إعراب سورة الشمس

إعراب سورة الشمس

إعراب سورة الشمس

سورة الشمس سورة مكية ترتيبها في القرآن الكريم (91)، وعدد آياتها 15 آيةً، وإعراب آيات سورة الشمس كاملةً فيما يأتي:

الآيات (1-7)

عرض لآيات سورة الشمس مع إعراب كلِّ آية فيما يأتي:

  • (وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا)

وَالشَّمْسِ: (الواو): حرفُ جرّ وقسم مبني على الفتح. (الشَّمْسِ): اسمٌ مجرور بالواو وعلامة جرّه الكسرة.

وَضُحَاهَا: (الواو): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح. (ضُحَى): اسمٌ معطوف على الشّمس مجرور وعلامة جرّه المُقدّرة على الألف للتّعذّر، وهو مُضاف، و(الهاء): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ جرّ بالإضافة.

  • (وَالْقَمَرِ إِذَا تَلاهَا)

وَالْقَمَرِ: (الواو): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح. (الْقَمَرِ): اسمٌ معطوف على الشَّمْسِ مجرور وعلامة جرّه الكسرة.

إِذَا: ظرفُ زمانٍ مبني على السّكون.

تَلَاهَا: (تَلَى): فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح المُقدّر على الألف للتّعذّر، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هو، و الجُملة الفعليّة في محلّ جرّ بالإضافة، و(ها): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ نصب مفعول به.

  • (وَالنَّهَارِ إِذَا جَلاَّهَا)

وَالنَّهَارِ: (الواو): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح. (النَّهَارِ): اسمٌ معطوف على الشَّمْسِ مجرور وعلامة جرّه الكسرة.

إِذَا: ظرفُ زمانٍ مبني على السّكون.

جَلَّاهَا: (جَلَّى): فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح المُقدّر على الألف للتّعذّر، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هو، والجُملة الفعليّة في محلّ جرّ بالإضافة، و(ها): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ نصب مفعول به.

  • (وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَاهَا)

وَاللَّيْلِ: (الواو): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح. (اللَّيْلِ): اسمٌ معطوف على الشَّمْسِ مجرور وعلامة جرّه الكسرة.

إِذَا: ظرفُ زمانٍ مبني على السّكون.

يَغْشَاهَا: (يَغْشَى): فعلٌ مُضارع مرفوع وعلامة رفعه الضّمة المُقدّرة على الألف للتّعذّر، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هو، والجُملة الفعليّة في محلّ جرّ بالإضافة، و(ها): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ نصب مفعول به.

  • (وَالسَّمَاء وَمَا بَنَاهَا)

وَالسَّمَاءِ: (الواو): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح. (السَّمَاءِ): اسمٌ معطوف على الشَّمْسِ مجرور وعلامة جرّه الكسرة.

وَمَا: (الواو): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح. (ما): لها وجهان في الإعراب، فهي اسمٌ موصول مبني على السّكون بمعنى الّذي في محل جر معطوف على السماء، أو حرف مصدري مبني على السكون، وهي والفعل بعدها في محل جر معطوف على السماء.

بَنَاهَا: (بَنَى): فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح المُقدّر على الألف للتّعذّر، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هو، و(الهاء): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ نصب مفعول به.

  • (وَالْأَرْضِ وَمَا طَحَاهَا)

والأرض: (الواو): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح. (الأرض): اسمٌ معطوف على الشَّمْسِ مجرور وعلامة جرّه الكسرة.

وَمَا: (الواو): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح. (ما): لها وجهان في الإعراب، فهي اسمٌ موصول مبني على السّكون بمعنى الّذي في محل جر معطوف على الأرض، أو حرف مصدري مبني على السكون، وهي والفعل بعدها في محل جر معطوف على الأرض.

طحاها: (طحا): فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح المُقدّر على الألف للتّعذّر، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هو، و(الهاء): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ نصب مفعول به.

  • (وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا)

ونفس: (الواو): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح. (نفس): اسمٌ معطوف على الشمس مجرور وعلامة جرّه الكسرة.

وَمَا: (الواو): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح. (ما): لها وجهان في الإعراب، فهي اسمٌ موصول مبني على السّكون بمعنى الّذي في محل جر معطوف على نفس، أو حرف مصدري مبني على السكون، وهي والفعل بعدها في محل جر معطوف على نفس.

سواها: (سوى): فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح المُقدّر على الألف للتّعذّر، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هو، و(الهاء): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ نصب مفعول به.

