هل التدخين يبطل الوضوء

هل التدخين يبطل الوضوء

التَّدخين

التدخين هو عبارة عن عمليّة استنشاق وابتلاع الدُّخان الناتج عن حرق نبات التبغ ، أو ما يُعرف بالتّنباك، ويُسمّى بين النّاس بالسَّجاير أو الأرجيلة، والتبغ هو نبات عشبيّ له ساق تنمو على جوانبه أوراق عريضة لونها أخضر، وتُقطَف هذه الأوراق وتُجمَع مع بعضها وتُجفّف. من المعلوم أنّ التدخين من الخبائث التي تشمئزّ لها النفس، وتَعافها الفطرة السليمة، فإذا ما أراد المسلم أن يقيس الخُبث الموجود في الدُّخان مع الخبائث الأخرى فربما يصل إلى شكّ أو توهّمٍ بأن التدخين له علاقة بالوضوء وبطلانه، وأن من يُدخّن لا بد له أنّ يتوضأ قبل أن يُصلّي، فهل يُبطل التدخين الوضوء، وهل يؤثر على طهارة المسلم؟

حُكم التَّدخين

ذهب كثيرٌ من العلماء الثقات في العصر الحاضر إلى القول بحرمة التَّدخين ، حيث إنّه لم يكن موجوداً في عصر الفقهاء والتّابعين، ناهيك عن عدم وجوده زمن الوحي والرسالة، وقد استدلّ القائلون بحرمة التدخين على مجموعةٍ من الأدلة من الكتاب والسُنّة، وذلك لما يترتّب عليه من الضرر، وما يُسبّبه من أمراض وأوبئة، وقد ثبت ضرر التّدخين طبيّاً وعلميّاً، ومن أدلة أصحاب هذا القول ما يأتي:

  • قال تعالى: (يَسْأَلُونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ ۖ قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ)؛ فدلَّت الآية على أنّه لا يحِلُّ إلا ما كان طيِّباً، وبالنّتيجة فإنّ كلَّ خبيثٍ مُحرَّم، ولا يختلف اثنان على أنّ التّدخين من الخبائث.
  • قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُوا لِلَّهِ إِنْ كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ)؛ فقد جاء في مفهوم المُخالفة الوارد في الآية النهي عن أكل أو شرب أو استخدام كلّ ما كان خبيثاً.
  • صَحَّ عن النبيّ -عليه الصّلاة والسّلام- أنه قال: (لا ضَررَ ولا ضِرارَ)،
  • ثبت قطعاً بشهادة أهل الاختصاص من الأطباء والعلماء أنَّ التدخين سببٌ في إصابة تسعة من بين كلّ عشرة من المرضى الذين يُصابون بسرطان الرئة في العالم، كما أنّ التدخين سببٌ رئيسٌ في حدوث أمراض القلب والجلطات الدماغيّة، وانتفاخ الرئة، والتهاب القصبات الهوائيّة، ويُسبّب الإصابة بالعِنَّة أو ما يُعرَف بالضعف الجنسيّ وضعف الانتصاب عند الرجال. وقد وصف أطبّاء النيكوتين بأنّه شبيهٌ بالمُخدِّارت من حيث الصفات، ورأوا ضرورة مُعاملة النيكوتين الموجود في التّبغ كنوعٍ من أنواع المُخدّرات الخطيرة، كالهيروين والكوكايين.
  • استدلّوا كذلك بالحديث المرويّ عن أم سلمة رضي الله عنها حيثُ قالت: (نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عَنْ كُلِّ مُسْكِرٍ وَمُفَتِّرٍ)؛ واستناداً إلى رأي العلماء الثقات الذين قالوا بأنّ التدخين يحوي مواداً مُسكرةً فيكون حكم التدخين الحرمة قياساً على حُرمة المُسكرات جميعها.

