من مؤلف كتاب ألف ليلة وليلة

من مؤلف كتاب ألف ليلة وليلة

كتاب ألف ليلة و ليلة

أحد أكبر الموسوعات القصصيّة التي تصاعد حديث النّاس عنها كثيرًا، والتي تُعرف باسم (الّليالي العربيّة)، ترجع القصص في أصولها إلى القرون القديمة والوسطى لحضارات مختلفة كالمصريّة وبلاد الرّافدين والهنديّة وكذلك الفارسيّة ، ولقد ذاع صِيت هذه السّلسلة القصصيّة في كلاسيكيّات الأدب العربيّ خاصّة والعالميّ عامّة. وإن أشهر القصص الموجودة في السّلسلة قصص علاء الدّين، والسّندباد البحّار، وعلي بابا. وإنّ تسمية الكتاب بهذا الاسم لا يعني أنّه يحتوي على 1001 قصّة إنّما للتّعبير عن العدد الكبير، فلقد تمّت إضافة القصص على مدار قرون إليها.

مؤلف الكتاب

الرأي الأول

يعتقد بعض النُّقاد أن مؤلف كتاب ألف ليلة وليلة يعود لشخص واحد، ففي عام 1839م ترجم الأستاذ إدوارد وليم لين جزءًا لا بأس به من كتاب ألف ليلة وليلة، وكتب في مقدمة ترجمته حول أصل الكتاب يُثبتُ فيها أنّه عائد لشخص واحد فقط.

الرأي الثّاني

رجّح النُّقاد والعلماء أنّ مؤلف كتاب ألف ليلة وليلة لم يكن شخصًا واحدًا، إنّما ساهم في كتابته العديد من المؤلفين على مرّ الزّمان، وذلك لاحتواء الكتاب على تنوّع كبير على الصّعيد الجغرافيّ، كوُرود أحداث القصص في اليونان ، وتركيّا ، ومصر ، والعراق ، بل عزوا أنّ الارتجال في الكلام وبساطته واحتوائه على الأخطاء الُّلغوية الكثيرة والمُفردات العامّية لن تكون لكاتب عربيّ، فمالوا إلى أن يكون الكتاب قد نُقل مشافهة بداية، وأشاروا إلى المُترجمين الذين عُنُوا بترجمة بعض القصص إلى لغات أخرى. ثمّ تغيّرت السّلسلةُ القصصيّة بعد تعاقب العديد من القرون من إضافات للقصص من أماكن مخلتفة بشكل عشوائي في فترات متفاوتة، حتّى وصل إلى ستّة نماذج في منتصف القرن العشرين، وهي كالتّالي:

  • النسخة الأولى والثّانية كُتبت في القرن الثّامن الميلاديّ، من عمل الفارسيّ هزار أفسان.
  • النسخة الثّالثة كُتبت في القرن التّاسع الميلاديّ، والقصص فيها كما هي في ألف ليلة وليلة مع قصص أخرى.
  • النّسخة الرّابعة كُتبت في القرن العاشر الميلاديّ، من عمل الجهشيريّ.
  • النّسخة الخامسة كُتبت في القرن الثّاني عشر الميلاديّ، وهي سلسلة من الحكايات المصريّة.
  • النّسخة السّادسة امتدت كتابتها حتى القرن السّادس عشر، والقصص فيها بقيت كما القصص السّابقة بالإضافة إلى قصص في الحملات الصّليبيّة ، وقصص أخرى أتى بها المغول إلى الشّرق الأوسط.

قصّة الكتاب

تدور أحداث قصّة الكتاب حول الملك شهريار وذلك بعد اكتشافه خيانة زوجته له، فقام بقتلها ثمّ تزوّج بأخرى ثمّ قتلها ليلًا، واستمرّ في ذلك الزّواج الذي يتبعه قتل في نهاية كلّ ليلة، حتّى أتى الدّورُ على إحدى النّساء المشهورات آنذاك، وهي ابنه الوزير وتُدعى شهرزاد، ولكنّها كانت ذكيّة فلقد وجدت طريقة تمنعُه من قتلها، فأصبحت تسرد له قصصًا بلا نهايات، بُغية أن يُبقي على حياتها لتُكمل القصّة في اليوم التّالي، واستمرّت في فعل ذلك حتّى الّليلة الألف، فكانت تلك المدّة كافية حتّى يعدل عن قراره فلم يقتلها.

