقالُ لصاحبِ القرآنِ: اقرأْ وارقَ ورتِّلْ كما كنتَ ترتلُ في الدنيا، فإنَّ منزلتَك عندَ آخرِ آيةٍ تقرأُ بها).

غاية إنزال القرآن

تكمُن الغاية من إنزال القرآن العظيم؛ الهداية والإرشاد إلى الطريق المستقيم، الذي يحقّق لعبده القُرب من الله -سُبحانه-، ولذلك فإنّ الله -تعالى- أمر باتّباع الكتاب المُبين؛ باعتباره الهدى والنُور للعبد، والعصمة من الزيغ والضلال، وقد قال -تعالى- واصفاً القرآن العظيم بالنُور، والهُدى: (يا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جاءَكُمْ بُرْهانٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَأَنْزَلْنا إِلَيْكُمْ نُوراً مُبِيناً)، وأمر باتّباعه، فقال: (كِتابٌ أُنْزِلَ إِلَيْكَ فَلا يَكُنْ فِي صَدْرِكَ حَرَجٌ مِنْهُ لِتُنْذِرَ بِهِ وَذِكْرى لِلْمُؤْمِنِينَ*اتَّبِعُوا ما أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ وَلا تَتَّبِعُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِياءَ قَلِيلًا ما تَذَكَّرُونَ)، وتوعّد من ترك اتّباعه قائلاً: (وَقَد آتَيناكَ مِن لَدُنّا ذِكرًا*مَن أَعرَضَ عَنهُ فَإِنَّهُ يَحمِلُ يَومَ القِيامَةِ وِزرًا*خالِدينَ فيهِ وَساءَ لَهُم يَومَ القِيامَةِ حِملًا).

6قرآن
مزيد من المشاركات
كيفية التعامل مع نوبة الصرع

كيفية التعامل مع نوبة الصرع

الإسعافات الأولية لنوبة الصرع في حالة إصابة أحد الأشخاص بنوبة صرع (بالإنجليزية: Seizure) خفيفة يكفي توجيه المصاب بعيداً عن المخاطر فقط وإعلام الطبيب بحالة الشخص، حيث لا تعتبر نوبات الصرع الخفيفة والتي تتضمّن فترات قصيرة من رجفة وتشنّج الأطراف حالة طارئة، أمّا في ما يتعلق بإجراءات الإسعافات الأولية التي يمكن إجراؤها في حال معاناة أحد الأشخاص من نوبة الصرع، نذكر ما يأتي: عدم تثبيت المصاب أو إيقافه عن الحركة. إبعاد جميع الأشخاص من طريق المصاب. إزالة أي شيء مربوط حول عنق المصاب يمكن أن يعيق قدرته
صفات الرسول قبل الإسلام

صفات الرسول قبل الإسلام

صفات الرسول قبل الإسلام اتّصف النبي -عليه الصلاة والسلام- مُنذ نشأته بالصفات الحميدة، وكان أبعد الناس عن الصفات الذميمة، وعُرِف بالصدق، والأمانة، والعفّة، والحياء، وكان حريصاً على بذل النّصح والخير للناس، كما أن صفاته كانت موجودةً في الكُتُب السماويّة السابقة، وينبغي على المُسلم معرفة أخلاقه؛ لأنها تدلّ على صدقه -عليه الصلاة والسلام-، وبها يقتدي المسلم ويتأسّى بنبيّه الكريم، لقوله -تعالى-: (لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ
فوائد عشبة اللويزة

فوائد عشبة اللويزة

فوائد عشبة اللويزة محتواها من العناصر الغذائية تحتوي عشبة اللويزة على أكثر من 20 مركباً نباتياً مفيداً، بما في ذلك جليكوسيدات الإيريدويد (بالإنجليزية: Iridoid glycosides)، والفلافونويد (بالإنجليزية: Flavonoid)، وثلاثي التربينويد (بالإنجليزية: Triterpenoids)، ويُعتقد بأنَّ هذه المركبات هي المسؤولة عن فوائد عشبة اللويزة. دراسات حول فوائد عشبة اللويزة أشارت بعض الدراسات إلى فوائد عشبة اللويزة، ونذكر منها ما يأتي: أشارت دراسةٌ مِخبريّةٌ نُشرت في مجلة Phytotherapy Research عام 2000؛ إلى أنّ
تلخيص مسرحية شهرزاد لتوفيق الحكيم

