أنواع الهجرة في الإسلام

أنواع الهجرة في الإسلام

أنواع الهجرة في الإسلام

تُعرَّف الهجرة لغةً بمُطلق الترك، أما اصطلاحاً فقد عرّفها ابن الأثير بأنّها مُفارقة وترك الشخص للأهل والوطن والذهاب إلى بلاد الإسلام ابتغاء وجه الله -تعالى-؛ ابتعاداً عن الفتنة، ولنيل الأجر والثواب، وقد يكون الترك حسّياً أو معنوياً، فالهجرة الحسيّة؛ كترك الإنسان لدياره والبلاد التي يكون فيها مُستضعفاً، فقد جاء في القرآن الكريم قول الملائكة وهي تُعاتب الشخص الذي لا يُهاجر وهو مُستضعفٌ مع أنه قادرٌ على ذلك، فقال -تعالى-: (إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ قَالُوا فِيمَ كُنْتُمْ قَالُوا كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الْأَرْضِ قَالُوا أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا فَأُولَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءَتْ مَصِيرًا)، أمّا الهجرة المعنويّة؛ فهي كالهجرة لله والرسول، مثل هجرة المُسلمين إلى الحبشة، وتُعدّ هجرةً حسّيّة ومعنويّة في نفس الوقت، وإذا أُطلق لفظ الهجرة على العموم فيكون المقصد منه هجرة النبي -عليه الصلاة والسلام- وصحابته من مكة إلى المدينة، وفيما يأتي في هذا المقال ذكرٌ لأنواع الهجرة.

الهجرة إلى الحبشة

آذى المشركون المسلمين كثيراً، وبعد أن استمرّ المُشركون في القسوةِ على المُسلمين وإيذائهم، أخذوا يُفكّرون في خُطَّةٍ تُنجيهم من ذلك، وكانت سورة الكهف قدْ نزلت، وأشار الله -تعالى- فيها إلى جواز ترك المُسلم لبلاده والهجرة منها عند الفتنة والأذيّة، ثُمّ أنزل الله -تعالى- آياتٍ من سورة الزُمُر تؤكّد هذا المعنى، قال فيها -سبحانه-: (لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةٌ وَأَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةٌ إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ)، وعلِم النبي -عليه الصلاة والسلام- أن النّجاشيّ ملك الحبشة مَلِكٌ عادل لا يَظلِم أحداً، فأشار على أصحابه بالهجرة إليه وإلى بلاده؛ ليجدوا مخرجاً من تعذيب المُشركين لهم، وكان عددهم أحد عشر رَجُلاً، وأربَعَةُ نِساء، فخرجوا إلى الحبشة، وكانت أولُ هِجرَةٍ في الإسلام، وكانت في السنة الخامسة من بعثة النبي -عليه الصلاة والسلام-.

الهجرة من مكة إلى المدينة

أَذِنَ الله -تعالى- لرسوله وللمُسلمين بالهِجرة من مكة إلى المدينة؛ وذلك لِما وقع عليهم من البلاء والعَذاب من أهل مكة، وفِراراً بدينهم، ولوجود من يُناصِرَهم من أهل المدينة بعد بيعة العقبة الثانيّة، فهاجر بَعض المُسلمين إلى المدينة ، ورجع بعضهم من الحبشة إلى المدينة، ثُمّ تجهّز أبو بكرٍ -رضي الله عنه-؛ لِيُهاجر مع النبي -عليه الصلاة والسلام-، وكان أوّلُ المُهاجرين أبو سلمة بن عبد الأسد وامرأتُه أُمُّ سلمة بعد أن آذته قُريش بسبب هجرته إلى الحبشة، ولكنّهم منعوا زوجته من الهِجرَةِ معه، فلحقت به بعد ذلك بسنة، وبدأ الصحابة بالخُروج جماعاتٍ، حتى لم يبقَ منهم إلا النبي -عليه الصلاة والسلام- وصاحبَيْه أبا بكر وعلي بن أبي طالب -رضي الله عنهما-، ومن أُجبر على البقاء بسبب المشركين، فأذِن الله -تعالى- لنبيّه بالخُروج والهجرة.