ترجمات الكتاب

كُتب ألف ليلة وليلة على شكل مخطوطات بداية، فكانت أقدمها في بغداد، ثمّ سوريا تليها مِصر، بالإضافة إلى النّقل مشافهة. وكُتبت القصص بأيد مختلفة على مرّ العصور ثمّ عُرِّبت لفئة من سكّان الشّرق الأوسط ، حتّى فُتن الأوروبيون بسحر الحكايا في الشّرق. لذلك لم تكن هناك ألف ليلة وليلة قبل التّرجمة الأوروبيّة. وإنّ أول نُسخة من الكتاب تمّت ترجمتُها على يد الفرنسيّ أنطوان غالان، ثمّ تُرجمت النُّسخ الّلاحقة اعتمادًا عليها. إذ تمّت ترجمة الكتاب إلى لغات مختلفة، ومنها الإنجليزيّة، والألمانيّة، والفرنسيّة، و تُعدّ النُّسخة الإنجليزيّة لصاحبها إدوارد وليام أشهر هذه النُّسخ لاحتوائها على ملاحظات مُميّزة ودقيقة، وتُعدّ الأولى في هذا المجال. بينما كانت أول طبعة مكتوبة بالعربيّة من قبل مطبعة بولاق في القاهرة عام 1835م.

مواضيع الكتاب

تضُمّ السّلسلة القصصيّة العديد من الحكايا، ويعود ذلك لاختلاف البلاد التي أتت منها، خاصّة مع ما تحمله من أصناف مختلفة من الطّابع العربيّ من جهة إلى الفارسيّ والهنديّ من جهة أخرى. وإنّ ما يُميّز تلك القصص أنّها تَسرُد قيمًا روحيّة وأرضيّة، وتتطرّق إلى الثّنائيات مثل الشّر والخير ، والشّياطين و الملائكة، لكن تبقى الشّخصيّات الرّئيسيّة للملك شهريار و شهرزاد زوجته التي قصّت عليه الكثير من القصص، فكان منها قصّة علاء الدّين، وقصّة الرّجل العجوز الأول و الغزالان، وقصّة العجوز الثّاني واثنين من الكلاب، وقصّة العجوز الثّالث، ويُمكن للقارئ كذلك أن يُلاحظ اختلاف الحقب في القصص، فثمّ هناك قصص في عهد ملوك فارس، والإسكندر الأكبر ، حتّى الخلفاء والسّلاطين لم يخل ذكرهم أيضاً، وبعض قصص الملوك كقصّة الملك سليمان، إذ تُدهشك هذه السّلسلة في شمولها قصص القهوة، والتّبغ، والمدافع، وغيرها الكثير.

مزيد من المشاركات
طريقة يخنة البطاطا

طريقة يخنة البطاطا

اليخنة اليخنة من الأطباق العربيّة المعروفة، وتُصنَّف على أنّها إحدى الوصفات الشعبيّة المُتعارَف عليها. تُحضَّر اليخنة بطبخ نوعٍ من أنواع الخضار مع مرق الدجاج أو اللحم ، وتُقدَّم مع الأرزّ كطبق رئيسيّ، ومن أشهر أنواع اليخنة التي تُطبَخ: يخنة الفاصولياء الخضراء، ويخنة الملوخيّة، ويخنة البطاطا، ويخنة البامية ، ويخنة البازيلاء والجزر، بالإضافة إلى غيرها من الأنواع الأخرى. يخنة البطاطا بالدّجاج المكوّنات أربع حبّات كبيرة من البطاطا . أربع قطع من الدّجاج، مُقطّعة ومُنظَّفة. ملعقة كبيرة من الملح.
نادي النصر (نادي كرة قدم سعودي)

نادي النصر (نادي كرة قدم سعودي)

نادي النصر السعودي لكرة القدم يُعد نادي النصر السعودي من أبرز أندية المملكة العربية السعودية لكرة القدم، ويقع مقر نادي النصر في العاصمة الرياض تحديداً في منطقة طويق، ويشتهر بالزي الرسمي له باللونيّ الأزرق والأصفر. يعود تاريخ تأسيس هذا النادي إلى عام 1955م، ومنذ ذلك الوقت تمكّن من تحقيق العديد من الإنجازات على الصعيد المحلي والقاري، ولطالما كان أحد أبرز الأندية الداعمة لصفوف المنتخب الوطني السعودي بلاعبين دوليين في مختلف المراكز والفئات العمرية، ويجدر بالذكر أن نادي النصر السعودي لا يعد نادي
أطعمة للنزلة المعوية

أطعمة للنزلة المعوية

أطعمة للنزلة المعوية تُعرَف النزلة المعوية (بالإنجليزيّة: Gastroenteritis) على أنَّها التهاب أو تهيج في الأمعاء ، كما تُعرف باسم إنفلونزا المعدة (بالإنجليزية: Stomach flu) أيضاً، وتؤدي هذه الحالة إلى الشعور بآلام في المعدة، وقد تشمل أيضاً الأمعاء الدقيقة والقولون. ومن الجدير بالذكر أنّ الأنظمة الغذائية القديمة الخاصة بالنزلة المعوية كانت تتضمّن الامتناع عن الطعام لمدة 24 ساعة، واتباع الحمية منخفضة الألياف (بالإنجليزية: BRAT diet)، والتي تحتوي على الموز ، والأرز، وصوص التفاح، والخبز، إلا أنّ
طريقة عمل البسبوسة بالزعفران والفانيلا

