أهمية الشورى

أهمية الشورى

أهمية الشورى

تعددت المواطن في القرآن الكريم التي تحثُّ على الشورى، ويوجد سورة كاملة تحمل اسم الشورى، وهذا دليل على أهمية هذا الأمر وضرورة التمسك به واتخاذ الشورى منهجاً وأسلوباً في حياة المسلمين.

الشورى في اللغة: من التشاور وهي النظرفي أمرٍ ما وإظهار الآراء المتنوعة فيه، والشورى في الاصطلاح: هي طلب الرأي من أصحاب الرأي، وإطالة النظر فيها، حتى يُتوصل من تلك الآراء الى ما يُوافق الصواب، وقد شرّع الإسلام الشورى، بل وحثّ عليها وقد اتخذها الرسول -صلى الله عليه وسلم- منهجاً أساسياً مع أصحابه -رضوان الله عليهم-.

إذ كان يشاورهم ويطلب آرائهم في أمور المسلمين، وقد أمر الله -تعالى- نبيه محمد -صلّى الله عليه وسلّم- بالشورى في قوله: (فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللَّـهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّـهِ إِنَّ اللَّـهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ) .

الشورى من الإيمان

يرتكز الإيمان على ركائز عدة؛ إحدى هذه الركائز الشورى، ثمّ إنّ الله -تعالى- جعل الشورى صفة من الصفات التي تُميّز عباد الله المؤمنين عن غيرهم، فذكرها -سبحانه وتعالى- وقرنها بصفة إقامة الصلاة، في قوله -تعالى-: (وَالَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِرَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ) .

وهذا دليل على أنّ الشورى إحدى نتائج الإستجابة والإمتثال لأوامر الله -تعالى- مَثلُها كمثل الصلاة والإنفاق في سبيل الله -تعالى-، فالعبد المؤمن هو من يستجيب ويؤدي أبرز ما أمر الله -تعالى- به كإقامة الصلاة والشورى والإنفاق.

ثمّ إنّ الشورى من الإيمان فلا يكتمل الإيمان إلّا بها، وبذلك تكون الشورى فريضة إجتماعية واجبة على كلِّ فردٍ من أفراد المجتمع المسلم، على اختلاف طبقاتهم الإجتماعية، إن كانوا ولاة أمر أو رعايا، فالشورى رحمة وهي تهدي الى الرُشد.

تقوية روح الجماعة

حرص النبي -صلّى الله عليه وسلّم- عند وصوله إلى المدينة المنورة أن يقرَّ مبدأ أساسي من مبادئ قيام الدولة المسلمة والمجتمع المسلم، وهو مبدأ الشورى، ولهذا المبدأ أثر في تقوية العلاقات الإجتماعية بين أفراد المجتمع ، وثوثيق الصلة والروابط بينهم، وتقوية روح الجماعة.

وإن تحققت آثار الشورى في المجتمع، أدّى ذلك إلى تقديم أفراد المجتمع المصلحة العامة على المصالح الخاصة وتقديم المصلحة العامة هو من أجلِّ تحلي المجتمع بروح الجماعة، إذ أراد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- تأسيس دولة تقوم على مبدأ يستطيع من خلاله أفراد المجتمع من المشاركة فيها، إذ يمتلك كلِّ فرد من أفراد المجتمع الصلاحية لتقديم رأيه وطرحه، من أجل تكوين الرأي العام الذي يتعلق بالدولة المسلمة.

وقد بين الله -تعالى- مكانة الشورى ودورها في قيام الدولة، فقال: (وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ) . وجعلها وسيلة الإتصال والربط بين أفراد المجتمع الواحد من حكّام ومحكومين على اختلاف وظائفهم ومهماتهم، إذ تؤدي الشورى إلى السماح لجميع الأفراد في بناء حياتهم يداً بيد مُتشاورين ومتعاونين ومتكافلين.

بناءً على مبدأ قابل للتجديد والتطوير بما يتوافق مع الزمان والمكان، وقد ظهرت نتائج هذا المبدأ في عهد رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- وقد شهده المسلمون وطبقوه من خلال ممارسة الحقوق، وتقديم الواجبات، والتعبير عن الرّوح الديمقراطية التي كانوا قد مارسوها من قبل.

