إحسان النبي وأصحابه في التعامل مع اليهود والنصارى

إحسان النبي وأصحابه في التعامل مع اليهود والنصارى

خُلُق الرسول عليه الصلاة والسلام مع أهل الذمة

بعث الله -تعالى- نبيّه محمداً -عليه الصلاة والسلام-؛ ليكون رحمةً للناس كافة، سواءً كانوا مسلمين أو غير مسلمين، فكان مثلاً للكمال البشريّ في جميع علاقاته، سواءً مع خالقه أو مع الناس، ووصفه جابر -رضي الله عنه- بقوله: (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ رَجُلًا سَهْلًا)؛ أي سهل الأخلاق، لطيفاً كريماً -عليه الصلاة والسلام-، ويؤكّد هذه الأخلاق تعامُله مع غير المُسلمين، وتأمينهم على أنفسهم وأموالهم وأعراضهم ما داموا مُحافظين على أحكام الدولة الإسلاميّة، فالإسلام يسعى لبناء المُجتمع الإنسانيّ الذي يحكمه الإسلام، ونجد الكثير من الأدلّة التي تحُثّ على التعامل بالرحمة مع غير المُسلم؛ ترغيباً له في الإسلام، فقد اشتدّ أذى أهل مكة للنبيّ -عليه الصلاة والسلام- وصحابته ، ومع ذلك لم يدعُ النبيّ عليهم بالهلاك أو العذاب رجاء أن يخرج منهم مُسلمين.

ويتميّز النظام الإسلاميّ بشريعةٍ كاملة يدخل تحتها جميع فئات المُجتمع، دون التمييز بينهم لجنسٍ أو عِرقٍ أو دينٍ، كأهل الذمّة الذين لهم عهد الله ورسوله والمُسلمين، وأن يعيشوا آمنين حتى من العدو الخارجيّ، ولهم حق العمل والكسب، ويقوم الإسلام في تعامله مع الغير على الرحمة، والبر، والعدل، والسماحة والسُهولة، وحفظ الحُقوق، والبُعد عن الظُلم، كما يُحافظ على كرامة الإنسان التي وهبها الله -تعالى- له، يقول الله -سبحانه-: (وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا).

إحسان النبي وأصحابه في التعامل مع اليهود والنصارى

إحسان النبي في التعامل مع اليهود والنّصارى

كان النبي -عليه الصلاة والسلام- مثالاً للرّحمة والتّسامح، فقد وصفته أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- بقولها: (ما خُيِّرَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بيْنَ أمْرَيْنِ إلَّا أخَذَ أيْسَرَهُمَا، ما لَمْ يَكُنْ إثْمًا، فإنْ كانَ إثْمًا كانَ أبْعَدَ النَّاسِ منه، وما انْتَقَمَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لِنَفْسِهِ إلَّا أنْ تُنْتَهَكَ حُرْمَةُ اللَّهِ، فَيَنْتَقِمَ لِلَّهِ بهَا)، وصُور السّماحة في هدْيِه كثيرة؛ كرحمته بجميع الخلق، لقوله -تعالى-: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ)، وكذلك حثّه على العطف والرحمة في الكثير من أحاديثه، كقوله -عليه الصلاة والسلام-: (لا يَرْحَمُ اللَّهُ مَن لا يَرْحَمُ النَّاسَ)، وتجاوزه عمّن عاداه وآذاه يوم فتح مكة، والصّفح عنهم، بالإضافة إلى دُعائه لمُخالفيه من غير المُسلمين بالهداية؛ كدُعائه لطُفَيْل بن عمرو الدُّوسيّ بالهداية له ولقومه، ودُعائه لأمُّ أبي هُريرة، وبلغ من إحسانه بعد فتح خيبر وأخذ صُحُف التوراة منهم، أنْ أعادها وأرجعها إليهم لما طلبها اليهود، ولم يفعل كما فعل غيره بتحريقها أو وضعها تحت قدمه.