هجرة القبائل إلى النبي

كانت هجرة القبائل إلى النبي -عليه الصلاة والسلام- قبل فتح مكة؛ ليتعلّموا منه أُمور دينهم، ثُمّ يرجعون إلى أقوامهم؛ ليُعلّموهم ما تعلّموه من النبي -عليه الصلاة والسلام-، ومن تلك القبائل قبيلة عبد القيس وغيرها.

هجرة ما نهى الله عنه

وردت هذه الهجرة في قول النبي -عليه الصلاة والسلام-: (والمُهاجِرُ مَن هَجَرَ الخَطايا والذُّنوبَ)، فلا يعني أن تكون الهجرة بترك البلاد فقط، بل بهجر جميع المحرّمات والمنكرات أيضاً، ويرى بعضُ المُتأخّرين من المالكيّة أنّها تعدّ الهجرة العُظمى، ويندَرِجُ تحتها باقي أنواع الهجرة، ففيها الحثّ على الالتزام بالطّاعة، وعدم ترك العمل والعبادة، وفي الحديث الشريف مواساةٌ لمن لم يستطع الهجرة الحسّية، فهجر الفواحش والمنكرات نوعٌ مهمٌّ من الأنواع كذلك، وبها ينال الإنسان أجراً وثواباً عظيماً عند الله -سبحانه-، وتكون هذه الهِجرة ابتغاءَ وجه الله -تعالى- وحده، ولا يُطلق عليها شرعيّة إلا إذا كانت خالصةً لوجه الله -تعالى-، فلا يُؤجر من ذهب للحجّ بقصد التِجارة فقط مثلاً، كما أن هجرة ما نهى الله عنه تكون بأن يُهاجِر الإنسان بقلبه إلى الله ورَسُوله، فلا يُؤثر محبّة شيءٍ على محبّتهما، ولا يتوجّه بالعبادة إلا لله، ولا يخاف إلّا من خالقه، ولا يتَّكُل إلا عليه، ولا يسألُ غيره، وهذه الهجرة تكون في جميع الأوقات.

أنواع الهجرة من حيث حكمها

تُقسم الهجرة من حيث الحُكُم إلى أنواع، وهي كما يأتي:

  • الهجرة الواجِبة: كهجر المُحرّمات؛ وذلك بِالبُعد عنها وتركها، وكهجرة النبي -عليه الصلاة والسلام- وصحابته من مكة إلى المدينة، وكذلك هجرة الأماكن التي يظهَرُ فيها المُنكر، ولا يوجد من يُنكِرُها، فيغِلب عليها طابع المعصية، وهجرة الشخص لأصحاب المعاصي عند فعلهم لها، لقوله -تعالى-: (وَإِذا رَأَيتَ الَّذينَ يَخوضونَ في آياتِنا فَأَعرِض عَنهُم حَتّى يَخوضوا في حَديثٍ غَيرِهِ وَإِمّا يُنسِيَنَّكَ الشَّيطانُ فَلا تَقعُد بَعدَ الذِّكرى مَعَ القَومِ الظّالِمينَ).
  • الهجرة الجائِزة: وهي التي تكون في حق المَظلوم بِهجرته لمن ظلمه من الناس الذين يُخالطهم، وتكون لثلاثة أيام فقط، لحديث النبي -عليه الصلاة والسلام-: (لا يَحِلُّ لِمُسْلِمٍ أنْ يَهْجُرَ أخاهُ فَوْقَ ثَلاثِ لَيالٍ، يَلْتَقِيانِ فيُعْرِضُ هذا ويُعْرِضُ هذا، وخَيْرُهُما الذي يَبْدَأُ بالسَّلامِ).

أهمية الهجرة في الإسلام

تُعدّ الهِجرة من أهم عناصر القوة والبُعد عن الضعف في الأُمّة الإسلاميّة، وتتمثل أهمّيتها فيما يأتي:

