أجمل شعر في العالم عن الحب

أجمل شعر في العالم عن الحب

أجمل أشعار نزار قباني في الحب

  • يقول الشاعر في قصيدة الحب يا حبيبتي:

الحبُّ يا حبيبتي

قصيدةٌ جميلةٌ مكتوبةٌ على القمرْ

الحبُّ مرسومٌ على جميعِ أوراقِ الشجر

الحب منقوشٌ على ريش العصافير

وزخات المطرْ

لكنَّ أيَّ امرأةٍ في وطني

إذا أحبتْ رجلاً

ترمى بخمسينَ حجرْ

  • يقول الشاعر في قصيدة يا بيتها:

أعطيك من أجلي وعينيا

يا بيتها .. في آخر الدنيا

ويئن بابك .. بين جنبيا

يا ضائعاً في الأرض، يا نغماً

نوار مر عليك، وانفتحت

أزواره، لا فيك بل فيا

تهمي سماوياً .. سماويا

ومغالق الشباك مشرعةٌ

درجاته وهمٌ .. وسلمه

يمشي .. ولكن فوق جفنيا

يا بيتها .. زوادتي بيدي

والشمس تمسح وجه واديا

(بالميجنا) و(الأوف) و(الليا)

الورد جوريٌ .. وموعدننا

يا بيتها .. زوادتي بيدي

والشمس تمسح وجه واديا

وبلاد آبائي مغمسةٌ

(بالميجنا) و(الأوف) و(الليا)

الورد جوريٌ .. وموعدننا

لما يصير الورد جوريا

أجمل أبيات غزل للشاعر جرير

  • يقول الشاعر:

ذَكَرتَ ثَرى نَواظِرَ وَالخُزامى

فَكادَ القَلبُ يَنصَدِعُ اِنصِداعا

أُلامُ عَلى الصَبابَةِ وَالمَهارى

تَحِنُّ إِذا تَذَكَّرَتِ النِزاعا

رَأَينَ تَغَيُّري فَذُعِرنَ مِنهُ

كَذُعرِ الفارِسِ البَقَرَ الرِتاعا

كَأَنَّ الرَحلَ فَوقَ قَرا جَفولٍ

أَقامَ الماتِحانِ لَهُ الشِراعا

ذَكَرتُ إِذا نَظَرتُ إِلى يَدَيها

يَدَي عَسراءَ شَمَّرَتِ القِناعا

سَما عَبدُ العَزيزِ إِلى المَعالي

وَفاتَ العالَمينَ نَدىً وَباعا

أَلَستَ اِبنَ الأَئِمَّةِ مِن قُرَيشٍ

وَأَرحَبَها بِمَكرُمَةٍ ذِراعا

فَقَد أَوصى الوَليدُ أَخا حِفاظٍ

فَما نَسِيَ الوَصاةَ وَلا أَضاعا

إِذا جَدَّ الرَحيلُ بِنا فَرُحنا

فَنَسأَلُ ذا الجَلالِ بِكَ المَتاعا
  • ويقول أيضا:

أَلا حَيِّ دارَ الهاجِرِيَّةِ بِالزُرقِ

وَأَحبِب بِها داراً عَلى البُعدِ وَالسُحقِ

سَقَتكِ الغَوادي هَل بِرَبعِكِ قاطِنٌ

أَمِ الحَيُّ ساروا نَحوَ فَيحانَ فَالعَمقِ

فَقَد كُنتِ إِذ لَيلى تَحُلُّكِ مَرَّةً

لَنا بِكِ شَوقٌ غَيرُ طَرقٍ وَلا رَنقِ

أَلا قُل لِبَرّادٍ إِذا ما لَقيتَهُ

وَبَيِّن لَهُ إِنَّ البَيانَ مِنَ الصِدقِ

أَحَقٌّ بَلاغاتٌ أَتَتني مَشابِهاً

وَبَيِّن لَهُ إِنَّ البَيانَ مِنَ الصِدقِ

فَإِيّاكَ لا تَبدُر إِلَيكَ قَصيدَةٌ

تُغَنّي بِها الرُكبانُ في الغَربِ وَالشَرقِ

فَلَولا أَبو زَيدٍ وَزَيدٌ أَكَلتُمُ

جَنى ما اِجتَنَيتُم مِن مَريرٍ وَمِن حَذقِ

بَني أَرقَمٍ لا توعِدوني فَإِنَّني

أَرى لَكُمُ حَقّاً فَلا تَجهَلوا حَقّي

وَرُبّوا الَّذي بَيني وَبَينَ قَديمِكُم

وَكُفّوا الأَذى عَنّي يَلِن لَكُمُ خُلقي

فَإِنّي لَسَهلٌ لِلصَديقِ مُلاطِفٌ

وَلِلكاشِحِ العادي شَجاً داخِلَ الحَلقِ

أحلى أبيات حب للشاعر الأخطل

  • يقول الشاعر:

