شرح سورة المطففين من 1 إلى 17

شرح سورة المطففين من 1 إلى 17

شرح سورة المطففين من 1 إلى 17

كان أهل الجاهلية يختلفون في الكيل والوزن؛ لعدم وجود دولة مركزية تُوحد المقاييس للأوزان والمكاييل، فبين مكة والمدينة -مثلاً- اختلاف في تقدير العيارات، ووصل الاختلاف بينهم أنهم كانوا يختلفون في تحديد السلعة التي تُوزَن والسلعة التي تُكال.

ومثلاً: كان أهل المدينة يكيلون التمر وهو يُوزَن في كثير من أهل الأمصار، بينما السمن عندهم يوزَن وهو يُكال في كثير من الأمصار، حتى وحدها النبي -صلى الله عليه وسلم- بقوله: (الوزنُ وزنُ أَهْلِ مَكَّةَ، والمِكْيالُ مِكْيالُ أَهْلِ المدينةِ)، فانضَبَطت.

تفسير الآيات من 1 إلى 6

سنذكر تفسير الآيات من 1- 6 من سورة المطففين فيما يأتي:

  • (وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ)

التطفيف: هو النقصان، يُقال: "هذا المكيال طفّان" إذا كان غير مملوء، ومنه جاء التعبير للشيء الطفيف: اليسير، والتاجر المطفف: هو الذي ينقص من السلعة التي تُكال شيئاً فشيئاً في كل مرة يكيل فيها.

وتوعدت الآية ب الويل : أي الشدة من العذاب للذين ينقصون المكيال والميزان، رغم أنَّ الذي يخون في المكيال والميزان لا يكاد يسرق في المكيال والميزان إلا الشيء الخفيف الطفيف كي لا يُفتضح.

  • (الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ* وَإِذَا كَالُوهُمْ أَوْ وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ)

تُشير الآية الكريمة إلى أنَّهم إذاً اشتروا لأنفسهم وسُمِحَ لهم باستخدام المكيال والوزن فتجدهم قد استوفوه تاماً، ولكن إذا كالوا أو وزنوا للناس يُنقصون لهم ولا يُعطوهم حقهم.

ومن هدايات الآية ما ذكره الغزالي : "وأقل درجات الأخوة أن يعامل أخاه بما يحب أن يعامله به، ولا شك أنه ينتظر منه ستر العيوب بينما لو ظهر له منه اشتد عليه غيظه، وكل من يلتمس من الإنصاف أكثر مما تسمح به نفسه"، فهو داخل تحت مقتضى هذه الآية.

  • (أَلَا يَظُنُّ أُولَئِكَ أَنَّهُمْ مَبْعُوثُونَ* لِيَوْمٍ عَظِيمٍ* يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ)

في الآية استفهام استنكاري وتعجُّبي من حالهم في الاجتراء على التطفيف، كأنَّه لا يخطر ببالهم، ولا يخمِّنون تخميناً باحتمال (أَنَّهُمْ مَّبْعُوثُونَ) ومحاسبون على مقدار تطفيفهم الذرّة والخردلة؟ يوم يقومون من قبورهم؛ لأمر ربّ العالمين، وفي وصف اليوم بالعظيم -مع قيام الناس لله خاضعين فيه- دلالة على عِظم ذنب التطفيف.

تفسير الآيات من 7 إلى 13

سنذكر تفسير الآيات من 7- 13 من سورة المطففين فيما يأتي:

  • (كَلَّا إِنَّ كِتَابَ الْفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ* وَمَا أَدْرَاكَ مَا سِجِّينٌ* كِتَابٌ مَرْقُومٌ)

كلا، ليس الأمر على ما هم يظنونه من عدم البعث للحساب؛ فليرتدعوا فقد تم رصدُ كل خطايا الفجار ووضِعت في مكان واحد يُدعى (سِجِّينٍ)، ثم أخبرنا بمعناه، فهو: (كِتَابٌ مَرْقُومٌ) أي مسطور، وعلى هذا يُفهَم بأنَّ (سِجِّينٍ) كتابٌ جامعٌ لأعمال الشر الصادرة من الشياطين والكفرة والفسقة، ولفظ (سِجِّينٍ) صار عَلماً عليه.

  • (وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ* الَّذِينَ يُكَذِّبُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ)

أي: لقد تحقق الوعيد عليهم بالعذاب إذا صاروا يوم القيامة إلى ما أوعدهم الله من العذاب المهين، والويل: الهلاك والدمار، كما يقال: "ويل لفلان".

