من هو فاتح الأندلس وفي أي عام

من هو فاتح الأندلس وفي أي عام

الأندلس

يُطلق اسم الأندلس على شبه الجزيرة الأيبيريّة، وهي تضمّ حالياً كلّاً من البرتغال وإسبانيا، ويفصلها عن بلاد المغرب مضيق جبل طارق أو ما يُعرف بدرب الزّقاق عند المؤرخين، ويعود سبب تسمية الأندلس إلى القبائل الّتي استطونت منطقة الأندلس، والتي قدمت من شمال إسكندنافيا، من النّرويج ، والسّويد، والدّنمارك وغيرها، وكانت هذه القبائل تُدعى الواندال أو الفاندال باللغة العربيّة، ولذلك سُميت المنطقة فانداليسيا، نسبةً إليهم، ومع مرور الزمن حُرِّف هذا الاسم إلى أندوليسيا، ومن ثم الأندلس.

طارق بن زياد فاتح الأندلس عام 92 هـ

يعدّ طارق بن زياد أحد قادة الجيش الإسلامي وأشهرهم، وقد فتح الأندلس في عام 92 للهجرة - 711 ميلادي، وعلى الرغم من اختلاف الروايات التاريخية حول أصول طارق بن زياد، إلا أنّ بعض المصادر تشير إلى أنّه ولد في منطقة خنشلة في الجزائر في عام 50 للهجرة، وهو من قبيلة بربريّة تسمى نفزة، وقد تعلّم طارق بن زياد القراءة والكتابة منذ الصّغر، وحفظ بعضاً من سور القرآن الكريم وكذلك بعضاً من الأحاديث النبويّة الشّريفة، يُذكر أنّ طارق بن زياد كان أشقر اللون طويلاً، وضخم الهامة.

يَذكر البعض أن طارق بن زياد التحق بجيش موسى بن نصير والذي أُعجِب بشجاعته في القتال خلال الفتوحات الإسلاميّة الّتي شارك فيها، وكنتيجة لذلك فقد ارتفعت رتبة طارق بن زياد العسكريّة حتّى أصبح قائداً للجيش المتجه لفتح الأندلس في عهد الخليفة الوليد بن عبد الملك، ومن الجدير بالذكر أنّ اسم المضيق الذي يفصل بين أوروبا وأفريقيا قد رُبط باسم طارق بن زياد، حيث إنّ جيشه قد عبر هذا المضيق، ونزل على الجبل الّذي سُمّي فيما بعد بجبل طارق، نسبة إلى القائد طارق بن زياد، وقد انتصر جيش المسلمين بقيادة طارق بن زياد على جيش القوط بقيادة لذريق، والذي فرّ من المعركة.

ومن الجدير بالذكر أنّ طارق بن زياد كان قائداً مقتدراً من النّاحية العسكريّة، وقد ظهر ذلك في إنشائه لمعسكرٍ في أراضي الأندلس، ويُعتبر هذا المعسكر قاعدة عسكرية دائمة لجيش المسلمين، ومُهمَّة هذا المعسكر تقديم المؤن والإمدادات للجيوش الإسلاميّة.

الفتوحات في الأندلس

بعد فتح الأندلس توجه طارق بن زياد فاتحاً باقي مدنها، ونذكر من هذه الفتوحات ما يلي:

  • توجّه طارق بن زياد نحو طُليطلة مع جيشه الكبير، وقد وزّع جيشه على سرايا في مختلف أنحاء الجزيرة، وتوجّه أيضاً إلى إستِجَة وهي إحدى مدن الجنوب، وفي طريقه إلى إستِجَة فتح كلّاً من شَذونَة ومورور، ومن بعدها فتح إستِجَة بعد أن خاض فيها حرباً عنيفةً.
  • توجه طارق بن زياد بعد أن فتح إستِجَة إلى عاصمة الأندلس طليطلة، وبعث بسَرِيّة إلى قرطبة ، وأخرى إلى مُرْسِيَة، وكذلك إلى غرناطة ومالقة، وكان عدد المجاهدين في السّرايا لا يتعدى سبعمئة مجاهد، إلّا أنّهم استطاعوا فتح قرطبة، وغرناطة، ومالقة، وكذلك إلبيرة، أمّا مُرْسِيَة فقد فُتحت صلحاً.
  • استطاع طارق بن زياد دخول طليطلة دون قتال، على الرّغم من أن موسى بن نصير قد طلب منه ألا يتعدّى جيّان أو قرطبة، إلّا أنّه خالف موسى بن نصير ومضى نحو طليطلة؛ لأنّه وجد أنّ الطريق إليها كان مفتوحاً أمامه.
  • اتجه طارق بن زياد بعد أن فتح عاصمة الأندلس نحو الشّمال، ووصل إلى قشتالة وليون وكذلك إسترقة، واستمر طارق بن زياد في ملاحقة فلول القوط حتّى وصل جبال جيليقية، كما عبر جبال أشتوريش، واستمر بزحفه حتّى وصل غسقونية الواقعة على المحيط الهادئ.

