وضوء المريض

وضوء المريض

فرائض الوضوء وسننه

يُعرّف الوضوء بأنّه طهارةٌ مائيّةٌ متعلقةٌ بالوجه، واليدين، والرأس، والرجلين، وقد ثبتت مشروعيته في الإسلام بعدد من الأدلة، منها ما هو من القرآن الكريم ، كقول الله سبحانه وتعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ)، ومنها ما هو من السنة النبوية الشريفة كقول الرسول صلى الله عليه وسلم: (لا يقبلُ اللهُ صلاةَ أحدِكم إذا أحدثَ حتى يتوضأَ)، ومنها ما هو من الإجماع؛ حيث انعقد إجماع المسلمين منذ عصر الرسول صلى الله عليه وسلم إلى عصرنا هذا على مشروعية الوضوء، ممّا جعله من أمور الدين المعروفة بالضرورة، ويتركّب الوضوء في حقيقته من فرائض وأركان، فإذا تخلّف أحدها لم يتحقق ولم يعتدّ به في الشرع، وأوّلها النيّة، ويراد بالنيّة الإرادةُ المتوجهةُ إلى الفعل، ابتغاء مرضاة الله سبحانه وتعالى، وهي تُعدّ من الأعمال القلبيّة التي لا علاقة لها بتلفّظ اللسان، وثانيها غسل الوجه مرةً واحدة، ويُراد بذلك إسالة الماء عليه، ويبدأ حدّ الوجه من أعلى الجبهة إلى أسفل اللحيين بالطول، ومن شحمة الأذن إلى شحمة الأذن الأخرى بالعرض.

ومن فروض الوضوء أيضاً غسل اليدين إلى المرفقين، والمرفق هو المفصل الذي يربط بين عضد الإنسان وساعده، ويدخل المرفقان فيما يجب غسله لفعل الرسول صلى الله عليه وسلم ذلك، فلم يرد عنه أنّه ترك غسلهما عليه السلام، أمّا الفرض الرابع فهو مسح الرأس، ويُراد بالمسح الإصابة بالبلل، فهو يتحقّق بحركة العضو الماسح على العضو الممسوح وليس بوضع اليد أو الإصبع على العضو الممسوح فقط، ثم يأتي الفرض الخامس بغسل الرجلين مع الكعبين، ويعدّ ترتيب هذه الفروض أثناء الوضوء فرضاً سادساً له، أمّا سنن الوضوء فكثيرة، منها التسمية عند البدء به، ومنها استخدام السواك عنده، ومنها غسل اليدين في بداية الوضوء ثلاث مرات، ومنها المضمضة والاستنشاق مع الاستنثار ثلاثة أيضاً، ومن سنن الوضوء كذلك تخليل اللحية بالماء، وكذلك تخليل الأصابع، كما يُسنّ للمتوضئ أن يُثلِّث الغسل في أعضاء الوضوء، ويحرص على التيامن فيه، ومن سنن الوضوء أيضاً الدلك؛ ويراد به إمرار اليد على العضو مع الماء أو بعده.

كيفية وضوء المريض

الأصل الواجب على المريض أن يتطهّر بالماء من خلال الوضوء إذا أحدث حدثاً أصغراً، ومن خلال الغُسل إذا أحدث حدثاً أكبراً، فإن لم يستطع التطهّر بالماء لعجزه عن ذلك، أو الخشية من زيادة مرضه، أو تأخر شفائه جاز له أن يتيمّم، وفيما يأتي بيان كيفية تيمّم المريض وما يتعلق بذبك من أحكام بالتفصيل:

  • يكون التيمم بأن يضرب الإنسان يديه بالأرض الطاهرة ضربةً واحدةً يمسح بها جميع وجهه، ثم يمسح كفي يديه بعضهما ببعض.
  • يجوز لشخصٍ آخر أن يُيمّم للمريض في حال عدم استطاعته فعل ذلك، فيضرب يديه بأرضٍ طاهرة، ويمسح بهما وجه المريض وكفيه، وكذلك إن كان بإمكان المريض استعمال الماء إلّا أنّه يعجز عن فعل ذلك بنفسه، فيجوز لغيره أن يُوضئه به.
  • يُغسل الجرح بالماء في حال كان موجوداً في أحد أعضاء الطهارة لدى المريض، إلّا إذا كان غسله بالماء يسبّب له الأذى، فحينها يمسحه بالماء مسحاً، وذلك بأن يبلّ يده بالماء، ويمررها على العضو، فإذا كان المسح يؤذيه أيضاً جاز له أن يتيمّم عنه تيمّماً.
  • يجوز للمريض أن يمسح بالماء على أي عضوٍ مكسورٍ ومشدودٍ بخرقةٍ أو جبس، ولا يلزمه أن يغسله، كما لا يلجأ إلى التيمّم؛ لأنّ المسح يأتي بديلاً عن الغسل في هذه الحالة.
  • يجوز في التيمم أن يتيمّم المريض بالجدار أو بأي طاهر آخر له غبار، فإذا كان الجدار مغلّفاً بشيءٍ أو مادةٍ من غير جنس الأرض فلا يجوز له التيمم به، فالمشترط فيما يُتيمّم به أن يكون له غبار.
  • يجوز للمريض أن يضع شيئاً من التراب في إناء أو على منديل حتى يتيمم به في حال لم يتمكّن من الوصول إلى شيءٍ له غبار كالأرض أو الجدار.
  • لا يلزم المريض أن يتيمّم للصلاة التالية للصلاة التي تيمم لها إذا لم يأتِ بشيءٍ من نواقض الوضوء وبقي على طهارته.
  • يجب على المريض أن يطهّر جسده من النجاسات إن كان قادراً على ذلك، فإن لم يتمكّن بقي على حاله، وتكون صلاته صحيحة ولا حاجة لإعادتها.
  • يجب على المريض أن يؤدي صلاته بملابس طاهرة، فإذا تنجست ملابسه وجب عليه غسلها، فإن لم يكن قادراً على ذلك صلّى على حاله وصلاته صحيحة دون حاجة لإعادتها.
  • يجب على المريض أن يصلي في مكان طاهر، فلو تنجّس مكانه وجب عليه أن يغيّره أو ينظّفه، فإن لم يتمكن من ذلك جاز له أن يصلي فيه، وصلاته صحيحة، ولا تلزمه الإعادة.
  • لا يجوز للمريض أن يؤخر صلاته عن وقتها المفروض لها لعدم قدرته على الطهارة، بل يتطهّر بقدر ما يمكنه، ثم يؤدي الصلاة في وقتها.

نواقض الوضوء

للوضوء نواقض تبطله، بعضها مما اتفق العلماء عليه وبعضها مما اختلفوا فيه، وفيما يأتي بيانها:

  • كل ما يخرج من السبيلين، كثيراً أو قليلاً، طاهراً أو نجساً.
  • سيلان الدم الكثير من الإنسان، وكذلك الصديد، والقيح، أو القيء الكثير أيضاً.
  • زوال عقل الإنسان بالجنون أو تغطيته بالسّكر، أو الإغماء، أو النوم.
  • مسّ القبل أو الدبر باليد من غير حائل.
  • لمس الرجل للمرأة أو لمس المرأة للرجل بشهوة.
  • أكل شيء من لحوم الإبل.
  • تغسيل الميت.
  • الردة عن دين الإسلام .
مزيد من المشاركات
تدريبات على أسلوب النداء

تدريبات على أسلوب النداء

تدريبات على استخراج أسلوب النداء السؤال الأوّل: استخرج أركان النداء من الجمل الآتية: قال الله تعالى: { قالوا يا شُعَيبُ ما نَفقَهُ كَثيرًا مِمّا تَقولُ } : أداة النداء (يا)، والمنادى (شعيب). أيا كاتبَ الشّعرِ، واظب عليه: أداة النداء (أيا)، والمنادى (كاتب). أيْ محمَّدُ، أطع والديك: أداة النداء (أيْ)، والمنادى (محمّد). يا مدينةَ السّلام، اشتقتُ لزيارتك: أداة النداء (يا)، والمنادى (مدينة). قال الله تعالى: { يوسُفُ أَعرِض عَن هذا }: أداة النداء محذوفة؛ إذ يجوز حذفها إذا دلّ السياق عليها، والمنادى
ما هي أهمية تنظيم الوقت

ما هي أهمية تنظيم الوقت

فوائد تنظيم الوقت لإدارة الوقت العديد من الفوائد المهمة لحياة كل فرد، ومنها: الحصول على فرص كافية للراحة، وعلى ساعات أطول من وقت الفراغ. الحد من مستويات القلق والتوتر والإحباط. القدرة على تحقيق الأهداف. تحقيق الاستقرار في الحياة. التقدم في الحياة المهنية. تحسين العلاقات الاجتماعية. تقليل الوقت الضائع. زيادة الإنتاجية. خلق توازن بين الالتزامات العائلية، والتزامات العمل. تقوية الجسم والعقل البشري، وتعزيز عملهما بشكل أفضل. الأمور التي تساعد على تنظيم الوقت إعداد خطة من الأمور التي تساعد على
أسئلة دينية عن الجنة

أسئلة دينية عن الجنة

من الذين يخدمون أهل الجنة؟ يخدمهم وِلدان مُخلدون كما ذُكر في القرآن الكريم، والحكمة من جعلهم صغاراً وليسوا كباراً: لأنهم أكثر نشاطاً في الخدمة وخفةً في الحركة وسرعةً في الاستجابة، وأقرب لرفع الحرج عن المخدومين، حيث لا يتحرج المخدومون إذا أمروهم أو نهوهم. لماذا الخمر في الدنيا حرام وفي الجنة حلال؟ إن الله تعالى حكيم في تشريعاته وقد تم تحريم الخمر في الدنيا؛ لأن فيه ضرراً على العقل والجسم، وأباحه في الآخرة، وجعله لذة للشاربين، لأنه يكون خالياً من قاذورات خمر الدنيا وأذاه وأضراره. هل يتمنى أهل
رجيم لمرضى السكر والضغط والكولسترول