هل التَّدخين يُبطل الوضوء

لم يرد في أيّ مذهب من مذاهب أهل السنّة والجماعة، أو عند أي عالمٍ من علماء المسلمين الموثوقين أنّ شرب الدّخان أو التدخين بأنواعه من الأراجيل أو السجاير أو غيرها أنّ ذلك من نواقض الوضوء ، أو أنّ مُمارسة تلك الأعمال تُؤدّي إلى نقض الوضوء، وأنّ على فاعل ذلك أن يتوضّأ إذا أراد الصّلاة بغض النظر عن طهارته الحسيّة من عدمها، سواءً بذلك من قال بحرمة التدخين أو من قال بغير ذلك، وقد صرّحت دار الإفتاء المصريّة بعدم نقض الدّخان للوضوء ما لم يكن المُدخّن مُحدثاً بالأصل، ومما جاء في الفتوى أنّ: (التدخين لا ينقض الوضوء، غير أنّه يُستحبّ للمسلم أن يُطهّر فمه من رائحة التّدخين عند الصّلاة حتى لا يُؤذي إخوانه المُصلّين)، فينبغي للمُدخِّن أن يُزيل ما عَلق بفمه من رائحةٍ كريهةٍ إذا أراد الذهاب إلى المسجد ؛ وذلك حرصاً على دفع ضرر تلك الرائحة وأذاها عن المُصلّين، قياساً على ما جاء من نهي من مسَّ فمه ثومٌ أو بصلٌ من الذهاب إلى المسجد؛ لما في ذلك من إزعاجٍ للمصلين، مع أنّ أكل الثوم والبصل مبُاحٌ لا بأس فيه، فيكون الحكم الأولى في من مسَّ فمه رائحة دُخان مُحرَّمٌ أن يتجنّب الصلاة في المسجد حتى يُزيل ما أصابه من الرّائحة التي حتماً ستُلحق الضرر بالمُصلّين، وكذلك الأمر إذا تعلّق الحكم بمكانٍ عامٍ يجتمع فيه المُسلمون؛ فإن الأولى عدم إلحاق الضرر بالنّاس.

متى يجب الوضوء

ذكر الفُقهاء بعض الحالات التي يجب فيها الوضوء، مع التنبيه أنّه لم يرد مُطلقاً من تلك الحالات ما يتعلّق بالمُدخّنين أو التدخين، وبيان تلك الحالات فيما يأتي:

  • الصَّلاة: فقد اتّفق الفقهاء عموماً على أنّ من أراد الصّلاة فقد وجب عليه الوضوء ؛ لرفع الحدث الناتج عن كلّ ما يخرج من السبيلين من البول أو الغائط أو الصوت أو الريح، ويستوي بذلك كون الصّلاة من الفرائض أو النوافل ، وهو لما رُوِيَ عن النبيّ -عليه الصّلاة والسّلام- أنّه قال: (لا تُقبل صلاة بغير طُهور)، فقد ألزم الفقهاء المُحدث الذي يُريد الصّلاة بالوضوء، ولم يُذكَر بحالٍ وجوب أو لزوم الوضوء على المُدخّن، أو أنّ التدخين من الحدث المانع من الصّلاة.
  • الطّواف: يرى جمهور الفقهاء من المالكيّة، وعلماء المذهب الشافعيّ وأتباعهم،والإمام أحمد بن حنبل وتلاميذه، أنّ من أراد الطّواف حول الكعبة فإنّه يجب عليه الوضوء، وأنّ ذلك فرضٌ على كلّ من أراد الطّواف، سواءً كان ذلك الطّواف طواف فرضٍ أم نافلة؛ واستدلّوا على ما ذهبوا إليه بقول النّبي -عليه الصّلاة والسّلام-:(الطّواف حول البيت مثل الصّلاة، إلا أنّكم تتكلّمون فيه، فمن تكلّم فيه فلا يتكلّمن إلا بخير).. بينما يرى فقهاء الحنفيّة أنَّ الوضوء في الطّواف واجبٌ وليس فرضاً، ومعلومٌ أنّ الواجب عند الحنفيّة ينزل منزلةً أدنى من الفرض، وقد رأى الفقهاء أنّ الوضوء الواجب لإباحة الطواف يكون ممّا يخرج من السبيلين، ولم يرد عنهم مُطلقاً أنّ التدخين من مُبطلات الوضوء التي تمنع من جواز الطّواف، وأنّ المُدخِّن لا يجوز له الطّواف حتى يتوضّأ.
  • مَسّ المُصحف: ذهب جمهور الفقهاء إلى أنّ الوضوء فرضٌ لمن أراد القراءة من المصحف ؛ لقوله عزَّ وجلَّ: (لا يَمسّه إلا المُطهَّرون).

