إعراب سورة النصر

إعراب سورة النصر

إعراب سورة النصر

سورة النّصر سورة مدنيّة بالإجماع، وعدد آياتها ثلاث آيات، وتقع في الجزء الأخير من القرآن الكريم، وفيما يأتي إعرابٌ وافٍ لآيات سورة النّصر :

إعراب الآية الأولى

تبدأ سورة النّصر بقوله تعالى: {إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ}وإعرابُها كما يأتي:

  • إذا

اسم شرط غير جازم مبنيّ على السكون في محل نصب ظرف زمان.

  • جاءَ

فعل ماضٍ مبني على الفتح الظّاهر على آخره.

  • نصرُ

فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمّة الظّاهرة على آخره وهو مُضاف.

  • الله

اسم الجلالة مُضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظّاهرة على آخره، وجملة "جاءَ نصرُ الله" في محلّ جرّ مُضاف إليه.

  • والفتح

الواو: حرف عطف مبنيّ على الفتح لا محلّ له من الإعراب، الفتح: اسم معطوف على "نصر" مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وجملة "إذا جاء نصرُ الله" ابتدائيّة لا محلّ لها من الإعراب.

إعراب الآية الثانية

الآية الثانية من سورة النّصر قوله تعالى: {وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا} وإعرابها كما يأتي:

  • ورأيتَ

الواو: حرف عطف مبنيّ على الفتح لا محل له من الإعراب، رأى: فعل ماضٍ مبنيّ على السكون لاتّصاله بتاء التأنيث، والتاء: ضمير مُتّصل مبنيّ على الفتح في محل رفع فاعل.

  • النّاسَ

مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره، وجُملة "رأيت الناس" معطوفة على ما قبلها لا محلّ لها من الإعراب.

  • يدخلونَ

فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنّه من الأفعال الخمسة، واو الجماعة: ضمير مُتّصل مبنيّ على السكون في محل رفع فاعل، وجملة "يدخلون" في محل نصب حال.

  • في

حرف جر مبنيّ على السكون لا محلّ له من الإعراب.

  • دينِ

اسم مجرور بحرف الجرّ "في" وعلامة جرّه الكسرة الظّاهرة على آخره، وهو مُضاف.

  • اللهِ

اسم الجلالة مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظّاهرة على آخره.

  • أفواجًا

حال منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظّاهر على آخره.

إعراب الآية الثالثة

الآية الثالثة من سورة النّصر قوله تعالى: {فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا}وإعرابُها كما يأتي:

  • فسبّح

الفاء واقعة في جواب الشرط (إذا) سبّح: فعل أمر مبنيّ على السكون، والفاعل ضمير مُستتر وجوبًا تقديره "أنت"

  • بِحَمدِ

الباء: حرف جرّ مبنيّ على الكسر لا محلّ له من الإعراب، حَمْدِ: اسم مجرور بحرف الجر "الباء" وعلامة جرّه الكسرة الظّاهرة على آخره، وهو مُضاف.

  • ربِّك

مُضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظّاهرة على آخره وهو مُضاف، كاف الخطاب: ضمير مُتّصل مبنيّ على الفتح في محل جرّ مُضاف إليه.

  • واسْتَغفِره

الواو: حرف عطف مبنيّ على الفتح لا محلّ له من الإعراب، استغفر: فعل أمر مبنيّ على السكون، والفاعل ضمير مُستتر وجوبًا تقديره "أنت"، والهاء: ضمير مُتّصل مبنيّ على الضم في محل نصب مفعول به، وجملة "استغفره" معطوفة على ما قبلها لا محلّ لها من الإعراب.

  • إنّه

حرف توكيد ونصب مبنيّ على الفتح لا محلّ له من الإعراب، والهاء: ضمير مُتّصل مبنيّ على الضم في محل نصب اسم إنَّ.

  • كان

فعل ماضٍ ناقص ناسخ مبنيّ على الفتح، واسم كان ضمير مُستتر جوازًا تقديره "هو".

  • توابًا

خبر كان منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظّاهر على آخره، وجملة "كان توابًا" في محلّ رفع خبر إنَّ.

7إسلام
مزيد من المشاركات
الفرق بين الأصول الثابتة والمتداولة

الفرق بين الأصول الثابتة والمتداولة

الفرق بين الأصول الثابتة والأصول المتداولة الأصول الثابتة يقصد بالأصول الثابتة بأنها الأصول الملموسة، وطويلة الأجل، التي تقوم المؤسسات باستخدامها في توليد الدخل؛ حيث تقوم الأصول الثابتة بتوفير مكاسب مالية طويلة الأجل للشركات، وذلك لأن لها عمر إنتاجي يزيد عن عام واحد. وتعرف أيضًا الأصول الثابتة باسم الأصول الرأسمالية، حيث يشار هذا المصطلح إلى الآلات والممتلكات والمعدات في الميزانية العمومية ، فلا يمكن للأصول الثابتة أن تتحول بسهولة إلى تقد. الأصول المتداولة تعرف الأصول المتداولة باسم الأصل
ما معنى كرّ وفرّ

ما معنى كرّ وفرّ

يعتبر القتال من أهمّ الأساليب المتّبعة في الدفاع عن النفس، وهناك خدعُ في القتال الّذي كان يستخدم في المناوشات أو الحروب الّتي كانت تقع بين القبائل أو الجيوش؛ فكلّ قبيلة أو جيش كان له قتال خاصٌ به يستخدمه إبّان اشتعال حرب أو مناوشة، وسنستعرض أهمّ أساليب هذا القتال وهو أسلوب الكر والفر؛ حيث يعتبر تكتيك الكر والفر من أهم الأساليب الفنيّة في القتال لتجنّب أكبر الخسائر، ولتحقيق نتيجة الفوز، ومعنى الكر هو الهجوم للقتال والفر هو الفرار من القتال، وذلك يعني أنّ هناك هجومٌ وتراجع في القتال خلال اشتعال
تحليل رواية رجال في الشمس

