أمثلة عن الكناية

أمثلة عن الكناية

أمثلة على أنواع الكناية

قُسِّمت الكِناية إلى ثلاثة أنواع، وذلك بحسب المعنى المُراد الإشارة إليه، وهي كالتّالي:

الكِناية عن الصّفة

هي الكِناية التي يُذكر بها الموصوف بصِفة مُلازمة للشّيء المُكنّى عنه، سواء كان ذِكر الموصوف بالّلفظ أو أن يُلاحظ ويُفهم من سِياق الكلام، كما يُقسّم هذا النّوع إلى قسمين بحسب طريقة إيصال المعنى المُراد، وهُما:

  • الكِناية القريبة

هي الكِناية التي لا يحتاج إيصال المعنى المُراد فيها إلى واسطة بين المعنى المُراد والمعنى الظّاهر، فيصل القارئ للمعنى دون تحليلي ذِهنيّ له، مِثل قوله تعالى: (وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَىٰ عُنُقِكَ وَلَا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَحْسُورًا)، ففي هذه الآية قُصِد باليد المغلولة إلى العُنُق بـ: (البُخل)، أمّا اليد المبسوطة فهي: (الإسراف).

  • الكِناية البعيدة

هي الكِناية التي يحتاج إيصال المعنى المُراد فيها إلى وُجود واسطة يتمّ من خلالها انتقال المعنى من الظّاهر إلى الباطن (المقصود)، مِثل قول عمر بن الخطّاب: "هذا عدوٌّ شديدٌ كَلَبُه، قليل سَلَبُه"، وفي هذا المِثال في جُملة: (عدوٌّ شديد كَلَبُه)، كان هُناك انتقال بين وسائط مُختلفة حتّى الوُصول إلى المعنى المقصود وهو: (النّهي عن التّعرض للعدو).

وفيما يلي ترتيب هذا التّحليل الذِّهنيّ لهذه الكِناية: (الكلب)-->(الحيوان مُفترس)-->(الحيوان المُفترس المريض، أو المجنون)-->(شِّدّة الحيوان وقسوته)-->(الحرب الشّديدة)-->(النّهي عن الحرب ضدّ هذا العدو).

وفي الجدول الآتي أمثلة على أنواع الكِناية عن الصّفة:
نوع الكِناية الجُملة التّوضيح (تحديد الكِناية)
كِناية قريبة - بدأ يقلِّبُ كفّيه على ما أنفقه هباءً. - مدحتُها فاحمرّ وجهُها. - ألقى الفارس سلاحه. - كِناية عن النّدم. - كِناية عن الخجل. - كِناية عن الاستسلام.
كِناية بعيدة - خليل ناعمُ الكفّين. - خالد كثير الرّماد. - هذه المرأة نؤوم الضُّحى. - كِناية عن عدم العمل؛ لأنّ نعومة اليدين تستلتزم --> قِلة استخدام اليدين --> وقِلّة استخدام اليدين تسلزم --> قِلّة العمل. - كِناية عن الكرم؛ لأن كثرة الرّماد تستلزم --> كثرة الطّبخ، وكثرة الطّبخ تستلزم --> كثرة الضّيوف، وكثرة الضّيوف تستلزم --> كثرة الكرم. - كِناية عن أنّها التّرف، والخدمة؛ لأنّ بقاء نوم المرأة حتّى انتهاء وقت الضُّحى يستلزم --> كثرة تفرُّغها، وكثرة تفرُّغها تستلزم --> من يخدمها، ووجود من يخدمها يستلزم --> ترفها.

تمرين

حدّد الكِناية في الجُمل الآتية:
الجُملة الكِناية
قال تعالى: (وَأُحِيطَ بِثَمَرِهِ فَأَصْبَحَ يُقَلِّبُ كَفَّيْهِ عَلى ما أَنْفَقَ فِيها). (...........................................)
قال تعالى: (وَاخْفِضْ لَهُما جَناحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُما كَما رَبَّيانِي صَغِيراً). (...........................................)
بيت إيليا أبو ماضي:وترى الشّوك في الورود، وتعمى أن ترى فوقها النّدى إكليلا (...........................................)
بيت الخنساء:طَويلَ النِجادِ رَفيعَ العِمادِ قد سادَ عَشيرَتَهُ أَمرَدا (...........................................)

الكِناية عن النّسبة

هي الكِناية التي يتمّ فيها ذِكر المُكّنى عنه مع الصّفة التي تُسند إليه من خلال ما يُمكن أن يتّصل به أو يُعدّ جزءاً منه، فتكون الصِّفة غير مُلاصقة للموصوف إنّما بما يتعلّق به.

