أجمل القصائد الفصحى

أجمل القصائد الفصحى

قصيدة حسان بن ثابت في مدح الرسول

أغَرُّ، عَلَيْهِ لِلنُّبُوَّة خَاتَمٌ

مِنَ اللَّهِ مَشْهُودٌ يَلُوحُ ويُشْهَدُ

وضمَّ الإلهُ اسمَ النبيّ إلى اسمهِ

إذا قَالَ في الخَمْسِ المُؤذِّنُ أشْهَدُ

وشقّ لهُ منِ اسمهِ ليجلهُ

فذو العرشِ محمودٌ، وهذا محمدُ

نَبيٌّ أتَانَا بَعْدَ يَأسٍ وَفَتْرَة

منَ الرسلِ، والأوثانِ في الأرضِ تعبدُ

فَأمْسَى سِرَاجاً مُسْتَنيراً وَهَادِياً

يَلُوحُ كما لاحَ الصّقِيلُ المُهَنَّدُ

وأنذرنا ناراً، وبشرَ جنة ً

وعلمنا الإسلامَ، فاللهَ نحمدُ

وأنتَ إلهَ الخلقِ ربي وخالقي

بذلكَ ما عمرتُ فيا لناسِ أشهدُ

تَعَالَيْتَ رَبَّ الناسِ عن قَوْل مَن دَعا

سِوَاكَ إلهاً، أنْتَ أعْلَى وَأمْجَدُ

لكَ الخلقُ والنعماءُ، والأمرُ كلهُ

فإيّاكَ نَسْتَهْدي، وإيّاكَ نَعْبُدُ

قصيدة محمود درويش في حب الوطن

علّقوني على جدائل نخلة

واشنقوني.. فلن أخون النخله!

هذه الأرض لي.. و كنت قديماً

أحلب النوق راضيا و موله

وطني ليس حزمة من حكايا

ليس ذكرى، و ليس حقل أهلّه

ليس ضوءا على سوالف فلّة

وطني غضبة الغريب على الحزن

وطفل يريد عيدا و قبلة

ورياح ضاقت بحجرة سجن

وعجوز يبكي بنيه.. و حقله

هذه الأرض جلد عظمي

وقلبي..

فوق أعشابها يطير كنخلة

علقوني على جدائل نخلة

واشنقوني فلن أخون النخلة !

قصيدة نزار قباني في الغزل

أحبيني .. ولا تتساءلي كيفا..

ولا تتلعثمي خجلا

ولا تتساقطي خوفا

أحبيني .. بلا شكوى

أيشكو الغمد .. إذ يستقبل السيفا؟

وكوني البحر والميناء..

كوني الأرض والمنفى

وكوني الصحو والإعصار

كوني اللين والعنفا..

أحبيني .. بألف وألف أسلوب

ولا تتكرري كالصيف..

إني أكره الصيفا..

أحبيني .. وقوليها

لأرفض أن تحبيني بلا صوت

وأرفض أن أواري الحب .

في قبر من الصمت

أحبيني .. بعيدا عن بلاد القهر والكبت

بعيداً عن مدينتنا التي شبعت من الموت..

بعيداً عن تعصبها..

بعيداً عن تخشبها..

أحبيني .. بعيداً عن مدينتنا

التي من يوم أن كانت

إليها الحب لا يأتي..