وأجاز الإسلام التعامل مع اليهود والنصارى دون مُجالسةٍ ومُخالطة، والاستعانة بهم في الحروب، وقد تعامل النبي -عليه الصلاة والسلام- مع رَجُلٍ من اليهود يُسمى أبو الشحم، ومات ودرعُهُ مرهونة عِنده، وقد أعطى الإسلام أهل الذِمّة حُقوقم كاملة، وأعطاهم الحُرّيّة في الدُخول في الإسلام، وأَمَر بالإحسان إليهم في المُعاملات، والقسط معهم، ولما هاجر النبي -عليه الصلاة والسلام- ووجد عدداً كبيراً من اليهود في المدينة ، قام بوضع المواثيق التي تُحدّد العلاقة معهم على مبدأ التسامُح، وضمان الحُقوق لهم، وقد كان بجوار النبي -عليه الصلاة والسلام- بعض أهل الكتاب، فكان يبرُّهم، ويُهدي إليهم، ويُهدى إليه منهم، وجاءه عددٌ من وُفود النصارى؛ كوفد الحبشة ونجران، فكان يُكرِمُهم، ويُدخِلُهم المسجد، وسمح لهم بإقامةِ صلواتهم فيه، وسار الصحابة الكرام على هذا المبدأ بعد وفاة النبي -عليه الصلاة والسلام-، كَعُمر بن الخطاب عندما دخل القُدس، حيث قبِل جميع شُروط سُكّانها من المسيحيين.

فهكذا كانت الأُسس التي قامت عليها علاقة المُسلمين بغيرهم؛ تقوم على الإحسان والتسامُح، والاشتراك في الحُقوق والواجبات، وحُريّة العبادة لهم؛ بشرط عدم فتنة المُسلمين بهم في دِينهم، والتحاكُم في مسائلهم لِحاكِمهم، ولحفظ هذه الأُسس والحُقوق؛ أوصى بها النبي -عليه الصلاة والسلام- في كثيرٍ من وصاياه وأفعاله ووعوده، كالمُعاهدات التي عقدها مع اليهود بعد الهجرة، ومُعاهدات الصُّلح التي كانت مع يُحنة بن روبة، وأهل جرباء، وأذرُح، ونصارى نجران، وغيرهم، وكان النبيّ والصحابة أوفى الناس بهذه العقود، امتثالاً لقوله -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ)، كما أن عدم دُخولهم في الإسلام ليس سبباً لِقتالهم، بل لا بُدّ من سَبَبٍ آخر؛ كنقض العهد، أو التآمُر ضد المُسلمين.

إحسان الصحابة في التعامل مع اليهود والنصارى

يشْهد التاريخ على سماحة الصحابة الكرام في تعامُلِهم مع غير المُسلمين، ولم يُعهد عنهم تضييقهم عليهم، أو إجبارِهم على الإسلام، فكان الخُلفاءُ الراشدين يُعينونهم بالمال عند الحاجة، ويهتمّون بكفالتهم عند العجز والكِبَر، ففي خلافة أبي بكرٍ -رضي الله عنه- كتب لِخالدٍ بن الوليد بصرف المال من بيت مال المُسلمين لمن ضَعُفَ عن العمل، أو كان مريضاً، أو فقيراً، كما أنه كان يُوصي الجيوش المُسلمة بعدم إرهاب الرُّهبانِ في صوامعهم، وأوصى عُمر بن الخطاب -رضي الله عنه- بأهل الذمّة، والوفاء بِعُهودهم، وعدم تكليفهم فوق ما يُطيقون، وذات يومٍ وجد يهوديّاً يطلب المال؛ لحاجته وكبر سنّه، فصرف له مبلغاً من بيت مال المُسلمين، وهذه السماحة تكون ضمن ضوابط الإسلام ومقاصد الشرع، وفي عهد عُمر بن عبد العزيز كتب إلى أحد وُلاته وهو عديّ بن أرطأة بمُساعدة من كان من أهل الذِمّة ولا يقدِرُ على الكسب.

وبعد أن قام الجيش الإسلامي بفتح الشام والعراق وحمص، سمِع أبو عُبيدة -رضي الله عنه- بتجهيز الروم لجيشٍ كبيرٍ بقيادة هرقل لِقتال المُسلمين، فأعاد الجزية إلى أهل حمص ودمشق، وقال لهم: "إننا لا نستطيع أن نحميكم وأن ندافع عنكم، وهذه جزيتكم التي دفعتموها لنا في مقابل حمايتكم"، فأجابوه: "والله لعدلكم أحبّ إلينا من جور الروم وظلمهم"، مع أنهم كانوا على نفس دينهم، ومما يُؤكّد عظمة التسامح عند الصحابة الكرام؛ أنه كانت امرأةٌ مسيحيّةٌ من مصر تشتكي على عمرو بن العاص للخليفة عُمر بن الخطاب، لأنه أدخل جُزءاً من بناء المسجد في بيتها، فعرض عليها عمر شراء بيتها بضعف الثمن، لكنّها رفضت، فأمر عمر بهدم البناء الجديد للمسجد، وإعادة بيتها كاملاً إليها، وكان لتسامُح النبي -عليه الصلاة والسلام- وصحابته الأثر الكبير في نُفوس غيرهم من غير المُسلمين.