  • تخليص المؤمنين من الفقر والخوف، وتعزيز قوّتهم الدِّفاعيّة؛ سواءً في السِّلم أو الحرب، وقد أشار الله -تعالى- إلى هذه المعاني بقوله: (وَمَنْ يُهَاجِرْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يَجِدْ فِي الْأَرْضِ مُرَاغَمًا كَثِيرًا وَسَعَةً).
  • توفير القوة والمَنعة، وتحقيق الإنجازات، لقوله -تعالى-: (وَالَّذِينَ هَاجَرُوا فِي اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مَا ظُلِمُوا لَنُبَوِّئَنَّهُمْ فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَلَأَجْرُ الْآخِرَةِ أَكْبَرُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ)، ولتحقيق هذه الأهمية حذّر الله -تعالى- من التّباطؤ في الهجرة إن تطلّب الأمرُ ذلك، فقال -تعالى-: (إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ قَالُوا فِيمَ كُنْتُمْ قَالُوا كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الْأَرْضِ قَالُوا أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا فَأُولَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءَتْ مَصِيرًا).
  • تحقيق الغايّة من استمراريّة الخلق؛ من خلال تجديد الأفكار، والأشخاص، والعلاقات الإنسانيّة، والإنتاج، كما تُساعد على التجديد المُستمر.
  • تحصين الجبهة الداخليّة للأُمّة الإسلاميّة، من خلال الهجرة الفكريّة والنّفسية أيضاً، فيُغيّر الأشخاص من عاداتهم ومُعتقداتهم وتقاليدهم السابقة نحو الأفضل، ويغيّرون ذلك في غيرهم، وهذا من أهم الأسباب في تقدّم الأُمم، وطريقٌ من طُرق التربية .
مزيد من المشاركات
ما هي حروف العلة

ما هي حروف العلة

حروف اللغة العربية حروف اللغة العربية ثمانية وعشرون حرفاً، هي: أ (الهمزة)، ب، ت، ث، ج، ح، خ، د، ذ، ر، ز، س، ش، ص، ض، ط، ظ، ع، غ، ف، ق، ك، ل، م، ن، هـ، و، ي، ومنهم مَن يَعدُّها تسعة وعشرين صوتاً؛ فيزيد عليها صوت الألف (ا)، ويزيد بعض العلماء على هذه الأصوات صوت الحركات الثلاثة في اللغة العربية، وهي: الفتحة، والضمة، والكسرة، ولكلّ حرفٍ من حروف اللغة العربية مخرج خاصّ ودلالة أو معنى مُستقِل يفيده، كصوتَي الحاء، والجيم في الكلمتين: حَبل، وجَبل ، على سبيل المثال. حروف العلّة جميع الحروف السابقة هي
ما هو التعزير في الإسلام

ما هو التعزير في الإسلام

تعريف عقوبة التعزير لعقوبة لتعزير معنيان؛ معنى عند أهل اللغة ومعنى في اصطلاح الفقهاء وفيما يأتي بيان هذه المعاني: التعزير في اللغة التعزير في اللغة هو التأديب، فعزّر أي: أدّب، وأصله من العزر بمعنى الردع والرد، وتأتي أيضاً بمعنى أعان ونصر. التعزير في الاصطلاح يُعرّف التعزير في اصطلاح الفقهاء بأنّه: العقوبة المشروعة غير المقدّرة شرعاً، والتي يوقعها القاضي على المجرم لمعاقبته بما يكافئ جريمته، ويقمع عدوانه، ويحقّق الزجر والإصلاح، ويكون في كل جريمة لا حدّ فيها ولا كفارة، سواء أكانت الجناية اعتداء
قانون بويل

قانون بويل

ما هو قانون بويل؟ ينص قانون بويل على أنّ الضغط الذي تُمارسه كمية معينة من الغاز عند درجة حرارة ثابتة، يتناسب تناسبًا عكسيًا مع الحجم الذي يشغله الغاز، ويُمكن تمثيل هذه العلاقة بالصيغة الرياضية التالية: ضغط الغاز = 1 / حجم الغاز حجم الغاز × ضغط الغاز = ثابت وبالرموز: ض ∝ (1 / ح) ح × ض = ث إذ إنّ: ح: الحجم الذي يشغله الغاز، ويُقاس بوحدة اللتر. ض: ضغط الغاز، ويُقاس بوحدة الضغط الجوي (باسكال). ث: ثابت الغاز. وممّا سبق يتّضح أنّ قانول بويل يدرس العلاقة بين ضغط الغاز وكتلته عند درجة حرارة ثابتة، أي
حكم التسمية باسم جنة في الإسلام

