هل تم عمل سحر النبي عليه الصلاة والسلام

هل تم عمل سحر النبي عليه الصلاة والسلام

هل سُحِر النبي

ورد في الصحيحين وغيرهم من كُتب السنة العديد من الأحاديث الصحيحة التي تدلّ على أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قد سُحر، كحديث النبي -عليه الصلاة والسلام- الذي روته عائشة -رضي الله عنها-: (سَحَرَ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ رَجُلٌ مِن بَنِي زُرَيْقٍ، يُقَالُ له لَبِيدُ بنُ الأعْصَمِ، حتَّى كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُخَيَّلُ إلَيْهِ أنَّه كانَ يَفْعَلُ الشَّيْءَ وما فَعَلَهُ)، وحديث النبي -عليه الصلاة والسلام-: (كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ سُحِرَ، حتَّى كانَ يَرَى أنَّه يَأْتي النِّسَاءَ ولَا يَأْتِيهِنَّ، قَالَ سُفْيَانُ: وهذا أشَدُّ ما يَكونُ مِنَ السِّحْرِ، إذَا كانَ كَذَا)، وكان تأثير هذا السحر عبارةً عن مرضٍ أثّر في جسده فقط دون عقله، وشافاه الله -تعالى- منه بعد أن أمره بإخراجه، ويرى بعض العلماء أن تأثيره اقتصر على حجبه عن نسائه، وقد أثّر السّحر بالنبي -عليه الصلاة والسلام- دون أن يَضُرّه، وكان في أُموره الدُنيوية، ولم يتعلّق بأموره الدينيّة وأمور رسالته.

وأنكر بعض العلماء ذلك؛ كمحمد رشيد رضا، وأستاذه محمد عبده؛ لعلوّ مقام النبي -عليه الصلاة والسلام- ونبوّته، وممّن نفى ذلك أيضاً القاسميّ والشيخ محمد أبو زهرة، إلا أنّ ثبوت الأحاديث في صحيحيْ البخاري ومسلم دليلٌ كافٍ على صحّة تأثّر النبيّ بالسحر، وقد تلقّت الأمّة هذين الكتابين بالقبول، وجزم كبار العلماء بصحة ذلك الأمر؛ كالنووي، وابن تيمية، وابن القيم، وابن كثير، وابن حجر، والمارزي، والخطابي، وغيرهم، وهذا الأمر لا يتعارض مع عصمة النبيّ -صلى الله عليه وسلم-، خاصّة وأنّ ذلك كان في بعض أمور الدنيا كما ذُكِر سابقاً، ولا يتعلّق بالرسالة، وهو مرضٌ قد يُصيب أيّ نبيّ وأيّ أحد، ومعلومٌ أن الأنبياء كانوا أشدّ الناس ابتلاءً.

قصة سحر النبي

سُحُر النبي -عليه الصلاة والسلام- من رَجُلٍ يهودي، فاشتكى من ذلك عدّة أيام، فجاءه جبريل -عليه السلام-، وأخبره أن يهودياً سحره وعقد له عقداً، فبعث النبيّ عليّاً؛ ليستخرجُه ويحل عقده، ففعل ذلك وحلّ العُقَد، فوجد النبيّ -عليه الصلاة والسلام- خِفّةً وقام نشيطاً، ولم يُخبر اليهودي بذلك ولم يرَه، وقصة هذا السحر أن لُبيْد بن أعصم كان من المُنافقين، فاختاره أعداء النبيّ لسَحرِه -عليه الصلاة والسلام-؛ لأن لبيْد كان خادمه، ويثق به النبي، فأحضر لبيْد مشط النبي -عليه الصلاة والسلام- وفيه شيئاً من شعره، ووضعه في وعاءٍ فيه لقاح النخل، وقرأ عليه تعاويذ السّحرة بمساعدةٍ من الجنّ، وذهب به إلى مكانٍ بعيدٍ، ووضعه تحت صخرةٍ تُسمّى رعوف، حيث كانت موجودة في أسفل البئر، فبدأ السِّحر يُؤثّر ويجري في جسد النبي -عليه الصلاة والسلام-، فيُخيل إليه أُموراً لم يفعلها، فكان يُخيّل إليه أنّه يأتي نساءه ولم يكن يأتيهُنّ، وفي ذات يومٍ جاءه ملَكان، وجلس أحدهما عند رأسه، والآخر عند رجليه، وتساءل الأول عن حاله، فقال المَلَك الآخر: إنه مريضٌ بسبب سحرٍ وضعه له لبيد بن أعصم، وذكر الطريقة التي عُمل بها، ومكان وُجوده، ونزل جبريل -عليه السلام- بالمُعوّذتين، فشُفي النبي -عليه الصلاة والسلام- بعد أن تم استخراجُ السحر من البئر.

