أجمل شعر حب حزين

أجمل شعر حب حزين

شعر نزار قباني عن الحب الحزين

علمني حبك ..أن أحزن
وأنا محتاج منذ عصور
لامرأة تجعلني أحزن
لامرأة أبكي بين ذراعيها
مثل العصفور..
لامرأة.. تجمع أجزائي
كشظايا البلور المكسور
علمني حبك.. سيدتي
أسوأ عادات
علمني أفتح فنجاني
في الليلة آلاف المرات..
وأجرب طب العطارين..
وأطرق باب العرافات..
علمني ..أخرج من بيتي..
لأمشط أرصفة الطرقات
وأطارد وجهك..
في الأمطار ، وفي أضواء السيارات..
وأطارد طيفك..
حتى .. حتى ..
في أوراق الإعلانات ..
علمني حبك..
كيف أهيم على وجهي..ساعات
بحثا عن شعر غجري
تحسده كل الغجريات
بحثا عن وجه..عن صوتٍ..
هو كل الأوجه والأصوات
أدخلني حبك.. سيدتي
مدن الأحزان..
وأنا من قبلك لم أدخل
مدن الأحزان..
لم أعرف أبداً..
أن الدمع هو الإنسان
أن الإنسان بلا حزنٍ
ذكرى إنسان..
علمني حبك..
أن أتصرف كالصبيان
أن أرسم وجهك ..
بالطبشور على الحيطان..
وعلى أشرعة الصيادين
على الأجراس..
على الصلبان
علمني حبك..
كيف الحب يغير خارطة الأزمان..
علمني أني حين أحب..
تكف الأرض عن الدوران
علمني حبك أشياءً..
ما كانت أبداً في الحسبان
فقرأت أقاصيص الأطفال..
دخلت قصور ملوك الجان
وحلمت بأن تتزوجني
بنت السلطان..
تلك العيناها .. أصفى من ماء الخلجان
تلك الشفتاها.. أشهى من زهر الرمان
وحلمت بأني أخطفها
مثل الفرسان..
وحلمت بأني أهديها
أطواق اللؤلؤ والمرجان..
علمني حبك يا سيدتي, ما الهذيان
علمني كيف يمر العمر..
ولا تأتي بنت السلطان..
علمني حبك..
كيف أحبك في كل الأشياء
في الشجر العاري..
في الأوراق اليابسة الصفراء
في الجو الماطر.. في الأنواء..
في أصغر مقهى..
نشرب فيه، مساءً، قهوتنا السوداء..
علمني حبك أن آوي..
لفنادق ليس لها أسماء
وكنائس ليس لها أسماء
ومقاهٍ ليس لها أسماء
علمني حبك..
كيف الليل يضخم أحزان الغرباء..
علمني..كيف أرى بيروت
امرأة..طاغية الإغراء..
امرأة..تلبس كل مساء
أجمل ما تملك من أزياء
وترش العطر.. على نهديها
للبحارة..والأمراء..
علمني حبك ..
أن أبكي من غير بكاء
علمني كيف ينام الحزن
كغلام مقطوع القدمين..
في طرق (الروشة) و (الحمراء)..
علمني حبك أن أحزن..
وأنا محتاج منذ عصور
لامرأة.. تجعلني أحزن
لامرأة.. أبكي بين ذراعيها..
مثل العصفور..
لامرأة تجمع أجزائي..
كشظايا البلور المكسور..