مُبطلات الوُضوء

ذكر فقهاء المذاهب الأربعة عدة مُبطلات للوضوء، منها ما اتفقوا عليها ومنها ما اختلفوا عليها كما يلي:

  • اتفقوا على أنّ كلّ ما يخرج من السبيلين (القُبل والدُبُر) يُبطل الوضوء ما عدا المَنيّ، حيث أنّه يوجب الغُسُل.
  • اتفقوا على أنّ غياب عقل المتوضئ إما بجنون أو إغماء، أو خمر أو بنج أو أي شيء من المغيّبات هو من نواقض الوضوء، ومن ذلك النّوم، إلا إذا نام ممكّنًا مقعدته من الأرض (نام جالسًا مُسندًا ظهره) وفي ذلك تفصيل في كتب الفقه.
  • التقاء بشرتي المرأة والرجل الأجنبيين، وفي ذلك تفصيل واختلاف بين المذاهب الأربعة، فمنهم من اشترط وجود الشهوة ومنهم من قال بنقض الوضوء مطلقًا باللمس.
  • مسّ فرج الآدمي، حيثُ اتّفقت المذاهب الثلاثة؛ الشافعية، والمالكية، والحنابلة على أنّها من مُبطلات الوضوء، وخالف في ذلك الحنفية.
  • خروج النجاسات كالدم والقيء من سائر البدن، حيث قال الشافعية والمالكية بأنّها غير ناقضة للوضوء، وقال الحنفية والحنابلة بأنّها من نواقض الوضوء على اختلافٍ بينهم في التفاصيل.
  • الرّدة عن الإسلام، حيث قال الحنفية والشافعية بأنّه لا ينقض، بينما قال الحنابلة والمالكية أنّه ينقض الوضوء.
  • أكل لحكم الجزور والإبل، وفيه اختلافٌ بين الفقهاء حيث قال جمهور الفقهاء من الشافعية والمالكية والحنفية وقولٌ عند الحنابلة بأنّه لا ينقض الوضوء، بينما يرى الحنابلة في الراجح عندهم أنه ينقض الوضوء.
مزيد من المشاركات
فوائد كريم جوز الهند للبشرة

فوائد كريم جوز الهند للبشرة

كريم جوز الهند يعتبر كريم جوز الهند من أفضل الكريمات الطبيعية المستخدمة للعناية بالبشرة ومعالجة مشاكلها المختلفة؛ لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والفيتامينات، والمعادن الأساسية، ويتكوّن الكريم بشكل أساسي من زيت جوز الهند، وهو عبارة عن زيت عطري استوائي يتميز بقوامه الناعم كالحرير، وخفته على البشرة، وسهولة امتصاصه فلا يترك أي أثر دهني. فوائد كريم جوز الهند للبشرة يغذي البشرة، ويمنحها النضارة، والنعومة، والحيوية، والشباب. يحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة. يرطب البشرة بفعالية كبيرة،
ارتفاع صوت المحرك عند التشغيل

ارتفاع صوت المحرك عند التشغيل

طبيعة أصوات محرك السيارة قد يشعرُ الإنسانُ بالقلقِ إذا سمِع أصواتاً ليست مألوفةً تصدُرُ من المحرك عند بدءِ التشغيل، فعندما يتعلق الأمر بالسيارات عادةً ما تتحوّل الحالة إلى الأسوأ، وبالتأكيد تتفاوتُ هذه الأصوات بمدى أهميتها وخطورتِها، كما أنّها تختلف من حيث العوامل التي تصدرُ نتيجةً لها، فقد تكونُ بسبب عواملَ ميكانيكية بحتة تتعلق بالقِطَع وتركيبها، وقد تكون نتيجةَ عوامل أخرى مختلفة أهمّها سوء الاستخدام وعدم الفحص الدوري للسيارة. يُمكِن للسائقِ أن يعرِف ماهية المشكلة فورَ الاستماعٍ إلى سيارته
طريقة عمل صوص الأرز البسمتى

طريقة عمل صوص الأرز البسمتى

القيمة الغذائيّة للأرز البسمتي القيمة الغذائيّة 100 غرام من للأرز البسمتي الطاقة 356 سعرة حراريّة البروتين 6.67 غرام الدهون 1.11 غرام الكربوهيدرات 77.78 غرام الألياف 2.2 غرام الكالسيوم 0.0 ملليغرام الحديد 0.80 ملليغرام البوتاسيوم 0.0 ملليغرام الصوديوم 0.0 ملليغرام فيتامين C 0.0 ملليغرام فيتامين A 0.0 وحدة دوليّة الكوليسترول 0.0 ملليغرام صلصة الطماطم مع دقة الثوم مدّة التّحضير 10 دقائق مدّة الطّهي 20 دقيقة تكفي لِ 12 شخصاً المكوّنات مكوّنات دقة الثوم: ملعقة كبيرة من الفلفل الأخضر الحار المهروس.
دور سهيل بن عمرو في صلح الحديبية