وتكون هذه النّسبة إمّا إثباتاً لصفة أو نفيها، وفي هذا النّوع قد يُذكر صاحب النّسبة (الموصوف) فيها، ومِثال ذلك الحديث النبويّ الذي يقول: (الخيلُ معقودٌ في نواصيها الخيرُ)،، ففي الحديث لم يتمّ نسب الخير إلى الخيل، إنّما تمّ نسبه إلى نواصيها -وهي مُقدّمة الرأس- والنّاصيّة لا تنفكّ عن الخيل ، وهُنا الصِّفة هي (الخير)، والموصوف ذُكِر وهو (الخيل)، ولكنْ تمّت الكِناية عنه بالنّسبة بين (الخيل-نواصيها).

أمّا كِناية النِّسبة التي لا يُذكر فيها الموصوف فهي مِثل جُملة: (الفضلُ يسير حيث سار) كِناية عن نسبة الفضل إليه دون ذِكره مع نسبة الفضل إلى المكان الذي يتواجد فيه وليس إليه مُباشرةً، وفيما يلي أمثلة توضيحية:

وفي الجدول الآتي أمثلة على الكِناية عن النّسبة:
الجُملة التّوضيح (تحديد الكِناية)
الكرم بين ثوبيه. كِناية عن الكرم.
الفصاحة في بيانه والبلاغة في لسانه. كِناية عن الفصاحة والبلاغة.
أحمد رأسهُ عالٍ. كِناية عن الفخر والاعتزاز.
المؤمن يرضى بالقليل. كِناية عن القناعة.
وليد طَلْقُ اليدين. كِناية عن الكرم.

تمرين

حدّد الكِناية في الجُمل الآتية:
الجُملة الكِناية
الصِّدقُ في لِسانه. (...........................................)
المجدُ بنى بيتاً أعمدته أنتم. (...........................................)
علاء واسع قلبه. (...........................................)
الخيرُ في يُمناه. (...........................................)

الكِناية عن الموصوف

هي الكِناية التي تُذكر بها الصّفة بشكل بشكل مُباشر، فإمّا أن يكون للمكنيّ عنه فيها معنى واحداً يُوصف به، مِثل: (ضربتُ الرَّجُل في موطن أسراره)، ويكون القصد بموطن أسراره: (القلب).

الحالة الثّانية أن يكون المُكنّى عنه موصوفاً بعِدّة معانٍ، مِثل: (جاءني حيٌّ مستوي القامة، عريض الأظفار)، والكِناية في الجُملة السّابقة: كِناية عن (الإنسان)، لأنّ هذه المعاني كُلّها أوصاف ثلاثة تجتمع في الإنسان، كما أنّ هذه الكِناية لا يُذكر الموصوف فيه، وفيما يلي مجموعة من الأمثلة التّوضيحيّة على الكِناية عن الموصوف:

الجُملة التّوضيح (تحديد الكِناية)
سُئل رجل عن شيبه، فقال: هذه رغوة الشباب. كِناية عن الشّيب.
تعمل مصر في إنتاج الذّهب الأسود. كِناية عن النفط.
تعلّم الرَّجُل لغة الضّاد. كِناية عن تعلّم اللغة العربيّة.
لم أزُر مدينة النُّور من قبل. كِناية عن باريس.
الإكثار من ذِكر هادم الّلذات يعِظ الإنسان. كِناية عن الموت.

تمرين

حدّد الكِناية في الجُمل الآتية:
الجُملة الكِناية
قال تعالى: (وَحَمَلْنَاهُ عَلَى ذَاتِ أَلْوَاحٍ وَدُسُرٍ). (...........................................)
لوّح الجُنديّ بغصنِ الزيتون. (...........................................)
اللهمّ إنّا نسألك ابن الغمام؛ ليحيى الزّرع. (...........................................)
قال تعالى: (الْقَارِعَةُ*مَا الْقَارِعَةُ). (...........................................)

أمثلة عن الكناية من القرآن الكريم

وردت في القرآن الكريم العديد من الأمثلة عن الكناية، ومنها ما يأتي:

  • قال تعالى: {واخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا}.

كناية عن صفة وهي التواضع والخضوع للوالدين.

  • قال تعالى: {فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلا تَكُنْ كَصَاحِبِ الْحُوتِ إِذْ نَادَى وَهُوَ مَكْظُومٌ}.

كناية عن موصوف وهو سيدنا يونس.

  • قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَوَلَّوْا قَوْمًا غَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ قَدْ يَئِسُوا مِنَ الْآخِرَةِ كَمَا يَئِسَ الْكُفَّارُ مِنْ أَصْحَابِ الْقُبُور}.

كناية عن موصوف وهم الموتى.

