أهمية الإعراب والبناء في اللغة العربية

أهمية الإعراب والبناء في اللغة العربية

أهمية الإعراب والبناء في اللغة العربية

حدد علماء اللغة أهمية الإعراب والبناء في مجموعة من النقاط الأساسية التي اصطلح عليها بينهم وصارت مرجعاً في تحديد أهمية هذا الفرع من فروع علوم اللغة وما يتصل به من النحو والصرف ، ومن هذه النقاط ما يأتي:

  • الإعراب أعطى المتكلم حرية التصرف في البناء التركيبي للجملة، كما يمنحه مساحة لا بأس بها من الحرية في التقديم والتأخير، معتمداً على أمرين رئيسين هما رتبة الكلمة، أي موقعها في الجملة وعلامتها الإعرابية.
  • الإعراب يحرك الطاقة الكامنة في اللغة العربية، ويزيل عنها ما قد يلتبس فيها نتيجة تغيير بنية الجمل.
  • الإعراب والبناء دليلان على الفطرة اللغوية التي يحتفظ فيها العرب، والتي كانت عندهم قبل اختلاط الأمم وشيوع اللحن.
  • الإعراب عمود اللغة وهو أهم وسائل التفاهم فيها.
  • الإعراب أسهم ولا يزال يسهم في فهم نصوص السنة النبوية الشريفة فهماً صحيحاً ودقيقاً.
  • الإعراب رفع من قيمة البلاغة في اللغة العربية وساهم في إثبات وتوضيح نظرية النظم الشهيرة التي وضعها الجرجاني.
  • الإعراب يساعد في التذوق الأدبي للنثر والشعر، لأن الأسلوب الرفيع للنصوص الشعرية لا يمكن للقارئ أن يفهمه أو يتعامل معه إلا لو كان على بينة ومعرفة جيدة بقواعد البناء والإعراب في اللغة.

أهمية الإعراب عند سيبويه

ينظر سيبويه إلى اللغة العربية بوصفها لغة تتوخى الإيضاح والإبانة، والإعراب هو أحد أهم وسائل الإفصاح والتبيين والإيضاح وذلك من خلال الصلات التي يعقدها بين الكلمات، بما يضمن تكوين الجمل العربية السليمة.

أهمية الإعراب عند ابن فارس

لم يقتصر إدراك أهمية الإعراب على سيبويه، بل امتدَّ منه إلى غيره من علماء العربية الذين أدركوا دوره الكبير في بناء اللغة وإيضاحها ومن هؤلاء العلماء، العالم الشهير ابن فارس الذي رأى أن المعنى لا يستقيم بغير الإعراب وأن الإعراب واحد من أهم عناصر التركيب اللغويّ.

ويعبر ابن فارسٍ عن هذا بقوله: "أما الإعراب فيع تميز المعاني، ويوقف على أغراض المتكلمين، وذلك أن قائلاً لو قال: ما أحسنُ زيد، غير معرب أو قال: ضرب عمر زيد غير معرب، لم يوقَف على مرادِه".

الإعراب

تضرب جذور الإعراب في كلِّ ميادين اللغة من النحو والبلاغة والصرف، كما تمتد منها إلى التاريخ وغيره من العلوم المتصلة اتصالاً مباشراً باللغة، وتعتبر دراسة الإعراب والتعرف إليه من أول وأهم المجالات التي يجب على المهتم باللغة العربية دراستها.

تُشتق كلمة الإعراب من العرب، ويأتي في مقابلها كلمة الإعجام، وقد كان لهذا دلالة كبرى على أهميتها لدى العرب، فبها يستبينون صحة النصوص ويضبطون فيها ما التبس عليهم من شؤون الكلام، ويفهمون دينهم وأشعارهم ويحفظونها.

يقوم على الجانب الآخر من الإعراب ما يعرف بالبناء، والبناء جزء لا يتجزأ من المنظومة اللغوية في اللغة العربي، فالكلام العربي إما معرب بتغير حركة آخره مع تغير موقعه، أو مبني ثابت على حركة واحدة مهما اختلف موضعه.

7تعليم
مزيد من المشاركات
ما هو العدد الحقيقي

ما هو العدد الحقيقي

العدد الحقيقيّ هو العدد الذي يمكن إيجاده على خط الأعداد، فمجموعةُ الأعداد الحقيقيّة هي المُستخدمة عادةً في الحياة اليوميّة، ويمكن للعدد الحقيقي أن يكون من الأعداد الكاملة، أو من الأعداد النسبيّة، أو من الأعداد غير النسبيّة. ويمكنُ للعدد الحقيقيّ أن يكون موجباً، أو سالباً، أو صفراً. إنّ مجموعة الأعداد الحقيقية هي اتّحاد المجموعتين: الأعداد النسبيّة، والأعداد غير النسبية، والجدول التالي يوضّح هذا التصنيف: الأعداد النسبيّة الأعداد غير النسبيّة عناصر مجموعة الأعداد الصحيحة: {... -5، -4، -3، -2،
ما الذي يسعد الرجل

ما الذي يسعد الرجل

السعادة تُعبّر السعادة عن مشاعر إيجابيّة مميّزة وعميقة من الفرح، والراحة، والمزاج الجيّد، بالإضافةِ للعديد من الأحاسيس الجميلة التي اجتهد الفلاسفة والعلماء في تفسيرها وإثباتها، حيث إنها تنتاب المرء فتُحسّن من صحته النفسيّة والعقليّة والجسدية، وتنعكس آثارها على حياته وسلوكه وتصرّفاته، لتجعلها أكثر بهجةً واستقراراً وطمأنينةً، وتزيد من رفاهيّته ومُتعته، وكغيرها من المشاعر التي تختلف بهيئتها وبمقدارها من شخصٍ لآخر، تختلف أسبابها أيضاً وطرق التعبير عنها بحسب طبيعة المرء وشخصيّته، لكنها تظل عنصر
فوائد الورد المجفف

