أجمل أشعار أحمد شوقي

أجمل أشعار أحمد شوقي

أحمد شوقي

أحمد شوقي شاعر مصري، ويعتبر من أعظم وأشهر شعراء العربية على مدى كل العصور، لُقّب ب أمير الشعراء لمكانته العالية التي حظي عليها بين شعراء عصره. في هذا المقال بعضاً من جميل شعره.

أجمل أشعار أحمد شوقي

من جميل القصائد التي كتبها أحمد شوقي ما يأتي:

رزق الله أهلَ باريسَ خيراً

رزق الله أهلَ باريسَ خيراً

وأَرى العقلَ خيرَ ما رُزِقوه

عندهم للثنار والزّهر ممّا 

تُنجِب الأَرضُ مَعْرِضٌ نَسقوه

جنَّة ٌ تَخلِب العقولَ، وروضٌ 

تجمع العينُ منه ما فرقوه

من رآه يقول قد حُرموا الفر 

دوسَلكنْ بسحرهم سرقوه

ما ترى الكَرْم قد تشاكلَ، حتى 

لو رآه السُّقاة ُ ما حقَّقوه

يُسْكِرُ الناظرين كَرْماً، ولمَّا 

تَعْتَصِرْهُ يَدٌ، ولا عتَّقوه

صوروه كما تشاءُون، حتى 

عَجبَ الناسُ كيفَ لم يُنطِقُوه؟

يجدُ المتَّقي يد الله فيه 

ويقول الجَحودُ قد خَلَقوه

بالوَرْدِ كُتْباً، وبالرَيَّا عناوينا

ب الوَرْدِ كُتْباً، وبالرَيَّا عناوينا

رأيت على لوحِ الخيال يتيمة ً 

قضى يومَ لوسيتانيا أَبَواها

فيا لك من حاكٍ أمين مُصدَّقٍ 

وإن هاج للنفس البُكا وشجاها

ولا أُمَّ يَبغي ظِلَّها وذَراها 

وقُوِّضَ رُكْناها، وذَلَّ صِباها

زكم قد جاهد الحيوانُ فيه 

وخلَّف في الهزيمة حافريه

وليت الذي قاست من الموت ساعة 

كما راح يطوي الوالدين طواها

كفَرْخٍ رمى الرامي أَباهُ فغالهُ 

فقامت إليه أمُّهُ فرماها

فلا أبَ يستذري بظلّ جناحِه 
ودبَّابة ٍ تحتَ العُباب بمَكمَنٍ 

أمينٍ، ترى الساري وليس يَراها

هي الحوتُ، أَو في الحوت منها مَشابِهٌ 

فيها إذا نَسِيَ الوافي، وباكِينا

أبثُُّ لأصحابِ السُّفين غوائلا 

وأَربُعٌ أَنِسَتْ فيها أَمانينا

خؤونٌ إذا غاصتْ، غدورٌ، إذا طَفت 

ملعَّنة ٌ في سحبها وسُراها

فآبَ مِنْ كُرَة ِ الأَيامِ لاعِبُنا 

وتَجني على من لا يخوض رَحاها

فلو أَدركت تابوت موسى لسَلَّطتْ 

عليه زُباناها ، وحرَّ حُماها

وغاية ُ أمرهِ أنّا سمعنا 

لسان الحال يُنشدنا لديه

ولو لم تُغَيَّبْ فُلْكُ نُوحٍ وتحْتَجِبْ 

لما كان بحرٌ ضمَّها وحواها

أليس من العجاب أن مثلي 

يَرَى ما قلَّ مُمتِنعاً عليه؟

وأفٍّ على العالم الذي تدَّعونه 

إذا كان في علم النفوس رَدَاها.