ما هو السحر

يُعرّف السِّحر في اللُغة بأنه كُلُّ أمرٍ يُخفى السبب وراءه، ويظهر على غير حقيقته؛ بِالخِداع والتمويه، كبيان الباطل في صورة الحق، ومصدره سَحَرَ، وجمعه أَسْحَارٌ و سُحُورٌ، أما في الاصطلاح الشرعي فهو المجيء بأمرٍ مُحرّمٍ ضارٍّ وخارقٍ للعادة يُؤثر في النفوس، أو العُقول، أو الأجسام، يُجريه الله -تعالى- على يد صاحبه ابتلاءً، ويُعدّ السّحر من الكبائر بإجماع العُلماء؛ لأن النبي -عليه الصلاة والسلام- لمّا ذكر السبع الموبقات؛ ذَكر من بينهنّ السحر، وإذا كان في السحر ما يؤدي إلى الكُفر فإن صاحبه قد يكفُر به، بدليل قول الله -تعالى-: (وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَـٰكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ).

مزيد من المشاركات
كيفية طاعة الزوج

كيفية طاعة الزوج

كيفية طاعة الزوج تجب على المرأة طاعة زوجها بالمعروف، لما في الطاعة له من ضمان استقرار أمور الأسرة، إذ لا يمكن أن تسود الطمأنينة والألفة في ظل تناحر وعدم توافق من الزوجين على رأي من الآراء او قرار من القرارات التي تهم البيت وأهله. هذا ولا يُقصد بلزوم الطاعة أن تُحيّد آراء المرأة أن لا يتم استشارتها، أو الأخذ برأيها، فقد ثبت أن النبي -صلى الله عليه وسلم- استشار زوجاته في أهم الأمور المتعلقة بالأمة، وفيما يأتي مزيد تفصيل فيما يتعلق بكيفية الطاعة. حدود طاعة الزوج على الرغم من اعتبار الطاعة من
بحث عن مجالات علم الاجتماع

بحث عن مجالات علم الاجتماع

مفهوم علم الاجتماع يشيرُ مفهوم علم الاجتماع بحسب دائرة المعارف البريطانية إلى أنّه العلم الذي يدرس النشاطات، والمجتمعات البشرية، وتفاعلاتها، والأمور التي تحافظ عليها، أو تؤدي إلى تغيّرها، وذلك من خلال دراسة ديناميكية القواعد، والأجزاء التي يقوم عليها المجتمع، مثل الأفراد، والمجموعات، والجندر، وفئاته العمرية، كما يدرس أيضاً الطبقات، والحركات الاجتماعية، وحالات الاضطراب الاجتماعي الذي يؤدي إلى ارتكاب الجرائم، أو القيام بالثورات .ويعود أصلُ مصطلح علم الاجتماع إلى اللغة اللاتينية، وينقسم إلى
طريقة عمل الكبدة بالطماطم والبصل

طريقة عمل الكبدة بالطماطم والبصل

الكبدة بالطماطم والبصل مدة التحضير 30 دقيقة مدة الطبخ 20 دقيقة الكمية 3 أشخاص المستوى سهل المكوّنات نصف كيلوغرام من الكبد البقري. حبة كبيرة الحجم من البصل المقطّع إلى شرائح. حبة من كلّ من: الطماطم المقطعة إلى شرائح، والفلفل الأخضر والفلفل الحار المقطّع إلى شرائح. ملعقتان كبيرتان من الزيت. خمسة فصوص من الثوم المهروس. ثلاث ملاعق صغيرة من الكمون المطحون. ثلاث ملاعق كبيرة من الخل الأبيض. ملعقة صغيرة من الكزبرة المطحونة. ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأحمر المجروش. ملعقة كبيرة من البقدونس المفروم.
كيفية عمل طاجن سبيط