  • (وَمَا يُكَذِّبُ بِهِ إِلَّا كُلُّ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ* إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ)

لا يُكذب بالبعث بعد الموت إلا كل (مُعْتَدٍ) متمنٍّ لعدم تحقق البعث لعدوانه فيخشى الاقتصاص منه، والمتجاوز للحد في العناد، (أَثِيمٍ) أي مبالغ في الانهماك في الشهوات المستوجبة للآثام -وهي الذنوب-، وإذا أعلمناه بالعلامات الدالة على البعث والحساب قال بل هي من الأباطيل وليست كلام الله.

تفسير الآيات من 14 إلى 17

سنذكر تفسير الآيات من 14- 17 من سورة المطففين فيما يأتي:

  • (كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ)

كلا، ليس القرآنُ و البعثُ والجزاء من الأساطيرِ الأولين والخرافات المكذوبة، "عَمِيَتْ قلوبُهم، وغطّت عليها أفعالُهم وتماديهم في الباطل، فطُمسَ على بصائرهم، والتبست عليهم الأمورُ ولم يدركوا الفرقَ بين الصحيح والباطل"، وران على قلبه: غطى عليه.

  • (كَلَّا إِنَّهُمْ عَنْ رَبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ)

ردعاً لهم وزجراً عن أقوالهم الباطلة وأعمالهم الفاسدة إنهم عن ربهم لمحجوبون؛ فلا يرونه ولا يرون كرامته، واحتج الإمام مالك بهذه الآية على رؤية المؤمنين لله من جهة دليل الخطاب وإلا فلو حُجِب كلُّ الناس عن رؤيته لمَا أفاد هذا التخصيص للكفار بالحجب عنه، وبهذا قال الإمام الشافعي : لمَّا سيحجب الله -سبحانه وتعالى- قوماً بالسخط، دلَّ على أنَّ قوماً سيرونه بالرضا.

  • (ثُمَّ إِنَّهُمْ لَصَالُو الْجَحِيمِ* ثُمَّ يُقَالُ هَذَا الَّذِي كُنْتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ)

ثم إنهم مع هذا الحرمان عن رؤية الرحمن هم من أهل النيران فهم داخلوا النار، وملازموها غير خارجين منها، ومقاسو حرها، وصلي الجحيم أشد من الإهانة وحرمان الكرامة، تقول لهم خزنة جهنم وزبانيتها تبكيتاً لهم وتوبيخاً: هذا هو العذاب الذي كنتم تكذبون به في الدنيا فانظروه وذوقوه.

8إسلام
مزيد من المشاركات
كيف تحافظ على سلامة عينيك

كيف تحافظ على سلامة عينيك

أهمية العينين ربما تُعدّ حاسة البصر أحد أكثر الحواس أهمية عند معظم الأشخاص، فبها يمكن فهم العالم المحيط بنا، والتنقل فيه، وفي الحقيقة تبدأ معاناة الأشخاص من مشاكل النظر غالباً مع التقدّم في العمر، بالإضافة إلى أنّ معظم الأشخاص قد يعانون من مشاكل مختلفة في العينين من وقت لآخر، وعلى الرغم من أنّ معظم هذه المشاكل تُعدّ من المشاكل البسيطة التي لا تدوم طويلاً إلّا أنّ بعضاً منها قد يحدث أضراراً كبيرة على العينين أو يتسبّب حتى بفقدان البصر، لذلك فإنّ الحفاظ على صحّة العينين وسلامة النظر يُعدّ من
كيف أستخدم خمرية الشعر

كيف أستخدم خمرية الشعر

خمرية الشعر تعتبر خمرية الشعر من أنواع العطور أو الزيوت المستخدمة للتطييب من رائحة الشعر بعد الاستحمام، حيث تنتشر هذه الزيوت بشكل كبير في الدول العربية بشكل عام، والخليج العربي بشكل خاصّ، وهي من المواد الطبيعيّة التي لا تسبب أيّ آثار جانبيّة سلبيّة على الشعر، ومن الجدير بالذكر أنّه عدا عن الرائحة الزكية التي تعطيها الخمرية للشعر، إلا أنّها تعمل على ترطيب الشعر وتنعيمه، وإكسابه اللمعان والحيوية، وفي هذا المقال سوف نعرّفكم على الطريقة الأمثل لاستخدام الخمرية. طريقة تحضير خمرية الشعر المكونات:
ما معنى بلغ السيل الزبى

ما معنى بلغ السيل الزبى

معنى بلغ السيل الزبى معنى بلغ السيلُ الزُّبَى: «هي جمع زُبْيَة، وهي حُفرةٌ تُحْفر للأسد إذا أرادوا صيده، وأصلها الرابية لا يعلوها الماء، فإذا بلغها السيل كان جارفًا مُجحفًا. يُضرب لمن جاوز الحد.» القصة وراء قول مثل بلغ السيل الزبى يقال إنَّ القصة التي تقف وراء هذا المثل العربي القديم هي أنَّ رجلًا كان يعمل في صيد الأُسُود فقام بحفر زُبْيَةٍ عميقةٍ على إحدى الروابي، ثم قام بتغطيتها بالأغصان والأعواد ووضع الطُّعْم الذي سيخدع به الأسد ويجذبه إلى تلك الزبية، فيسهل عليه اصطياده. ولكن كما يُقال:
نبذة عن حياة الإدريسي

