أين نزل سيدنا آدم

أين نزل سيدنا آدم

خلق آدم

ذكر الله سُبحانه وتَعالى في القرآنِ الكريم قصّةَ خلق آدم - عليه السّلام - في مَواضع كثيرة؛ فقد خلقه الله من ترابٍ ونفخ فيه من روحه، ثمّ أمَرَ الله تعالى الملائكة بالسّجود له تكريمًا لشأن خالقه وتَعظيمًا لأمره، ثمّ أمر الله - سبحانه وتعالى - آدم عليه السّلام أن يدخل الجنّة بعد أن أنشأ منه زوجه حواء، وكان لهما بأمر الله أن يتنعّما في الجنة ولا يجوعا فيها ولا يعريا، وقد نهاهما الله عن أمرٍ واحدٍ هو الأكل من شجرةٍ معيّنة، فغوى آدم بفعل الشيطان عن أمر ربّه وأكل من الشجرة التي نهاه الله عن الأكل منها هو وزوجه، وحينها أمره الله بالنّزول إلى الأرض هو وزوجه حواء، ومنها بدأ التّناسل والتّكاثر في الأرض، إلى أن أصبح الناس أُمَماً وأقواما، فأين كان نزول سيّدنا آدم - عليه السلام - وما هي حيثيات ذلك النزول؟

مكان نزول آدم

لم يرد نصٌّ صريحٌ في القرآن الكريم أو عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يذكر مكان نزول آدم - عليه السلام - وزوجه حواء، إنما ذكر العلماء بعض الأقوال في ذلك، والتي ربّما تصحُّ أو يصحُّ شيءٌ منها، وربما لا يصحُّ شيءٌ منها على الإطلاق، وتبقى تلك الروايات ممّا يؤخذ بجيده ويُترك سقيمه إن كان مُخالفاً للكتاب والسنة، وكون ما جاء فيها من الأقوال ليس مخالفاً للقرآن والسنة فلا ضير في نقله على سبيل الاستئناس لا الإثبات، وفي الآتي بيانُ ما جاء في ذلك عن العُلماء:

  • قيل: إنّ آدم آدم نزل في الهند، بينما كان نزول حواء بجدة في المملكة العربية السعودية، وقد رُوي هذا القول عن الحسن البصري رحمه الله.
  • قيل: كان نزولهما جميعا في الهند، وأنَّهما لم يَفترقا من حيث النزول، وقد نقل هذا القول ابن كثير عن السُّدي رحمهما الله.
  • قال آخرون: أُهبِط آدم بمنطقةٍ بين مكة والطائف تُسمى دحنا، ولم تذكر هذه الرواية موضع نزول حواء، ويؤيّد هذه الرواية ما روي عن ابن عباس - رضي الله عنه - من قوله: (أُهبِطَ آدمُ إلى أرضٍ يقالُ لَها دَحنا بينَ مَكَّةَ والطَّائفِ).
  • قال بعض القدامى: أُهبِط آدم بالصفا في مكة المكرمة، وأهبطت حواء بالمروة، وقد رُوي هذا القول عن ابن عمر رضي الله عنهما.

سبب نزول آدم من الجنة

لمّا خلق الله آدم بيديه أمر الملائكة بالسجود له تَكريماً له، وتعظيماً لله الذي صنعه بيديه، فسجد الملائكةُ لآدم سجود تكريمٍ لا سجود عبادة، وكان ذلك طاعةً والتزاماً بأمر الله سبحانه، وكان ذلك ديدنهم على الدوام، فهم عباد الله الذين لا يعصون ما أمره، ويفعلون ما يؤمرون، لكنَّ إبليس الذي كان في تلك الفترة يُعد من الملائكة استكبر عن أمر الله وامتنع من السجود لآدم ، وقد عَلَّل سبب رفضه الخضوع لأمر الله بالسجود لآدم بأنه خيرٌ منه فهو مخلوقٌ من نار، أما آدم فمخلوقٌ من طين، قال تعالى: (وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلًا)، حينها سخط الله على إبليس وطرده من بين ملائكته بعد أن أدناه منه وجعله واحداً منهم.