  • قال تعالى: {وَالْيَوْمِ الْمَوْعُودِ}.

كناية عن موصوف وهو يوم القيامة.

  • قال تعالى: {وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا}.

كناية عن موصوف وهو الخيل.

  • قال تعالى: {وَلاَ تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلاَ تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُوماً مَّحْسُورًا}.

في هذه الآية الكريمة كناية عن صفتين وهما: البخل، والإسراف.

  • قال تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُوا عَنْهَا لا تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَلا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُجْرِمِينَ}.

كناية عن صفة وهي استحالة دخول الجنة.

تدريبات على الكِناية

الجُملة نوع الكِناية التّوضيح (تحديد الكِناية)
بيت حاتم مفتوحٌ دائماً. كِناية عن صِفة (قريبة، بعيدة) / كناية عن موصوف / كِناية عن نسبة (...........................)
المُسلم لا يلبس ملابس الهوان. كِناية عن صِفة (قريبة، بعيدة) / كناية عن موصوف / كِناية عن نسبة (...........................)
أحمد نقيُّ الثّوب. كِناية عن صِفة (قريبة، بعيدة) / كناية عن موصوف / كِناية عن نسبة (...........................)
صُهيب حارس على ماله. كِناية عن صِفة (قريبة، بعيدة) / كناية عن موصوف / كِناية عن نسبة (...........................)
أبناء النّيل أذكياء. كِناية عن صِفة (قريبة، بعيدة) / كناية عن موصوف / كِناية عن نسبة (...........................)
لبستُ لهم جلد النّمر. كِناية عن صِفة (قريبة، بعيدة) / كناية عن موصوف / كِناية عن نسبة (...........................)
سامي جامد الكفّ. كِناية عن صِفة (قريبة، بعيدة) / كناية عن موصوف / كِناية عن نسبة (...........................)
مخلوع فؤاده. كِناية عن صِفة (قريبة، بعيدة) / كناية عن موصوف / كِناية عن نسبة (...........................)
ركب عليّ جناحي نعامة. كِناية عن صِفة (قريبة، بعيدة) / كناية عن موصوف / كِناية عن نسبة (...........................)
استخدم الكلمات الآتية (العرب، الضيوف، الكرم، ديارهم) لِكتابة جُمل على أنواع الكِناية الثّالثة:
نوع الكِناية الجُملة
الكِناية عن الصّفة (......................................................)
الكِناية عن النّسبة (......................................................)
الكِناية عن الموصوف (......................................................)
18تعليم
مزيد من المشاركات
إجهاد العين

إجهاد العين

إجهاد العين يُستخدَم مصطلح إجهاد العين للتعبير عن مجموعة من الأعراض التي قد تظهر على العينَين؛ بسبب تعرُّضها للضغط لفترات زمنيّة طويلة، وفي أغلب الحالات تزول هذه الأعراض بمُجرَّد إراحة العينَين، وبالرغم من أنَّ إجهاد العينَين قد يكون غير مُريح، إلا أنَّه لا يُسبِّب أيّ ضَرَر للعين، ومن الأمثلة على الاستخدام المُطوَّل للعين قيادة السيّارة، أو القراءة، أو العمل على الحاسوب، أو النظر إلى شيء مُعيَّن لفترات طويلة من الزمن. أعراض إجهاد العين تُوجَد العديد من الأعراض، والعلامات التي تدلُّ على إصابة
تفتيت حصى الكلى بالأعشاب

تفتيت حصى الكلى بالأعشاب

تفتيت حصى الكلى بالأعشاب تتكوّن حصوات الكلى أو الحصوات الكلوية (بالإنجليزيّة: Kidney stones) من الأملاح الموجودة في البول، وتكون على شكل بلورات صلبة تختلف في حجمها وموقعها، وقد تمنع تدفق البول؛ ممّا قد يُسبّب عدوى في المسالك البولية ، أو تلف الكلى، أو فشلها، ويُمكن لبعض المواد العشبية أن تساعد على التقليل من خطر تشكُّل الحصوات، ولكن ليس تفتيتتها. ومن الجدير بالذكر أنّه يُمكن الاستمرار في تناول هذه الأعشاب أو إضافتها إلى النظام الغذائي المُعتاد بعد التخلُّص من الحصوات؛ لأنّها قد تساعد على
عبارات عن الكذب والخداع

