من هو أمين هذه الأمة

من هو أمين هذه الأمة

الصحابة رضي الله عنهم

يُمكن القول إنّ الصحابيّ هو من قابل النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- وآمن به وبقي على ذلك حتى مات، وللصّحابة -رضي الله عنهم- عدّة فضائل؛ حيث إنّهم أطهر الناس قلوباً، وأعمقهم علماً، وأكثرهم اتّباعاً وحبّاً للرّسول صلّى الله عليه وسلّم، فالله -تعالى- نظر إلى قلوب البشر فوجد قلب محمّد -صلّى الله عليه وسلّم- خير القلوب فاختاره لرسالته، ثمّ نظر إلى قلوب البشر فوجد قلوب أصحابه خير القلوب فاختارهم لصحبته، فهم أفضل البشر بعد الأنبياء والرّسل عليهم السلام، واصطفاهم من بين عباده الصالحين، حيث قال: (قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسَلَامٌ عَلَى عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفَى آللَّهُ خَيْرٌ أَمَّا يُشْرِكُونَ)، وقال ابن عباس -رضي الله عنه- مفسّراً الآية السابقة: (هم أصحاب محمّد صلّى الله عليه وسلّم)، وقال أيضاً الله تعالى: (وَالسّابِقونَ الأَوَّلونَ مِنَ المُهاجِرينَ وَالأَنصارِ وَالَّذينَ اتَّبَعوهُم بِإِحسانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنهُم وَرَضوا عَنهُ وَأَعَدَّ لَهُم جَنّاتٍ تَجري تَحتَهَا الأَنهارُ خالِدينَ فيها أَبَدًا ذلِكَ الفَوزُ العَظيمُ)، فالصحابة منهم المهاجرين ومنهم الأنصار؛ ويُمكن القول بأنّ المهاجرين هم الذين أسلموا قبل فتح مكّة وهاجروا إلى المدينة المنورة، تاركين أهلهم وأموالهم وأرضهم لنصرة الإسلام والدعوة إليه، أمّا الأنصار فهم سكّان المدينة المنورة الذين استقبلوا الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم- وأصحابه ونصروهم وأكرموهم، وجاهدوا في سبيل الله حقّ الجهاد، ومن أبرز أعلام الصحابة المهاجرين -رضي الله عنهم- وأحد العشرة المبشرين بالجنّة ، وأمين الأمة؛ أبو عبيدة عامر بن الجرّاح رضي الله عنه.

أمين الأمة

هو عامر بن عبد الله بن الجرّاح بن هلال بن وهيب بن ضبة بن الحارث بن فِهْر بن مالك بن النضر بن كنانة، يكنّى بأبي عبيدة، وأمّه هي: أميمة بنت غنم بن جابر بن عبد العُزّى بن عامرة بن عميرة بن وديعة، كان أبو عبيدة طويل القامة، نحيف الجسم، معروق الوجه، خفيف اللحية، أثرم، ومن الجدير بالذكر أنّه أسلم على يد أبي بكر الصّديق في بداية الدعوة المكيّة ، وبشّره الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم- بالجنّة ؛ حيث قال: (أبو بكرٍ في الجنةِ، وعمرُ في الجنةِ، وعليٌّ في الجنةِ، وعثمانُ في الجنةِ، وطلحةُ في الجنةِ، والزبيرُ في الجنةِ، وعبدُ الرحمنِ بنُ عوفٍ في الجنةِ، وسعدُ بنُ أبي وقاصٍ في الجنةِ، وسعيدُ بنُ زيدِ بنُ عمرو بنُ نُفَيْلٍ في الجنةِ، وأبو عبيدةَ بنُ الجراحِ في الجنةِ)، كما لقّبه رسول الله بأمين الأمة، وذلك لمّا جاء أهلُ نجرانَ إلى النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قائلين له: (ابعث لنا رجلاً أميناً، فقال: لأبعثنَّ إليكم رجلاً أميناً حَقَّ أمينٍ، فاستشرَفَ لهُ الناسُ فبعثَ أبا عُبَيْدَةَ بنَ الجَرَّاحِ)، وقال أيضاً الرسول: (إنَّ لكلِّ أمَّةٍ أميناً، وإنَّ أميننَا، أيَّتُها الأمَّةُ، أبو عبيدةَ بنُ الجرَّاحِ).