يا يَومَنا عِندَها عُد بِالنَعيمِ لَنا

مِنها وَيا لَيلَتي في بَيتِها عودي

إِذ بِتُّ أَنزِعُ مِنها حَليَها عَبَثاً

بَعدَ اِعتِناقٍ وَتَقبيلٍ وَتَجريدِ

كَما تَطاعَمَ في خَضراءَ ناعِمَةٍ

مُطَوَّقانِ أَصاخا بَعدَ تَغريدِ

وَقَد سَقَتني رُضاباً غَيرَ ذي أَسَنٍ

كَالمِسكِ ذُرَّ عَلى ماءِ العَناقيدِ

مِن خَمرِ بيسانَ صِرفاً فَوقَها حَبَبٌ

شيبَت بِهِ نُطفَةٌ مِن ماءِ يَبرودِ

غادى بِها مازِجٌ دِهقانُ قَريَتِهِ

وَقّادَةَ اللَونِ في كَأسٍ وَناجودِ

إِذا سَمِعتَ بِمَوتٍ لِلبَخيلِ فَقُل

سُحقاً وَبُعداً لَهُ مِن هالِكٍ مودي
  • ويقول أيضاً:

أَلا يا إِسلَمي بِالسَعدِ يا أُختَ دارِمِ

وَلَو شَتَّ صَرفٌ مِن نَوىً لَم تُلائِمِ

هِلالِيَّةٌ حَلَّت بِخَبتٍ وَأَوطَنتَ

مَصيفاً مِنَ البُهمى وَقَيظَ الصَرائِمِ

فَقَد كانَ يَحلو لي زَماناً حَديثُها

وَلَيسَ بِنَزرٍ كَاِختِلاسِ المُصارِمِ

فَحالَت قُرومٌ مِن بَني البِشرِ دونَها

وَما الوَصلُ إِلّا رَجعُها لِلمُسالِمِ

وَلَو حَمَّلَتني السِرَّ دَوسَرُ لَم تُضِع

مَقالَةَ ذي نُصحٍ وَلِلسِرِّ كاتِمِ

وَأُسنِدَ أَمرُ الحَيِّ بَعدَ اِلتِباسِهِ

إِلى كُلِّ جَلدٍ مُبرَمِ الأَمرِ حازِمِ

وَإِنّي وَإِن شَطَّت نَواها بِوِدِّها

لَصُلبُ التَعَزّي مُستَمِرُّ الشَكائِمِ

وَكُنتُ إِذا زَيَّنتُ أَوجُهَ مَعشَرٍ

أَنارَت وَإِن أَشتُم تَصِر كَالعَظالِمِ

أجمل قصيدة غزل

  • يقول الشاعر ابن الأبار البلنسي:

