أين ينظر المصلي أثناء الصلاة

أين ينظر المصلي أثناء الصلاة

أين ينظر المصلِّي أثناء الصَّلاة

يختلف محل النَّظر في الصَّلاة بحسب الموضع في الصَّلاة، وبحسب نوع الصَّلاة، فقد ذهب الشَّافعيَّة والحنابلة إلى سُنِّيّة النَّظر إلى محلِّ السُّجود في جميع الصلوات، حيث جاء عن أبي هُريرة -رضي الله عنه- أنَّ الصَّحابة الكرام كانوا يرفعون أبصارهم إلى السَّماء في الصَّلاة، فلمَّا نزل قولهُ -تعالى-: (الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاَتِهِمْ خَاشِعُونَ)، صاروا ينظرون إلى محلِّ سُجودهم، واستثنى الشَّافعيّة صلاة الجنازة من النظر لموضع السُّجود فيها؛ لأنَّ السُّنَّة النَّظر إلى الجنازة، واستثنوا كذلك موضع التَّشهُّد في الصلاة؛ فالسُّنَّة النَّظر إلى السبَّابة عند رفعها أثناء التَّشهُّد، وقال الإمام البغويّ إنَّ المُصلِّي ينظر في حال قيامه إلى موضع سُجوده، وفي الرُّكوع ينظر إلى ظهر قدميه، وفي سُجوده إلى أنفه، وفي الجُلوس ينظر إلى حِجره؛ لأنَّ قُرب النظر أقرب إلى الخُشوع في الصَّلاة، واستثنى الحنابلة من النَّظر إلى موضع السُّجود حالة الخوف.

والنَّظر إلى موضع السُّجود عند الحنفيَّة من الآداب المتعلِّقة بالصلاة، والسُّنَّة أن ينظر المُصلّي حال قيامه إلى موضع سُجوده، وفي الرُّكوع إلى ظهر قدميه، وفي سُجوده إلى أنفه، وفي الجُلوس ينظر إلى حجره، وإلى منكبه الأيمن عند التَّسليمة الأُولى، وإلى منكبه الأيسر عند التَّسليمة الثَّانية؛ لأنَّ ذلك أقرب إلى الخُشوع في الصَّلاة ، ويُعدل إلى غيرها إن كان الخُشوع في غيرها، ويرى المالكيَّة كراهة النَّظر إلى موضع السُّجود، وإنَّما يكون النَّظر إلى أمامه في جهة القِبلة؛ لِقولهِ -تعالى-: (فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ)، ولأنَّ النظر إلى موضع السُجود فيه انحناءٌ للرأس وتنكيسٌ له.

وجاء عن الشّافعي أنَّه يُسنُّ للمُصلِّي النَّظر إلى محل سُجوده في جميع صلاته بالإضافة إلى صلاة الجنازة، وكذلك الأعمى وضعيف البصر؛ فإنَّه يكون كحالة النَّاظر لمحل سجوده؛ لأنَّه أقرب لتحقيق الخشوع المطلوب في الصَّلاة.وأكثر أهل العلم ذهبوا إلى سُنيَّة النَّظر إلى موضع السُّجود، ولذلك يُسنُّ للمُصلِّي جعل سُترةٍ أمامه -والسُترة هي الحاجز-؛ لتحقيق هذا المقصد، واستثنوا من ذلك النّظر إلى السّبابة حال رفعها بالتّشهّد، أمّا في حال الخوف والحرب فيكون النَّظر إلى جهة العدو.

رفع النَّظر إلى السَّماء في الصَّلاة

لا يجوز رفع المُصلِّي بصره إلى السَّماء أثناء صلاته؛ لأنَّ في ذلك إعراضٌ عن الجهة التي أُمر بالنَّظر إليها، لِقول النبيِّ -عليه الصلاةُ والسلام-: (لَيَنْتَهينَّ أقْوامٌ يَرْفَعُونَ أبْصارَهُمْ إلى السَّماءِ في الصَّلاةِ، أوْ لا تَرْجِعُ إليهِم)، فرفْع البصر إلى السَّماء من الأُمور غير الجائزة في الصَّلاة؛ لورود النّهي عن ذلك في العديد من الأحاديث الصَّحيحة عن النبيِّ -عليه الصلاةُ والسلام-، وهذا النهيُ خاصٌّ بالصَّلاة ، وأمَّا في خارج الصَّلاة فقد جاء الأمر بالحثِّ على النَّظر إلى السَّماء للتفكُّر والاعتبار، كما في قولهِ -تعالى-: (أَفَلَا يَنظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ* وَإِلَى السَّمَاء كَيْفَ رُفِعَتْ).

فالنَّظر إلى السَّماء في الصَّلاة من الأُمور المُحرَّمة، ولكن لا تَبطُل الصَّلاة به، وذهب بعضُ الظاهريّة وبعض العلماء إلى القول ببطلانها، وذهب جُمهور الفُقهاء إلى القول بكراهة رفع البصر إلى السَّماء في حال الصَّلاة، لِما ورد عن النبيِّ -عليه الصلاةُ والسلام- في النهيِ عن ذلك، وذهب ابنُ حزم وابن العثيمين إلى القول بالتحريم.