عبارات عن الكذب والخداع

الخداع هو جعل الأشخاص يقتنعون بأمور غير صحيحة من طرف آخر كعملية الكذب والمراوغة والتمويه، وهنا في مقالي جمعتُ لكم عبارات عن الكذب والخداع. عبارات عن الكذب والخداع المُنحطّون في حاجة إلى الكذب.. إنه إحدى شروط بقائهم. - فريدريش نيتشه جميع الأمور المتعلقة بالحرب تعتمد على الخداع (الحرب خدعة). - سون وو ما من أحد يرتكب الكذب، إلاّ إذا تكلم ضد ضميره. - فريدريش نيتشه أصبحت لا أقيم للتاريخ وزناً ولا أحسب له حساباً لأني رأيته بيت الكذب ومناخ الضلال ومتشجم أهواء الناس.. إذا نظرت فيه كنت كأني منه في
أمثلة على جزم الفعل المضارع

أمثلة على جزم الفعل المضارع

أمثلة على جزم الفعل المضارع بالسكون الظاهر يجزم الفعل المضارع بالسكون، وذلك إذا كان صحيح الآخر غير معتل بحرف من حروف العلة ،ومن الأمثلة على ذلك: قال الله تعالى :{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَواءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لا يُؤْمِنُونَ}. الفعل المضارع مجزوم بأداة الجزم (لم) لمْ : حرف نفي وجزم وقلب لا محل له من الإعراب . تنذرْهم: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون الظاهر على آخره، والهاء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به، والميم للجمع، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت. قال
فوائد الكمون والزنجبيل

فوائد الكمون والزنجبيل

الكمّون والزنجبيل يصنّف كلّ من الكمّون والزنجبيل من ضمن قائمة الأعشاب العطريّة، ويعتبران من أكثر أنواع التوابل استخداماً في جميع المطابخ العالميّة على اختلاف أنواعها، وذلك لما يقدّمانه للطعام من نكهة وطعم لذيذ بالإضافة إلى الفائدة المتعدّدة التي يقدمها كل منها للجسم، وغالباً ما يتوفر الكمّون في الأسواق على شكل مطحون أما الزنجبيل فيمكن العثور عليه بشكله الطازج أو على شكل مطحون، وبالإضافة إلى استخدامهما كتوابل فإن العديد من الأشخاص يلجئون إلى شرب كل من منقوع الزنجبيل ومنقوع الكمّون بهدف التداوي
أجمل ما قيل في العلم

أجمل ما قيل في العلم

أجمل ما قيل في العلم فيما يلي بعض أجمل ما قيل في العلم: ما قُرِنَ شيء إلى شيء أفضل من إخلاص إلى تقوى، ومن حلم إلى علم، ومن صدق إلى عمل، فهي زينة الأخلاق ومنبت الفضائل. أول العلم الصمت، والثاني حسن الاستماع، والثالث حفظه، والرابع العمل به، والخامس نشره. إذا رأيت العلماء على أبواب الملوك فقل بئس الملوك وبئس العلماء، وإذا رأيت الملوك على أبواب العلماء فقل نِعم الملوك ونِعم العلماء. لا يزال المرء عالماً ما دام في طلب العلم، فإذا ظنّ أنه قد عَلِم فقد بدأ جهله. سلّح عقلك بالعلم خير من أن تُزيّن جسدك
أحاديث عن يوم القيامة

أحاديث عن يوم القيامة

أحاديث في عظم يوم القيامة وردت العديد من الأحاديث التي تُبين هول يوم القيامة ، منها ما يأتي: عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- عَنِ النبيِّ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- أنه قال: (يَقُومُ أَحَدُهُمْ في رَشْحِهِ إلى أَنْصَافِ أُذُنَيْهِ). عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنهما- قال: (خطَبَنا رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-: فحمِدَ اللهَ، وأثْنى عليه بما هو له أهْلٌ، ثُم قال: أمَّا بعدُ، فإنَّ أصدَقَ الحديثِ كتابُ اللهِ، وإنَّ أفضلَ الهَدْيَ هَدْيُ محمَّدٍ، وشرَّ الأمورِ مُحدَثاتُها، وكلَّ
كيفية تحضير الثوم

كيفية تحضير الثوم

صلصة الثوم تُعدّ صلصة الثوم من أشهر أنواع الصلصات التي يتمّ تناولها مع العديد من المأكولات كالدجاج المشوي، والسلطات، والسندويشات، وتُعتبر من الإضافات المُحبّبة والمُفضّلة لدى جميع الناس صغاراً وكباراً؛ لاحتوائها على الثوم الذي يساعد على تقوية جهاز المناعة، وحماية الجسم من الكَثير من الأمراض كتصلّب الشرايين وانسداد الأوعية الدموية. توجد طُرق عديدة لإعداد صلصة الثوم وكلّها تتمتّع بالمذاق الشهي والغني للثوم، وفيما يأتي نقدّم طريقة سهلة وسريعة لإعداد صلصة الثوم. مدّة التحضير 10 دقائق الكمية 3