شعر محمود درويش عن الحب الحزين

لم ينتظر أَحداً،
ولم يشعر بنقصٍ في الوجودِ،
أمامه نَهْرٌ رماديٌّ كمعطفه،
ونُورُ الشمس يملأ قلبَهُ بالصَّحْوِ
والأشجارُ عاليةٌ
ولم يشعر بنقصٍ في المكانِ،
المقعدُ الخشبيٌّ، قهوتُهُ، وكأسُ الماءِ
والغرباءُ، والأشياءُ في المقهى
كما هِيَ،
والجرائدُ ذاتُها: أَخبارُ أمسِ، وعالمٌ
يطفو على القتلى كعادتِهِ
ولم يَشْعُرْ بحاجتِهِ إلى أَملٍ ليؤنَسهُ
كأنْ يخضوضرَ المجهول في الصحراءِ
أو يشتاقَ ذئبٌ ما إلى جيتارةٍ،
لم ينتظر شيئاً، ولا حتى مفاجأةً،
فلن يَقْوَى على التكرار... أعرفُ
آخر المشوار مُنْذُ الخطوة الأولى
يقول لنفسه لم أَبتعِدْ عن عالمٍ،
لم أقتربْ من عالمٍ
لم ينتظر أَحداً.. ولم يشعر بنقصٍ
في مشاعره. فما زال الخريفُ مضيفَهُ الملكيَّ،
يُغْريهِ بموسيقى تعيد إليه عصر النهضة
الذهبي ... والشعرَ المُقَفى بالكواكب والمدى
لم ينتظر أَحداً أمام النهر
في اللا انتظار أُصاهر الدوريَّ
في اللا انتظار أكون نهراً قال
لا أَقسو على نفسي، ولا
أَقسو على أحدٍ،
وأنجو من سؤال فادحٍ:
ماذا تريد
ماذا تريد؟