يا قُرَّةَ العَيْنِ إنَّ العَينَ تَهْوَاكِ

فَما تَقَرُّ بِشَيء غير مَرآكِ

للَّهِ طرفَيَّ أضحا لا يَشُوقُهما

إلا سناكِ وإلا طيبَ مغناكِ

قَد أخجلَ الشَّمسَ أنَّ الشَّمسَ غارِبَةٌ

وَمُذ تَطَلَّعتِ لم يَغْرُب مُحَيَّاكِ

لا تَبْرُزي لِيَ في حَلْي وَفِي حُلَلِ

فالحُسْن غشّاكِ مَا وشَّى وحلاكِ

يا شُغْلَ عَيْني إِذا لَمْ أخْشَ مِنْكِ نَوىً

وَشُغْلَ قَلْبِي إِذا لَمْ أرْجُ لُقَيَاكِ

لا تَسْتَطيعُ حُمَيَّا الكَرْم تُسكرني

وقَد تَسَاقَطْتُ سكْراً مِنْ حميّاكِ

سُمِّيتِ بالحُسنِ لَمَّا أن خُصِصْتِ به

فَطَابَقَ اسمُكِ يا حَسْنَا مُسَمَّاكِ

لا وَاخَذَ اللَّه إلا مَنْ يُعَنِّفُني

عَلَى هَوَاكِ اعتِداء وهْوَ يَهْواكِ

أَخشاكِ غَضْبَى كَما أَرْجوكِ راضِيةً

فكَمْ أرَجِّيكِ يا هَذي وأَخْشاكِ

أبكِي لِبَيْنِكِ إنْ آبَى الكَرَى أسَفاً

يا سُوءَ ما كَلَّفت عَينَيَّ عَيْنَاكِ

ما أعجب الدّهر يرْجو أنْ يُنَسِّيَنِي

هَوَاكِ جَهلاً وَلا واللَّهِ أَنْساكِ

وكَيفَ أَنْسَى عُهوداً بالْحِمَى سَلَفَتْ

لا صَبْرَ لي عِندَ ذِكرَاها وذِكراكِ

وَكَمْ لَيَالٍ قَطَعْنَاها بِكاظِمَةٍ

نَجْوَى وشَكوَى بِما يَلْقَاهُ مُضْناكِ

كَتَمتُ مَسراكِ فِيها خَوفَ عَاذِلَةٍ

وَعاذِلٍ فَأَذاعَ المِسْكُ مَسْراكِ

غنّى الوِشاحُ على خصْرَيْكِ مِن طَرَبٍ

فيها فَأصْغَى لِمَا عَنَّاكِ حِجْلاكِ

وَقَد عَفَفتُ عَلى حِرْصي بآيةِ مَا

بَذَلْتِ طَوْعاً فلَم أعرضْ له فَاكِ

واهاً لِهَيْمان يَلْقَى الأُسْدَ ضَاريَةً

يوْمَ النِّزال وَينْبُو حِينَ يَلْقَاكِ

شاكِي السِّلاحَ ويَشكو من مُحَجَّبَةٍ

عزْلاءَ فاعْجَب لِشَاكٍ قَدْ غَدا شاكِ

غنّى الوِشاحُ على خصْرَيْكِ مِن طَرَبٍ

فيها فَأصْغَى لِمَا عَنَّاكِ حِجْلاكِ

وَقَد عَفَفتُ عَلى حِرْصي بآيةِ مَا

بَذَلْتِ طَوْعاً فلَم أعرضْ له فَاكِ

واهاً لِهَيْمان يَلْقَى الأُسْدَ ضَاريَةً

يوْمَ النِّزال وَينْبُو حِينَ يَلْقَاكِ

شاكِي السِّلاحَ ويَشكو من مُحَجَّبَةٍ

عزْلاءَ فاعْجَب لِشَاكٍ قَدْ غَدا شاكِ
23أشعار حب
مزيد من المشاركات
شرح سورة المطففين من 1 إلى 17

شرح سورة المطففين من 1 إلى 17

شرح سورة المطففين من 1 إلى 17 كان أهل الجاهلية يختلفون في الكيل والوزن؛ لعدم وجود دولة مركزية تُوحد المقاييس للأوزان والمكاييل، فبين مكة والمدينة -مثلاً- اختلاف في تقدير العيارات، ووصل الاختلاف بينهم أنهم كانوا يختلفون في تحديد السلعة التي تُوزَن والسلعة التي تُكال. ومثلاً: كان أهل المدينة يكيلون التمر وهو يُوزَن في كثير من أهل الأمصار، بينما السمن عندهم يوزَن وهو يُكال في كثير من الأمصار، حتى وحدها النبي -صلى الله عليه وسلم- بقوله: (الوزنُ وزنُ أَهْلِ مَكَّةَ، والمِكْيالُ مِكْيالُ أَهْلِ
طريقة عمل سلطة الجرجير بالسماق

طريقة عمل سلطة الجرجير بالسماق

سلطة الجرجير مع السمّاق مدّة التحضير أربع دقائق مدّة الطّهي ثلاثون دقيقة عدد الحصص أربعة أشخاص المكوّنات أربع حزمٍ من الجرجير . ملعقة كبيرة من السمّاق زالسكر. نصف كوبٍ من عصير اللّيمون. ربع كوبٍ من الخل. بصلة. ملعقة صغيرة من الملح. نصف ملعقةٍ صغيرةٍ من الكمّون. عشرون حبّة من الطّماطم الكرزيّة. نصف كوبٍ من كلٍ من: الجبنة البيضاء. زيت الزّيتون. الجوز. حبّة من الشمندر. طريقة التحضير غسل الجرجير جيداً، ووضعه في البرّاد لمدّة ساعة أو أكثر إلى أن يصبح هش القوام. فرم الجرجير باستعمال سكّين حادّة .
كيفية تنظيم حفلة عيد ميلاد

كيفية تنظيم حفلة عيد ميلاد

تحديد موعد حفل عيد الميلاد يجب التأكّد من جدول مواعيد صاحب عيد الميلاد أولاً، ومعرفة أوقات فراغه، والتأكّد من عدم وجود أيّ إجازات يرغب في قضائها في الخارج قبل تحديد وقت عيد الميلاد، ويُنصح باختيار عطلة نهاية الأسبوع لإقامة الحفل؛ حيث سيكون هناك المزيد من الأشخاص القادرين على الحضور، أمّا فيما يتعلّق بساعة الحفل ؛ فيُنصح بإجرائه في ساعة مبكّرة بعد الظهر إذا كان صاحب عيد الميلاد طفلاً، وهو الأكثر ملائمةً للعائلات، أمّا إذا كان شخص كبيراً فالحفل المسائي يُعتبر مناسباً أكثر، وفيما يتعلّق بمدّة
أين تقع صحراء كالاهاري

