نبذة عن رواية الرايات السوداء

نبذة عن رواية الرايات السوداء

التعريف برواية الرايات السوداء

الرايات السّوداء هي رواية ألّفها الأديب الإسلامي المصري نجيب الكيلاني، وقد صدرت أوّل مرة عام 2002م بعد وفاة كاتبها، وقد كانت مفقودة حتى عثرت عليها زوجته عام 2000م وأخرجتها للنور.

تندرج هذه القصّة في سياق القصص التّاريخيّة، إذ تناول فيها الكاتب أحداثًا واقعيّة كانت قد حصلت في وقت من أوقات العصر العباسي الأوّل ، في حين أنّ هذه القصّة سابقًا لم يُعرض لها إلّا بشكلٍ مختصر دون تفصيل، فأخذها المؤلّف نجيب الكيلاني ووضعها ضمن سياق قصصي روائي مشوّق وطرحها للقرّاء، وتقع هذه الرواية في مئتين وأربع وثلاثين صفحة.

ملخص رواية رايات سوداء

اللافت في هذه الرواية أنّ الكاتب قد أدان الجميع، فقد أدان الأمويين والعباسيين أيضًا، كما أظهر أخطاء مرتكبيها وإن كانوا من رجالات الدّين، ولكنّه بقي يوضّح بشكلٍ مستمر أن الأخطاء التي تصدر عن رجال الدّين لا علاقة لها بالدّين، كما يتحدّث عن سجن الشيوخ وظلمهم، وعن العبودية وإرادة التّحرر، ففيهم العبيد لأسيادهم، وفيهم عبيد الانتقام مثل علي بن أبي أميّة الذي فهو يحيا مع إرادة الانتقام لأبيه الذي قتله أحد الأمويين.

كذلك يعيش لمحاربة الأمويين وكرههم، ومن ثمّ يذكر كيف عذّب العباسيون صهره وقتله بسبب خطبته التي مسّت أمر الخلافة ، ثمّ تدور الأحداث ويجتمع بقاتل أبيه الذي كان يهرب بشكل متواصل خوفًا من العباسيين ومن علي، فيستأمنه على روحه فيحميه علي، حتّى إذا علم أنّه قاتل أبيه حارَ في أمره أيقتله أم ينفّذ وعده له بالحماية.

ومن الشّخصيات التي يلتقي بها على الشيخ زين الدّين، ذلك الشيخ السّمح ذو اللحية البيضاء كان يلتقي به علي كلّما أراد أن يبحث عن قاتل أبيه للثّأر، فيصبحان كالمعلّم وتلميذه.

هكذا يزداد على علمًا إلى أن يصل إلى درجة من النقاء الروحي تنسيه العبودية والثّأر، وتتصاعد القصّة في حبكات وحوارات مشوّقة توضّح الواقع الذي كابدته الأمّة الإسلامية في ذلك الوقت بشكل صادق وواقعي؛ إذ ينقل الكاتب ما انتاب الناس في ذلك الوقت من الحَيْرة والقلق في أمرهم إلى أن يصل إلى ذروة القصّة ونتيجتها.

اقتباسات من رواية الرايات السوداء

ممّا ذكره نجيب الكيلاني في رواية الرايات السوداء ما يأتي:

  • هل من الضّروري أن تنشأ هذه الخلافات، وتراق تلك الدّماء الزكيّة؟
  • لماذا ينقسم المسلمون إلى عشرات الطوائف والنحل والمذاهب، وقد كانوا بالأمس أيام الرسول -صلى الله عليه وسلّم- وحدةً واحدة، تسع العديد من الآراء والأفكار دون أن تقوم المعارك وتزهق الأرواح؟
  • الأفق يفوح عطرًا، والعصافير تزقزق في أروقة البستان، وعناقيد العنب تتدلى مغرية جميلة، وعلي شارد في أحلامه الدموية، وزوجه تجلس ذاهلة عن كلّ ما حولها، و"أبو لؤلؤة" يقطع عليهما خلوتهما، ويصيح من بعيد ووجهه القبيح ينطق بالبشر: مرحبًا برفيق الصّبا والشّباب.
  • إنّ إشعاعات روحك الطّاهرة تضيء لي الطريق.
  • إنني أقاسي من الآلام ما لا يعرفه إلا الله.. إنه صعب على الإنسان أن يشهد ميلاد آلاف من الأطفال دون أن تجود عليه الأقدار بطفلٍ واحد.
  • وقف علي جامدًا، دم أبيه يصرخ به كي يثأر، وعهد الأمان يهتف له ليصفح، وهو يتأرجح بين عاطفتين: إحداهما في أقصى اليسار، والأخرى في أقصى اليمين، وهو بينهما يحترق بالعذاب والحيرة، وذكريات ليالي الأرق والقلق تعاوده.
4الآداب
مزيد من المشاركات
علاج مرض داء اللؤلؤ