كيفية عمل طاجن سبيط

طاجن السبيط مدّة التحضير ساعة ونصف مدّة الطهي 50 دقيقة مكوّنات السبيط كيلو غرام من السبيط (الكالماري). مكوّنات التتبيلة ثلاث حبات كبيرة من البصل. حبتان كبيرتان من البندورة. ثلاث ملاعق كبيرة من رب البندورة. عود كبير الحجم من الكرفس. قرن كبير من الفلفل الأخضر الحار. ملعقة كبيرة من البقدونس المفروم. كوب من الماء. فصان من الثوم المهروس. ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود. ربع ملعقة صغيرة من الشطة. ملعقة صغيرة ونصف من الملح. ربع ملعقة صغيرة من الكمون. ملعقتان كبيرتان من الزيت النباتي. كوب كبير من الفريكة
نبذة عن رواية زرايب العبيد

نبذة عن رواية زرايب العبيد

نبذة عن رواية زرايب العبيد زرايب العبيد هي رواية للكاتبة نجوى بن شتوان، تكشف فيها عن بعض الحقائق التاريخية فيما يخص زمن العبودية في ليبيا ، ذلك التاريخ الأسود الذي ما زالت آثاره موجودة حتى الآن، إذ تدور الرواية حول العلاقة المحرمة بين السادة والعبيد، وهي العلاقة التي تجمع بين السيد محمد بن الأشراف وبين تعويضة العبدة. والتي ما إن يكشفها الأب حتى يرسل ابنه إلى الخارج للتجارة حتى يبعده عنها، وتقوم الأم بإعطاء تعويضة مشروب لإجهاض جنينها، وتزوجها بأحد العبيد أمثالها، وحين يعود محمد من رحلته ويعلم
ما هي قصة عيد الحب الحقيقية

ما هي قصة عيد الحب الحقيقية

عيد الحب يحتفل العديد من سكان العالم في الواحد والعشرين من شهر مارس بعيد الحب، فيزداد إقبال الأشخاص في هذا اليوم على شراء مختلف أنواع الهدايا والورود؛ ليقدّمونها إلى أحبّائهم تعبيراً عن حبهم وامتنانهم لهم، وقد يتساءل كثيرون عن أصل هذه المناسبة وسبب اختيار هذا التاريخ للاحتفال بها لذا فسيكون ذلك محور حديثنا في هذه المقالة. قصة عيد الحب نقص الجنود في الحروب تتحدث الأسطورة أنّ قصة حدثت في القرن الثالث الميلادي، وبالتحديد في عصر الإمبراطورية الرومانية، حيث كان الإمبراطور كلوديوس الثاني هو الحاكم
أنواع الاتصالات

أنواع الاتصالات

الاتصالات الاتصالات تأتي في أنواع مختلفة، لكن في حين وجود مجموعة متنوعة منها يكون من المهم أن يعرف الشخص أي واحد منها هو الأصلح للاستخدام في وقت ما، لتعظيم درجة النجاح الشخصي والمهني وغيره، وهناك ثلاثة أنواع أكثر شيوعاً للاستخدام من قبل المدراء، بحيث تشمل الاتصالات بين الأفراد، والتواصل غير اللفظي، والاتصال الكتابي. الاتصال بين الأشخاص هو واحد من أهم أشكال الاتصالات وأنواع الانخراط على أساس يومي، ويمكن وصف التواصل بين الأفراد في مجموعة متنوعة من الطرق، ولكن عندما ندرس ما يعنيه في سياق الإدارة،
تحليل رواية عودة الروح

تحليل رواية عودة الروح

التحليل الموضوعي لرواية عودة الروح تتناول هذه الرواية الموضوعات الشعبية (الجوع، والفقر، والطبقية، وتضامن الشعب المصري)، فهي تنقل روح الحياة، ويظهر الجانب السياسي فيها كعمود أساس؛ إذ تعد هذه الرواية (رواية سياسية رائدة)، فيُبيّن الحكيم الترابط ما بين الصحوة الروحية للإنسان، والصحوة السياسية للأمة، ومن هذا المنطلق أظهرَ توفيق الحكيم تحول الحكم في الحكومة المصرية، والثقافة، والطبقية، داخل المجتمع. الرواية رواية شعب بأكمله من خلال محاكاة حياة الأسرة المصرية عندما مرّت بمحنة؛ إذ تولدت جسدًا واحدًا