قصيدة الشافعيّ في حب الله

إليك إله الخلق أرفع رغبتي

وإن كنتُ- ياذا المنِّ والجود- مجرماً

ولَّما قسا قلبي، وضاقت مذاهبي

جَعَلْتُ الرَّجَا مِنِّي لِعَفْوِكَ سُلّمَا

تعاظمني ذنبي فلَّما قرنتهُ

بعفوكَ ربي كانَ عفوكَ أعظما

فَمَا زِلْتَ ذَا عَفْوٍ عَنِ الذَّنْبِ لَمْ تَزَلْ

تَجُودُ وَتَعْفُو مِنَّة ً وَتَكَرُّمَا

فلولاكَ لم يصمد لإبليسَ عابدٌ

فكيفَ وقد أغوى َ صفيَّكَ آدما

فيا ليت شعري هل أصير لجنة ٍ

أهنا وأما للسعير فأندما

فإن تعفُ عني تعفُ عن متمردٍ

ظَلُومٍ غَشُومٍ لا يزايلُ مأثما

وإن تنتقمْ مني فلستُ بآيسٍ

ولو أدخلوا نفسي بجُرْم جهنَّما

فَللَّهِ دَرُّ الْعَارِفِ النَّدْبِ إنَّهُ

تفيض لِفَرْطِ الْوَجْدِ أجفانُهُ دَمَا

يُقِيمُ إذَا مَا الليلُ مَدَّ ظَلاَمَهُ

على نفسهِ من شدَّة الخوفِ مأتما

فَصِيحاً إِذَا مَا كَانَ فِي ذِكْرِ رَبِّهِ

وَفِي مَا سِواهُ فِي الْوَرَى كَانَ أَعْجَمَا

ويذكرُ أياماً مضت من شبابهِ

وَمَا كَانَ فِيهَا بِالْجَهَالَة ِ أَجْرَمَا

فَصَارَ قَرِينَ الهَمِّ طُولَ نَهَارِهِ

أخا السُّهدِ والنَّجوى إذا الليلُ أظلما

يَقُولُ حَبيبي أَنْتَ سُؤْلِي وَبُغْيَتِي

كفى بكَ للراجينَ سؤلاً ومغنما

ألستَ الذِّي غذيتني هديتني

وَلاَ زِلْتَ مَنَّاناً عَلَيَّ وَمُنْعِمَا

عَسَى مَنْ لَهُ الإِحْسَانُ يَغْفِرُ زَلَّتي

ويسترُ أوزاري وما قد تقدما

قصيدة حافظ إبراهيم في مدح اللغة العربية

رَجَعْتُ لنفْسِي فاتَّهمتُ حَصاتِي

وناديْتُ قَوْمِي فاحْتَسَبْتُ حياتِي

رَمَوني بعُقمٍ في الشَّبابِ وليتَني

عَقِمتُ فلم أجزَعْ لقَولِ عِداتي

وَلَدتُ ولمَّا لم أجِدْ لعرائسي

رِجالاً وأَكفاءً وَأَدْتُ بناتِي

وسِعتُ كِتابَ اللهِ لَفظاً وغاية ً

وما ضِقْتُ عن آيٍ به وعِظاتِ

فكيف أضِيقُ اليومَ عن وَصفِ آلة

وتَنْسِيقِ أسماءٍ لمُخْترَعاتِ

أنا البحر في أحشائه الدر كامن

فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي

فيا وَيحَكُم أبلى وتَبلى مَحاسِني

ومنْكمْ وإنْ عَزَّ الدّواءُ أساتِي

فلا تَكِلُوني للزّمانِ فإنّني

أخافُ عليكم أن تَحينَ وَفاتي

أرى لرِجالِ الغَربِ عِزّاً ومَنعَة

وكم عَزَّ أقوامٌ بعِزِّ لُغاتِ

أتَوْا أهلَهُم بالمُعجِزاتِ تَفَنُّناً

فيا ليتَكُمْ تأتونَ بالكلِمَاتِ

أيُطرِبُكُم من جانِبِ الغَربِ ناعِبٌ

يُنادي بِوَأدي في رَبيعِ حَياتي

ولو تَزْجُرونَ الطَّيرَ يوماً عَلِمتُمُ

بما تحتَه مِنْ عَثْرَة ٍ وشَتاتِ

سقَى اللهُ في بَطْنِ الجزِيرة ِ أَعْظُماً

يَعِزُّ عليها أن تلينَ قَناتِي

حَفِظْنَ وِدادِي في البِلى وحَفِظْتُه

لهُنّ بقلبٍ دائمِ الحَسَراتِ

وفاخَرْتُ أَهلَ الغَرْبِ والشرقُ مُطْرِقٌ

حَياءً بتلكَ الأَعْظُمِ النَّخِراتِ

