موضوع عن العلم

موضوع عن العلم

تعريف العلم

كلمة العِلم في اللغة العربيّة هي مُفرد عُلوم، ومصدر عَلِمَ، وتعني: المعرفة، وإدراك الشيء بحقيقته، ويُطلَق هذا المصطلح على مجموعة مسائل، وأصول كُلّية تجمعُها جهة واحدة، حيث يُقال: العِلم بأحكام الزكاة؛ أي معرفة أحكامها، وكلّ ما يتعلَّق بها. وبالنظر إلى المفهوم الاصطلاحيّ؛ فإنّه لم يتمّ وضع مفهوم مُحدَّد للعلم، إلّا أنّ البعض يُعرِّف ويعبرِّ عن العلم على أنّه: البناء المَعرفيّ الذي يشتمل على معظم المعارف لنظام مُعيَّن، وبذلك فإنّ المعلومات الواردة في المناهج تُمثِّل كلّ الحقائق، والنظريّات، والمفاهيم التي توصَّل إليها العلماء ، والباحثون، علماً بأنّ من المفاهيم التي تنظرُ إلى العلم كمادّة، وتُبرز الجانب المَعرفيّ فيه، هو ذلك التعريف الذي يرى أنّ العلم هو كُلٌّ مُنظَّمٌ من المعرفة التي تشتمل في محتوياتها على الحقائق ، والقوانين، والنظريّات، والمبادئ. ويؤكِّد العلم أيضاً على أساليب الملاحظة، وذلك من خلال التفكير، والتقصِّي، والبحث، وفرض الفروض، والتأكُّد من مدى صحّتها عن طريق إجراء التجربة، ممّا يؤدّي إلى الاستنتاج -من خلال التعريفات السابقة بأنّ العلم هو: مُنشِّط إنسانيّ يشتمل على مجموعة من المعارف القابلة للتعديل، وِفق المُلاحظات الخبراتيّة الجديدة.

فضل العلم

للعلم فضائل عديدة، من أهمّها ما يلي:

  • يُعَدُّ العِلم أساس العبادات جميعها؛ فامتلاك الإنسان للعلم الكافي، والصحيح، سيُمكِّنه مِن أداء فرائض الله ، وعباداته على الوجه الأمثل.
  • يُجنِّب العِلم صاحبَه الخِصالَ القبيحة، والسيِّئة، ويدلُّه على محاسن الآداب، وشريف الخِصال، وفَضلِها، وآثارها.
  • يُمكِّن العِلم الإنسان من التعرُّف على ما يدفعُ به كَيد الشيطان ، وما ينجو به من الفِتَن، وما يُخطِّط له الأعداء، والحاقدين، كما يُعرِّف الأُمَّة بما يُحقِّق لها رِفعتها، وعِزَّتها، وما تفعله؛ لتنجو من مَكْر الأعدَاء.
  • يدُّل العِلم على محبَّة الله -تعالى-، ورضاه؛ فقد رَفع الله من شأن، وقَدر العُلماء، وأثنى عليهم، وأوجب احترامهم.
  • يُعتبَر العِلم الطريقة التي يُمكن من خلالها التمييز بين الهُدى، والضلال، حيث يستطيع الإنسان من خلاله التعرُّف على أسباب نيل رِضوان الله -تعالى-، وثوابه العظيم الذي أعدَّه في الحياة الدُّنيا، والآخرة، بالإضافة إلى مَعرفة الأفعال التي تُنجيه مِن عذاب الله -تعالى-، وسَخطه.
  • يُمثّل العِلم إحدى أفضل القُرُبات إِلى الله -تعالى-؛ فاكتسابه يُعتبَر من الأُجور العظيمة، والفضائل الجَليلة عِند الله -تعالى-.
  • يزيد العِلم من معرفة الإنسان بخالقه، وبصِفاته، وبأسمائه الحُسنى ، وبأحكامه، وهذه المعرفة لا تتحقَّق إلّا بالعِلم النافع ، وبذلك تكون من أعظم المعارِف، وأعزّها، وأعْلاها.