خطبة طارق بن زياد

اشتهر طارق بن زياد بخطبته المشهورة التي بدأ فيها كلامه بقوله: "أيها النّاس أين المفر؟ البحر من ورائكم والعدو من أمامكم"، وقد تميّزت خطبته بأنّها من النّثر الأدبي دون أن تكون فيها مقدمات طويلة أو ألقاب عديدة، وتتكون هذه الخطبة من ثلاثة أقسام رئيسيّة وهي:

  • التّرهيب: في هذا القسم وجه طارق بن زياد حديثه إلى أصحابه، وشرح لهم الظّروف الّتي هم فيها، كما قارن بين وضعهم ووضع أعدائهم، ولجأ إلى تحكيم العقل بدلاً من العاطفة عندما أحرق السّفن ووضع جنوده في الصّورة الحقيقيّة لما هم فيه.
  • التّرغيب: لجأ طارق بن زياد إلى التّرغيب بعد التّرهيب حتّى يزيد من حماسة جنوده، فأوصاهم بالصّمود والصّبر حتى يجنوا ثمار جهادهم بنصرٍ مظفّرٍ على أعدائهم.
  • الخطة الحربيّة: في هذا القسم تحدّث طارق بن زياد عن خطته الحربية لفتح الأندلس، وذكر لجنوده أن قَتلهم لملك الأعداء (لذريق) سيكون مهمّاً وسوف يسهّل عليهم فتح الأندلس، كما أنّه فد قتل القائد لذريق بنفسه.

قصة حرق السّفن

اشتهرت قصّة حرق السّفن بشكل كبير في التّاريخ الأوروبي بشكل خاص وفي التّاريخ الإسلامي بشكل عام، وقد ذُكر في هذه القصّة أنّ طارق بن زياد قد أحرق سفنه الّتي عبر بها نحو الأندلس، وذكر بعض المؤرخين أنّ هذه القصة حقيقة كان الغرض منها تشجيع المسلمين على القتال، في حين أنّ بعض المؤرخين قد تحدثوا عن عدم صحة هذه الرّواية الّتي لم تُذكر إلا لتقلل من شأن المسلمين وانتصارهم وفتحهم للأندلس، وقد ذكروا عدّة أسباب لذلك وهي:

  • عدم وجود أي سند صحيح في التّاريخ الإسلامي لهذه الرّواية إذ إنّها جاءت من روايات ومصادر أوروبيّة كُتبت عن أحداث معركة وادي بِرباط.
  • عدم وجود أي رد فعل أو حتّى حديث حول مسألة حرق السّفن من قبل الخليفة الوليد بن عبد الملك أو موسى بن نصير أو حتّى تعليق على جواز مسألة الحرق من قبل علماء المسلمين، وهذا يُحدث شكاً كبيراً في صحة هذه الرّواية.
  • عدم قدرة الأوروبيين على تفسير أسباب هزيمتهم أمام المسلمين، لذلك فقد أشاعوا خبر حرق السّفن من قبل طارق بن زياد حتّى يضع جنوده في وضع قتال لا بد منه إذ إنّ الموت يحيط بهم من كل جانب، وهذه القصّة قد ذكروها حتّى يُقنعوا النّاس بأنّ خسارتهم في الحرب كان سببها عدم تكافؤ الظّروف بين جيشهم وجيش المسلمين.
  • عدم حاجة المسلمين إلى مثل هذه المسألة (حرق السّفن) حتّى يزدادوا شجاعة وهمّة في الجهاد، فقد جاؤوا إلى الأندلس راغبين في فتحها وطالبين الجهاد والموت في سبيل الله.
  • ليس من المقبول أو المعقول أن يُقدم قائد كطارق بن زياد على إحراق سُفنه، وقطع طريق العودة على جيشه، إذ إنّ هزيمتهم أو حتّى انسحابهم من المعركة أمرٌ طبيعيٌ ووارد.
  • عدم امتلاك جيش طارق بن زياد للسفن الّتي عبروا بها نحو الأندلس، حيث ذَكرت بعض الرّوايات أنّ هذه السّفن قد استأجرها طارق بن زياد من يوليان صاحب سَبتَةَ، ولا يحق لطارق بن زياد إحراقها.

