أفعال الرسول في العيد

أفعال الرسول في العيد

أفعال الرسول في العيد

العيد يوم فرح شرع الله -تعالى- به للمسلمين الابتهاج والسرور، وجعل لهم في كل سنة قمريّة عيدين؛ عيد الأضحى وعيد الفطر، وقد ورد عن أنس بن مالك: (قدِم رسولُ اللهِ صلى اللهُ عليه وسلم المدينةَ ولهم يومانِ يلعبون فيهما فقال ما هذانِ اليومانِ قالوا كنا نلعبُ فيهما في الجاهليَّةِ فقال رسولُ اللهِ صلى اللهُ عليه وسلم إنَّ اللهَ قد أبدلكم بِهِما خيرًا مِنهما يومَ الأضحى ويومَ الفطرِ).

الابتهاج والسرور

كان البيت النبوي يعمّ الفرح والسرور في العيد، وكانت تظهر فيه مظاهر الاحتفال والفرح بالعيد؛ فقد ثبت عن السيّدة عائشة في صحيح البخاري: (كانَ الحَبَشُ يَلْعَبُونَ بحِرَابِهِمْ، فَسَتَرَنِي رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وأَنَا أنْظُرُ، فَما زِلْتُ أنْظُرُ حتَّى كُنْتُ أنَا أنْصَرِفُ، فَاقْدُرُوا قَدْرَ الجَارِيَةِ الحَدِيثَةِ السِّنِّ، تَسْمَعُ اللَّهْوَ).

التزيّن ولبس أفضل الثياب

كان النبيّ -صلى الله عليه وسلّم- يحرص على التجمل ولبس أحسن الثياب في أيّام العيد وفي يوم الجمعة، وإنّ حديث ابن عمر -رضي الله عنه- الثابت في البخاري يؤكّد ذلك، فقد قال: (أَخَذَ عُمَرُ جُبَّةً مِن إسْتَبْرَقٍ تُباعُ في السُّوقِ، فأخَذَها، فأتَى بها رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فقالَ: يا رَسولَ اللَّهِ، ابْتَعْ هذِه تَجَمَّلْ بها لِلْعِيدِ والوُفُودِ).

كما ورد عن عبد الله بن عباس: (كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يلبسُ يومَ العيدِ بردةً حمراءَ)، ويسنّ للمسلم الاقتداء بالنبي -صلى الله عليه وسلّم- فيغتسل ويتزيّن للعيد ويلبس أحسن الثياب ويستحبّ البياض، ويلحق في ذلك التطيّب، أما المرأة فإذا خرجت للصلاة لا تلبس إلا ما يجوز لها ولا تتطيّب.

طعام النبيّ في العيد

يسنّ للمسلم قبل الخروج لصلاة عيد الفطر أن يأكل ويستحبّ أن يكون ما يأكله بضع تمرات، وأن يكون عددها وترًا، فقد ثبت في حديث صحيح: (كانَ رَسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لا يَغْدُو يَومَ الفِطْرِ حتَّى يَأْكُلَ تَمَراتٍ. وقال مرجأ بن رجاء:... ويَأْكُلُهُنَّ وِتْرًا).

لكنّ الرسول -صلى الله عليه وسلّم- لم يكن يأكل في العيد الأضحى إلا بعد العودة من الصلاة؛ فقد ورد في سنن الترمذي: (كان النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم لا يَخْرُجُ يومَ الفِطْرِ حتى يَطْعَمَ، ولا يَطْعَمُ يومَ الأضحى، حتى يُصَلِّيَ).

أداء صلاة العيد

كان النبيّ -صلى الله عليه وسلّم- يصلي بالمسلمين صلاة العيد ويخطب بهم، فقد ثبت عنه في حديث متفق عليه: (كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَخْرُجُ يَومَ الفِطْرِ والأضْحَى إلى المُصَلَّى، فأوَّلُ شيءٍ يَبْدَأُ به الصَّلَاةُ، ثُمَّ يَنْصَرِفُ، فَيَقُومُ مُقَابِلَ النَّاسِ، والنَّاسُ جُلُوسٌ علَى صُفُوفِهِمْ فَيَعِظُهُمْ، ويُوصِيهِمْ، ويَأْمُرُهُمْ، فإنْ كانَ يُرِيدُ أنْ يَقْطَعَ بَعْثًا قَطَعَهُ، أوْ يَأْمُرَ بشيءٍ أمَرَ به، ثُمَّ يَنْصَرِفُ).