أين تقع صحراء كالاهاري

صحراء كالاهاري تُعتبر صحراء كالاهاري برغم الشحّ والجفاف الذي فيها من المناطق الغنيّة بالثروات الباطنيّة، حيث يقع في منطقة أورابا الموجودة في القسم الشمالي الشرقي من هذه الصحراء أغنى منجمٍ للألماس في العالم، كما يوجد فيها العديد من المناجم الضخمة للفحم، وأيضاً النحاس، إضافة إلى اليورانيوم والنيكل. الموقع تقع صحراء كالاهاري في القارة الأفريقيّة، حيث إنّ مساحتها تساوي تسعمئة ألف متر مربّع، وهي ممتدّة عبر معظم أراضي جمهوريّة بتسوانا، إضافة لبعض الأراضي من دولة ناميبيا، وأيضاً دولة جنوب أفريقيا،
خواطر قصيرة حب

خواطر قصيرة حب

الحُب الحُب هو أجمل شعور يشعر بها الإنسان، وتختلف درجات الحُب من شخص لآخر؛ ولكنّ تتفق جميعها بأنّ الشخص يشعر من خلاله بالسعادة، والرضى، والطّاقة الإيجابيّة. وقد جمعنا لكم أجمل الخواطر القصيرة عن الحب في هذه المقالة. خواطر قصيرة حب إن رحلت عنك يوماً، وحمحمت راحلتي إيذاناً بالغياب؛ فلملم رفاتي في أقبية الذّاكرة، واصنع لي تابوتاً في خافقيك، وادفني في داخلَ روحك لأرافقك أينّما رحلت، والجأ إليّ إذا ما هبّت عليك رياح غربتك، واستظلّ بفيئي لما يلسعك هجير الذكريات، وتوسّد كلماتي إذا بعثرك اليتم، وأوغلت
أنواع نظم المعلومات الإدارية

أنواع نظم المعلومات الإدارية

نظم المعلومات الإداريّة هي نظم صمّمت لتسهّل عمل المدراء والمؤسّسات بجمعها بين تقنية المعلومات وعلم الحاسبات والإدارة، وتهدف إلى بناء نظم حاسوبيّة تكنولوجيّة تساعد المؤسّسات المختلفة، وتخفّف العبء عنها، وتخفّف المصاريف المدفوعة على العاملين فيها، عن طريق القيام بكافّة وظائفهم من المهامّ المكتبيّة، والمحاسبيّة، وعمليّات اتّخاذ القرار بتوفيرها بياناتٍ عن الماضي والحاضر، وتخزينها ومعالجتها وتوزيعها عند الحاجة. أنواع نظم المعلومات الإداريّة تقسّم نظم المعلومات الإداريّة تبعاً لمستوياتها الإداريّة
ما هو الفشل

ما هو الفشل

مفهوم الفشل يُمكن التعبير عن مفهوم الفشل بعدة مصطلحات ومعانٍ، فالفشل هو حالة من عدم النجاح والأداء بطريقة غير المطلوبة وانتهاء الجهد بنتيجة غير مُرضية، وقد يتعرض أي شخص للفشل ولكل شخص نصيبه من الفشل في أمر ما ولكن النجاح الحقيقي هو تعلم الدرس من هذا الفشل والحذر من الوقوع فيه مرة أُخرى. أسباب الفشل الأسباب التي تؤدي للفشل عديدة فيما يأتي بعض منها: عدم الثبات والإصرار على ما نسعى لهٌ والاستسلام من البداية مما يؤدي إلى الفشل، فالمحاولة مراراً وتكراراً، واستخدام أساليب جديدة هو الحل، وليس
ظهور الشعر الأبيض للشباب

ظهور الشعر الأبيض للشباب

ظهور الشعر الأبيض للشباب يعتقد كثير من الأشخاص أنّ لون شعر الإنسان الطبيعي هو الأسود، إلا أنّ لون الشعر الحقيقي هو الأبيض، لكنّ بصيلات الشعر تحتوي على مادة صبغيّة تسمى الميلانين، التي تعمل على إعطاء الشعر لونه المميّز، ومع التقدّم في السن تصاب الخلايا التي تفرز الميلانين بالشيخوخة، ما يؤدّي إلى تقليل كمّية الإفراز، وبالتالي ظهور لون الشعر الأبيض بشكل تدريجي، حتى يعود لون كلّ الشعر أبيض، ويسبّب ظهور الشعر الأبيض للشباب كثيراً من الحرج، الأمر الذي قد يجعلهم يفقدون الثقة بالنفس أمام المجتمع،