الوصول إلى الرأي الأصوب 

تعمل الشورى على إضافة رأي العقلاء إلى رأي العلماء، ممّا يُؤدّي إلى الرشد وحُسن الإختيار، وقال الحسن البصري عن الشورى: "ما تشاور قوم بينهم إلا هداهم الله لأفضل ما يحضر بهم، فإذا ما التزمت الأمة بالشورى، وأخلصت النية بهدف الوصول إلى الحق والصواب، وكان ذلك هو الهدف الأساسي لأهل الشورى من غير ميل إلى هوى، ولا حيدة عن الحق، فإن الله سوف يسدد خطاهم ويهديهم إلى الصواب، ويوفقهم في الوصول إليه، وذلك لأن مشاورة الفقهاء والعلماء أبعد عن الخطر".

تمكين الدعوة والنصر

تكون نتيجة الشورى صواب في معظم الحالات، ولا يمكن أن تكون النتيجة نحو الخطأ، فإن لم تكن النتيجة صحيحة فإنها تتجه نحو الّصحة لإقرار الأكثرية بها، ممّا يجعلها سبباً في تحقيق النصر بتمكين الدعوة الإسلامية وتثبيتها، إذ تُظهر الدولة الإسلامية التي تقوم على مبدأ الشورى صورة من صور القوة المجتمعية المتحققة بتكافل أبناء المجتمع الواحد، وقبولهم لقرارات الدولة المبنية على نظام الشورى أياً ما كانت النتائج.

ممّا يؤدي إلى تقليل الضرر الذي قد يحصل على أفراد المجتمع لاشتراكهم به، وصرف انتباه المعارضين أو المتربصين بالدولة المسلمة، بل تؤدي القرارات المبنية على الشورى إلى زيادة تمسك الأفراد بمنهج النبي -صلى الله عليه وسلم- والإمتثال لأمر الله -تعالى- بتطبيق مبدأ الشورى المُوصل للرشد والسلامة.

5إسلام
مزيد من المشاركات
ما هي مكونات بهارات الكاري

ما هي مكونات بهارات الكاري

بهارات الكاري المكوّنات مدّة التحضير دقيقتين مدّة الطهي دقيقتين تكفي لــ 20 شخصاً نصف ملعقة صغيرة من كلٍ من: الزنجبيل المطحون. حبوب الخردل. رقائق الفلفل الأحمر الحار. ملعقتان صغيرتان من الكركم المطحون. ملعقتان كبيرتان من كلٍ من: الكمون المطحون. الكزبرة المطحونة. طريقة التحضير توضع الكزبرة، والكمون، والكركم، ورقائق الفلفل الحار، والخردل، والزنجبيل في مطحنة البهارات، وتطحن للحصول على مسحوق ناعم، ثمَّ تحفظ في وعاء محكم الإغلاق. الكاري الجمايكي المكوّنات مدّة التحضير 10 دقائق مدّة الطهي 10 دقائق
مفهوم العالمية

مفهوم العالمية

العالمية وتعرف باللغة الإنجليزية بمصطلح (Global)، وهي مفهوم يدل على الانتشار الواسع في أكثر من مكان، وتعرف أيضاَ، بأنها: صفة يتميز بها شيءٌ ما، وتدل على أنه معروف من قبل ملايين الأشخاص حول العالم، لذلك يطلق على الشيء المشهور، أو المعروف عند أغلب الناس مصطلح العالمي. إن العالمية مشتقة من كلمة عالم، والتي تشير إلى الكرة الأرضية، ومن هنا تشير العالمية إلى كل شيء لا يرتبط بحدود معينة، أو لا يوجد بمنطقة ما، بمعنى لا يخص فرداً، أو مجموعة من الأفراد، أو دولة معينة، مثل: الأعياد الوطنية للدول، بل تشمل
طريقة عمل حلويات مقلية

طريقة عمل حلويات مقلية

الحلويّات المقليّة هناك الكثير من أنواع الحلويّات التي يمكن تحضيرها عن طريق قليها إمّا بالزيت النباتيّ أو السمن أو الزبدة، ومن تلك الحلويّات العوّامة، وأصابع زينب، والدونات، وبعض أنواع الكنافة، والمشبّك، والقطايف، والحلويّات التي تعدّ من عجينة الباف باستري وغيرها الكثير، وسوف أقدّم لكم في هذا المقال بعض الطرق لإعداد بعض من أصناف تلك الحلويّات. الدونات مدة التحضير: 15 دقيقة - ساعة . مدة الطهي : 10 دقيقة . الكمية : 20 حبة المستوى : سهل المكوّنات خمس أكواب ونصف من الطحين الأبيض. بيضتان. كوب ونصف
معلومات عن رضوان (خازن الجنة)