وفاة طارق بن زياد

بعد أن انتهى طارق بن زياد من فتوحاته في الأندلس عاد برفقة موسى بن نصير إلى الشّام، وأقام في دمشق واكتفى بما حققه من انتصارات وفتوحات، وقد انقطعت أخباره فيما بعد، ويرى المؤرخون أنّ طارق بن زياد لم يقم بأي عمل بعد هذه الفتوحات، ويُرجح أنّ وفاته كانت في عام 102 للهجرة.

مزيد من المشاركات
أضرار شبكات المحمول

أضرار شبكات المحمول

أضرار شبكات المحمول على الإنسان تضر شبكات المحمول على صحة الإنسان الجسدية والنفسية، وفيما يأتي توضيح ذلك. أضرار شبكات المحمول الجسدية تُعدّ شبكات المحمول مصدراً من مصادر الإشعاع غير المؤين، والذي قد يسبب الإصابة بأنواع معينة من السرطان المرتبط بزيادة الحساسية الكهرومغناطيسية لدى بعض الأفراد، وتشكل المجالات الكهرومغناطيسية شكلاً من أشكال الإشعاع غير المؤين، وقد توصلت الأبحاث إلى أنّ هذه الطاقة يتمّ امتصاصها من قبل أجزاء من جسم الشخص الذي يستخدمها، خاصةً الوجه. ويؤكد الباحثون دائماً على أنّ
ارتفاع عدد كريات الدم البيضاء

ارتفاع عدد كريات الدم البيضاء

ارتفاع عدد كريات الدم البيضاء تُعدّ خلايا الدم البيضاء (بالإنجليزية: White blood cells) جزءاً مهمّاً من الدم، إذ تكمن وظيفتها في المقام الأول في الدفاع عن الجسم ضد العدوى والأمراض المختلفة، وإنّ لخلايا الدم البيضاء خمسة أنواع مختلفة، هي الخلايا اللفاوية، والخلايا القاعدية، والخلايا الوحيدة، والخلايا المتعادلة، والخلايا الحمضية، وفي الحقيقة يتمّ إنتاج هذه الخلايا من قبل نخاع العظم، ويُقدّر إنتاج الجسم لهذه الخلايا في اليوم الواحد ما يُقارب مئة مليار خلية، وذلك لأنّ لهذه الخلايا دورة حياة،
طريقة عمل الشيش طاووق على الفحم

طريقة عمل الشيش طاووق على الفحم

طريقة عمل الشيش طاووق على الفحم المكونات مقدار نصف كيلوغرام من صدور الدجاج المخلية من العظام. علبة من اللبن الزبادي . عصير حبتين من الليمون. ملعقتان كبيرتان ممّا يأتي: رب البندورة. ثوم مهروس. ملعقة صغيرة ممّا يأتي: الفلفل الأسود. زعتر جاف. بابريكا. ملح حسب الرغبة. ربع كوب من زيت الزيتون. طريقة التحضير تقطيع صدور الدجاج إلى مكعبات كبيرة الحجم. مزج كلّ من اللبن، والزيت، ورب البندورة، وعصير الليمون، والثوم، مع بعضها البعض جيداً. إضافة البهارات والملح إلى المزيج السابق. نقع الدجاج في التتبيلة
أين تقع بخارى

