هل حواء أغوت سيدنا آدم حتى خرج من الجنة

هل حواء أغوت سيدنا آدم حتى خرج من الجنة

الشيطان سبب خروج آدم من الجنة

وردَ سبب خروج آدم -عليه السّلام- من الجنَّة في قوله -تعالى-: (فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ)، ويَظهر من هذه الآية الكريمة أنَّ الشَّيطان هو من تسبَّب بإخراج كلٍّ من آدم وحوَّاء من الجنَّة لا حوَّاء، ويَظهر ذلك من خلال كلمتيّ: "فأزلَّهما"، و "فأخرجَهما"، بحيث أضاف الله -تعالى- الفِعلين إلى إبليس، ولم يتمَّ إضافتهما إلى حوَّاء.

ومن المعروف أنَّ الشَّيطان عدوٌّ للإنسان ويُضمر له الشَّر والسُّوء، وقد نبَّه الله -سبحانه وتعالى- بني آدم لهذه العداوة حتّى يأخذوا حذرهم من الشَّيطان ، كما ذُكر في قوله -تعالى-: (إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ)، فالشَّيطان يُوسوس للإنسان لفعل المُنكرات، ولكنَّه لا يَملك أكثر من ذلك على الإنسان، فليس له سُلطانٌ أو سُلطةٌ عليه، وإنَّما تَكمن كلُّ أسلحته في الإغواء والوسوسة، والإنسان بعدها يَختار بكامل إراداته اتِّباع هذه الوساوس، أو الإعراض عنها، وقد بدأت هذه العداوة من الشَّيطان لآدم -عليه السّلام- منذ لحظة خلقه، وكان سبباً في إخراجه من الجنَّة لاحقاً.

وتجدر الإشارة إلى وجود آيةٍ أخرى تُبيِّنُ أنَّ المقصود من خلق آدم -عليه السّلام- هو الاستخلاف في الأرض ، أي أنَّ الله -سبحانه وتعالى- أنزله من الجنَّة ليسكن الأرض بِقصد الاستخلاف وليس الشَّيطان من قام بذلك، قال -تعالى-: (وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً)، ويُمكن الجمع بين هذه الآية الكريمة والآية التي تُبيِّنُ أنَّ الشَّيطان هو الذي أخرج آدم -عليه السّلام- من خلال معرفة أنَّ الله -سبحانه وتعالى- خلق آدم -عليه السّلام- ليكون خليفةً له في الأرض، وجعل سببَ نُزوله إلى الأرض وإخراجه من الجنَّة سبب وسوسة الشَّيطان له، ووقوعه في الزَّلة. وقد ساق الله -سبحانه وتعالى- هذه القصَّة للتَّنبيه إلى شدَّة عداوة الشَّيطان لبني آدم، فهو يحاول أن يقع أبناؤهم في ذات الفخّ الذي وقع فيه أبويهم آدم وحوَّاء.

كيف أخرج الشيطان سيدنا آدم من الجنة

بعد أن خلق الله -سبحانه وتعالى- آدم وحوَّاء ، قام بإسكانهما الجنَّة، واخلتف أهل التَّأويل في تحديد هذه الجنَّة؛ فمنهم من قال إنَّها الجنَّة التي يسكنها أهل الإسلام في الآخرة، ومنهم من قال إنَّها جنَّةٌ خُلقت ليسكن آدم فيها في السَّماء ولا نعرف شيئاً عنها، ومن ثمَّ أباح الله -تعالى- لهما كلَّ خيراتها وثمارها والاستمتاع بها، باستثناء شجرةٍ واحدة حدَّدها لهم وحذّرهما من الأكل منها، وهنا أيضاً اختلف أهل التَّأويل في طبيعة هذه الشَّجرة؛ فقال بعضهم إنَّها شجرة العلم، وقال آخرون شجرة الحِنطة، وقد أوضح الله -سبحانه وتعالى- النَّهي عن الأكل من الشَّجرة بصورةٍ واضحةٍ وجازمةٍ، قال -تعالى-: (وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَـذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ)، ويَظهر من ألف ولام التَّعريف أنَّ الشّجرة كانت واضحةً لهما وتمَّ تحديدها، كما أنَّ الله -سبحانه وتعالى- نهاهُما حتى عن مجرد الاقتراب منها، لِأنَّ الاقتراب من المُحرَّمات يُضعف إرادة الإنسان ويُسهّل الوقوع في الخطأ.