الرُّشْدُ أَجملُ سِيرة يا أَحمدُ

الرُّشْدُ أَجملُ سِيرة يا أَحمدُ

ودُّ الغواني مَنْ شبابكَ أبعدُ

قد كان فيك لودهنّ بقية ٌ 

واليومَ أَوْشَكَتِ البقية ُ تَنْفَدُ

هاروت شعركَ بعد ماروتِ الصبا 

أَعيا، وفارقه الخليلُ المُسعِد

لم سمعنكَ قلنَ شعرٌ أمردٌ 

يا ليت قائله الطَّيرُ الأمردُ

ما لِلَّوَاهي الناعماتِ وشاعرٍ 

جعل النسيبَ حبالةً يتصيد

ولكم جمعت قلوبهن على الهوى 

وخدعتَ منْ قطعتْ ومن تودد

وسَخِرْتَ من واشٍ، وكِدْتَ لعاذِلٍ 

واليومَ تنشدُ من يشي ويفند

أَئذا وَجَدْت الغِيد أَلهاكَ الهوى 

وإذا وجدت الشِّعْرَ عزَّ الأَغيد

قفْ باللواحظِ عندَ حدكْ

قفْ باللواحظِ عندَ حدكْ

يكفيكَ فتنة ُ نارِ خدكْ

واجْعل لِغِمْدِكَ هدْنَةً 

إن الحوادث مِلءُ غِمْدِك

وصُنِ المحاسن عن قلو 

ب لا يَدَيْنِ لها بجُنْدِك

نظرتْ إليكَ عن الفُتو 

رِ وما اتَّقَتْ سَطَواتِ حدِّك

أَعلى رِواياتِ القَنَا 

ما كان نِسْبتُه لقَدِّك

نال العواذلُ جهدَهم 

وسمعتَ منهم فرق جهدك

نقلوا إليك مقالةً 

ما كان أَكثَرُها لعبدك

ما بي السهامُ الكثرُ من 

جَفْنَيْكَ، لكنْ سهمُ بُعْدِك.

بدأ الطيفُ بالجميل وزاراً

بدأ الطيفُ بالجميل وزاراً

يا رسولَ الرضى وقيت العثارا

خذ من الجفن و الفؤاد سبيلا 

وتيممْ من السويداء داراً

أَنت إن بتَّ في الجفون فأَهلٌ 

عادة النور ينزل الأبصار

زار، والحربُ بين جفني ونومي 

قد أعدّ الدجى لها أوزاراً

حسن يا خيالُ صنعك عندي 

أَجملُ الصنعِ ما يُصيبُ افتقاراً

ما لربِّ الجمالِ جارَ على القلـ 

ـبِ، كأَن لم يكن له القلبُ جاراً

وأرى القلبَ كلما ساءَ يجزيـ 

ـه عن الذنب رقَّةً واعتذاراً

أجريحُ الغرامِ يطلب عطفاً 

وجريحُ الأَنام يطلب ثاراً

أَيها العاذلون، نِمتم، ورام السُّـ 

ـهدُ من مقلتيَّ أَمراً، فصاراً

آفة النُّصح أن يكونَ لجاجاً 

وأذى النصحِ أن يكون جهاراً

ساءَلَتْني عن النهار جفوني 

رحمَ اللهُ يا جفوني النهارا

قلن نَبكيه؟ قلت هاتي دموعاً 

قلْن صبراً، فقلت هاتي اصطباراً

يا لياليَّ، لم أَجِدْكِ طوالاً 

بعد ليلي، ولم أجدْك قصاراً

إن مَنْ يحملُ الخطوبَ كباراً 

لا يبالي بحلمهن صغاراً

لم نفقْ منك يا زمان فنشكو 

مُدْمنُ الخمر لا يُحس الخُمارا

فاصرف الكأس مشفقاً، أو فواصلْ 

خرج الرشدُ عن أَكُفِّ السُّكارى.