أهداف العلم

للعِلم ثلاثة أهداف رئيسيّة، من أهمّها ما يلي:

  • الوصف والتفسير: يهدف العِلم إلى ملاحظة الظواهر، ووصفها، ومعرفة أسباب هذه الظواهر، ومحاولة تفسيرها؛ فالوصف وحده غير كافٍ؛ لأنّه مهما بلغت الدقّة في وصف ظاهرة ما، فلا يُمكن فهمها، ومعرفة أسبابها.
  • التنبُّؤ: يهدف العلم -بالإضافة إلى الوصف، والتفسير- إلى الاستفادة من إدراك علاقات مُعيَّنة، ويستخدمها؛ للتنبُّؤ بما قد يحصل في المُستقبل؛ للاستعداد، والاستفادة، ومثال ذلك، تنبُّؤ العالِم مندليف بأنّ هناك عنصراً في الجدول الدوريّ لم يتمّ اكتشافه بعد، حيث تحقَّق اكتشافه بعد 15 عاماً من تنبُّؤ مندليف، فكان عنصر الجرمانيوم.
  • الضبط والتحكُّم: يهدف العلم -بالإضافة إلى ما سبق- إلى التحكُّم في الظروف، أو العوامل التي تُؤدّي إلى حدوث ظاهرة ما بصورة مُعيَّنة، أو عدم حدوث هذه الظاهرة، حيث إنّه كلّما زادت المقدرة على التفسير، والتنبُّؤ، فإنّ المقدرة على التحكُّم في الظواهر، وضَبطها، تزداد.

خصائص العلم

للعلم خصائص عدّة، ومن أهمّها ما يلي:

  • يُصحِّح العلم نفسه بنفسه، وهو ينمو، ويتطوَّر باستمرار.
  • يهتمُّ العلم بترابُط القضايا العلميّة، ولا يكتفي بالحقائق المُفكَّكة، والنظريّات، وهو بذلك يُنظِّم طريقة تفكير الإنسان، ومُمارساته العقليّة.
  • يبحث العلم باستمرار عن الأسباب، وفَهم الظواهر، وتفسيرها؛ حيث إنّه لا يُمكن فَهم الظاهرة إلّا إذا عُرِفت أسبابها.
  • يتَّصف العلم بالتراكُميّة، وهو أشبه بالبناء؛ حيث إنّ كلّ نظريّة عِلميّة جديدة تحلُّ مكان النظريّة العلميّة القديمة، ممّا يُساهم في تسارُع عجلة الحضارة، والتطوُّر.
  • تُعتبَر طبيعة العِلم، والمعرفة العِلميّة شاملةً؛ فقضايا العلم تنطبق على كافّة الظواهر التي يبحثُ فيها.
  • يُعَدُّ العلم نشاطاً إنسانيّاً عالَميّاً؛ فهو نتاج جهود الإنسان، حيث تنتشرُ حقائقه، ونظريّاته عالَميّاً، بحيث لا تختصُّ بفرد، أو فئة مُعيَّنة؛ ولذلك فإنّه بمُجرَّد ظهور المعرفة، فإنّها تُصبح مُلكاً، ومَشاعاً للجميع.
  • يُؤثِّر العلم في المجتمع ، ويتأثَّر به؛ فهو يتطوّر، وينمو وِفق الاتِّجاهات، والظروف المُحيطة في المجتمع.
  • يمتلك العلم أدواته، وأجهزته الخاصّة به، والتي تلزمه؛ لقياس، وجَمع المعلومات، والبيانات.

تطوُّر أساليب التعلُّم والتعليم

كان الأبناء في العصور القديمة يمارسون مهنة ما، ويتقنونها بواسطة الآباء، بأسلوب غير مباشر؛ حيث قلَّد الأبناء ممارسة الآباء لمهنة، أو حِرفة ما، وتطوَّرت العلوم بظهور المعلومات المَبنيّة على المبادئ، والحقائق، والمفاهيم التي توصَّل إليها أشخاص يمتلكون قدرات خاصّة، من خلال تفسير الظواهر الطبيعيّة ، ودراسة تفاعُل الأفراد فيما بينهم، واستنتجَ هؤلاء الأشخاص أنّه من الممكن إيصال هذه المعلومات إلى أشخاص آخرين، من خلال أسلوب التلقين، والحفظ؛ ولذلك بدأ المُعلِّم بتحفيظ المعلومات للطلبة، وذلك عن طريق جلوسهم حول مُعلِّمهم ضمن حلقات، ومجموعات.