فبدأ الشيطان بوسوسته وألاعيبه، وبدأ بلقاء آدم -عليه السّلام- والإكثار من التكلَّم معه بما يُشبه كلام العُقلاء والحُكماء الأمينين حتى أنِسَ آدم -عليه السّلام- له، ومن ثمَّ بدأ بتزيين الشَّجرة المُحرَّمة لهما، وإظهارها على شكلٍ أفضل ممَّا هي في الواقع، تماماً كما يفعل مع كلِّ إنسانٍ آخر بتزيين وتجميل المعاصي في عينيه وقلبه، ولكنَّ آدم -عليه السّلام- لم يقع تحت غواية هذه الوساوس، واستمرّ في الابتعاد عن الشَّجرة والأكل ممّا سواها، فدخل له الشَّيطان من مدخلٍ آخر، ومن شهوةٍ كَمينة خُلقت في الإنسان، ألا وهي حُبُّ الخُلود، وغريزة المُلك، قال -تعالى-: (فَوَسوَسَ إِلَيهِ الشَّيطانُ قالَ يا آدَمُ هَل أَدُلُّكَ عَلى شَجَرَةِ الخُلدِ وَمُلكٍ لا يَبلى)، وظنَّ آدم وحوَّاء أنَّ في الأكل من هذه الشجرة خيراً كثيراً، ومنه الخُلود والمُلك، ومع ذلك رفضا الأكل منها طاعة لله -تعالى-.

ومن ثمَّ لجأ أخيراً إلى الحَلف والقَسم لهما كما ذُكر في القرآن الكريم: (وَقاسَمَهُما إِنّي لَكُما لَمِنَ النّاصِحينَ)، وحلف لهما أنَّه ناصحٌ أمينٌ لهما، وأنَّه خُلق قبلهما وأنَّه أعلم منهما، فتصوَّر آدم -عليه السّلام- أنّه لا أحد يُقسم بالله -تعالى- كذباً، فأطاعه وأكل من الشّجرة، وعندها كشف الله -تعالى- سِتره عنهما فَظهرت عوراتهما، وصارا يَستُرانها بأوراقٍ من شجر الجنَّة، وعرفا خطأهما وطلبا من الله -تعالى- العفو والمغفرة ، فغفر الله -تعالى- لهما وتاب عليهما، قال -تعالى-: ( فَتَلَقَّى آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ)، وأمرهما بالخُروج من الجنَّة والسَّكن في الأرض ليَقوم بحمل مهمَّة الخلافة فيها، ومن ثمَّ توريثها لمن بعده من بني آدم، وهي الغاية التي خُلق من أجلها البشر.

رفض إبليس السجود لآدم عليه السلام

طلب الله -سبحانه وتعالى- من الملائكة السُّجود لآدم -عليه السّلام-، وذلك بعد أن ظَهر تفوُّقه في ما علَّمه الله -تعالى- له من الأسماء والتي لم تكن تَعلمها الملائكة، قال -تعالى-: (قَالَ يَا آدَمُ أَنبِئْهُم بِأَسْمَائِهِمْ فَلَمَّا أَنبَأَهُم بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ* وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ)، ولفظُ الملائكة يُطلق على الجنس فلا يَلزم أن يكون الأمر شاملاً لكلِّ الملائكة، بل قد يتعلَّق الأمر فقط بمن كان حاضراً منهم، وقد يشملهم جميعاً.