بعد أن طُرد إبليس وأُبعد من بين الملائكة توعَّد بأن يغوي عباد الله الذين سيتناسلون من آدم عليه السلام، وكأنه يُدرك أنّ آدم سينزل إلى الأرض ويخرج من نسله من يعبد الله، وكان أصل وعيده لهم حسداً وحقداً على أن دخل آدم الجنة وأُخرج هو منها، وأنّ عباد الله من نسل آدم سيدخلون الجنة إن التزموا بأمر الله، فقطع عهداً أن يغويهم، حتى يُبعدهم عن الجنة كما أُبعِد هو عنها، وطلب من الله أن يجعله من المُنظرين إلى يوم الدين فلا يموت إلى حينها، وقد أعطاه الله ذلك، قال تعالى: (قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلَّا تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ*قَالَ فَاهْبِطْ مِنْهَا فَمَا يَكُونُ لَكَ أَن تَتَكَبَّرَ فِيهَا فَاخْرُجْ إِنَّكَ مِنَ الصَّاغِرِينَ*قَالَ أَنظِرْنِي إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ*قَالَ إِنَّكَ مِنَ الْمُنظَرِينَ*قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ*ثُمَّ لَآتِيَنَّهُم مِّن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَن شَمَائِلِهِمْ وَلَا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ*قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْءُومًا مَّدْحُورًا لَّمَن تَبِعَكَ مِنْهُمْ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنكُمْ أَجْمَعِينَ).

بدأ إبليس بإغواء آدم -عليه السّلام- حيث أوهمه أنّ الشجرة التي منعه الله وزوجه من الأكل منها ما هي إلا شجرة الخلود في الجنة، وأنه إن أكل منها سيعيش أبد الدهر ولن يموت أبداً، بل سيُصبح ملكاً من الملائكة المقربين، والذين لا يصدق عليهم الموت، فأغواهما بما يحبانه من الخلود وأن يكونا من الخالدين، فأكلا من الشجرة وعصيا أمر ربِّهما فاستحقا العقوبة لانتهاكهما ما أمر الله بعدم المساس به أو الاقتراب منه، لذلك أنزلهما الله من الجنة إلى الأرض بعد أن استغفر آدم ربّه فغفر له، قال تعالى: (وَيَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ فَكُلَا مِنْ حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَٰذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ*فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِن سَوْآتِهِمَا وَقَالَ مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَٰذِهِ الشَّجَرَةِ إِلَّا أَن تَكُونَا مَلَكَيْنِ أَوْ تَكُونَا مِنَ الْخَالِدِينَ*وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ*فَدَلَّاهُمَا بِغُرُورٍ ۚ فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ ۖ وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَن تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُل لَّكُمَا إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمَا عَدُوٌّ مُّبِينٌ).

موت آدم عليه السلام

جاء ذكر قصة موت آدم - عليه السلام - في السنة النبوية ، حيث كانت وفاته - عليه السلام - يوم الجمعة، وفي تفاصيلها فإن الملائكة قد جاءت آدم بكفنٍ وحنوطٍ من الجنة، وقام بأعباء الأمر بعد آدم - عليه السلام - من بعده ابنه شيث، وقد علَّمه آدم قبل ذلك الأمور كلَّها، ويقال: إنّ انتساب الناس جميعاً ينتهي إلى شيث بن آدم عليهما السلام.