النَّظر إلى ما يُلهي في الصلاة وتغميض العينين

تعدَّدت أقوال الفُقهاء في حُكم النَّظر إلى ما يُلهي في الصَّلاة، وحُكم تغميضُ العينين فيها، وبيان أقوالهم فيما يأتي:

  • حُكم تغميض العينين: ذهب جُمهور الفُقهاء من الحنفيَّة والمالكيَّة والحنابلة إلى القول بكراهة تغميض العينين أثناء الصلاة؛ للخوف من حصول النَّوم نتيجةً لذلك، ولأن فيه مُخالفةٌ للسُنَّة التي تحثّ على النَّظر إلى محلّ السُّجود، واستثنى بعضُ الفُقهاء من ذلك إن كان في تغميض العينين كمال الخُشوع عند المُصلِّي من خلال إبعاد النَّظر عمّا يُشغله ويسبّب له التشتّت وعدم التركيز في الصَّلاة، والكراهةُ هُنا كراهةٌ تنزيهيَّة، وذهب المالكيَّة إلى جواز التغميض في حال الخوف من النَّظر إلى أمرٍ مُحرَّمٍ، أو الخوف من التَّشويش، وذهب النوويُّ -رحمه الله- من الشَّافعيَّة إلى عدم كراهة التَّغميض إن لم يخف الضَّرر على نفسه أو غيره، فإن خاف الضَّرر فإنَّ ذلك يُكره.
  • حُكم النَّظر إلى ما يُلهي في الصَّلاة: اتَّفق الفُقهاء على كراهة النَّظر إلى ما يُلهي في الصَّلاة؛ كالنظر إلى الكعبة والنَّاس يطوفون حولها؛ لأنَّ فيه انشغالاً عن المقصود الحقيقيِّ للصَّلاة، وعدم تحقيق الخُشوع والتركيز المطلوب في الصَّلاة، وعدم استشعار هيبة الوقوف بين يدي الله -سبحانه وتعالى-، بدليل الحديث الوارد عن النبيِّ -عليه الصلاةُ والسلام- : (أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ صَلَّى في خَمِيصَةٍ لَهَا أعْلَامٌ، فَنَظَرَ إلى أعْلَامِهَا نَظْرَةً، فَلَمَّا انْصَرَفَ قالَ: اذْهَبُوا بخَمِيصَتي هذِه إلى أبِي جَهْمٍ وأْتُونِي بأَنْبِجَانِيَّةِ أبِي جَهْمٍ، فإنَّهَا ألْهَتْنِي آنِفًا عن صَلَاتي).
مزيد من المشاركات
كيف أستطيع تفسير حلمي

كيف أستطيع تفسير حلمي

كيف تُفسّر حلمك يشغل تفسير الرؤى والأحلام حيّز تفكير الكثير من الناس، خاصّة أنّ تفسير الأحلام ومعرفة دلالاتها أمرٌ لا يمتلكه إلا مَن كان لديه ملكةٌ وموهبةٌ منحها الله إياه، أو من اجتهد في اكتساب هذا العلم بعد اطِّلاعٍ واسع وخبرة طويلة، وعلى الرائي بداية أن يعلم أنّ دلالات الرؤى والأحلام قائمة على الاجتهاد، فقد تُصيب وتقع، وقد تُخطئ ولا تقع. وهناك عدّة وسائل وطرق تُعين على معرفة تفسير ما يراه الشخص في منامه، ولعلّ من أهمّها ما يأتي بيانه: تمييز الرؤيا عن الحلم وحديث النفس قبل البحث عن تفسير
فوائد شراب الكركديه البارد

فوائد شراب الكركديه البارد

فوائد شراب الكركديه البارد أُجريت دراسة واحدةٌ نُشرت في مجلّة International Journal of Academic Scientific Research عام 2017 لتوضيح العلاقة بين مشروب الكركديه البارد وضغط الدم، ومعدّل ضربات القلب والفرق بينه وبين تأثير الكركديه الساخن، إذ وجدت الدراسة أنّه يمكن للكركديه المُحضّر بإضافة الماء البارد أن يساعد على خفض ضغط الدم خلال 15 دقيقة، دون التأثير في معدّل ضربات القلب لدى الأشخاص الأصحّاء، بشكلٍ أفضل مقارنةً بشرب الكركديه المغليّ؛ وقد يرجع السبب إلى أنّه يمكن للغلي أن يحطّم مُثبّطات الإنزيم
كيف تصبح محباً للدراسة