أرى كلَّ يومٍ بالجَرائِدِ مَزْلَقاً

مِنَ القبرِ يدنينِي بغيرِ أناة ِ

وأسمَعُ للكُتّابِ في مِصرَ ضَجّةً

فأعلَمُ أنّ الصَّائحِين نُعاتي

أَيهجُرنِي قومِي-عفا الله عنهمُ

إلى لغة ٍ لمْ تتّصلِ برواة ِ

سَرَتْ لُوثَة ُ الافْرَنجِ فيها كمَا سَرَى

لُعابُ الأفاعي في مَسيلِ فُراتِ

فجاءَتْ كثَوْبٍ ضَمَّ سبعين رُقْعة ً

مشكَّلة َ الأَلوانِ مُختلفاتِ

إلى مَعشَرِ الكُتّابِ والجَمعُ حافِلٌ

بَسَطْتُ رجائِي بَعدَ بَسْطِ شَكاتِي

فإمّا حَياة ٌ تبعثُ المَيْتَ في البِلى

وتُنبِتُ في تلك الرُّمُوسِ رُفاتي

وإمّا مَماتٌ لا قيامَة َ بَعدَهُ

مماتٌ لَعَمْرِي لمْ يُقَسْ بمماتِ
10شعر عربي
مزيد من المشاركات
فوائد البنجر الأحمر للشعر

فوائد البنجر الأحمر للشعر

البنجر الأحمر البنجر الأحمر، ويُسمى أيضاً الباربه، أو الشوندر، أو الشمندر، وهو نوع من النباتات، وينتمي للفصيلة القطيفية، والقبيلة الرمرامية، ويوجد منه نوعان رئيسيان، النوع الأول يسمى بنجر السكر الذي يُستخرج منه السكر، أما النوع الثاني يُستخدم بعد سلقه، أو على شكل مخلل، والجدير ذكره أنّ البنجر من النباتات ثنائية الحول التي تُعمر أحياناً، ويتميز بلونه الأحمر المبهج، وسبب لونه هذا هو احتواؤه على مادة البتايين المفيدة جداً للجسم. مكوّنات البنجر يتكون البنجر الأحمر من تركيبة غذائية مميزة، حيث يحتوي
أقوال الصحابة والتابعين

أقوال الصحابة والتابعين

أقوال الصحابة أقوال بعض الصحابة فيما يأتي: عثمان بن عفان قال حين طعن الغادرون عثمان بن عفان ، والدماء تسيل على لحيته: لا إله إلّا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، اللهم إني أستعديك وأستعينك على جميع أموري وأسألك الصبر على بليتي. ولما استشهد فتّشوا خزائنه فوجدوا فيها صندوقا مقفلا، ففتحوه فوجدوا فيه ورقة مكتوبا عليها (هذه وصية عثمان): بسم الله الرحمن الرحيم عثمان بن عفان يشهد أنّ لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله وأن الجنة حق وأن الله يبعث من في القبور ليوم لا ريب فيه إن الله
من وضع قواعد اللغة العربية

من وضع قواعد اللغة العربية

أبو الأسود الدؤلي واضع قواعد اللغة العربية يُعدّ أبو الأسود الدؤلي أول من وضع قواعد اللغة العربية ، وأنهج سبلها، ووضع قياسها، وفتح بابها، واسمه ظالم بن عمرو بن سفيان بن جندل، رجل بصري، وهو من أصحاب الرأي العلوي، حيث وضع باب الفاعل، والمفعول به، وحروف الجر، والمضاف، والرفع، والنصب، والجر؛ وذلك بسبب وقوع الناس في اللحن والخطأ في قواعد اللغة العربية.، الروايات حول واضع قواعد اللغة لقد زعم قوم أن عبد الرحمن بن هرمز الأعرج هو أول من وضع قواعد النحو، ويرى آخرون أنّه نصر بن عاصم، ولكن هذا الزعم ليس
علامات انتهاء الحب عند المرأة