أمّا ما رُوي في السنة النبوية عن قصة موت آدم؛ فقد روى أُبي بن كعب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لما حضر آدم عليه السلامُ قال لبنيه انطلقوا فاجنوا لي من ثمار الجنة فخرج بنوه فاستقبلتهم الملائكة فقالوا أين تريدون يا بني آدم قالوا بعثنا أبونا لنجني له من ثمار الجنة فقالوا ارجعوا فقد كفيتم فرجعوا معهم حتى دخلوا على آدم فلما رأتهم حواء عليها السلام ذعرت منهم، وجعلت تدنو إلى آدم وتلصق به، فقال لها آدم: إليك عني فمن قبلك أتيت خل بيني وبين ملائكة ربي فقبضوا روحه ثم غسلوه وحنطوه وكفنوه ثم صلوا عليه ثم حفروا له ثم دفنوه ثم قالوا يا بني آدم هذا سنتكم في موتاكم فكذاكم فافعلوا)

مزيد من المشاركات
ما المقصود بالشفع والوتر

ما المقصود بالشفع والوتر

معنى الشَّفع والوتر الشَّفْع بسكون الفاء مِن شَفَعَ، وجمعها شِفاعٌ أو أشفاعٌ، وهو ما كان زوجيّاً؛ أي عدداً زوجيّاً، كقولنا: صلّى شفعاً، وهو خلاف الوتر، وصلاة الشّفع هي الرّكعتان اللّتان تؤدّيان قبل ركعة الوتر، ولا خلاف في أنّها ليست ركعتي السّنّة البعديّة بعد صلاة العشاء ، وإنّما هي ركعتان يُؤتى بهما بعد العشاء وقبل الوتر، وقد تتّصلانِ بركعة الوتر فتكون معه بتشهّدٍ واحدٍ وأخيرٍ، والوتر بفتح الواو وكسرها، ولا خلاف في أنّه بمعنى الواحد والفَرْد، وجمعه أوتار، ومصدره وتَرَ، وهو الفرد من الأعداد؛
كيف أنظف الفرن الكهربائي

كيف أنظف الفرن الكهربائي

تنظيف الأفران تُستخدم الأفران المنزليّة بمُختلف أنواعها بشكلٍ واسع لشوي وإعداد العديد من الأطباق والأصناف الشهيّة، الأمر الذي يجعلها عرضةً للاتساخ بفعل الانسكابات المُختلفة التي قد تترك بقعاً وآثاراً صلبة تعلق على أجزاءه فتُشكل قشرةً سوداء وكرات دهنيّة مُتحجرة بفعل الحرارة، وبشكلٍ خاص في منطقة الصينيّة السفليّة له، مُسببةً الإرباك والإزعاج لربات البيوت؛ حيث إن احتراقها أثناء تشغيله يُنتج روائح كريهة تنتشر في المكان، وبالتالي لا بد من الاعتناء به وتنظيفه بشكلٍ دوري وذلك بعدّة طرق سيتم التطرّق
أجمل ما قال درويش

أجمل ما قال درويش

أجمل ما قال درويش الخطابة هي الكفاءة العالية في رفع الكذب إلى مرتبة الطرب، وفي الخطابة يكون الصدق ذلة لسان. اصرخ لتعلم أنك ما زلتَ حيّاً وحيّاً وأن الحياة على هذه الأرض ممكنة. سأحيا كما تشتهي لغتي أن أكون، سأحيا بقوة هذا التحدي. هل في وسعي أن أختار أحلامي، لئلا أحلم بما لا يتحقق. لولا الحنين إلى جنة غابرة لما كان شعر ولا ذاكرة ولما كان للأبدية معنى العزاء. بدون الذاكرة لا توجد علاقة حقيقية مع المكان. لا ليل يكفينا لنحلم مرتين. الحنين هو مسامرة الغائب للغائب، والتفات البعيد إلى البعيد. لو يذكر
صيد السمك في البحرين

صيد السمك في البحرين

صيد السمك في البحرين تقع دولة البحرين على الساحل الجنوبي الغربي للخليج العربي، وتمتاز المياه المُحيطة بها بوجود أكثر من 200 نوع من السمك الذي يُشكّل أغلبه عنصراً أساسيّاً في النظام الغذائي، وفي الفترة التي سبقت اكتشاف النفط كان الصيد المهنة الأساسيّة في البحرين، وكانت صناعة اللؤلؤ واحدةً من أهم مصادر ثروة البحرين، ولكن انخفض الصيد بشكل تدريجي في البحرين مع مرور الزمن، وبحلول أوائل سبعينيات القرن الماضي انخفضت أعداد الصيادين لأقل من 1000 صياد، ونقصت أعداد السمك المعروض في الأسواق ممّا أدى إلى
طريقة عمل صينية بطاطس مهروسة باللحمة المفرومة