الصلاة في الصحراء

يسنّ أن تكون صلاة العيد في الصحراء -أي في الخلاء- لا في المساجد، وكان هذا ما عليه رسولنا الكريم ومن بعده من الصحابة الكرام، ويستدلّ على ذلك من الحديث الثابت في صحيح البخاري: (كان النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يَغدُو إلى المصلَّى والعَنَزةُ بين يَديه تُحمَل، وتُنصَبُ بالمصلَّى بين يديه، فيُصلِّي إليها). وقد بيّن أبو قدامة أنّه لم ينقل أن رسول الله -صلى الله عليه وسلّم- صلى صلاة العيد في المسجد إلا لعذر.

المشي إلى صلاة العيد

كان النبيّ -صلى الله عليه وسلّم- يذهب إلى صلاة العيد ماشيًا فقد ورد في حديث ضعيف: (أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ كان يأتي العيدَ ماشيًا)، وورد أيضًا: (ما رَكبَ رسول اللَّه صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ في عيدٍ ولا جنازةٍ)، لهذا فالأولى للمسلم أن يذهب لصلاة العيد ماشيًا إلا أن يكون ثمة عذر يمنعه من المشي فيركب.

العودة من الصلاة من طريق آخر

كان من هدي النبيّ -صلى الله عليه وسلّم- أنّه يعود بعد صلاة العيد من طريق آخر وهذا ثابت في صحيح البخاري في حديث جابر بن عبد الله -رضي الله عنه-: (كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا كانَ يَوْمُ عِيدٍ خَالَفَ الطَّرِيقَ).

من آداب وسنن العيد

بالإضافة إلى ما سبق هناك مجموعة من الآداب والسنن التي يستحبّ للمسلم أن يتّبعها في العيد، وهي كما يأتي:

  • التكبير .
  • الاغتسال والتطيّب .
  • تبادل التهاني بين المسلمين.
  • خروج النساء حتى الحيّض للشعور بفرحة بالعيد مع اعتزال المصلى.
  • التبكير إلى المصلى.
  • إظهار الفرح والابتهاج.
7إسلام
مزيد من المشاركات
حلمت ان شعري طويل

حلمت ان شعري طويل

تفسير رؤيا الشعر الطويل يعلم المؤمن أن تحقق ما يراه في منامه يبقى في علم الغيب الذي لا يعلمه إلا الله -تعالى-، وأن ما ذكره المعبرون في كتبهم هو من باب العلم الظنيّ الذي يُستأنس به، وقد ذكر المعبرون في كتبهم عدّة تأويلات لرؤيا الشعر الطويل في المنام؛ فقد يدلّ على طول العمر، أو الأموال، أو الزينة والجاه، أو الديون، أو الهموم، أو الأولاد؛ وسنبيّنها بشيءٍ من التفصيل فيما يأتي: عند عبد الغني النابلسي ذكر عبد الغني النابلسي في كتابه "تعطير الأنام في تعبير المنام" عدّة تأويلات محتملة في رؤيا الشعر
منطقة منغوليا الداخلية

منطقة منغوليا الداخلية

ما هي منطقة منغوليا الداخلية؟ منغوليا الداخلية (بالإنجليزيّة: Inner Mongolia) هي منطقة متمتعة بالحكم الذاتي وتقع في الجزء الشمالي من الصين، وتشترك في الحدود مع الاتحاد السوفييتي وجمهورية منغوليا الشعبية، وعاصمتها هوهوت (بالإنجليزيّة: Hohhot)، وتمّ إنشاء وتأسيس منطقة منغوليا الداخلية في الأول من شهر مايو عام 1947م، وهي أول منطقة ذاتية الحكم للأقليّات القومية في الصين، بالإضافة إلى أنّ مساحتها تبلغ أكثر من 1.183 مليون كم2 أي ما يُقارب 1/8 مساحة الصين. الجنسيات المتواجدة في منطقة منغوليا الداخلية
فوائد الشجاعة

فوائد الشجاعة

فوائد الشجاعة تمتاز الشجاعة بفوائدها العديدة الّتي توفّرها لأصحابها، وهي تشمل الآتي: الاستعداد لمواجهة التحديات تساعد الشجاعة الشخص على البقاء في وضعٍ مستقر تحت كافة الظروف الّتي قد تطرأ، كما أنّها تساعد الشخص على تخطّي العقبات والتعامل معها بالطريقة الصحيحة، إلّا أنّه يجب التنويه إلى أهمية عدم تجاوز الحدود أثناء التعامل مع هذه العقبات. التطور المستمر في الحياة يساعد عدم خوف الشخص وقلقه من عقبات الطريق المختلفة، على التطور والنمو المستمر،فيستطيع الشخص الشجاع الخروج من منطقة الراحة وتجربة كل ما
أهمية الدفاع المدني