وقد علَّل إبليس رفضه لأمر الله -سبحانه وتعالى- بالسُّجود لآدم بأنَّه أفضل منه خِلقةً؛ إذ إنَّه خُلق من نارٍ وآدم -عليه السّلام- خُلق من طين، كما ذُكر في قوله -تعالى-: (قالَ ما مَنَعَكَ أَلّا تَسجُدَ إِذ أَمَرتُكَ قالَ أَنا خَيرٌ مِنهُ خَلَقتَني مِن نارٍ وَخَلَقتَهُ مِن طينٍ)، وكان استكباره سبباً في طرده ولعنته، وبعدها توسَّل لله -سبحانه وتعالى- وطلب الإمهال ليوم الحساب ، فأمهله الله -تعالى-، وبعدها توعَّد بالإضلال والغِواية لكلِّ بني آدم، والتَّعرُّض لهم في كلِّ طريق، والتَّرصُّد لهم حتى يُسقطهم في الذنوب والمعاصي والشّرك، وكان ردُّ الله -تعالى- عليه بأنَّ النَّار ستكون مأواه هو وكلُّ من اتَّبعه من الضَّالين، قال -تعالى-: (قالَ اخرُج مِنها مَذءومًا مَدحورًا لَمَن تَبِعَكَ مِنهُم لَأَملَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنكُم أَجمَعينَ).

مزيد من المشاركات
أفضل الأعمال في العشر الأواخر من رمضان

أفضل الأعمال في العشر الأواخر من رمضان

قيام الليل  إن قيام ليالي رمضان ومنها صلاة التراويح ولا سيما في العشر الأواخر من رمضان فضيلة عظمى، لا سيما إن صادف القيام ليلة القدر التي هي عند الله -تعالى- خير من ألف شهر؛ لأن هذا القيام سبب لمغفرة الذنوب، فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (مَنْ يَقُمْ لَيْلَةَ القَدْرِ، ‌إِيمَانًا ‌وَاحْتِسَابًا، ‌غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ). ويستحب لمن قام هذه الليالي في المسجد أن يصبر حتى ينهي الإمام، ولا يتعجل في إنهاء صلاته قبل الإمام، فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إِنَّهُ
أهم اللوحات الفنية في العالم

أهم اللوحات الفنية في العالم

لوحة الموناليزا تم رسم لوحة الموناليزا (بالإنجليزية: Mona Lisa) من قبل الرسام الإيطاليّ ليوناردو دا فينشي، وتعد هذه اللوحة الأشهر على الإطلاق، حيث رُسمت ما بين عامي 1503 و1519م عندما كان ليوناردو يعيش في فلورنسا، وتُعرَض هذه اللوحة في متحف اللوفر في باريس، وهي محطّ اهتمام الجميع لما تشتهر به من الابتسامة الغامضة، والهوية غير المثبتة لصاحبة الصورة. لوحة والدة ويسلر تم رسم لوحة والدة ويسلر (بالإنجليزية: Whistler’s Mother) الغالب عليها اللونين الرمادي والأسود، من قبل الرسام جيمس ماكنيل ويسلر في
من هم أصحاب الكهف وكم عددهم

من هم أصحاب الكهف وكم عددهم

أصحاب الكهف هُم فتيةٌ من الرّوم بُعثوا بعد المسيح، فرّوا بدينهم من ملكٍ ظالم يقتلُ كُل مَن يتخلّى عن دينه، إلى كهفٍ وكان بين دُخولهم وخُروجهم وبعثهم ثلاثُ مئةٍ وستين سنة، وذكر بعض العُلماء أنّ دُخولهم إلى الكهف كان بعد المسيح بإحدى وستين سنة، وتعدّدت آراءُ العُلماء في أسمائهم. عدد أصحاب الكهف  أخبر الله -تعالى- عن عدد أصحاب الكهف بقوله: (سَيَقولونَ ثَلاثَةٌ رابِعُهُم كَلبُهُم وَيَقولونَ خَمسَةٌ سادِسُهُم كَلبُهُم رَجمًا بِالغَيبِ وَيَقولونَ سَبعَةٌ وَثامِنُهُم كَلبُهُم قُل رَبّي أَعلَمُ
خصائص الدول النامية