تحليل رواية رجال في الشمس

رواية رجال في الشمس رواية رجال في الشمس تعتبر من أوائل روايات غسان كنفاني ومن أهمّها وأبرزها، وقد صدرت هذه الرواية في عام 1963 م. يعتبر الموضوع الرئيس للرواية حديثه عن التشرّد والموت، ويعكس القضية الفلسطينية فيها وما حدث في نكبة عام 1948م ، وتأثيرها على الشعب الفلسطيني من خلال أربعة رجال فلسطينيين من أجيال مختلفة يحكي قصتهم بطريقة رمزية رائعة. تحليل رواية رجال في الشمس عند قراءتك لرواية غسان كنفاني، فإنّه لا يمكنك أن تتخطّى سطراُ واحداً في هذه الرواية دون أن تجد رمزاً لكلّ كلمة فيها والذي يشير
تعريف المقابلة في البحث العلمي

تعريف المقابلة في البحث العلمي

تعريف المقابلة في البحث العلمي هي أداة من أدوات المنهج النوعي، يستخدمها الباحثون في دراساتهم البحثية بهدف التوصل إلى معلومات مفصلة وعميقة عن الظاهرة التي يدرسونها، وذلك من خلال توجيه الباحث مجموعة من الأسئلة للمشاركين بعد أخذ موافقتهم على المشاركة في البحث. تتميز المقابلة بالتفاعل الاجتماعي على عكس كثير من أدوات البحث الأخرى،إذ ينتبه فيها الباحث لكل تحركات المبحوث وردود أفعاله، لذا لا بد من تدريب الباحث على مهارات إجراءها، إضافة إلى أنها تمنح المشاركين في البحث مساحة أكبر للتعبير عن كل ما يجول
حلى سهل وسريع ولذيذ بالبسكويت

حلى سهل وسريع ولذيذ بالبسكويت

حلى البسكويت من المعروف حب الأطفال للبسكويت والحلويات، وأصبح بإمكان الأم المزج بينهما لصنع حلى لذيذة وشهية، بحيث تتميز هذه الحلى بسهولة تحضيرها وبساطة خطواتها، ويتم تصنيفها ضمن الحلويات الباردة، فهي توضع في الثلاجة، ممّا يجعلها المفضلة عند الكثيرين في فصل الشتاء، وسيتم في هذا المقال عرض طريقة تحضير حلى الرخام وحلى البسكويت بالموز. طريقة تحضير حلى الرخام المكوّنات كوب واحد من السكر المطحون ناعم. كوبان من الحليب البودرة. بيضتان. فانيلا. نصف كوب من الزيت النباتي. علبتان من القشطة. ملعقة صغيرة من
أسباب نزيف الأنف المتكرر

أسباب نزيف الأنف المتكرر

أسباب نزيف الأنف المتكرر تتكوّن بطانة الأنف من العديد من الأنسجة الرطبة والأغشية المخاطية، وتحتوي هذه البطانة على العديد من الأوعية الدموية القريبة من السطح، وتتميز هذه البطانة برقتها وسهولة خدشها، حيث يمكن أن يؤدي تلف البطانة نتيجة تعرضها للخدش إلى حدوث نزيفٍ في الأنف، وعادةً ما يكون نزيف الأنف المتكرر ناتجًا عن الرعاف الأماميّ (بالإنجليزية: Anterior epistaxis)، وتتعدد أسباب نزيف الأنف، إلا أنّ معظمها غير خطير، ونوضح فيما يأتي بعض أسباب نزيف الأنف المتكرر: العبث بالأنف قد يؤدي العبث بالأنف في
التسبيح بعد كل صلاة

التسبيح بعد كل صلاة

صيغة التسبيح بعد الصلاة هناك عدّة صيغٍ للتسبيح يُسنّ للمسلم أن يدعو بها بعد الانتهاء من صلاته، وفيما يأتي بعض صيغ التسبيح، مع بيان عدد مرات ذكرها، والدليل الشرعي عليها: التسبيح والتحميد والتكبير يسبّح عشرًا، ويحمد الله عشرًا، ويكبر الله عشرًا، ودليل ذلك: (تُسَبِّحُونَ في دُبُرِ كُلِّ صَلَاةٍ عَشْرًا، وتَحْمَدُونَ عَشْرًا، وتُكَبِّرُونَ عَشْرًا). التسبيح والتحمد والتكبير، وقول لا إله إلا الله يسبّح ويحمد ويكبر خمساً وعشرين مرّة، ثم يقول "لا إله إلا الله" خمساً وعشرين مرة، وهكذا يتم مئة مرة.
كيفية التخلص من زيوت الوجه

كيفية التخلص من زيوت الوجه

زيوت الوجه يَبدأ ظهور البشرة الدُّهنيّة لدى النساء في مرحلة البُلوغ، وتزداد في فَتَرات الحَيْض، وتؤدي هذه الدهون النّاتجة عن فَرط نشاط الغُدد الدُّهنيّة إلى ظهور البثور، والرؤوس السّوداء ، وتفتيح المسام الكبيرة ، ويُمكن السيطرة على البشرة الدّهنيّة من خلال العناية بها، وإبقائها نظيفة دون الحاجة إلى الكثير من المال أو الوقت، وسُنوضّح في هذا المقال بعض النصائح للعناية بالبشرة الدّهنيّة، والعلاجات الطبيعيّة المنزليّة. كيفية التخلص من زيوت الوجه غَسْل الوجه مرتين يومياً: ويُستَخدم غسول مناسب