جئتنا بالشعور والأحداق

جئتنا بالشعور والأحداق

وقسمن الحظوظَ في العشاقِ

وهَزَزْنَ القَنا قُدوداً، فأَبلى 

كل قلبٍ مستضعفٍ خفاقِ

حبذا القسم في المحبين قسمي 

لو يلاقون في الهوى ما ألافي

حيلتي في الهوى وما أَتمنى 

حيلة الأَذكياءِ في الأَرزاق

لو يُجازَى المحبُّ عن فَرْطِ شَوْقٍ 

لَجُزيتُ الكثيرَ عن أَشواقي

وفتاة ٍ ما زادها في غريب الـ 

ـحسن إلا غرائب الأخلاق

ذقت منها حلواً ومراً، وكانت 

لذة ُ العشق في اختلاف المذاق

ضرَبتْ موعداً، فلما التقينا 

جانبتني تقول فِيمَ التلاقي

قلت ما هكذا المواثيقُ، قالت 

ليس للغانياتِ من ميثاق

عطفتها نحافتي، وشجاها 

شافعٌ بادرٌ من الآماق

فأرتني الهوى، وقالت خشينا 

والهوى شُعبة ٌ من الإشفاق

يا فتاة َ العراقِ، أَكتمُ مَنْ أَنـ 

ـتِ، وأَكنِي عن حبِّكم بالعراق

لي قوافٍ تَعِفُّ في الحبّ إلا 

عنْكِ، سارت جوائِبَ الآفاق

لا تَمَنَّى الزمانُ منها مزيداً 

إن تمنيت أن تفكي وثاقي

حمِّليني في الحبِّ ما شئتِ إلاَّ 

حادث الصدّ، أو بلاءَ الفراق

واسمحي بالعناق إن رضي الدّلُّ 

وسامحت فانياً في العناق.

مضنى وليس به حراكْ

مضنى وليس به حراكْ

لكنْ يخِفُّ إذا رآكْ

ويميل من طربٍ إذا 

ما ملتَ يا غصنَ الأراك

إن الجمال كساك من 

ورق المحاسن ما كساك

ونبتَّ بين جوانحي 

والقلبُ من دَمِه سقاك

حُلوَ الوعودِ، متى وفاك؟ 

أَتُراكَ مُنْجزَها تُراك؟

من كلِّ لفظٍ لو أَذِنـ 

ـتَ لجله قبلتُ فاك

أَخذَ الحلاوة َ عن ثَنا 

ياك العِذاب، وعن لَمَاك

ظلماً أقول جَنَى الهوى 

لم يجْنِ إلا مُقْلتاك

غدَتا منِيَّة َ مَنْ رَأَيْـ 

ـتَ، ورحتَ منية َ منْ رآك.

صحا القلبُ، إلاَّ من خُمارِ أَماني

صحا القلبُ، إلاَّ من خُمارِ أَماني

يجاذبُني في الغِيدِ رَثَّ عِناني

حنانيك قلبي، هل أعيدُ لك الصِّبا؟ 

وهل للفتى بالمستحيل يَدان؟

نحنُّ إلى ذاك الزمانِ وطيبة 

وهل أَنتَ إلا من دم وحَنان؟

إذا لم تصن عهداً، ولم ترعَ ذمةً 

ولم تدكر إلفا ؛ فلست جناني

أَتذكر إذ نُعْطِي الصَّبابة َ حقَّها 

ونشرب من صرف الهوى بدنان؟

وأَنتَ خَفوقٌ، و الحبيبُ مباعدٌ 

وأَنت خفوقٌ، والحبيبُ مدان؟

وأَيامَ لا آلو رِهاناً مع الهَوى 

وأَنت فؤادي عند كل رِهان

لقد كنت أشكو بعد ما عللّك الصِّبا 

فكيف ترى الكاسين تختلفان؟

ومازلتُ في رَيْعِ الشباب، وإنما 

يشيبُ الفتى في مصرَ قبلَ أوان

ولا أكذبُ الباري، بنى اللهُ هيكلي 

صنيعة إحسانٍ، ورِقَّ حِسان

أدين إذا افتاد الجمالُ أزمتي 

وأَعنو إذا اقتادَ الجميلُ عِناني.