أين تقع بخارى

مدينة بخارى مدينة بخارى إحدى المدن الإسلاميّة العريقة التي لها تاريخ حافل بالإنجازات على مرّ العصور,ومن أشهر المعالم الأثريّة في بخارى هي: قُبّة السامانيين، ومئذنة كاليان، ومسجد نمازكاه، وحوض مالب. أين تقع مدينة بخارى تقع مدينة بخارى إلى الغرب من جمهوريّة أوزباكستان على مجرى نهر زرفشان في قارّة آسيا،وهي من أكبر مدن أوزبكستان، وتعدّ من أجمل مدن ما وراء النهر، كما أنّها تمتاز بخضرتها؛ فيقال إنّك إذا صعدت إلى قلعتها الشهيرة لن تر سوى الخضرة. سبب تسمية مدينة بخارى يُقال إنّ بخارى هي كلمة مشتقّة من
تعريف الواقعية السحرية

تعريف الواقعية السحرية

ما هو تعريف الواقعية السحرية؟ تعود أصول نظرية الواقعية إلى الفلسفة، فقد ظهر التيار الفلسفي الواقعي قبل ظهور التيار الواقعي في الأدب والفن، وهو امتداد له، ويقصد بها دراسة أي موضوع، بصرف النظر عن صلته بالتجربة الإنسانية الشاملة، واتصاله بالواقع الحسي، وهي شكل من أشكال الفن الذي يرفض الواقع، وذلك بهدف جعله مثاليًا، ظهر هذا المذهب في منتصف القرن التاسع عشر. ودعا إلى معالجة مختلف الموضوعات الواقعیة، المقتبسة من الأحداث الحیوية، أو مأخوذة مـن الدراسـات المتعددة، والواقعية فـي الأدب تعني وصف البیئة
بحث حول الحرب العالمية الثانية

بحث حول الحرب العالمية الثانية

الحرب العالمية الثانية اخترقت القوات الألمانية الأراضي البولندية بتاريخ 1/9/1939، وعلى إثر ذلك أرسلت بريطانيا وفرنسا تهديداً إلى الحكومة الألمانية تطالبها من سحب قواتها من الأراضي البولندية، ولكن ألمانيا رفضته؛ مما أدى إلى إعلان الحرب عليها بتاريخ 3/9/1939، وبهذا اندلعت حرب عالمية ثانية استمرت ستة أعوام. أسباب الحرب السبب المباشر لاندلاع الحرب العالمية الثانية كان بسبب عزل بروسيا الشرقية عن ألمانيا؛ الأمر الذي أدى لفصل السكان الألمان عن موطنهم، ونتج إثر ذلك احتكاك دائم بين ألمانيا وبولندا؛ لأن
ما هو الحديث الضعيف

ما هو الحديث الضعيف

تعريف الحديث الضعيف هو الحديث الذي اختلّ فيه أحد شروط الحديث الصحيح أو الحسن، وتختلف درجة ضعفه باختلاف اختلال الشروط، وللحديث الضعيف تعاريف كثيرة ومتنوعة ذكرها العلماء في كتبهم، نذكر بعضها فيما يأتي: قال ابن الصلاح: "هو كل حديث لم تجتمع فيه صفات الحديث الصحيح ولا صفات الحديث الحسن". قال ابن دقيق العيد: "هو ما نقص عن درجة الحسن". حكم العمل في الأحاديث الضعيفة تعدّدت آراء العلماء في حجية الحديث الضعيف، وتفصيل ذلك فيما يأتي: القول الأول قالوا بجواز العمل بالحديث مطلقاً في الحلال والحرام لأنّ ضعفه
أبيات شعر عن الحب

أبيات شعر عن الحب

شعر الحب يتميّز شعر الحبّ عن بقيّة أنواع الشِّعر الأخرى؛ فهو الأقرب إلى القلب، والأكثر تعبيراً عن المشاعر، خاصّةً عند المُحبّين، حيث تراهم يهيمون بمشاعرهم، وحبّهم دون القدرة على التعبير عمّا يجول في داخلهم، فيأتي الشِّعر الغزلي ؛ تعبيراً لما يشعرون به، وقد جاء الشِّعر العربيّ الغزليّ زاخراً غنيّاً بأنواع مختلفة تتماشى ومشاعرهم على اختلافها، فلا يوجد شاعر إلّا وقد لامس قلبَه الحبُّ. أبيات من الشِّعر الحديث عن الحب قصيدة رسالة حب صغيرة يُعَدّ نزار قباني شاعراً ودبلوماسيّاً سوريّاً من العصر