إعراب الآيات (8-15)

عرض لآيات سورة الشمس مع إعراب كلِّ آية فيما يأتي:

  • (فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا)

فَأَلْهَمَهَا: (الفاء): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح، (أَلْهَمَها): فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هو، و(الهاء): ضميرٌ مُتّصل يعود على نَفْسٍ مبني على السّكون في محلّ نصب مفعول بهِ أوّل.

فُجُورَهَا: (فُجُورَ): مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة، وهو مُضاف، و(الهاء): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ جرّ مُضاف إليه.

 وَتَقْوَاهَا: (الواو): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح. (تَقْوَى): اسمٌ معطوف على فجور منصوب وعلامة نصبه الفتحة، وهو مُضاف، و(هاء): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ جرّ مُضاف إليه.

  • (قدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَاَ)

قَدْ: حرفُ تحقيقٍ مبني على السّكون.

أَفْلَحَ: فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح.

مَن: اسمٌ موصول بمعنى الّذي مبني على السّكون في محلّ رفع فاعل.

زَكَّاهَا: (زَكَّى): فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح المُقدّر على الألف للتّعذّر، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هو، والجُملة الفعليّة لا محلّ لها من الإعراب صلة الموصول، و(ها): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ نصب مفعول به.

 

  • (وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا)

وَقَدْ: (الواو): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح. (قَدْ): حرفُ تحقيقٍ مبني على السّكون.

خَابَ: فعلُ ماضٍ مبني على الفتح.

مَن: اسمٌ موصول بمعنى الّذي مبني على السّكون في محلّ رفع فاعل.

دَسَّاهَا: (دَسَّى): فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح المُقدّر على الألف للتّعذّر، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هو، والجُملة الفعليّة لا محلّ لها من الإعراب صلة الموصول، و(ها): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ نصب مفعول به.

  • (كَذَّبَتْ ثَمُودُ بِطَغْوَاهَا)

كَذَّبَتْ: (كَذَّبَ): فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح، و(التّاء): تاء التّأنيث.

ثَمُودُ: فاعلٌ مرفوعٌ وعلامة رفعه الضّمة.

بِطَغْوَاهَا: (الباء): حرفُ جرٍّ مبني على الكسر، (طَغْوَى): اسمٌ مجرور بـ(الباء) وعلامة جرّه الكسرة المُقدّرة على الألف للتّعذّر، و(ها): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ نصب مفعول به.

  • (إِذِ انبَعَثَ أَشْقَاهَا)

 إِذِ: ظرف لما يستقبل من الزّمان مبني على السّكون.

انبَعَثَ: فعلُ ماضٍ مبني على الفتح.

أَشْقَاهَا: (أَشْقَى): فاعلٌ مرفوع وعلامة رفعه الضّمة المُقدّرة على الألف للتّعذّر، وهو مُضاف، و(ها): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ جرّ مُضاف إليه.

  • (فَقَالَ لَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ نَاقَةَ اللَّهِ وَسُقْيَاهَا)

فَقَالَ: (الفاء): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح. (قَالَ): فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح.

لَهُمْ: (اللّام): حرفُ جرٍّ مبني على الفتح، و(هُمْ): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ جرّ بحرف الجر.

رَسُولُ: فاعلٌ مرفوعٌ وعلامة رفعه الضّمة، وهو مُضاف.

اللَّـهِ: لفظُ الجلالةِ مُضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة.

نَاقَةَ: مفعولٌ به منصوب وعلامة نصبه الفتحة، وهو مُضاف.

اللَّـهِ: لفظُ الجلالةِ مُضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة.

وَسُقْيَاهَا: (الواو): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح. (سُقْيَا): اسمٌ معطوف على (نَاقَةَ) منصوب وعلامة نصبه الفتحة المُقدّرة على الألف للتّعذّر، وهو مُضاف، و(ها): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ جرّ مُضاف إليه.

  • (فَكَذَّبُوهُ فَعَقَرُوهَا فَدَمْدَمَ عَلَيْهِمْ رَبُّهُم بِذَنبِهِمْ فَسَوَّاهَا)

فَكَذَّبُوهُ: (الفاء): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح، و(كَذَّبُ): فعلٌ ماضٍ مبني على الضّم، و(واو الجماعة): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ رفع فاعل، و(الهاء): ضميرٌ مُتّصل مبني على الضّم في محلّ نصب مفعول به.