حكم التسمية باسم جنة في الإسلام

حكم التسمية باسم جنة في الإسلام معنى اسم جنّة الجنة: هي الحديقة ذات الأشجار والنخيل وجمعها جنّات أو جِنان، وجنات عدن هو مكان في جنان الخلد وهي ثواب المؤمنين يوم القيامة ومكان خلودهم، وجنّة الخلد هي مكان أقام فيها آدم -عليه السلام- وزوجته حواء. يقال روضات الجنة أي أنزه البقاع فيها، ويقال للشخص أنت تعيش في جنان أي يعيش في رغد ونعيم، والفردوس أعلى مراتب الجنة، وشرعاً من يتقي الله هو المستوجب بعد أمر الله لدخول الجنان، ولفظ جنّة يأتي بمعنى مستتر؛ وعلى نحو ذلك يقال عن الشيء الذي يستتر به المقاتل
كيفية عمل بلوك على الواتسآب

كيفية عمل بلوك على الواتسآب

الوتسآب الواتسآب عبارة عن تطبيق مجانيّ، خاص بالتواصل الاجتماعيّ، على أجهزة الهواتف الذكية، تأسس سنة 2009 من قبل موظفين سابقين في شركة ياهو، ولاقى التطبيق نجاحاً كبيراً، حيث تجاوز عدد مستخدميه أكثر من 200 مليون مستخدم حول العالم، ويتيح التطبيق للمستخدمين إرسال الرسائل الفوريّة، واستقبالها، وإرسال الصور ومقاطع الفيديو، وإرسال الرسائل الصوتيّة، وإجراء المكالمات الصوتيّة، كما يتيح لهم حظر الأرقام المزعجة، عن طريق تفعيل خاصيّة البلوك في التطبيق، حيث تتيح الخدمة منع تلقّي أي رسائل نصية أو مكالمات
كيف أبني شخصية قوية

كيف أبني شخصية قوية

الشخصيّة القويّة تعتبر الشخصيّة القويّة سمة من أهمّ السمات التي يجب أن تتوافر في كل إنسان، وتتميّز الشخصيّة القويّة بالبناء والتطور المستمر، والقدرة على التمييز بين الصواب والخطأ، وصاحب الشخصيّة القويّة يكون قادراً على إدراك الواقع الذي يعيش فيه، ويكون لديه الإلمام الكافي في كيفية التعامل مع جميع الأشخاص على اختلاف مستوياتهم، ومقدرته على استغلال وقته في أمور تعود عليه بالمنفعة. صاحب الشخصيّة القويّة يعرف كيف يكتسب المهارات والقدرات، التي تمكنه من القيام بأعمال مهمة، تعود عليه وعلى جميع أفراد
حكم عن الصمت عند الغضب

حكم عن الصمت عند الغضب

حكم عن الصمت عند الغضب عندما تكون غاضبا، اصمت وعد إلى أربعة. أكبر علاج للغضب هو الصمت، إنه يبدد السحابة التي تسيء إلى العقل. إجابة لطيفة تهدئ الغضب، لكن كلمة قاسية تثيره. الرجل القوي ليس هو الشخص الذي يحارب بشكل جيد، الرجل القوي هو الذي يعرف كيف يسيطر على غضبه. حقيقة أنني لا أرد لا تعني أنني ضعيف، أنا فقط ناضج بما يكفي لفهم أن الغضب لا يحل أي شيء. عندما تشعر بالغضب الشديد، اصمت ولا ترد على أي خطاب. قال رسول الله -صلى الله عليه وسلّم-: الحليم من يملك نفسه عند الغضب. حكم عن الغضب لا تكن صديقًا
تفسير سورة السجدة

تفسير سورة السجدة

القرآن حقٌ منزّل من الله تعالى افتتحت سورة السجدة بالحديث عن القرآن الكريم، وبيّنت الآيات من (1-3) أنَّ القرآن منزل من عند الله ولا شكّ فيه كما يَدعي الكفار أن الرسول عليه الصلاة والسلام افتراه على الله، ثم بين- سبحانه- الحكمة في إرساله صلى الله عليه وسلم وفي إنزال القرآن عليه لهدايتهم، فقال: (لِتُنْذِرَ قَوْماً ما أَتاهُمْ مِنْ نَذِيرٍ مِنْ قَبْلِكَ لَعَلَّهُمْ يَهْتَدُونَ). دلائل قدرة الله في الكون تحدثت الآيات من (4-9) عن قدرة الله في خلق السماوات والأرض وما بينهما في ستة أيام وهو قادر على