أهمية الدفاع المدني

مواجهة الكوارث قبل حدوثها لحقت بالمجتمعات الإنسانية المعاصرة تحديات جديدة على شكل كوارث طبيعية أو كوارث من صنع الإنسان، والتي أدت إلى تدمير واسع النطاق للممتلكات، وخسارة كبيرة في الأرواح البشرية، وزعزعة الاستقرار المجتمعي، وبما أن المجتمع هو من يتأثر في المقام الأول من هذه الكوارث، فإن وجود الوعي ومعرفة كيفية مواجهة هذه الكوارث يمكن أن يلعب دوراً مهماً في التخفيف من حدة الأضرار، وهنا تظهر أهمية الدفاع المدني ودوره في توعية المجتمع بكافة فئاته خاصة في المناطق المعرضة للخطر حول هذه الكوارث،
طريقة استخدام الشوفان للتخسيس

طريقة استخدام الشوفان للتخسيس

الشوفان الشّوفان من الحبوب الكاملة المُنتشرة بكثرة كغذاء في كثير من الدّول، وخاصّةً دول أوروبا وأمريكا، وقد انتشر حديثاً في الدّول العربيّة؛ لما له من فوائد صحيّة، فأصبح يدخل في وجبات الطّعام، وفي إعداد الحلويّات وغيرها من الأطعمة، كما يدخل في صناعة غذاء الأطفال. والشّوفان من أهمّ الأغذية للباحثين عن الصحّة والرّشاقة، ويلجأ الكثيرون إلى إضافته لنظامهم الغذائيّ للمُساعدة على خسارة الوزن. أنواع الشوفان هنالك عدّة أنواع للشوفان مُصنّفةٌ حسب مدى المُعالجة التي تخضع لها الحبوب: الشوفان الفوريّ:
وصفات حلى سهلة

وصفات حلى سهلة

حلى سهل تتنوع أطباق الحلويات السهلة، حيث تتميّز بلذة طعمها، واختلاف طرق تحضيرها، وتعدّد المكوّنات المستخدمة في صنعها، حيث من الممكن إعدادها بالفواكه، أو بالمكسّرات، أو بالفانيلا، أو بالشوكولاتة، أو بالمربى، أو بالعسل، أو بالبوظة، وغيرها، مما يجعلها مفضلة للعديد من الأشخاص، وعادةً ما يتم تقديمها في مختلف المناسبات، كحفلات التخرج، والنجاح، وأعياد الميلاد، وفي حال تجمع أفراد الأسرة، وفي وفي هذا المقال سنعرفكم وصفات حلى سهلة. وصفات حُلى سهلة حلويات عش البلبل المكوّنات: خمسمائة غرام من عجينة
أسهل طريقة لعمل شوكولاتة

أسهل طريقة لعمل شوكولاتة

الشوكولاتة مدّة التحضير ستون دقيقة مدّة الطهي ستون دقيقة تكفي لِ اثنا عشر شخصاً المكوّنات مئتا غرامٍ من الشوكولاتة البيضاء نوع جيد الحبيبات، أو المكسرة. مكوّنات الحشو: مئتا غرامٍ من الشوكولاتة الداكنة قلية الحلاوة نوع جيد الحبيبات، أو المكسرة والشوكولاتة البيضاء. رشّة من الملح. ثلاثة أرباع كوب من الكريمة الخفق. ملعقة كبيرة من الزبدة. ملعقة صغيرة من الفانيلا. مكوّنات الكروكان: ملعقتان كبيرتان من الماء. كوب من السكر العادي. مئتان غرامٍ من البندق المحمص الحب والشوكولاته بالحليب. ملعقة صغيرة من
مفهوم علم الحركة الرياضي

مفهوم علم الحركة الرياضي

مفهوم علم الحركة الرياضي يُعبر عنه بأنه مجموعة من التمرينات الرياضية، والتي تعمل على تحقيق هدف رياضي حركي ، وتحقيق مستوى رياضي حركي، وتتم ممارستها بهدف تنمية وتطوير الكفاءات البدنية والمهارية، كما ترتبط بها قيم نفسية، وقيم ترويحية، واجتماعية. مفهوم علم الحركة يعرف علم الحركة بأنه العلم الذي يقوم على تحليل حركات الإنسان العشوائية والمفيدة، فيختار المفيدة منها للمحافظة على الصحة البدنية ، والدفاع عن النفس والتعامل الاجتماعي، وأيضًا لأغراض ترفيهية، والعمل على تحويل الحركات العشوائية إلى حركات ذات