ومع ظهور الحضارات القديمة، أَخَذ المُعلِّمون بتطوير طُرُق علميّة بأسلوب مُشوِّق؛ لتسهيل حفظ العلوم المختلفة، ومع تتابُع الحضارات القديمة، سادَت العديد من الطرق المختلفة في عمليّة التعليم، فعلى سبيل المثال، اعتمدَ كلّ فيلسوف من الفلاسفة في الحضارة الإغريقيّة على أسلوب، ومنهج خاصّ في نَقْل المعلومة إلى الطالب، وبظهور الدين الإسلاميّ، تطوَّرت أساليب التعليم تطوُّراً كبيراً؛ حيث أصبحت تعتمد على منهج الحفظ، والتلقين، مع وجود الخبرة، كما تمّ التأكيد على أهمّية الأخلاق الحميدة ، والتربية الدينيّة السليمة، أمّا في العصر الحديث، فقد تطوَّرت أساليب التعليم، وأصبحت تعتمد على أُسُس علميّة دقيقة، تستندُ إلى عِلم النفس، بالإضافة إلى أنّه تمّ الاعتماد على التقنيات الحديثة التي تقود المُعلِّم إلى أداء مهمّته بنجاح.

3تعليم
مزيد من المشاركات
متى ولد امرؤ القيس؟

متى ولد امرؤ القيس؟

متى ولد امرؤ القيس؟ وردت عدَّة روايات حول ميلاد الشاعر الجاهلي امرؤ القيس، وقد أشار خير الدين الزركلي في كتاب الأعلام إلى أنَّ امرؤ القيس ولد في عام 497م الموافق لتاريخ 130 قبل الهجرة، وقيل إنَه ولدَ في منطقة نجد، وذهب آخرون إلى أنَّه ولدَ في مخلاف السكاسك في اليمن . نبذة عن حياة امرؤ القيس يعدُّ الشاعر الجاهلي امرؤ القيس أشهر الشعراء العرب على الإطلاق، وهو أحد شعراء المعلقات، وقد اشتهر بمعلقته التي مطلعها: "قِفا نَبكِ من ذكرى حبيبٍ ومنزلِ"، وهو امرؤ القيس بن حجر بن الحارث الكندي، ووالدته هي
مكونات عجينة المعمول

مكونات عجينة المعمول

عمل عجينة معمول مدة تجهيز المكوّنات 40 دقيقة مدة الطهي 15 دقيقة تكفي لـ 50 شخصًا مكوّنات عجينة المعمول كوبا سميد خشن. كوب سميد ناعم. نصف كوب سمنة. ملعقة كبيرة حليب بودرة. كوب سكر بودرة. كوب ماء الزهر. كوب ماء الورد . رشة خميرة. ملعقتان كبيرتان ماء فاتر. ملعقة صغيرة محلب. ملعقة صغيرة دقة الكعك. مكوّنات حشوة المعمول كوب فستق حلبي. كوب حلاوة. ملعقتان كبيرتان قطر. كوب جوز. ملعقتان كبيرتان مربى التين. طريقة التحضير تحضير العجينة: وضع السميد الخشن في وعاء، ثمّ إضافة السميد الناعم والسمنة والحليب
عناصر السلامة المرورية

عناصر السلامة المرورية

حوادث السير ازدادت حوادث السير في الآونة الأخيرة بشكلٍ كبيرٍ نتيجة جهل السائقين والمارة بقواعد المرور الرئيسية التي تحمي من المخاطر، فالحادث يحدث في ثوانٍ معدودة، ولا يمكن للسائق التنبؤ بذلك قبل وقوعه، لذلك لابد من توعية السائقين وعموم المواطنين بوسائل السلامة المرورية للحد من تزايد الحوادث التي تسبب إزهاق الأرواح، بالإضافة إلى الخسائر المادية الكبيرة للدولة والمواطنين سواء كانوا سائقين أو مارة، فما هي عناصر السلامة المرورية الأساسية؟ عناصر السلامة المرورية المركبة يقصد بها الآلة التي تسير على
فوائد ورق العنب للتنحيف