علاج مرض داء اللؤلؤ

مرض داء اللؤلؤ مرض داء اللؤلؤ أو المليساء المعدية؛ عبارة عن مرض جلدي فيروسي شديد العدوى، يصيب سطح الجلد فقط ولا يؤثر على أي عضو من أعضاء الجسم الداخلية، حيث ينتشر على الوجه والرأس والرقبة والجذع والساق والذراع، ويظهر على شكل حبيبات متباينة في الحجم ما بين 2 إلى 6 ملليلتر، ولونها أبيض أو بني وفيها فجوة في المنتصف تحتوي على مادة بيضاء تشبه الجبن أو الشمع، ويعتبر الداء بأنه أكثر انتشاراً بين الأطفال كما قد يصيب الكبار في الأعضاء التناسلية، ولا تكون هذه الحبيبات مؤلمة إلا أنها تسبب الحكة الشديدة
شعر فى حب رسول الله

شعر فى حب رسول الله

ولد الهدى فالكائنات ضياء يقول أحمد شوقي: وُلِدَ الهُدى فَالكائِناتُ ضِياءُ وَفَمُ الزَمانِ تَبَسُّمٌ وَثَناءُ الروحُ وَالمَلَأُ المَلائِكُ حَولَهُ لِلدينِ وَالدُنيا بِهِ بُشَراءُ وَالعَرشُ يَزهو وَالحَظيرَةُ تَزدَهي وَالمُنتَهى وَالسِدرَةُ العَصماءُ وَحَديقَةُ الفُرقانِ ضاحِكَةُ الرُبا بِالتُرجُمانِ شَذِيَّةٌ غَنّاءُ وَالوَحيُ يَقطُرُ سَلسَلًا مِن سَلسَلٍ وَاللَوحُ وَالقَلَمُ البَديعُ رُواءُ نُظِمَت أَسامي الرُسلِ فَهيَ صَحيفَةٌ في اللَوحِ وَاسمُ مُحَمَّدٍ طُغَراءُ اسمُ الجَلالَةِ في بَديعِ
ابن خلدون وعلم الاجتماع

ابن خلدون وعلم الاجتماع

ابن خلدون هو عبد الرحمن بن محمد بن الحسن، ولد في مدينة تونس سنة 732هـ، عاش في أسرةٍ بسيطةٍ ومتواضعةٍ، وتوفي في شهر رمضان المبارك سنة 808هـ في القاهرة، ودفن فيها. تعريف علم الاجتماع هو الدراسة عن الحياة الاجتماعية للبشرِ بكافة أشكالها سواءً كانت على شكل مجموعات، أم مجتمعات، وقد عُرّفَ أيضاً على أنّه دراسة التفاعلات الاجتماعية، وهو توجهٌ أكاديمي يهتم بالقواعد الاجتماعية والعمليات التي تربط وتفصل الناس، كفردٍ أو كأعضاء جمعيات ومؤسسات. حيث يهتم علم الاجتماع بالسلوك، والكائنات الاجتماعية ليشكل
موضوع عن عمل الخير