علامات انتهاء الحب عند المرأة

يعد الوقوع في الحب أحد أسمى وأجمل المشاعر التي قد يعيشها الإنسان، فالحب يعني العطاء، والشعور بشيء من السحر عند التواجد مع الشخص المعني، ولهذا فلا يوجد شعور أصعب من الإحساس بفقدان هذه المشاعر الجميلة تجاه الشريك، إذ أن هناك العديد من النساء اللواتي يمرون بهذه المرحلة، فتشعر المرأة أن سحر الحب قد بدأ بالاختفاء، ومع ذلك فإن اتخاذ القرار بإنهاء العلاقة يعد أمراً صعباً يحتاج للتفكير العميق. علامات انتهاء الحب عند المرأة فيما يلي مجموعة من العلامات التي تدل على انتهاء الحب عند المرأة: التوقف عن
ما هو حد السرقة في الإسلام؟

ما هو حد السرقة في الإسلام؟

ما هو حد السرقة في الإسلام؟ حكم السرقة في الإسلام من مقاصد الدين الإسلامي حفظ المال؛ وهو أمانة في يد الإنسان ليستخدمه في طاعة الله -سبحانه وتعالى-، وقد أحل الله -تعالى- العمل المشروع كالتجارة، وحرم كسب المال بالحرام كالسرقة. والسرقة: هي مال خبيث مأخوذ بغير حق، يؤدي إلى زعزعة الأمن وانتشار الجريمة. ذكر السرقة في القرآن الكريم قد أمر الله -عز وجل- بقطع يد السارق وقد ورد ذلك في القرآن الكريم؛ لكن لم يترك الله -تعالى- الأمر بشكل مطلق دون قيود أو شروط، فقال -تعالى-: (وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ
ما هو فرض الكفاية

ما هو فرض الكفاية

مفهوم فرض الكفاية هناك فروض وواجبات أوجبها الشّرع على المسلمين منها ما يتوجب على كل مسلم القيام به بعينه دون غيره، وفروض أراد حصولها بصرف النظر عن فاعلها وبمجرد حصولها يسقط الإثم عن باقي المسلمين،ومفهوم فرض الكفاية عند الأصوليين هو ما كان المطلوب فيه إيقاع الفعل مع قطع النظر عن الفاعل، كالجهاد في سبيل الله، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ونجدة الغريق وغسل وتجهيز الموتى والصلاة عليهم ودفنهم. أقسام فرض الكفاية قسّم علماء الفقه فروض الكفاية لاعتبارها متعلقة بأمور الدين ولاعتبارها متعلقة بحياة
بحيرة البردويل

بحيرة البردويل

ما هي بحيرة البردويل؟ تعد بحيرة البردويل (Bardawil Lake) من البُحيرات الشاطئية الضحلة جدًا، وذات الملوحة الشديدة، وتبلغ مساحة سطحها الإجمالية قُرابة 595 كم مربع، وتغطي مساحة مقدارها 685 كم مربع. ويصل طول بحيرة البردويل إلى نحو 95 كم، يمتد ما بين منطقة بورسعيد شرقًا وحتى منطقة العريش غربًا، ويبلغ عرضها الكلي 19 كم كحد أقصى. يبلغ متوسط عمق المياه فيها نحو 135 سم، بحيث يكون عمق المياه بالقرب من المدخل 1 أو 2 م كحد أقصى، ودون ذلك يتراوح ما بين 2 م إلى 3 م، ويفصل بين بحيرة البردويل وبين البحر
طريقة تركيب السيراميك

طريقة تركيب السيراميك

السيراميك يستخدم السيراميك في جميع اليبوت، لم يعد يقتصر استخدمه لتغطية جدران والمطابخ والحمامات فقط، حيث أصبح يستخدم في أرضيات الغرف والصالات لإعطاء جو من الأناقة والجمال في البيوت ويعتبر من المواد التي يفضلها معظم الناس لما يمتاز به من صفات جيّدة ومناسبة لجميع، فإنّ السيراميك يعتبر مادةّ غير عضويّة وغير معدنيّة حضرت بواسطة الحرارة والتبريد، حيث يمتاز بقوة التحمّل والصلابة ومرونة التشكيل، وهو مادّة صلبة ليس من السهل خرقها أو ثقبها أو تدميرها. خطوات تركيب السيراميك اختيار مقاسات السيراميك حسب