فوائد ورق العنب للتنحيف

فوائد ورق العنب لللتّنحيف يجدر التنويه بدايةً إلى أنه لا يوجد أي نوع من الأطعمة يمكن لها أن تقلل من وزن الجسم وحدها، بل يجب أن يتم إشراكها في نظام غذائي صحي ومتزن، مع ممارسة التمارين الرياضية بانتظام للحصول على نقصان صحي في الوزن بالطريقة المرجوة، لكن بشكل عام تختلف فائدة ورق العنب للتنحيف بالاعتماد على نوع الحشو الذي سيتم وضعه داخل الأوراق قبل طبخها؛ فهي تختلف من بلد إلى آخر ومن ثقافة إلى أخرى، لكن عامةً تكون محشية بالأرز، وبعض الأعشاب، ويمكن إضافة اللحمة المفرومة حسب الرغبة، ولذلك فقد تختلف
شرح سورة المطففين من 1 إلى 17

شرح سورة المطففين من 1 إلى 17

شرح سورة المطففين من 1 إلى 17 كان أهل الجاهلية يختلفون في الكيل والوزن؛ لعدم وجود دولة مركزية تُوحد المقاييس للأوزان والمكاييل، فبين مكة والمدينة -مثلاً- اختلاف في تقدير العيارات، ووصل الاختلاف بينهم أنهم كانوا يختلفون في تحديد السلعة التي تُوزَن والسلعة التي تُكال. ومثلاً: كان أهل المدينة يكيلون التمر وهو يُوزَن في كثير من أهل الأمصار، بينما السمن عندهم يوزَن وهو يُكال في كثير من الأمصار، حتى وحدها النبي -صلى الله عليه وسلم- بقوله: (الوزنُ وزنُ أَهْلِ مَكَّةَ، والمِكْيالُ مِكْيالُ أَهْلِ
كيف أحصل على صحة جيدة

كيف أحصل على صحة جيدة

الصحة الجيدة إنّ المحافظة على صحّة الجسم يجب أن تكون من الأولويات التي يحرص عليها الفرد لينعم بجسمٍ سليمٍ قادرٍ على القيام بوظائفه بالشكل المطلوب، الأمر الذي ينعكس إيجاباً على نوعيّة الحياة التي يعيشها. وفي الحقيقة، يُمكن تحقيق ذلك من خلال اتّباع روتينٍ صحيٍ؛ يتضمّن نظاماً غذائياً صحياً ومجموعةً من السلوكيّات والعادات الصحيّة، بالإضافة إلى تجنّب بعض الأمور والعادات المضرّة. كيفية الحصول على صحة جيدة تغيير نمط الحياة في الحقيقة، هناك عددٌ من السلوكيّات التي يُنصح باتّباعها للحفاظ على صحّة
أول من دفن في البقيع من المسلمين

أول من دفن في البقيع من المسلمين

أول من دفن في البقيع تقع مقبرة البقيع خارج باب الجمعة لحصن المدينة المنورة، وتسمى ببقيع الغرقد؛ لأنّه ينبت فيها شجر الغرقد، وهي من المقابر التي يسن زيارتها عند زيارة المدينة المنورة، ودُفن فيها عدد من الصحابة الكرام وأمهات المؤمنين -رضي الله عنهم-. وأما عن أول من دفن في البقيع من المسلمين، تفصيله فيما يأتي: عثمان بن مظعون هو عثمان بن مظعون ابن حبيب بن وهب بن حذافة الجحمي، يُكنّى بأبي السائب، كان من أوائل الذينَ دخلوا في الإسلام ومِن أوائل المُهاجرينَ في سبيل الله -تعالى-. وتوفي -رضي الله عنه-
تعريف الأسماك اللافكية

تعريف الأسماك اللافكية

تعريف الأسماك اللافكية الأسماك اللافكية (بالإنجليزية: Jawless Fish) هي من الفقاريات البدائية بدون فكين، تمتلك فم مستدير يشبه الممص، جسمها انسيابي شبيه بالثعبان، تبدأ الأسماك اللافكية حياتها كيرقات المياه العذبة، وتتواجد في قيعان الأنهار والبحيرات الوحلة حيث تقوم بالتغذية على الكائنات الحية الدقيقة، وتمتد فترة اليرقات سبع سنوات، وبعدها يتحول الجلكي إلى كائن حي يشبه ثعبات البحر يسبح وعادةً يعلق نفسه بالأسماك . أنواع الأسماك اللافكية هناك نوعان رئيسيان من الأسماك اللافكية، وهما كما يأتي: الجلكيات