رجيم لمرضى السكر والضغط والكولسترول

مرضى السكر والضغط والكولسترول يعد مرض السكر من الأمراض المرتبطة ارتباطاً وثيقاً بارتفاع ضغط الدم والكولسترول، ذلك لأنّ ارتفاع ضغط الدم يأتي مصاحباً بالعادة لحالة تسمّى بـ (مقاومة مفعول هرمون الإنسولين الهرمون المسؤول عن تنظيم السكر في الدم)، وفي تلك الحالة يُضطر الجسم لإفراز المزيد من هذا الهرمون ليؤدي عمله بالشكل المطلوب، الأمر الّذي يزيد من نسبة السكر في الدم. كما أنّ ارتفاع الكولسترول والدهون في الدم يؤدي إلى زيادة الوزن ورفع خطر الإصابة بمرض السكر تبعاً لذلك. سنعرض في هذا المقال نظاماً
طرق الزراعة المائية

طرق الزراعة المائية

طرق الزراعة المائية تتنوّع طرق الزراعة المائية بين ست طرق، وتقنيات مختلفة، هي: تقنية الغشاء المغذّي (بالإنجليزية: Nutrient Film Technique)، تقنية الطوف (بالإنجليزية: Raft Technique)، تقنية الغمر والتصفية (بالإنجليزية: Ebb & Flow Technique)، تقنية التنقيط (بالإنجليزية: Drip Technique)، تقنية الزراعة الهوائية (بالإنجليزية: Aeroponic Technique)، تقنية الفتيل (بالإنجليزية: Wick Technique)، وهناك العديد من الأنظمة الأخرى التي تكون إمّا مشتقة، أو مزيجاً من هذه الطرق الست الأساسية، ويجدر بالذكر أنّ
أفضل زيت لعلاج حب الشباب

أفضل زيت لعلاج حب الشباب

زيت جوز الهند يمتلك زيت جوز الهند عناصر طبيعية مُضادة للفطريات والفيروسات، وهي تقتل البِكتيريا المُسببة لحُبوب الشباب، وطريقة استعماله هي: المكونات:مِقدار من زيت جوز الهند الأصلي. طريقة الإستعمال: وضع زيت جوز الهند على البشرة بشكل مباشر. تدليك البشرة باستعمال أطراف الأصابع، لمدّة 5 دقائق وبحركات دائِرية. ترك الزيت على البشرة لمدّة 10 دقائق، ثمّ مسحه باستعمال المناديل. شطفُ البشرة بالماء الدافئ، ثم بالماء البارد. ترك البشرة لِتجف طبيعياً. ملاحظة: يُمكن ترك زيت جوز الهند على البشرة مدّة ليلة
شعر رثاء عن موت شخص عزيز

شعر رثاء عن موت شخص عزيز

قصيدة عن وفاة شخص عزيز هذه القصيدة (للورغي)، وقد كتبها مُعبرةً عن وفاة أحد الأشخاص، وفيما يأتي أبيات من تلك القصيدة: أمرُ هذا الموتِ في الناس عَظُم لاَ يَخُصُّ الغَمرَ منهم بلْ يَعُمْ بل وَرَاءَ المَوتِ كَربٌ فَادِحٌ لَيسَ يَنْجُو منهُ إلاَّ مَنْ رُحِمْ رَبّ رُحْمَاكَ لِمَنْ أحْيَيْتَهُ خَيِّراً عَفاً وَقَدْ زَارَ الحَرَمْ ابنِ خُوجَا حَمْزَةَ مُحَمدٍ ذَاكَ كُلُّ الناس مِنهُ قدْ سَلِمْ وَالقَهُ يَومَ التلاَقِي بِالرّضَا في مَقام الأنس وَالعَفوِ الأتَمْ بِالرَّسُولِ المُصطَفَى مَعْ آلهِ
مالك عليه السلام (خازن النار)

مالك عليه السلام (خازن النار)

مالك خازن النار خلق الله -تعالى- النار؛ لتكون دار العقاب الأبدي لكل من كفر بالله -تعالى- وبرسله، ووكّل خزنة على نار جهنم ، وخلق لها ملكاً عظيماً ليكون خازناً وحارساً لها، واسمه مالك -عليه السلام-، وخلقه الله -تعالى- من أجل غضبه على نار جهنم، فكان من شدة غضبه إذا زجر النار اشتد لهيبها،حتى كاد يأكل بعضها بعضاً -والعياذ بالله-، وقد ورد ذكر مالك عليه السلام في القرآن الكريم في سورة الزخرف، موضع ذكر استجارة أهل النار به ليخلّصهم من العذاب، قال الله -تعالى-: (وَنادَوْا يَا مالِكُ لِيَقْضِ عَلَيْنا