كيف تصبح محباً للدراسة

حب الدراسة الاهتمام بالعملية التعليميّة والمُستوى الأكاديمي للطلبة هو في غاية الضرورة لإنجاح المُجتمعات وتحقيق نتائج إيجابيّة تعود بالنفع على الصالح العام، ومن مظاهر التفوّق لدى الدول الكُبرى هوَ تحقيقُهُم لمُستويات عالية في التحصيلات الأكاديميّة وارتفاع نسبة المُتعلّمين وحملة الشهادات العلميّة، وبالتالي رفد أسواق العمل بالأشخاص ذوي الكفاءات والقُدرات المُلائمة لإدارة الأعمال وزيادة الإنتاج وتحسين مُستوى الاقتصاد للدولة. تعميق النجاحات الاكاديمية يبدأ من خلال إعداد الأطفال وتربيتهم على أسس
بحث عن غزوة أحد

بحث عن غزوة أحد

سبب غزوة أحد يعد المصاب الجلل الذي أصاب قريش من المسلمين ببدر، وامتلاء قلوب قريش بالحقد والكره والرغبة بالانتقام هو السبب وراء غزوة أحد، فقد حشدت قريش ثلاثة آلاف من المقاتلين، ونصّبت أبو سفيان قائدًا عليهم. وسعت لمواجهة المسلمين والنيل منهم، فجهزت العدة والعتاد وتوجهت لقتال المسلمين. وهدفت قريش في تجهيزها لهذه المعركة تحقيق عدة أهداف، والتي يمكننا تسميتها بأسباب حدوث المعركة وهي على النحو الآتي: الثأر لجميع القتلى والجرحى الذين لقوا حتفهم في بدر. استعادة قريش لمكانتها عند العرب بعد أن تزعزعت،
خطبة عن معجزة القرآن

خطبة عن معجزة القرآن

خطبة عن معجزة القرآن مقدمة الخطبة الحمد الله الذي له ما في السماوات وما في الأرض وهو الحكيم الخبير، الحمد لله فاطر السماوات والأرض، جاعل الملائكة رسلاً، وأشهد ألا إله إلاّ الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين. الوصية بتقوى الله تعالى أوصيكم أيها الإخوة بتقوى الله العظيم، ولزوم طاعته، وأحذركم من مخالفة أمره ونهيه، واتعظوا من قوله -عز وجل-: ( وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى
طريقة ومكونات الفول

طريقة ومكونات الفول

الفول الفول والفلافل أكلاتان شعبيتان متلازمتان، وعلى الرغم من بساطتهما إلا أن لهما قيمة غذائية هامة، حيث عُرف عن الفول أنه لحم الفقراء، وذلك لغناه ولحاجة الجسم إليه. يوم الجمعة في الغالب هو اليوم المخصص لتناول وجبة الفول الشهية على الإفطار، حيث يجمع هذا الطبق الأسرة في جوٍّ من السعادة والفرح، وتستطيع ربة المنزل تحضيره في المنزل بطرقٍ سهلةٍ وبسيطة، وبوقتٍ قصيرٍ دونما بذل مجهودٍ كبيرٍ، حيث يمكن تحضيره بوصفاتٍ متنوعةٍ. الفول بالطحينية واللبن المكونات نصف كيلو من الفول. مقدار من الماء. لبن رائب.
طريقة نفخ بالونات الهيليوم

طريقة نفخ بالونات الهيليوم

بالونات الهيليوم تطفو بلالين الهيليوم الملوّنة والجذّابة وترتفع في الهواء لتُضفي لمسةً من الأناقة والجمال في المكان، وتُعتبر طريقةً عصريّة وجميلة لتزيين الغرف والأماكن التي تُقام فيها الاحتفالات والمُناسبات المُختلفة، حيث إن غاز الهيليوم يُسير وفق قانونٍ فيزيائيّ يُعرف بقانون الطفو، الذي يقوم مبدأ عمله على إزاحة جزيئات الهواء والحلول مكانها في المكان الذي يوضع به، نظراً لصغر ذرّاته وإمكانيّة انزلاقها، إضافةً لخفة وزنه مُقارنةً بوزن الهواء سيصعد البالون ويطفو مُحلقّاً للأعلى. طريقة نفخ بالونات
كيف تسيطر على عقلك الباطن

كيف تسيطر على عقلك الباطن

العقل الباطن جعل القادر عزّ وجل للإنسان قدره داخليه للتحكم في سلوكياته وتصرفاته فكلّ ما يبدر منه ينتج عن تخاطب داخلي مع النفس، وحتى نستطيع السيطرة على العقل الباطن لا بدّ أن نعرف ماذا يعني العقل الباطن؟ وكيف يعمل؟ وماهي صفاته؟ وكيف نتخلص من الأمراض والسلوكيات والعادات السيئة من خلال السيطرة على عقلنا الباطن؟ يعتبر العقل الباطن مركز الانفعالات، والعواطف، ومخزن الذاكرة ، فهو مثل جهاز الكمبيوتر الضخم فيه كافّة المعلومات المخزّنة وغيرها من الأمور التي يستعملها الإنسان في حياته، حيث إنّ العقل