أهمية الإحسان إلى غير المسلمين

تكمُن أهمية الإحسان إلى غير المُسلمين في ترغيبهم بالإسلام، وتأليف قلوبهم للدين، بدليل قول النبي -عليه الصلاة والسلام- لأسماء بنت أبي بكر عندما استأذنته في زيارة أُمّها غير المُسلمة، فقالت -رضي الله عنها-: (قَدِمَتْ عَلَيَّ أُمِّي وهي مُشْرِكَةٌ في عَهْدِ رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَاسْتَفْتَيْتُ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، قُلتُ: وهي رَاغِبَةٌ، أفَأَصِلُ أُمِّي؟ قالَ: نَعَمْ صِلِي أُمَّكِ)، ومن الحِكم كذلك ترغيب المؤلّفة قُلوبهم في الإسلام، وإبعادهم عن دائِرة الشِّرك، وقد أمر الله -تعالى- بالإحسان إليهم، ما داموا غير مُقاتلين، لكون ذلك من وسائل الدعوة، فقال الله -تعالى-: (لَّا يَنْهَاكُمُ اللَّـهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّـهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ).

مزيد من المشاركات
صحة حديث (الغيبة أشد من الزنا)

صحة حديث (الغيبة أشد من الزنا)

صحة حديث (الغيبة أشد من الزنا) ورد نصّ الحديث بروايتين لم يَحكم بصحتهما أحد من العلماء، آتيًا ذكرهما: أخرج الألباني في ضعيف الترغيب عن أبي سعيد الخدري وجابر بن عبد الله -رضي الله عنه- أنّ النّبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (الغِيبةُ أشَدُّ من الزِّنا قِيلَ: وكَيفَ؟ قال: الرَّجلُ يَزْنِي ثُم يَتوبُ اللهُ عليه، وإنَّ صاحِبَ الغِيبةِ لا يُغفَرُ له حتى يِغفِرَ له صاحِبُه)، وقال حديث ضعيف ، والحديث أخرجه البيهقي باختلاف يسير وقال إسناده ضعيف. وأخرجه ابن حبّان وقال فيه عباد بن كثير الكاهلي حذر منه
علاج ارتفاع الحرارة بالخل

علاج ارتفاع الحرارة بالخل

ارتفاع درجة الحرارة ينتجُ ارتفاع درجة حرارة الجسم عن مجموعةٍ من الاضطرابات التي ترتفعُ بها إلى ما فوقَ الحدّ الطبيعيّ، حيث تصلُ لأكثرَ من 40.6 درجة مئويّة، لوجودِ خلل معيّن في نظام الجسم، كضعفٍ في قدرات التبريد السّريع، والتشنّج الحراريّ، والإغماء الحراريّ، والإجهاد الحراريّ، وضربة الحرارة، ويرافقُ جميع هذه الأمراض أعراضٌ جانبيّة تتمثّل في الهزل، والتعرّق الزائد، وعدم قدرة الجسم على القيام بوظائفه بشكل طبيعيّ، وعند ذلك يجب مراجعة الطبيب بسرعة؛ فقد تؤدّي الزيادة الكبيرة في درجة حرارة الجسم إلى
رموز شجرة الزيتون

رموز شجرة الزيتون

أصل شجرة الزيتون ضاعت أصول شجرة الزيتون مع مرور الوقت، حيث اختلطت مع توسع حضارات البحر الأبيض المتوسط ​​التي حكمت مصير البشرية لقرون والتي تركت أثراً أيضًا على الثقافة الغربية، لكن تم العثور على حفريات أوراق الزيتون في رواسب البليوسين في مونجاردينو بإيطاليا ، كما تم اكتشاف بقايا متحجرة في طبقات من العصر الحجري القديم في شمال إفريقيا، وتم اكتشاف قطع من أشجار الزيتون البرية والحجارة في الحفريات في العصر النحاسي والعصر البرونزي في إسبانيا، لذلك يعود وجود شجرة الزيتون إلى الألفية الثانية عشرة قبل
مواقف تاريخية عن التضحية