موضوع عن عمل الخير

تعريف عمل الخير  لفظ الخير يشير إلى ما يجنيه الإنسان من آثار طيبة لما قدمه من النفع والسعادة للآخرين، ويعرف أيضاً عمل الخير بأنّه كل ما يحبه الله ويرضاه من قول أو فعل أو خُلُق، كالذكر، و مساعدة الآخرين وقضاء حوائجهم والصفات الحسنة كالأمانة وغيرها، وهو عكس عمل الشر والذي يعرف أيضًا بأنه كل ما يغضب الله -تعالى- أو ما يؤدي إلى ذلك من أفعال وأقوال. وبذل الإحسان إلى الناس جزء عظيم من مفهوم عمل الخير وكذلك نصحهم ودعوتهم إلى الله -تعالى- وإلى كل ما يعود إليهم بالمنفعة والفائدة، ومن الخير أيضًا مساعدة
شرح حديث (من أرضى الله بسخط الناس)

شرح حديث (من أرضى الله بسخط الناس)

شرح حديث (من أرضى اللَّهِ بسَخطِ النَّاسِ) قبل البدء بشرح هذا الحديث لا بُد من استعراض الحديث بأكمله، فقد روى الإمام الترمذي -رحمه الله- عن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- أنَّ النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (منِ التمسَ رضا اللَّهِ بسَخطِ النَّاسِ كفاهُ اللَّهُ مؤنةَ النَّاسِ، ومنِ التمسَ رضا النَّاسِ بسخطِ اللَّهِ وَكلَهُ اللَّهُ إلى النَّاسِ). رأى بعض أهل العلم أنَّ هذا الحديث موقوف على أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- ولم يُرفع إلى النبي -صلى الله عليه وسلم-، والمقصود بأنَّه موقوف؛ أي
كيف أثق بنفسي وبجمالي

كيف أثق بنفسي وبجمالي

كيف أثق بنفسي وبجمالي تُعرف الثقة بالنفس على أنّها أدوات تُستعمل في الحياة اليومية لممارسة العديد من الأعمال المتنوعة والمُشوقة، وهي من الأدوات التي يجب أن يسعى الإنسان لتعزيزها وتقويمها للحصول على شخصية جميلة وثقة عالية، وهنالك عدد كبير من الأشخاص يُعاني من فجوة كبيرة بين ذاته وبين الثقة بالنفس جرّاء الإنقياد للعديد من الظواهر والعادات الإجتماعية المختلفة، مثل التمسّك بالعادات والتقاليد، والتدخلات الشخصية على كافة الأصعدة ومن العديد من الاشخاص، مما يؤدي إلى محدودية التفكير ونمو شخصير غير
كيفية حل المشكلة الاقتصادية في النظام المختلط

كيفية حل المشكلة الاقتصادية في النظام المختلط

النظام الاقتصادي المختلط يمتاز النظام الاقتصادي المختلط بجمعه للخصائص الخاصة بكل من النظام الرأسمالي والاشتراكي، بحيث يجمع بين نظام السوق الحر والنظام المخطط في آنٍ معًا، فتقوم الحكومات بمشاركة الجهات الخاصة بتحديد أسعار بعض السلع وفرض الرقابة على آليات البيع والتجارة في الأسواق، فهو يجمع بين الملكية الخاصة بموجب تخطيط وتمويل الدولة، ولذلك يواجه هذا النوع من النظم الاقتصادية العديد من المشاكل المختلفة والتي يمكن حلها من خلال طرق مختلفة. طرق حل المشكلات الاقتصادية في النظام المختلط يعتبر النظام
ماسكات لتفتيح البشرة من الشمس

ماسكات لتفتيح البشرة من الشمس

ماسك زيت الخروع يمكن استعمال زيت الخروع لتفتيح البشرة من البقع النّاجمة عن أشعة الشّمس ؛ لاحتوائه على الأحماض الدّهنية الأساسية التي تُفتّح البشرة. والطّريقة هي: طريقة التحضير: وضع بضع قطرات من زيت الخروع على البشرة المراد تفتيحها، مع التّدليك اللطيف بضع دقائق. ترك الزّيت على البشرة مدة ساعة على الأقل. شطف البشرة بالماء. تكرار استعمال الماسك مرة أو مرتين يومياً. ماسك الكركم يُعتبر ماسك الكركم من أفضل ماسكات تفتيح البشرة التي تعرّضت لأشعة الشمس بشكلٍ مفرط تحديدًا، والطّريقة هي: المكونات: ملعقة