فَعَقَرُوهَا: (الفاء): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح، و(عَقَرُ): فعلٌ ماضٍ مبني على الضّم، و(واو الجماعة): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ رفع فاعل، و(الهاء): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ نصب مفعول به. 

فَدَمْدَمَ: (الفاء): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح، و(دَمْدَمَ): فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح.

عَلَيْهِمْ: (على): حرفُ جرٍّ مبني على السّكون، و(هِمْ): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ جرّ بحرف الجرّ.

رَبُّهُم: (رَبُّ): فاعلٌ مرفوع وعلامة رفعه الضّمة، وهو مُضاف، و(هُمْ): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ جرّ مُضاف إليه.

بِذَنبِهِمْ: (الباء): حرفُ جرٍّ مبني على الكسر. (ذَنْبِ): اسمٌ مجرور بـ(الباء) وعلامة جرّه الكسرة، و(هِمْ): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ جرّ مُضاف إليه.

فَسَوَّاهَا: (الفاء): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح، و(سَوَّى): فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح المُقدّر على الألف للتّعذّر، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هو، و(هَا): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ نصب مفعول به.

  • (وَلا يَخَافُ عُقْبَاهَا)

وَلَا: (الواو): واو الحال. (لَا): حرفُ نفي مبني على السّكون.

يَخَافُ: فعلٌ مُضارعٌ مرفوع وعلامة رفعه الضّمة، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هو.

عُقْبَاهَا: (عُقْبَى): مفعولٌ به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المُقدّرة على الألف للتّعذّر، وهو مُضاف، و(هَا): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ جرّ مُضاف إليه

7تعليم
مزيد من المشاركات
نمو النبات

نمو النبات

تعريف نمو النبات يُعرّف نمو النبات (بالإنجليزية: Plant growth) على أنّه زيادة حجم النبات أو زيادة كتلة النبات بشكل عام، وقد تكون هذه الزيادة في النبات من خلال تكوين هياكل جديدة مثل: الأعضاء، أو الأنسجة، أو الخلايا، وقد تكون دون ذلك، كما أنّ النمو إمّا يكون بتكوين وإنتاج جديد أو من خلال تنمية الفروع القديمة، ويُعرف نمو النبات بعدّة أسماء شائعة وغير شائعة مثل تطوّر النبات، وتربية النبات. متطلّبات نمو النباتات تحتاج النباتات للعديد من العوامل التي تساعدها على دعم عمليّة نموّها، وهي كالآتي: درجة
طريقة عمل خبز مبسس تونسي

طريقة عمل خبز مبسس تونسي

الخبز يُعتبر الخبز أحد المأكولات التي لا يُمكن الاستغناء عنها في مُعظم الأطعمة نظراً لمذاقه اللذيذ، ويَمتاز بفوائده المتعددة للجسم مثل: إمداد الجسم بالطاقة، والوقاية من الإمساك، والحِفاظ على الوزن المثالي، والتّحسين من صحّة العضلات وغيرها. توجد العديد من أنواع الخبز المشهورة حالياً في العالم مثل: خبز الصاج، وخبز الصمون، وخبز مبسس، وخبز النخالة، وخبز الشتاتي، وخبز الدار وغيرها. في هذا المقال سنتحدّث عن كيفيّة تحضير خبز المبسس التونسي، وخبز الشتاتي، وخبز الدار. خبز المبسس التونسي المكونات أربع
ماسك تقشير القدم

ماسك تقشير القدم

ماسك القهوة تحتوي القهوة على خصائص مضادّة للالتهاب، تُقلل من تورّم وتعب القدمين ، لذا تُستخدَم بمثابة ماسك لتقشيرهما، وتحسين حركة الدّورة الدّموية فيهما. والطّريقة هي: المكونات: ملعقتان كبيرتان من القهوة. ملعقتان كبيرتان من السّكر الخشن. ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند. طريقة التحضير: وضع المكونات داخل وعاء، ومزجها جيداً للحصول على معجون سميك. وضع الماسك على القدمين، مع التّدليك اللطيف مدة 15-20 دقيقة. غسل القدمين بالماء. تكرار استعمال الماسك بشكلٍ منتظم، للحصول على نتائج مرضية. ماسك القرع يمكن
أول شهيد في الإسلام من الرجال