خصائص الدول النامية

الدّول النامية هي ذاتها الدّول المستنمية ودول العالم الثالث، وهي الدّول التي تُعاني من انخفاض مستوى المعيشة، وتُعتبر هذه سمة بارزة فيها، وتَمتلك قواعد صناعية متخلّفة جداً، وتأتي بمراتبَ متأخّرة في قوائم مؤشراتِ التنمية البشرية عند المقارنة بالدّول الأخرى. يُشار إلى أنّ الدّول النامية قد بدأت بتحقيق معدلاتِ نموٍ مرتفعةٍ أكثر من الدّول المتقدمة؛ إذ يَفتقر العالم لمعيارٍ تتّفق عليه جميع الدّول حول التنمية، إلا أنّ الناتج المحلي الإجمالي للفرد يُعتبر مؤشّراً لقياس مستوى المعيشة في هذه الدّول،
نبذة تاريخية عن العصر العباسي

نبذة تاريخية عن العصر العباسي

الخلافة الإسلاميّة خلفَ أبو بكرٍ الصّدّيق رضي الله عنه النّبيّ محمّداً صلّى الله عليه وسلّم، حيث تسلّم إدارة أمور بلاد المسلمين وشؤونهم، واختِير بالشّورى بين المسلمين جميعاً، فكان ذلك بداية عهد الخلفاء الرّاشدين، واختير من بعده عمر بن الخطّاب، وعثمان بن عفّان، وانتهى هذا العهد بوفاة آخر الخلفاء الراشدين عليّ بن أبي طالبٍ، وتنازُل الحسن بن عليّ عن الخلافة لمعاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهم؛ حقناً لدماء المسلمين، فبدأ عهد الخلافة الأمويّة، وانقسمت إلى مرحلتين: الأولى منهما اتّسمت بالقوّة
طريقة عمل طاجن بامية بالعكاوي

طريقة عمل طاجن بامية بالعكاوي

طاجن البامية يعتبر طاجن البامية من طرق طهي البامية المبتكرة حديثاً، حيث اعتاد الناس على عمل البامية بالشكل التقليدي بطهيها مع الزيت أو البندورة وتقديمها إلى جانب الأرز أو الخبز حسب الرغبة، وتتعدد أنواع طاجن البامية التي يمكن عملها في البيت، ومنها: طاجن البامية باللحمة، وطاجن البامية بالدجاج، وطاجن اللحمة بالعكاوي، وسوف نتعرّف في هذا المقال إلى طريقة تحضير طاجن البامية بالعكاوي، إضافة إلى وصفات أخرى لعمل طاجن البامية. عمل طاجن بامية بالعكاوي المكوّنات: كيلوغرام من العكاوي. نصف كيلوغرام من
مراحل الحياة التي يمر بها الإنسان

مراحل الحياة التي يمر بها الإنسان

مرحلة تكون الجنين تتكون البويضة المخصبة في هذه المرحلة وتتحول إلى جنين يعيش وينمو داخل رحم الأم لفترة تدوم حوالي أربعين أسبوعاً، حيث يبدأ الطفل كخلية واحدة ثمّ تتكاثر لتشكل العديد من الخلايا التي تكون أجزاء وأعضاء الجسم وبهذا خلق حياة بشرية جديدة. مرحلة الرضاعة تمتد هذه المرحلة من يوم الولادة حتّى السنة الأولى من حياة الرضيع؛ وفي هذه المرحلة يكون الطفل الرضيع قادراً على التنفس وحده، ويمكن لأعضائه أن تعمل بكفاءة دون مساعدة الأم، ومع ذلك فإنّ الرضيع يعتمد كلياً على الوالدين من أجل البقاء وعيش
رسائل حب عتاب

رسائل حب عتاب

رسائل عتاب للحبيب المهمل حياتي في خطر، فأنا مشتاق لرسائل من القمر، وأجلس وحدي أفكر، هل سيتذكرني يرسل لي، أم سينساني ويتجاهلني؟ من يكن في حاجة أخيه يكن الله في حاجته، فلماذا لا تكون في حاجتي وأنت حاجتي كلها؟ تغضبني البارحة وتصالحني اليوم، هل تظن أنك اشتريتني، وتستطيع أن تهملني متى رغبت؟ أنا كلي تحت أمرك، خد فرحي وهات همك، ,خد ضحكي وهات دمعك، خد عمري كله وأعطيني حبك كيف تعاملني هكذا وقد كان القلب والعقل والفؤاد لك؟ كيف تخون الحنين وتجرحني وتتركني بلا سبب؟ قف وعاتب ولا تتهرب مني واسمعني حتى لا