أَهلَ القُدودِ التي صالت عَوَاليها

أَهلَ القُدودِ التي صالت عَوَاليها

الله في مهجٍ طاحت غواليها

خُذْن الأَمانَ لها لو كان ينفعها 

وارْدُدْنها كرَماً لو كان يُجديها

وانظرن ما فعلتْ أحداقكن بها 

ما كان من عبثِ الأحدقِ بكيفها

تعرَّضت أَعينٌ مِنَّا، فعارَضَنا 

على الجزيرة سرْبٌ من غَوَانيها

ما ثُرْن من كُنسٍ إلاَّ إلى كُنُسٍ 

من الجوانح ضَمَّتْها حَوَانيها

عَنَّتْ لنا أُصُلاً، تُغْرِي بنا أَسَلاً 

مهزوزة شكلاً، مشروعةً تيها

وأرهفت أعيناً ضعفى حمائلها 

نَشْوَى مَناصِلُها، كَحْلَى مَواضِيها

لنا الحبائلُ نُلْقِيها نَصِيدُ بها 

ولم نَخَلْ ظَبَيَاتِ القاعِ تلْقيها

نصبنها لك من هدبٍ ومن حدقٍ 

حتى انثنيت بنفسٍ عزَّ فاديها

من كلّ زهراءَ في إشراقها ضَحكَت 

لَبّاتُها عن شبيه الدُّرِّ مِن فيها

شمي المحاسنِ يستبقى النهارُ بها 

كأَن يُوشَعَ مفتونٌ يُجاريها

مَشت على الجسر رِيماً في تلفُّتها 

للناظرين، وباناً في تَثَنِّيها

كان كلَّ غوانيه ضرائرها 

عجباً، وكل نواحيه مرائيها

عارضتها وضميري من محارمها 

يَزْوَرُّ عن لحظاتي في مَساريها

أعفُّ من حليها عما يجاوره 

ومن خلائلها عما يدانيها

قالت لعل أديب النيلِ يحرجنا 

فقلت هل يُحرجُ الأَقمارَ رائيها

بيني وبينك أشعار هتفتُ بها 

ما كنت أعلم أن الرِّيم يرويها

والقولُ إن عفّ أو ساءت مواقعه 

صدى السريرةِ والآدابِ يَحكِيها.

8الآداب
مزيد من المشاركات
أطعمة مهيجة للقولون

أطعمة مهيجة للقولون

أطعمة مهيجة للقولون يوجد العديد من الأطعمة التي تزيد من أعراض القولون ، وفيما يلي أهمها: الأطعمة الغنيّة بالألياف غير القابلة للذوبان: وتشمل الحبوب، مثل الشوفان والشعير، والخضروات الجذريّة، مثل الجزر والجزر الأبيض، والفواكه، مثل التوت، والمانجو، والبرتقال، والجريب فروت، والبقوليات، مثل البازلاء. ويمكن أنّ تزيد هذه الأطعمة من حدة الإسهال أو تُسبب الغازات. الجلوتين: إذ إنّ معظم المصابين بالقولون العصبيّ، قد يكون لديهم عدم تحمل للجلوتين، ممّا يؤدي إلى تفاقم الأعراض. منتجات الألبان: إذ تحتوي على
طرق الزراعة بدون تربة

طرق الزراعة بدون تربة

طرق الزراعة بدون تربة مع استمرار التطوّر الذي تعيشه المجتمعات، وازدياد الطلب على الغذاء الصحّي واستهلاك الخضار والفواكة، دعت الحاجة إلى ابتكار أنظمة زراعيّة لا تعتمد على التربة في نمو المحاصيل الزراعية من خضروات أو فواكه، حيث اكتُشفت عدّة طرق للزراعة في أوعية بلاستيكيّة صناعيّة ومعقّمة بداخل غرف ذات أجواء ضبابيّة خاصّة ملائمة للظروف المثاليّة لنمو النباتات من ترطيب ومنع للجفاف، وظهرت عدّة طرق للزراعة منها الزراعة المائيّة، والزراعة الهوائيّة، والزراعة الصخريّة المائيّة، والتي تعدّ طرقاً فعّالة
فوائد التين مع الزيتون

فوائد التين مع الزيتون

التين والزيتون ورد ذكر التين والزيتون في الأساطير القديمة، كما ذُكرا في أكثر من موضعٍ في صفحات القرآن الكريم؛ فقبل أن يتعرّف العلماء على فوائد التين مع الزيتون كان القرآن الكريم قد سبقهم فقال سبحانه وتعالى في كتابه العزيز: والتين والزيتون* وطور سينين* وهذا البلد الأمين {التين:1-3}، وقد ربطت هذه الآية مع ذكرها للتين والزيتون بطور سنين، وأحسن تقويم، ولهذا علاقةٌ بصحة الإنسان؛ فلكلٍ من التين والزيتون سواءً تمّ أكلهما مجتمعين أو منفردين تأثيراً كبيراً على صحة الإنسان. فوائد خلط التين مع الزيتون
مجالات عمل تخصص الهندسة الوراثية

مجالات عمل تخصص الهندسة الوراثية

مجالات عمل تخصص الهندسة الوراثية الهندسة الوراثية هي المجال الذي يعنى بدراسة التعديلات المباشرة للحمض النووي لتغيير خصائص الكائن الحي وصفاته عن طريق التقنيات العلمية المختلفة، وفي حال امتلاك الشخص درجة جامعية في تخصص الهندسة الوراثية، فمجالات العمل له متعددة ومنتشرة على نطاق واسع، ومن هذه المجالات: المستشفيات ومختبرات التشخيص الجيني دور اختصاصي علم الوراثة مهم جدًا في المجال العلمي والطبي، فله دور حاسم في الأبحاث المتعلقة بالسرطان، وعينات الحمض النووي، والعيوب الخلقية للأجنة، والتكاثر، ونمو
مميزات اختيار اللون الفيروزي في الملابس