طريقة عمل البسبوسة بالزعفران والفانيلا

البسبوسة تعتبر البسبوسة من الحلويات الشهيرة جداً في جميع دول الوطن العربي، وتعرف بعدة أسماء؛ كالهريسة، والنمورة، وتتميز بأنها من أشهر وأهم الحلويات التي تقدم في جميع المناسبات والأعياد، بما فيها شهر رمضان المبارك، ويمكن إعدادها داخل البيت بسهولة ويسر؛ فهي لا تحتاج إلى الكثير من الوقت والجهد، ومكوّناتها بسيطة ومتوفرة. طريقة عمل البسبوسة بالزعفران والفانيلا المكوّنات علبة من القشطة. ثلاث بيضات كبيرة. ملعقة من الفانيلا. علبتان من مبشور جوز الهند. ملعقة كبيرة من البيكنج باودر. علبتان من السكر
استخدامات الريحان المجفف

استخدامات الريحان المجفف

استخدامات الريحان المجفف يمكن توضيح استخدامات الريحان المجفف على النحو الآتي: يمكن استخدام الريحان المجفف على البيتزا حيث يعطي طعمًا لذيذًا يفضله الكثير من الناس، وتختلف طرق إضافته حيث يمكن إضافته بعد الانتهاء من وضع الصلصة على البيتزا كمكون نهائي، أو يمكن إضافته، وخلطه مع الصلصة. يمكن إضافة الريحان المجفف على السلطة، وعلى الأنواع المختلفة من المعكرونة وهذا له فائدة كبيرة خصوصًا للأشخاص الذين يأكلون السلطة إلى جانب طعامهم اليومي وذلك للفوائد الكثيرة للريحان المجفف والتي سيتم ذكرها لاحقًا. يمكن
كيفية الحفاظ على الإكسسوارات من الصدأ

كيفية الحفاظ على الإكسسوارات من الصدأ

كيفية الحفاظ على الإكسسوارات من الصدأ يمكن الحفاظ على الإكسسوارات من الصدأ من خلال اتباع ما يلي: حماية الإكسسوارات من الرطوبة يجب حماية الإكسسوارات من الرطوبة؛ للحفاظ عليها من الصدأ وذلك باتباع الخطوات الآتية: وضع مستحضرات التجميل المختلفة كالكريمات، والعطور وغيرها على الجسم والتأكد من جفافها جيّداً قبل ارتداء الإكسسوارات. تغليف الإكسسوارات بمادّة عازلة لحمايتها ومنعها من الصدأ، والتي يمكن الحصول عليها من المتاجر المختلفة ثمّ رشها أو وضعها بشكلٍ مباشر على الإكسسوارات، وتركها لحين جفافها، ويجدر
كيف أجعل نفسي جميلة

كيف أجعل نفسي جميلة

كيف أجعل نفسي جميلة الاهتمام بالمظهر الخارجي هدف رئيس يسعى معظم الناس لتحقيقه، فهو أسرع طريقة لجذب الانتباه ولفت الأنظار، فالكل يمتلك بصمة جمال خاصة به تمنحه الثقة بالنفس وتعزز نظرته الجميلة لذاته، ولكن الجمال الحقيقي ينبع من الداخل ومن طريقة التعامل مع الناس، لذلك فإن الاهتمام بجمال النفس داخلياً وجمال المظهر خارجياً سيمنح الشخص درجة عالية في المجتمع وسيساعده على تحقيق أهدافه وطموحاته. وما هي إلا طرق ونصائح بسيطة سنتحدث عنها في هذا المقال لجعل كل سيدة تبدو في أجمل صورة. قواعد وأسس الجمال إن
حق الحياة في الإسلام

حق الحياة في الإسلام

حق الحياة في الإسلام خلق الله سبحانه وتعالى الإنسان وكرمه، وأعطاه مجموعةً من الحقوق والواجبات ليحكم حياته ويرتقي بها خلافاً لسائر المخلوقات الأخرى، ويعتبر الحق في الحياة هو الأساس الذي تُبنَى عليه باقي الحقوق، كما ينبغي الإشارة إلى أنّ الشريعة الإسلامية قد كفلت حق الحياة لجميع من هم على وجه المعمورة بشراً كانوا أم غير ذلك، فلا ينبغي الاعتداء على شيءٍ من المخلوقات إلا بوجهٍ شرعي، وقد فرضت الشريعة الإسلامية لأجل الحفاظ على ذلك الحق العديد من الأحكام، وسنّت العديد من العقوبات لمن يتعدّى على ذلك