تلخيص مسرحية شهرزاد لتوفيق الحكيم

تلخيص مسرحية شهرزاد تُعتبر مسرحية شهرزاد إحدى مؤلّفات توفيق الحكيم الذهنية التي كتبها سنة 1934م، وتدور المسرحية حول فكرة ما إذا كان الإنسان قادراً على العيش خاضعاً للعقل متجاهلاً نداء القلب والجسد اللذين يكمن فيهما سرّ الحياة النابضة، ورغم معالجة هذه القضية في قصة ألف ليلة وليلة التي لاقت ترحيباً جماهيرياً واسعاً وغير مسبوق بين جمهور فنّاني الغرب والشرق، إلّا أنّ الصراع بين العقل ونظيريه القلب والجسد بقي موضع اهتمام للحكيم، فالّف مسرحية شهرزاد التي يُجسّد فيها شهريار دور الباحث عن العقل
حلم المطر

حلم المطر

رؤيا المطر في المنام المطر يدل على رحمة الله تعالى ودينه وفرجه وعونه وعلى العلم والقرآن والحكمة، وربما دل على الجوائح النازلة من السماء كالجراد أو البرد أو الريح، وربما دل على الفتن والدماء تسفك وربما دل على العلل، والأسقام، والجدري، والبرسام، وربما دل على ما نزل على السلطان من البلاء والعذاب كالمغارم والأوامر، وربما دلت على الادواء والعلة والمنع والعطلة للمسافرين والصناع، وفيما يأتي بيان لذلك بالاستعانة بالكتب المختصة: تفسير ابن سيرين لرؤيا المطر من رأى مطراً عاماً في البلاد فإن كان الناس في
الشعر بعد الكيراتين

الشعر بعد الكيراتين

العناية بالشعر بعد الكيراتين بعد استعمال الكيراتين المعالِج للشعر، لا بدّ من اتّباع بعض النصائح والإرشادات الضرورية للعناية بالشعر، من أهمها: التقليل من عدد مرات غسل الشعر: يجب التقليل من عدد مرات غسل الشعر؛ للمساعدة على تمديد فترة العلاج لأطول فترة ممكنة، كما يُنصَح باستعمال شامبو خالٍ من الكبريتات. تجنب الماء مدة 72 ساعة: يجب تجنب وصول الماء إلى الشعر، في الـ 72 ساعة الأولى بعد تطبيق الكيراتين المعالج، لأنه يعمل على حبس الرطوبة داخل الشعر، مما يؤدي إلى تجعيده. المواظبة على استعمال البلسم:
العالم تورشيللي

العالم تورشيللي

إيفانجليستا تورشيللي يُعتبَر إيفانجليستا تورشيللي (بالإنجليزيّة: Evangelista Torricelli) أحد العُلماء الذين تركوا بصمة ساهمت في تطوير علوم الفيزياء، والرياضيّات. وُلِد تورشيللي في مدينة فاينزا في إيطاليا في 15 تشرين الأوّل/أكتوبر من عام 1608، وقد كان لعمّه الفضل في إدخاله مدرسة في المدينة ذاتها؛ لدراسة الرياضيّات، والفلسفة، ومن ثمّ إرساله إلى روما؛ ليتتلمذ على يد العالِم بينيديتو كاستيللي، والذي سرعان ما أدرك قدرات تورشيللي المُميَّزة، وعيَّنه سكرتيراً له. لطالما كان تورشيللي مُعجَباً بأعمال
كيفية النشر في تويتر

كيفية النشر في تويتر

كيفية النشر في تويتر النشر على تويتر عبر الويب يتمّ نشر التغريدات على تويتر باستخدام الويب من خلال اتباع الخطوات الآتية: فتح حساب تويتر عبر متصفح الإنترنت، وكتابة التغريدة المراد نشرها في مربع الإنشاء الظاهر أعلى المخطط الزمني، أو النقر على زر تغريدة (Tweet) الظاهر أعلى شريط التنقل. إمكانية اشتمال التغريدة على أربع صور، أو صورة GIF، أو مقطع فيديو. النقر على زر تغريدة (Tweet) لنشرها على ملف التعريف الخاص بحساب تويتر. النشر على تويتر عبر الموبايل يتمّ نشر التغريدات على تويتر عبر أجهزة الأندرويد