فوائد الورد المجفف

الورد المجفف هناك الكثير من الفوائد التي يمكن أن نجنيها من استخدام الورد المجفف بشكل خاص، والورد بأنواعه المختلفة بشكل عام في العديد من المجالات، فهو يعدّ مصدراً طبيعياً لصناعة الروائح العطرة، والتي تدوم لفترات طويلة في حال استخدام المثبتات القوية، ويمكن استخدامه للزينة، سواء في المنازل أو في المرافق الأخرى. علماً أن الورد المجفف هو الورد الطبيعي الذي يصل لمرحلة الذبول بعد مرور وقت على قطفه، ويرغب العديد من الأشخاص بعدم التخلص منه حرصاً على استثمار مظهره الجمالي على أكمل وجه، وفيما يلي أبرز
معنى الحديث الموضوع

معنى الحديث الموضوع

معنى الحديث الموضوع هو الحديث المكذوب الذي نُسِبَ كذباً واختلاقاً إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، أو على من جاء من الصحابة والتابعين من بعده. ويعتبر الحديث الموضوع أكثر الأحاديث الضعيفة شرًا؛ لما فيه من تنسيب عن الرسول، فيصدقه الناس، ويعملون على الاستجابة والتطبيق لما جاء فيه؛ فيدخلون بالدين ما ليس منه. ويعد الحديث الموضوع من أكثر الأحاديث شرًا أيضًا؛ لأن الكذب فيه هو كذب على الرسول أشرف الخلق، والكذب عنه ليس كالكذب على أي من البشر. أسباب وضع الحديث هناك عدة أسباب دفعت الوضَّاعين إلى الإختلاق
كيف تكون مبدعاً

كيف تكون مبدعاً

طرق ليصبح الإنسان مبدعاً يوجد بعض المقترحات التي يمكن للإنسان القيام بها ليصبح مبدعاً، ومنها ما يأتي: إنشاء اتصالات جديدة: من خلال القيام بعدة نقاط وهي: توسيع مجالات الاهتمام، وربط الأمور وتشبيكها معاً، والعمل في مشاريع مختلفة في نفس الوقت، واستخدام التمثيل البصري واللفظي، وتجنب تكرار أفعال الآخرين، واستخدام الطرق المتعددة في فعل الأشياء. توقع ما هو غير متوقع: من خلال القيام بعدة أمور وهي: تقبل الأمور الغريبة، والتعلم من الفشل، وتنجب التعلق المفرط بالأفكار الخاصة، والاستعداد للاعتراف بالأخطاء.
لماذا سمي سوق عكاظ بهذا الاسم

لماذا سمي سوق عكاظ بهذا الاسم

سبب تسمية سوق عُكاظ بهذا الاسم لكلمة عكاظ في اللغة العديد من المعاني؛ فهي تعني القهر، والحبس، ورد الفخر، والتجادل والتحاج، وجميعها صالحة لتعليل تسمية عكاظ بهذا الاسم؛ فقد كانت العرب تجتمع فيها فيعكظ بعضهم بعضاً؛ أي يقهر ويعرك بعضهم بعضاً في الأدب والشعر والتجارة، وقال البعض إنّها من التعاكظ أي التفاخر. تعريف بسوق عكاظ سوق عكاظ هو أحد أهمّ وأشهر أسواق العرب في الجاهلية، وهو من أسواق السياسة والأدب؛ فكان الخطباء يقصدونه لإلقاء خطبهم، وفيه قد علّقت القصائد السبع المعروفة للافتخار بفصاحتها، وكانت
قصة أبي الأسود الدؤلي مع علي بن أبي طالب

قصة أبي الأسود الدؤلي مع علي بن أبي طالب

قصة أبي الأسود الدؤلي مع علي بن أبي طالب أسس أبو الأسود الدؤلي علم النحو بعد حدوث اللحن في كلام العرب؛ نتيجة اختلاطهم بالموالي وغيرهم، وقد بيّن في مؤلفه الفاعل والمفعول والمضاف وحروف الجر والنصب والرفع والجزم، وقيل إنّ أبا الأسود الدؤلي أخذ علم النحو عن الإمام علي بن أبي طالب، وذلك عقب حادثة بينهم تتلخص فيما يأتي: الرواية الأولى دخل أبو الأسود الدؤلي على علي بن أبي طالب، فألقى عليه رقعةً من الجلد مكتوب فيها الكلام كله ثلاثة أشياء: اسم، وفعل، وحرف، فالاسم يُخبر عن المسمى، والفعل يُخبر عن حركة
ضعف الإيمان بالله

ضعف الإيمان بالله

أسباب ضعف الإيمان تتعدّد الأسباب التي قد تؤدي إلى ضعف الإيمان بالله عز وجل، وفيما يأتي بيان لبعضها: عدم الحرص على حضور مجالس الذكر، فذلك قد يؤدي بالعبد إلى ضعفٍ في الدين وفتورٍ في الهمّة، قال تعالى: (أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّـهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلَا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ)، فإن ابتعد العبد عن مجالس الوعظ والدعوة قد يجد في نفسه