معلومات عن رضوان (خازن الجنة)

معلومات عن رضوان (خازن الجنة) ذكرت النصوص الشرعية الإسلامية أموراً غيبية عديدة، ومن هذه الأمور بيانُ ووصفُ عالَم الملائكة الكرام، وقد صرَّحت النصوص بذكر عددٍ من أسماءِ ووظائف الملائكة مثل: الملَك جبريل عليه السلام، والملَك إسرافيل، وخازن النار مالِك، وإنَّ من الملائكة الذين اختصوا بالذكر خازنُ الجنة، وفيما يأتي تعريفٌ به، وذكرُ ما قيل عنه من معلوماتٍ تُعرِّف به، وأوصافٍ تبيّن حقيقته ووظيفته: التعريف به قيل في التعريف بخازن الجنة ووصفه: إنه رئيس سائر خزنة الجنة والمقدم عليهم، كما قيل عنه إنه هو
مدينة سيدني

مدينة سيدني

مدينة سيدني تعتبر أستراليا إحدى قارات العالم السبعة، وتعد مدينة سيدني عاصمتها الواقعة في جنوب شرق أستراليا في ولاية نيو ساوث ويلز، وتقع تحديداً بين المحيط الهادئ ومنطقة الجبال الزرقاء في الجزء الغربي، وهي واحدةٌ من أقدم مدن أستراليا على الإطلاق. وتبلغ مساحتها ما يقارب الإثني عشر ألف كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها حوالي أربعة ملايين نسمةٍ حسب إحصائيةٍ حديثة، وفي هذا المقال سنتحدث عن العديد من المعلومات العامة حول سيدني الأسترالية، كمناخها، وتضاريسها، واقتصادها، والسياحة فيها بالتفصيل. المناخ
عدد سكان غزة

عدد سكان غزة

فلسطين تعاقبت لفترات زمنية طويلة جداً حضارات ودول وإمبراطوريات عديدة على منطقة الشرق الأوسط وبشكل خاص فلسطين ، وذلك لتميز موقعها الذي يشكل حلقة الوصل والربط في العالم القديم، والتي كانت تشكل منطقة العبور والاستراحة لعدد كبير من القوافل التجارية القادمة من قبائل وحضارة واد النيل التي تعبر بحضارة الفراعنة، وكذلك استقبالها الرحل التجارية في الصيف من قبائل الجزيرة العربية وأيضاً القوافل البحرية التي كانت تأتيها من الرومان والبيزنطيين وغيرها من الحضارات، وأدّت هذه القوافل والموقع الإستراتيجي
أقوال وحكم عن بر الوالدين

أقوال وحكم عن بر الوالدين

عبارات في بر الوالدين أسهل الطرق لإرضاء ربك، أرضي والديك. اكسب طاعة ابنك بطاعة والديك. لا يغلق أمامك باب إلا ومفتاحه ببرّ والديك. يا من تحت قدميك جنتي: أعذريني أن قصّرت يوماً. كما أعطوك حقك في ضعفك فلا تنس حقهما في ضعفهما. برّ الأم والأب طريق لدخول الجنة فإذا أردت أن يبرك أبناؤك فبرّ والديك. أظهر التودد لوالديك وحاول إدخال السرور إليهما بكل ما يحبانه منك. إن الوالدين أحق الناس بالمعاملة الحسنة. إن رضا الله في بر الوالدين . تسقط الرجولة إذا ارتفع صوتك على من تعب في تربيتك. برّ الوالدين ليس
من اخترع الآلة الحاسبة

من اخترع الآلة الحاسبة

بليز باسكال مخترع الآلة الحاسبة بليز باسكال (Blaise Pascal)، هو مخترع الآلة الحاسبة الفرنسيّ، ولد في 19 حزيران عام 1623م، في مدينة كليرمون فيران في فرنسا، وتوفي في 19 آب عام 1662م في باريس، وكان عالماً في الرياضيات ، والفيزياء، وفيلسوفاً في الدين، ومبدعاً في النثر،وقد كان لوالده نظرةً غير تقليدية في التعليم، إذ قرّر أن يعلّم بليز في البيت، وأنّه لن يتعلم الرياضيات قبل سن الخامسة عشر، كما أزال كل المواد الرياضية من البيت، وبهذا تولّد فضول باسكال نحو الرياضيّات. اختراع الآلة الحاسبة كان والد