مواقف أبي عبيدة رضي الله عنه

كان أبو عبيدة مثالاً يُقتدى به بالإيمان والثبات وحُسن الخلق والتواضع ، وفيما يأتي بعض المواقف التي تبيّن ذلك:

  • غزوة بدر: سطّر أبو عبيدة في معركة بدر موقفاً من مواقفه العظيمة التي تدلّ على عُمق إيمانه وقوّة عقيدته، وأنّ الله ورسوله أحبّ إليه ممّا سواهما، فممّا ذُكرأنّ أباه الجراح بن هلال كان مُحارباً لله ورسوله، وقد خرج لقتال المسلمين في معركة بدر ، فلمّا تصدّى لقتال أبي عبيدة -رضي الله عنه- قاتله أبو عبيدة وجالده حتى قتله، فكان ذلك سبب نزول قول الله تعالى: (لَّا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُولَـئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُولَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ).
  • غزوة أُحد: كان أبو عبيدة في غزوة أُحد على موعد جديد وموقف من مواقف الثبات والشجاعة، فعندما دارت المعركة على المسلمين وولّى من ولّى وانهزم من انهزم، حتى إنّ رسول الله رُمي في وجهه ودخلت حلقتا المغفر في وجنتيه الشريفتين، ثبت قلّة من الناس حول رسول الله وكان منهم أبي عبيدة، فقال أبو بكر رضي الله عنه: (أسرعت نحو رسول الله، وإذ برجل يركض نحو رسول الله كالبرق وإذ بأبي عبيدة، فلمّا وصلنا إلى رسول الله هممت بأن أنزع حلقات المغفر من وجنتيه، فقال لي أبو عبيدة: أسألك بالله يا أبا بكر ألا تركتني فأنزعها أنا، فتركته، فأمسك بالحلقة بأسنانه فنزعها، ثمّ سقط على ظهره وفقد ثنيته، ثمّ عاد فأمسك الحلة الأخرى وسحبها من وجنتي رسول الله فانتزعها وفقد الثنية الأخرى)، فأصبح أبو عبيدة أثرم.
  • غزوة ذات السلاسل: كان أميرها عمرو بن العاص رضي الله عنه، حيث واجه المسلمون عدواً هائل العدد والعدّة، فأرسل عمر بن العاص إلى رسول االله يطلب منه المدد، فأرسل إليه جيشاً فيه أبو بكر وعمر وأميره أبو عبيدة رضي الله عنهم، فلمّا وصلوا قال لهم عمرو: (أنا أميركم)، فقالوا: (إنّما أنت أمير أصحابك، وأميرنا أبوعبيدة)، فقال لهم عمرو رضي الله عنه : (إنّما أنتم مدد لي)، فلمّا رأى أبو عبيدة ذلك، قال: (تعلم يا عمرو أنّ رسول الله قال لي: إن قدمت على صاحبك فتطاوعا، وإنّك إن عصيتني أطعتك)، فضرب أبو عبيدة بهذا الموقف مثالاً رائعاً بحُسن الخلق والتواضع.

وفاة أبي عبيدة رضي الله عنه

توفّي أبا عبيدة -رضي الله عنه- في السنة الثامنة عشر للهجرة ، حيث بلغ من العمر ثمانٍ وخمسين سنة، بعد أن أصيب بطاعون عمواس، وصلّى عليه معاذ بن جبل -رضي الله عنه- ثمّ دُفن.

مزيد من المشاركات
مدينة في ولاية فرجينيا

مدينة في ولاية فرجينيا

ولاية فرجينيا تعتبر ولاية فرجينيا واحدة من الولايات الثلاثة عشر الأولى في الولايات المتحدة الأمريكية، ويرجع تاريخ تأسيسها إلى الخامس والعشرين من شهر يونيو من عام 1788م، ويقال بأنّها تأسست في عام 1776م عند اندلاع الثورة الأمريكية ضد البريطانييّن. وتمتد مساحة الولاية إلى أكثر من 110.862 كم، وترتفع عن مستوى سطح البحر بنحو 1.746م، أمّا فيما يتعلق بعدد سُكانها فإنّ إحصائيات التعداد السكاني لعام 2014م تؤكد بأنّه قد تجاوز 8.326 مليون نسمة. تاريخ فرجينيا كانت ولاية فرجينيا إحدى المستعمرات البريطانية
ما هو السرد

ما هو السرد

مفهوم السرد لغةً يعرف السرد لغة كما ورد في معجم المعاني: "سَرَدَ: قرأه بالتتابع؛ وأجاد سياقه، ويقال يَسرُدُ آيات من القرآن: أي يقرأها قراءة سريعة، وسَرَدَ وقائع الحادثة: أي ذكرها حسب تسلسلها، وسَرَدَ الحديث: عرضه ورواه، قص دقائقه وحقائقه "سرد القصة ونحوها - سرد أخبارًا ووقائع وتاريخًا، السَّرْدُ في القصة أو الرواية: يعني رواية الوقائع والأحداث، سَرَدَ الشيء: تابعة ووالاه، اكتفى بسَرْدِ  الأسباب: بذكر سياقيها وتتابعها، شيء  سَرْدٌ : متتابع". وفي معجم الوسيط فإنّ السّرد يعني:
نص إنشائي عن الإنترنت والاتصال (لطلاب الإعدادي)

نص إنشائي عن الإنترنت والاتصال (لطلاب الإعدادي)