مميزات اختيار اللون الفيروزي في الملابس

مميزات اختيار اللون الفيروزي في الملابس إنّ اللون الفيروزي هو واحد من أجمل الألوان التي يمكن ارتداؤها، سواء كان ذلك في الصيف أو في الشتاء، ولاختيار اللون الفيروزي مجموعة من المميزات التي من أبرزها ما يأتي: مناسبته للجنسين غالبًا ما تكون الألوان مقسمة ما بين الجنسين، فاللون الوردي مثلًا مخصص للفتيات أو اللون الأحمر، وكذلك فإنّ الرجال يميلون إلى الألوان الداكنة المتمثلة في الأسود أو البني الغامق ونحو ذلك، إلا أنّ اللون الفيروزي يعد واحدًا من الألوان التي تناسب الجنسين، فتختار الفتيات الدرجة
كيفية اتخاذ القرار وحل المشكلات

كيفية اتخاذ القرار وحل المشكلات

كيفية اتخاذ القرار إنّ مهارة اتخاذ القرار تعتبر من المهارات الحياتية التي لا يتقنها الجميع؛ وذلك لأنَّها تتطلّب من الشخص التحلي بثقة بالنفس لأخذ القرارات الصائبة، التي يمكن أن تكون صعبةً أو صارمة، وفيما يأتي الخطوات اللازم اتباعها للوصول إلى القرار الصائب: تحديد المشكلة لا يمكن للشخص أن يتخذ القرار المناسب إلَّا إذا حدد أساس المشكلة بالضبط، وأنشأ حدوداً حولها؛ حتى يتمكّن من وضع المعطيات ويقدّم أفضل الحلول، وذلك من شأنه توفير الوقت خاصةً إذا كان الشخص متقيداً بفترةٍ زمنيةٍ معينةٍ لحل المشكلة.
أسماء الأنبياء المذكورين في القرآن الكريم

أسماء الأنبياء المذكورين في القرآن الكريم

أسماء الأنبياء المذكورين في القرآن الكريم ذكر الله -تعالى- في القُرآن الكريم اسم خمسة وعشرين نبياً ورسولاً، منهم ثمانية عشر نبياً ورسولاً ذكرهم الله -تعالى- في موضعٍ واحد، وهذا الموضع جاء في سورة الأنعام . وذلك في قوله -تعالى-: (وَتِلكَ حُجَّتُنا آتَيناها إِبراهيمَ عَلى قَومِهِ نَرفَعُ دَرَجاتٍ مَن نَشاءُ إِنَّ رَبَّكَ حَكيمٌ عَليمٌ* وَوَهَبنا لَهُ إِسحاقَ وَيَعقوبَ كُلًّا هَدَينا وَنوحًا هَدَينا مِن قَبلُ وَمِن ذُرِّيَّتِهِ داوودَ وَسُلَيمانَ وَأَيّوبَ وَيوسُفَ وَموسى وَهارونَ وَكَذلِكَ
أدوات التشبيه

أدوات التشبيه

التّشبيه التّشبيه لغةً هو مصدر الفعل شَبه، وهو مُماثلة الشّيء لشيء آخر، واصطلاحاً يُعرف بأنّه اشتراك شيئين أو شخصين في صفةٍ واحدة تُقرّبهما من بعضهما، ويكون الأول أفضل من الثّاني فيها، ويتمّ استخدام أداة تشبيهٍ فيه، ويكون الهدف من إيراده واستخدامه جماليّاً أو توضيحيّاً أو لتقريب الصّورة للسّامع، وليس شرطاً أن ينتمي الطّرفان اللّذان جرى تشبيههما لنفس الجنس أو الفصيلة ذاتها، فقد يُشبَّه الرّجل بالأسد، وفي الواقع إنّ الرّجل إنسانٌ والأسد حيوان، وحين تُشبَّه الفتاة بالقمر فإنّ الفتاة كائنٌ حيّ