شعر ابن نباته المصري عن الحب الحزين

أقيما فروضَ الحزن فالوقت وقتها

لشمس ضحىً عندَ الزوال ندبتها

ولا تبخلا عني بإنفاق أدمعٍ

ملوّنة أكوا بها إن كنزتها

لغائبةٍ عني وفي القلب شخصها

كأنيَ من عيني لقلبي نقلتها

يقولون كم تجري لجاريةٍ بكىً

وما علموا النعمى التي قد فقدتها

ملكت جهاتي الست فيك محبةً

فأنت وما أخطأ الذي قال ستها

إلا في سبيل الله شمس محاسنٍ

وإن لم تكن شمس النهار فأختها

تعرّفتها دهراً يسيراً فأعقبت

دوامَ الأسى يا ليتني لا عرَفتها

وقال أناسٌ إن في الدمع راحةً

وتلك لعمري راحةٌ قد نكرتها

هل الدمع إلا مقلةٌ قد أذبتها

عليكِ وإلا مهجة قد غسلتها

نصبت جفوني بعد بعدك للدجى

وأما أحاديث الكرى فرفعتها

وقال زماني هاكَ بعد تنعمٍ

كؤوس الأسى والحزن ملآى فقلت ها

بكيتك للحسن الذي قد شهدته

وللشيمِ الغرّ التي قد عهدتها

وروضة لحدٍ حلها غصنُ قامةٍ

لعمري لقد طابت وقد طاب نبتها

وحزن فلاةٍ يممته وإنما

ديارُ الظبا حزنُ الفلاة وموتها

كلانا طريحُ الجسم بالٍ فلو دَرَت

إذاً ندَبتني في الثرى من ندبتها

بروحيَ من أخفي إذا زرت قبرها

جوايَ ولو أعلمتها لعققتها

خبية حسنٍ كنت مغتبطاً بها

ولكن برغمي في التراب دفنتها

وآنسة قد كان لي لينُ عطفها

فلم يبق لي إلا نِداها ونعتها

أنادي ثرى الحسناء والترب بيننا

وعزَّ على صمتِ المتيمِ صمتها

كفى حزناً أن لا معين على الأسى

سوى أنني تحت الظلام بعثتها

وتنميق ألفاظٍ عليك رقيقة

كأنيَ من نثر الدموع نظمتها

قضيت فما في العيش بعدك لذّة

ولا في أمانٍ لو بقيتُ بلغتها

سلامٌ على الدنيا فقد رحلَ الذي

تطلبتها من أجله وأردتها

شعر قيس بن الملوح عن الحب الحزين

فَواكَبِدا مِن حُبِّ مَن لا يَحُبُّني

وَمِن زَفَراتٍ ما لَهُنَّ فَناءُ

أَرَيتِكِ إِن لَم أُعطِكَ الحُبَّ عَن يَدِ

وَلَم يَكُ عِندي إِذ أَبَيتِ إِباءُ

أَتارِكَتي لِلمَوتُ إِنّي لَمَيِّتٌ

وَما لِلنُفوسِ الهالِكاتِ بَقاءُ

إِذ هِيَ أَمسَت مَنبِتُ الرَبعِ دونَها

وَدونَكِ أَرطىً مُسهِلٌ وَأَلاءُ

فَلا وَصلَ إِلّا أَن يُقارِبَ بَينَنا

قَلائِصُ في أَذنابِهِنَّ صَفاءُ

يَجُبنَ بِنا عُرضَ الفَلاةِ وَما لَنا

عَليهِنَّ إِلّا وَحدَهُنَّ شِفاءُ

إِذا القَومُ قالوا وِردُهُنَّ ضُحى غَدٍ

تَواهَقنَ حَتّى وِردُهُنَّ عِشاءُ

إِذا اِستُخبِرَت رُكبانُها لَم يُخَبَّروا

عَلَيهُنَّ إِلّا أَن يَكونَ نِداءُ
4الآداب
مزيد من المشاركات
كيف تم حفظ القرآن الكريم

كيف تم حفظ القرآن الكريم

كيف تم حفظ القرآن الكريم أُنزل القرآن الكريم من عند الله -سبحانه وتعالى- على سيدنا محمد -صلّى الله عليه وسلّم- عن طريق الوحي جبريل، وأنزله الله -تعالى- على نبيه بالتدريج لا دفعة واحدة؛ حتى يتم استيعابه وحفظه بطريقة أسهل وأبسط، ولتمكين الناس من حفظه عن ظهر قلب وعدم نسيانه، وبقصد التدرّج في تأسيس الأمة. وقد حفظ الله القرآن الكريم من أي تبديل أو تحريف أو زيادة أو نقصان، وسخّر له مَن يحفظه في الصدور وفي السطور حتى وصل إلينا بالتواتر محفوظاً من أي تبديل أو تغيير، فقد قال الله في محكم كتابه: (إِنَّا
احلى كلام عتاب

احلى كلام عتاب

العتاب يكون العتاب عادةً بين الأشخاص الذين يكنّون المشاعر لبعضهم البعض، ويكون بالتعبير عن ألمهم أو عدم رضاهم لأمر قام به الطرف الآخر، وكثيراً ما نرى الأحبّة يتعاتبون حتى تهدأ نفوسهم وتعود المياه بينهم لمجاريها. أحلى كلام عتاب مضى عام ولم أسمع منك كلمة، عام وشفاهك لم تنطق اسمي، عجباً! وكأنك نسيتني، وكأنني لم أكن أيقونة في قلبك، ولم أكن حيث زرعتني، نخلة باسقة تستظل بها، ولم أكن لك قرّة عين، أو كأنك دفنتني! كيف لفنجان قهوة أن يحلو دونك وإن رافقته كل مكعبات السكر؟ وكيف لا تحلو القهوة المرّة وأنت
مفهوم الوعي الفكري

مفهوم الوعي الفكري

مفهوم الوعي الفكري أصبح تثقيف النفس وتوسيع نطاق المعرفة أولوية في عصرنا الحالي؛ بسبب الزيادة المستمرة في البحوث العلمية والابتكارات والمتاهات الثقافية المتعددة التي نعيش فيها، والتي تحاول إخفاء الحقيقة عنا والاستمرار في استخدام جهلنا، ولهذا السبب، فإن اكتساب هذه المهارة يتيح لكل فرد امتلاك هوية خاصة وهوية فكرية، لذا يعني الوعي الفكري "امتلاك الفرد القدرة على فهم الأفكار بنفسه والتعبير بحرية ومناقشة الآراء الخاطئة، واستخدام عقله دون تقليد الآخرين، كما أنها إشارة إلى الاختلاف، خارجًا عن
دور سهيل بن عمرو في صلح الحديبية