المقدمة: الإنترنت امتزاج الحضارات الإنترنت هو الشبكة التي استطاعت أن تغيّر العالم بشكل كبير، إنّ الأرض قبل ظهور الإنترنت ليست هي نفسها بعده ولا يُمكن أن ينكر ذلك سوى جاهل لم يفقه ما آلت إليه الحداثة وما صار إليه العالم، لقد استطاعت هذه الشبكة أن تغزو البيوت البشرية كافة سواء أرادوا ذلك أم أبوا بغضّ النظر عن أسباب استخدامها وكيفية ذلك، حتّى إنّ المناهج الدّراسية في كثير من البلدان العالمية دمجت في طياتها استعمال الإنترنت وحثّت على استخدامه بل بات بعض المعلمين يطلبون من التلاميذ أبحاثًا يستقونها
معلومات عامة عن دول العالم

معلومات عامة عن دول العالم

عدد دول العالم لا يمكن تحديد عدد دول العالم بشكلٍ دقيق؛ بسبب وجود دول مستعمرة من قِبل دول أخرى، وأراضي متنازع عليها مثل تايوان التي أعلنت استقلالها على الرغم من تصريح جمهورية الصين الشعبية بسيطرتها عليها، وقطاع غزة، والضفة الغربية، وجزر باراسيل، والصحراء الغربية، وجزر سبراتلي، والقارة القطبية الجنوبية، ولقد اُصطلح على تحديد عدد دول العالم بناءً على الدول الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة الذي يبلغ عددهم 193 دولة، إضافةً إلى الفاتيكان وفلسطين اللذان يُعدان مراقبان وليسا عضوان في المنظمة، وهكذا
طريقة تحضير لي كراب

طريقة تحضير لي كراب

لي كراب يعتبرُ الكريب من أشهى أنواع الأطعمةِ الغربيّة، والذي يقدّم بشكلٍ أساسيّ على وجبة الإفطار أو كوجبةٍ خفيفةٍ ما بين الوجبات الأساسية، وهو يشبه البان كيك، ولكنه أرقّ منه في القوام، ومن الجدير بالذكر بأنّه من الممكن أن يكونَ الكريب حلواً أو مالحاً، لذلك سنقدّم في هذا المقال مقاديرَ العجينة الخاصّة بالكريب، مع شرحٍ لطريقةِ إعدادها. طريقة تحضير لي كراب الحلو المكوّنات كوب من الطحين الأبيض متعدّد الاستخدامات. ثلاثُ بيضات على درجة حرارة الغرفة. كوب ونصف من الحليب السائل. ملعقة كبيرة من الزبدة
أضرار الزنا

أضرار الزنا

أضرار الزنا للزنا العديد من الأضرار والمفاسد، وفيما يأتي بيان جانبٍ منها: يجمع الزنا أنواع الشرور جميعها، ففيه قلّة الدين وذهاب الورع ووأد الفضيلة، وغير ذلك من الشرور. يذهب حياء الإنسان، ويزرع في نفسه الصفاقة. يسوّد وجه الزاني، وظهور المقت والكآبة عليه. يطمس الزنا نور القلب، وحصول الظلمة فيه. يلازم الفقر الزاني. يسقط الزاني من عين ربه وعين الخلق، ويجعله موصوفاً بالفجور، والفسوق، والخيانة. يعتبر الزاني خائناً غير مؤتمنٍ بين الناس. يؤدي الزنا إلى قطيعة الرحم، وعقوق الوالدين ، وظلم الناس، وإضاعة
تعريف الهجرة

تعريف الهجرة

الهجرة يغادرُ العديدُ من النّاس سنويّاً من بلادهم والأراضي التي يعيشون عليها إلى بلادٍ أُخرى، وعادةً ما تختلفُ بالثّقافةِ والعادات والتّقاليد الاجتماعيّة عن بلادهم، فبُجبرون على التّأقلمِ حتى يتمكنوا من العيش في المجتمع الجديد الذي وصلوا له، وخصوصاً في حال كانت إقامتهم فيه دائمة بعد مُشاركتهم في رحلةٍ طويلةٍ للسّفر من دولتهم إلى الدّولة الجديدة التي سيعيشون على أرضها، ويطلقُ على هذه الرّحلة التي تُؤدّي إلى استقرارِ الأفراد في دولةٍ ما بشكلٍ دائم مُسمّى الهجرة. تعريف الهجرة الهجرة لُغةً لفظٌ
بحث حول مؤتمر الصومام

بحث حول مؤتمر الصومام

مؤتمر الصومام عقد مؤتمر الصومام في العام 1956م، وحدث ذلك بعد مرور عامين على اندلاع الثورة التي قام بها الفاتح في العام 1954م، وبعد حدوث التوسعات التي حصلت في المنطقة، أصبح من الضروري وضع استراتيجية متعلقة بالجوانب السياسيّة والعسكريّة المتعلّقة بجبهة التحرير الوطني، والتي تهدف بشكل أساسي إلى وضع مسار واضح ومحدد لها، ولذلك قام قادة الثورة بطرح فكرة انعقاد هذا المؤتمر، والذي أقيم في وادي الصومام، حيث عملوا من خلال هذا المؤتمر بوضع الأهداف السياسيّة ذات العلاقة المباشرة بالثورة، والعمل على