نبذة عن حياة الإدريسي

من هو الإدريسي؟ محمد الإدريسي، والذي كان معروفاً باسم أبي عبد الله محمد الإدريسي القرطبي الحسني السبتي، وهو واحد من أهم وأشهر الجغرافيين الذين برزوا في القرن الثاني عشر الميلادي، وهو عالم عربي مسلم، كما أنه كان عالم مصريات أيضاً بالإضافة إلى كونه جغرافياً هاماً. أين ولد الإدريسي؟ ولد الإدريسي في سبتة في دولة المغرب، وهو واحد من أفراد الأسرة الحمودية الشريفة التي حكمت مالقة حتى عام 1057، والتي حكمت سبتة و طنجة أيضاً حتى عام 1084. لماذا أطلق لقب الإدريسي على العالم الإدريسي؟ أطلق لقب الإدريسي
علامات صعوبات التعلم

علامات صعوبات التعلم

صعوبات التعلم تُعدّ صعوبات التعلم من المشكلات الشائعة التي يُصاب بها ثمانٍ بالمئة إلى عشر بالمئة من الأطفال تحت سن الثامنة عشر عاماً، وهو مصطلح يصف التحديات التي تواجه الأطفال ضمن عملية التعلم، ولا علاقة لها بالذكاء أو بوجود إعاقات نفسية أو جسدية لدى الطفل فكثير ممن يعانون من تلك المشكلة أصحاء رغم إظهارهم صعوبة في بعض العمليات كالقراءة، والكتابة، والعمليات الرياضية، وفهم الاتجاهات. وسنعرض في هذا المقال أعراض وعلامات صعوبات التعلم التي تظهر لدى الأطفال. علامات صعوبات التعلم لدى الأطفال قبل أربع
الخواص الفيزيائية للمادة

الخواص الفيزيائية للمادة

ما هي الخصائص الفيزيائية للمادة؟ تعرّف الخصائص الفيزيائيّة للمواد (بالإنجليزيّة: Physical Properties) بأنّها الصفات التي يمكن قياسها أو ملاحظتها دون أيّ تغيير على طبيعة المادة وكيميائها، وأغلب الصفات الفيزيائيّة تُلاحظ عن طريق حواس الإنسان الطبيعيّة، ومن أهمّ الخائص الفيزيائيّة ما هو موضح أدناه: اللون يعد اللون (بالإنجليزيّة: Color) أحد الصفات المرئية أو الظواهر الضوئيّة للأشياء، مثل اللون الأحمر والأخضر والأسود وغيرها من الألوان المعروفة، وهذه الخاصية تتيح إمكانية الإدراك البصري والتمييز بين
طريقة وضع البلاشر

طريقة وضع البلاشر

البلاشر أحمر الخدود أو ما يُعرف باسم البلاشر هو آخر ما يوضع على البشرة من مساحيق التجميل والمكياج، حيث يتم استخدامه لإبراز شكل الوجه، والتخلص من أي عيوب أو مشاكل فيه، ولكن هناك مجموعة من القواعد الواجب مراعاتها عند تطبيق البلاشر على الوجه، والتي سنعرفكم عليها في هذا المقال. أنواع البلاشر هناك نوعان من البلاشر، والتي يتم استخدامهما بناءً على نوع البشرة، وهي كالآتي: البلاشر ذو القوام الكريمي: حيت يفضّل استخدام هذا النوع من البلاشر للأشخاص أصحاب البشرة الجافة والناشفة، بالإضافة إلى أصحاب البشرة
نظريات الجغرافيا الاقتصادية

نظريات الجغرافيا الاقتصادية

نظريات الجغرافيا الاقتصاديّة تُعتَبَر الجغرافيا الاقتصاديّة من تخصصات الجغرافيا البشريّة التي تطورت لعِدة نظريات على مدار السنين، حيث كانت في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي تُرَكز على التحليل العلمي للموقع، ولكن بحلول الثمانينيات كان التجديد النظري هو الأساس، في حين تَميّز الجغرافيون الاقتصاديون الجُدد من خلال مجموعة من العوامل التحليليّة التي مكّنتهم من نمَذجة العوائد القياسيّة المتزايدة، وقوى التكتل، والمنافسة غير الكاملة. نُدرِج فيما يأتي أبرز نظريات الجغرافيا الاقتصاديّة: نظرية