دور سهيل بن عمرو في صلح الحديبية

تعريفٌ بالصحابي سهيل بن عمرو هو سهيل بن عمرو بن عبد شمس بن عبد ودّ بن نصر بن مالك بن حسل بن عامر بن لؤي بن غالب بن فهر القرشيّ العامريّ، أمّه: حبى بنت قيس الخزاعيّة‏، يكنّى بأبي زيد، تأخّر إسلامه وأُسِرَ يوم بدر إذ لم يكن مسلماً بعد،‏ فقد أسلم يوم فتح مكة وحسن إسلامه، وكان -رضي الله عنه- كثير الصلاة والصيام والصدقة، كثير البكاء، رقيق القلب عند قراءة القرآن. دور سهيل بن عمرو في صلح الحديبية أرسلت قريش سهيل بن عمرو ليعقد الصلح ويتّفق على كامل بنوده مع النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- في منطقة
مرض مينيير

مرض مينيير

مرض مينيير يُعتبر مرض مينيير (بالإنجليزية: Ménière’s disease) أحد الاضطرابات التي تُصيب الأذن الداخلية ، وغالباً ما تكون أذن واحدة متأثرة بهذا الداء فقط، ويتمثل بمعاناة المصاب من نوبات من الدوخة التي تحدث فجأة أو تكون مسبوقة بأعراض الطنين أو اضطرابات سمعية أخرى، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه النوبات قد تكون نادرة الحدوث، إذ تفصل بين كل نوبة والأخرى فترة طويلة من الزمن، وفي المقابل قد تكون عند البعض الآخر أكثر تكراراً، فلا يفصل بين النوبة والأخرى إلا فترة قصيرة من الزمن قد لا تتجاوز بضعة أيام. وفي
معنى حسن الظن بالله وذِكر أبرز مواضعه

معنى حسن الظن بالله وذِكر أبرز مواضعه

معنى حسن الظن بالله حسن الظن بالله تعالى عبادة قلبية جليلة، ومعناها: اعتقاد ما يليق بالله تعالى من أسماء وصفات وأفعال؛ كاعتقاد أنّ الله تعالى يرحم عباده المستحقين، ويعفو عنهم إن أخطأوا، ويقبل منهم عباداتهم، واعتقاد أن له تعالى الحِكَم الجليلة فيما قدَّره وقضاه، ومن ظنَّ أن حسن الظن بالله تعالى ليس معه عمل، فهو مخطئ ولم يفهم هذه العبادة على وجهها الصحيح، فلا يكون حسن الظن مع ترك الواجبات ولا مع فعل المعاصي. قال ابن القيم رحمه الله :" وقد تبين الفرق بين حسن الظن والغرور ، وأن حسن الظن إن حمَل
طريقة تفقيس البيض

طريقة تفقيس البيض

تفقيس البيض تختلف الحيوانات فيما بينها من حيث طريقة تكاثرها، فمنها من تتكاثر بالولادة ومنها تتكاثر بالبيض، وقد اتّفق العُلماء على تصنيف الحيوانات على أسسٍ متعددةٍ كنوع تغذيتها (ذاتية أو غير ذاتية)، وطريقة سيرها ( زاحفة أو بالأقدام)، ومكان عيشها (في البر أو البحر)، بالإضافة إلى طريقة تكاثرها (بالولادة أو بالبيوض). تُعتَبَر الطّيور ومن ضمنها الدجاج من الأنواع التي تتكاثر بالبيوض بشرط أن تكون البَيضة ملقّحةً من ذكرٍ؛ فعند توفير الظّروف الملائمة من درجة الحرارة والرطوبة يتحوّل ما داخل البيضة بقدرة
ما أسباب الإسهال المتكرر

ما أسباب الإسهال المتكرر

بعض الأطعمة قد تسبّب بعض الأطعمة مثل السكريات والمحليات الصناعية اللإصابة بالإسهال المتكرّر في حال تمّ تناولها بشكلٍ يوميّ، ومن هذه السكريّات سكّر السوربيتول (بالإنجليزية: Sorbitol)؛ وهو نوع من السكر الخالي من السعرات الحراريّة، وسكر اللاكتوز (بالإنجليزية: Lactose) وهو أحد أنواع السكريّات المتواجد ضمن منتجات الألبان، وقد يسبّب الإسهال في حال المعاناة من أحد الاضطرابات التي تؤثر في هضم اللاكتوز. بعض الأدوية قد يكون الإسهال المتكرّر أحد الآثار الجانبيّة المصاحبة لبعض أنواع الأدوية، وفي ما يلي