مواقف تاريخية عن التضحية

مواقف تاريخية عن التضحية التضحية هي بذل النفس والمال والوقت والجهد وكل شيء في سبيل مرضاة الله تعالى ، من أجل النهوض بالدين الإسلامي، وسيادة شرعه، وإعلاء كلمته، وإضعاف الباطل، وإرشاد الناس إلى الصراط المستقيم، لكي يفوزوا بسعادة الدنيا والآخرة، وفيما يأتي بعض صور التضحية في التاريخ الإسلامي: التضحية بالنفس روى ابن عساكر في تاريخه، وابن الأثير في أُسد الغابة: أن عمر وجّه جيشاً إلى الروم فأسروا عبد الله بن حذافة، فذهبوا به إلى ملكهم، فقال ملك الروم: تنصّر أقاسمْك مُلكي وأزوجْك ابنتي، فرفض عبد
أسباب لحمية الرحم

أسباب لحمية الرحم

أسباب الإصابة بلحميّة الرحم تُعرَف لحميّة الرحم باسم أورام الرحم الحميدة، وهي زيادة في نُموِّ أنسجة بطانة الرحم الداخليّة، وترتبط هذه اللحميّة ببطانة الرحم بواسطة ساق رفيع، أو قاعدة عريضة تمتدُّ إلى داخل الرحم، حيث تكون هذه الأورام مستديرة، أو بيضاويّة الشكل، ويتراوح حجمها من بضعة ملليمترات، إلى بضعة سنتيمترات أو أكبر، وعادة ما تكون لحميّة الرحم غير سرطانيّة، إلا أنَّها قد تُسبِّب مشاكل في الحيض، أو الخصوبة، إذ يُعَدُّ السبب الرئيسيّ الدقيق للإصابة بلحميّة الرحم لدى النساء غير معروف، إلّا
آثار التوحيد

آثار التوحيد

آثار التوحيد في الدنيا إن للتوحيد آثاراً كثيرة في حياة المسلم، منها: طمأنينة القلب من تعلّق قلبه بالله -تعالى- لذّت حياته وطابت، ومن ترك الإيمان بالله -تعالى- ضاق صدره، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إِنَّ الْإِيمَانَ ‌لَيَخْلَقُ فِي جَوْفِ أَحَدِكُمْ كَمَا يَخْلَقُ الثَّوْبُ الْخَلِقُ، فَاسْأَلُوا اللَّهَ أَنْ يُجَدِّدَ الْإِيمَانَ فِي قُلُوبِكُمْ). التحرر من العبودية لغير الله تعالى المسلم المؤمن بربه يتحرر من عبودية كل شيء سوى الله -تعالى-، فهو لا يرى لأحد عليه نعمة ولا فضل إلا للذي
أفضل نظام غذائي لحرق الدهون

أفضل نظام غذائي لحرق الدهون

أفضل نظام غذائي لحرق الدهون تعتبر مشكلة الزيادة في الوزن مشكلة شائعة لدى عدد كبير من الناس، ولها العديد من الأسباب، مثل تناول طعام غير صحيّ، وتناول الجبات الغذائية في أوقات غير مناسبة، وهناك أمراض معيّنة تسبّب الزيادة في الوزن، وغيرها الكثير من الأسباب، وبالمقابل هناك الكثير من الطرق التي نستطيع من خلالها محاربة هذه المشكلة، مثل: ممارسة الرياضة، واتّباع نظام غذائي معين، وغيرها الكثير، ولذلك سنتعرّف في هذا المقال على نظام غذائيّ للتخلّص من الوزن الزائد، وحرق الدهون. اليوم الأول وجبة الإفطار:
كلمات في الحياة

كلمات في الحياة

كلمات في الحياة إذا كنت تتقن كيف تحول المعاناة إلى طاقة إيجابية لك ولغيرك.. فأنت شخص قوي الإرادة . الأيام تجري سريعاً لتدفعنا نحو القبور.. لن يكون القبر موحشاً إذا كان روضة من رياض الجنة.. فدافع الأيام بعملك الصالح. المحنة كإعصار دار في أرض عمرك وحمل معه شوائب حياتك ليجعل أرضك نقية، أمر لا تريده لكنك تحتاجه. ما يفيدك مدح الناس وحبهم إن كان من في السماء يبغضك؟ قبل أن تبكي وتشتكي للناس تذكر ضعفهم ستعلم أن دموعك أغلى من أن تسكب هنا بل عند خالقهم. تأمل لطف اللطيف في المحن... ولا تكن جحوداً فتغمض