دور سهيل بن عمرو في صلح الحديبية

تعريفٌ بالصحابي سهيل بن عمرو هو سهيل بن عمرو بن عبد شمس بن عبد ودّ بن نصر بن مالك بن حسل بن عامر بن لؤي بن غالب بن فهر القرشيّ العامريّ، أمّه: حبى بنت قيس الخزاعيّة‏، يكنّى بأبي زيد، تأخّر إسلامه وأُسِرَ يوم بدر إذ لم يكن مسلماً بعد،‏ فقد أسلم يوم فتح مكة وحسن إسلامه، وكان -رضي الله عنه- كثير الصلاة والصيام والصدقة، كثير البكاء، رقيق القلب عند قراءة القرآن. دور سهيل بن عمرو في صلح الحديبية أرسلت قريش سهيل بن عمرو ليعقد الصلح ويتّفق على كامل بنوده مع النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- في منطقة
نقص فيتامين د يسبب تساقط الشعر

نقص فيتامين د يسبب تساقط الشعر

فيتامين د فيتامين د من أهمّ الفيتامينات لجسد الإنسان، ويعرف بأنّه فيتامين الشمس، حيث من الممكن إنتاجه في جلد الإنسان أثناء التعرّض لأشعة الشمس بشكل مباشرة؛ كما أنّه متوفّر في مصادر طبيعيّة غذائية مثل الحليب ومشتقاته، وأنواع معيّنة من الفطر البرّي، بالإضافة إلى وجوده في الأطعمة البحرية وأنواع الأسماك المختلفة. أهمية فيتامين د للجسم والشعر يعمل فيتامين د على استقرار مستويات الكالسيوم والفسفور في جسم الإنسان، ويزيد من قدرة العظام على امتصاص الكالسيوم، بالإضافة إلى المحافظة على صحّة القلب والشعر،
حكم عن عيد الأضحى

حكم عن عيد الأضحى

حكمٌ مستوحاة من ليلة عيد الأضحى لو سأل النّاس بعضهم عن أكثر اللحظات فرحًا لقالوا هي لحظات ليلة عيد الأضحى؛ إذ يكون الإنسان مع أحبائه مُفعمًا بالأفراح، ولا يتمنّى أن تنتهي تلك اللحظات التي تغشاها الرحمة. النّاس في ليلة عيد الأضحى يُشبهون خلية النحل؛ حيث كل واحد منهم يُسرع إلى قضاء أعماله وكأنّ هذه الليلة هي آخر ليلة على وجه هذه الأرض وكلّ منهم يريد أن يسعى بأقصى ما عنده من الطاقة حتى يتمكن من إنهاء عمله. ليلة عيد الأضحى من النعم التي أكرم الله تعالى بها عباده، حيث يأوي الابن إلى حضن والديه،
ما هي الهندسة الوظيفية؟

ما هي الهندسة الوظيفية؟

مفهوم الهندسة الوظيفية تعد الهندسة الوظيفية جزءًا العمليات المتكاملة والتي تهدف إلى تحسين وظيفة المؤسسة وتحسين طرق أداء الأشخاص لمهماتهم بما يستجيب لاحتياجات المرحلة الحالية التي تتسم بأنها تعتمد على الاستعمال الكامل للموارد غير المحسوسة (المعارف والخبرات )، لأن المؤسسات تحتاج إلى طرق وأساليب وأدوات خاصة لها القدرة على الاستجابة لاحتياجات المؤسسة الواقعية والمساهمة في حل مشاكلها الخاصة، وبناء على ذلك عليه الاعتناء بالوظائف باعتبارها البنية القاعدية الأساسية والطريق للتحكم في نشاطات المؤسسة،
أجمل ما قيل في ذكر الله

أجمل ما قيل في ذكر الله

أقوال في ذكر الله عليكم بذكر الله تعالى فإنّه دواء، وإياكم وذكر الناس فإنّه داء. ذكر الله عند أمره ونهيه خير من ذكره باللسان . لا خير في صحبة تحجب عن ذكر الله . قوت الأرواح والقلوب ذكر الله علّام الغيوب. إنّ كل ما في هذه الحياه باطل إلا ذكر الله والعمل للآخرة. إن ذكر الله ليس استحضاراً لغائب، إنّما هو حضورك أنت من غيبة، وإفاقتك أنت من غفلة. القلب يمرض كما يمرض الجسم وشفاؤه بالتوبة، ويصدأ كما يصدأ المعدن وجلاؤه بالذكر، ويعرى كما يعرى الجسد وزينته التقوى. إنّ بيوت الجنة تبنى بالذكر، إذا أمسك