أول شهيد في الإسلام من الرجال

أول شهيد في الإسلام من الرجال تعريف به الحارث بن أبي هالة -رضي الله عنه- صحابي جليل، وقد علم عنه أنه ربيب النبي -صلّى الله عليه وسلم-؛ أي أنّ النبي رعاه وكفله فهو زوج والدته، وذُكر نسبه في كتب التراجم والأنساب مع أخيه هند بن أبي هالة، وفي ترجمته رُوي أنّه قد استُشهد في مكة، فكان الحارث بن أبي هالة أول شهيد في الإسلام. أما عن صلته بالسيّدة خديجة -رضي الله عنها-؛ فقد تزوّجت خديجة قبل رسول الله -صلّى الله عليه وسلم- بعتيق بن عابد  بن عبد الله بن عمر بن مخزوم، فأنجبت هند بنت عتيق، وبعد وفاته تزوجت
كيفية استخدام زيت الليمون للبشرة

كيفية استخدام زيت الليمون للبشرة

كيفية استخدام زيت الليمون للبشرة يساعد زيت الليمون على تقليل ظهور التجاعيد ، وذلك بسبب محتواه العالي من فيتامين C. وطريقته هي ما يأتي: المكوّنات: 3 إلى 6 قطرات من زيت الليمون للبشرة الحساسة. 6 إلى 15 قطرة من زيت الليمون للبشرة العادية. 250 من الزيت الناقل مثل زيت الأفوكادو، وزيت الزيتون، وزيت بذور العنب، وزيت اللوز، وزيت جوز الهند. طريقة التحضير: نمزج الزيوت معاً، ثمّ نضعها في زجاجة نظيفة، ونختبر الزيت على منطقة صغيرة من الجلد لمدّة 24 ساعة، وإذا لم يحدث أي تهيج نطبق مزيج الزيت مرة، أو مرتين
طريقة نفخ الخدود بالخميرة والزبادي

طريقة نفخ الخدود بالخميرة والزبادي

نفخ الخدود تفضل الكثير من السيّدات الحصول على وجه ممتلئ وجذاب؛ لأنّ الوجه هو أول ما يلفت الأنظار ولذلك فهي دائمة البحث عن طرق ووسائل لتحقيق ذلك، فيلجأ بعضهنّ إلى استخدام المستحضرات التجميليّة التي تحتوي على مواد كيمائيّة ضارّة بالبشرة، وأخريات يستخدمن الخلطات والوصفات الطبيعيّة وهي الخيار الأفضل، وفي هذا المقال سنذكر بعض الخلطات الطبيعيّة المكوّنة من الخميرة والزبادي لنفخ الخدود. خلطات طبيعيّة لنفخ الخدود الخميرة والزبادي المكوّنات: ملعقة صغيرة من كل من: ماء الورد، والخميرة، والزبادي. نصف
الإشارات في الجمع والطرح والضرب والقسمة

الإشارات في الجمع والطرح والضرب والقسمة

الإشارات في الجمع والطرح والضرب والقسمة تُعتبر عمليات الجمع والطرح والضرب والقسمة من العمليات الرياضيّة الأساسيّة التي يجب على الطالب تمييزها وفهمها في المراحل الابتدائية الأولى، ومن المواضيع الحسّاسة في حساب هذه العمليات الأربع هي مفهوم الإشارات وكيفية حلّها بطريقة بسيطة وصحيحة. الإشارات في عملية الجمع توجد بعض القوانين العامة للإشارات في عملية الجمع التي يجب اتّباعها أثناء الحل كما يلي: يُجمع العددين وتوضع الإشارة السالبة في الناتج مباشرة عند جمع عدد سالب مع عدد سالب آخر مثلًا؛ (14- = -8
طريقة عمل معطر جو

طريقة عمل معطر جو

عمل معطر جو رذاذي يمكن عمل معطر جو رذاذي بمكوّنات طبيعية في المنزل على النحو الآتي: المكوّنات: ملعقتان كبيرتان من الكحول الأحمر. ثلاثة أرباع كوب من الماء المقطر. خمس عشرة إلى عشرون قطرة من مزيج الزيوت الأساسية المرغوبة. عشر قطرات من زيت الخزامى، وخمس إلى ثماني قطرات من زيت البابونج، لعمل معطر جو ذو رائحة مهدئة. خمس قطرات من زيت البرتقال البري، وخمس قطرات من زيت الليمون، وخمس قطرات من الليمون الحامض، وخمس قطرات من زيت جريب فروت، لعمل رائحة منعشة وحيوية. طريقة العمل: صب الكحول الأحمر في زجاجة