طريقة عمل صينية بطاطس مهروسة باللحمة المفرومة

البطاطس تدخل البطاطس في تحضير العديد من أطباق الطعام المحضرة في المنزل، ومن بين هذه الأطباق صينية البطاطس المهروسة باللحمة المفرومة، والتي تتكون بشكلٍ أساسي من البطاطس واللحم، بالإضافة إلى العديد من المنكهات والمكوّنات الأخرى، ويعتبر هذا الطبق مصدراً غنياً بالبروتين، والكربوهيدرات، والنشويات المفيدة لصحة الجسم، وسنقدم لكم في موضوعنا طرق تحضير صينيّة البطاطس المهروسة باللحمة المفرومة في المنزل. البطاطس المهروسة باللحم والقشطة المكوّنات ست حبات من البطاطس. علبة من القشطة. بصلة مفرومة فرماً
ما هي واجبات الزوج تجاه زوجته

ما هي واجبات الزوج تجاه زوجته

حسن عشرة الزوجة من واجبات الزوج تجاه زوجته حسن العشرة؛ أي توفير متطلّبات الحياة الأساسية لها، وإشباع رغباتها ومؤانستها والتبسم في وجهها، ومعاملتها معاملة حسنة والرفق بها، مع إظهار مشاعر الحب لها، كما يجب على الزوج ألا يكلّف زوجته ما لا تطيقه، وأن يفعل الأمور التي تحبها وتسعد قلبها. فالزوج الجيد يستمع إلى زوجته عندما تتحدّث، ويحترم رأيها ويساعدها على اتخاذ قراراتها، ويعمل جاهداً على تحقيق الاستقرار العاطفي داخل المنزل، ومن الجدير بالذكر أنه ينبغي على الزوج التنسيق مع زوجته والاتفاق فيما بينهما
قانون الجذب العام لنيوتن

قانون الجذب العام لنيوتن

نص قانون الجذب العام   ينص قانون الجذب العام (بالإنجليزية: law of gravity) على أنّ هناك قوة تعمل على جذب أي جسمين لبعضهما بعضًا، علمًا بأنّ هذه القوة تعتمد على كتلة كل من الجسمين والمسافة الفاصلة بينهما. يربط قانون الجذب العام مقدار القوة التي تعمل على جذب الأجسام لبعضها مع حاصل ضرب كتلة كل من الجسمين بعلاقة طردية، ومع مربع المسافة التي تفصل بينهما بعلاقة عكسية، بوجود ثابت الجذب العام. الصيغة الرياضية لقانون الجذب العام   يُمكن التعبير عن قانون الجذب العام (بالإنجليزية: Newton's law of
معنى اسم مازن

معنى اسم مازن

معنى اسم مازن مازن هو اسم علم مذكر أصله عربي، وهو مُشتق من المُزن أي السحاب الماطر، كما يُشتق من الفعل مَزَن أيضاً. ومَزَن أي إنه ذهب ومضى لوجهه، ويأتي الفعل بمعنى ذهب في طلب الحاجة، أما مَزَن من العدو أي فرّ منه، فيُقال هذا يومُ مَزْن أي يوم فرارٍ من العدو، ويُقال مَزَن وجهه بمعنى أضاء وجهه، ومّزَن الإناء أي إنه ملأه، وحينما يُقال مَزَنَه أي مدحه وأثنى عليه في غيابه، ومازِن هو اسم جاهلي يعني بيض النمل. حكم تسمية المولود باسم مازن اسم مازن هو من الأسماء التي كانت معروفةً في زمن الرسول عليه