غذاء للعقل تفيد قراءة الكتب العقل، بل وتعدّ غذاءً له، وتمدّه بالتجارب والمعارف والمعلومات التي يمكن أن تفيده في الوقت الحاضر أو في المستقبل، لذا من الضروريّ الحرص على اقتناء الكتب الجيدة المفيدة. تشجيع القارئ عند شعوره بالهزيمة يمكن أن يتعلّم الفرد من الكتب التي كتبها أشخاص ناجحون عن تجاربهم الحياتيّة، ممّن مروا بتجارب صعبة، وهزائم وعقبات، ومع ذلك رفضوا الاستقرار على شيء أقلّ من توقعاتهم وطموحاتهم. منح القارئ السرور في الحياة يمكن الحصول على المتعة والسرور في الحياة من طرق عدّة، كمشاهدة
مسرحيّة بجماليون كاتب المسرحية هو الأديب الإيرلندي جورج برنارد شو، وقد عرضت على خشبة المسرح لأول مرة عام 1913م في فيينا باللغة الألمانية، وتمت تأديتها لأول مرة في بريطانيا في العام 1914م، وقد قامت بدور البطولة السيدة بارتيك كامبل حيث أدت دور إيليزا دوليتل، وتوصف المسرحية على أنّها مسرحية كوميدية إنسانية، تصف الحب والطبقية في المجتمع الإنجليزي، كما أن اسم المسرحية مقتبس من إحدى الأساطير الإغريقية، حيث وقع بطل الأسطورة بجماليون في حب إحدى منحوناته. أحداث مسرحيّة بجماليون تدور احداث المسرحية حول
القراءة يمكن تعريف القراءة بأنّها: عمليّة عقليّة دافعيّة انفعاليّة، تتضمّن الفَهم، والتفسير، والتعرُّف إلى الرموز المكتوبة، والمطبوعة، والرسوم التي يتلقّاها القارئ من خلال النظر، وفَهم المعاني الجديدة، والرَّبط بين هذه المعاني، والخبرة السابقة، والنقد، والاستنتاج، والتذوُّق، والحُكم، وحلّ المشكلات، بالإضافة إلى الاستنباط، والاختبار، والتذكُّر، والتنظيم، والابتكار، والمُوازنة، كما أنّ القراءة: نشاط فكريّ، وعقليّ، وبصريّ يُصاحبه تحريك في الشفاه، وإخراج للصوت في القراءة الجهريّة، وفي القراءة
موسوعة جينيس هو كتاب مرجعي يتم فيه تسجيل الأرقام القياسية التي تم تسجيلها على مستوى العالم في مختلف المجالات سنوياً، وقد تمّ إصدار أوّل نسخة من هذا الكتاب في عام 1955م عن طريق شركة غينيس، ويعتبر من أكثر الكتب مبيعاً، وتعتبر هذه الموسوعة من أكثر المراجع دقّة لمعرفة الأرقام القياسية. ملكية موسوعة غينيس تعدّ جينيس للأرقام القياسية فرعاً من مؤسّسة هيت الترفيهية، والتي تعتبر رائدة في مجال إنتاج البرامج العائلية عالية الجودة وتوزيعها على أنحاء العالم المختلفة، ولقد تمّ إنشاء مؤسسة هيت الترفيهية في
كتاب كليلة ودمنة كتاب كليلة ودمنة هو كتاب قديم يحتوي العديد من القصص، أبطالها من الحيوانات والطّيور، استخدَم المؤلِّف فيه الحيواناتِ والطّيورَ لتكون شخصيَّات رئيسيَّة، وهي في الحقيقة ترمز إلى شخصيَّات بشريَّة. في الكتاب خمسة عشر باباً رئيسيَّاً، ويتضمّن مواضيع عدّة، مثل: العلاقة بين الحاكم والمحكوم، والحِكَم والمواعظ. ولهذا الكتاب أهدافٌ أخلاقيَّة وإصلاحيَّة لشؤون المجتمع والسِّياسة، وهو كتاب يهدف إلى النّصح الأخلاقيّ، والإصلاح الاجتماعيّ، والتَّوجيه السِّياسيّ. كليلة ودمنة شخصيّتان من الكتاب،
كتاب مشكاة المصابيح يتمحور كتاب مشكاة المصابيح حول متون الأحاديث النبوية، والتي قام مؤلفه الخطيب التبريزي بترتيبها على نهج كتب الجوامع، ويذكر بأن كتاب المصباح المنير لمؤلفه البغوي كان له الأثر العميق بأسلوب الخطيب التبريزي في كتابه مشكاة المصابيح، ويحتضن هذا الكتاب الأحاديث المخرجة، ويشمل إيراد اسم الصحابة رضوان الله عليهم رواة الحديث نظراً لافتقار كتاب البغوي الذي تأثر به الكاتب بذلك،وتحتوي أبواب الكتاب على أحاديث تتمحور مواضيعها حول العلم والعبادات والمعاملات والآداب والفضائل والمناقب، إلا
الإمام النووي مؤلف كتاب رياض الصالحين الإمام النووي هو محيي الدين يحيى بن شرف النووي، والمُكنّى بأبي زكريا، ولد عام 631هـ في قرية نوى، وهي إحدى قرى حَوْران في سوريا، وهو ابن لأبوين صالحين، ويُشار أنَّه بدأ في حفظ القرآن عندما بلغ العاشرة من عمره، وبدأ بقراءة الفقه على بعض رجال العلم، وفي عام 649هـ ذهب مع والده إلى دمشق؛ وذلك من أجل استكمال تحصيله العلميّ في مدرسة دار الحديث، وسكن بالمدرسة الرواحية التي تلاصق المسجد الأموي، وقد حج مع أبيه عام 651هـ، ثمَّ عاد إلى دمشق، لتلقي العلم من علمائها. من
السيوطي مؤلف كتاب تاريخ الخلفاء السيوطي هو أبو الفضل عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي، وهو مؤلّف كتاب تاريخ الخلفاء، وُلد في يوم الأحد من شهر رجب عام 849هـ، وكانت ولادته في منطقة أسيوط، وهو ابن لأسرة مشهورة بالعلم والدين، وكان والده واحداً من العلماء الصالحين الذين لديهم مكانة عالية، ويُشار إلى أنَّه نشأ يتيماً؛ حيث تُوفّي والده وهو ابن ست سنوات، وحفظ القرآن الكريم كاملاً وهو دون الثامنة من عمره، كما حفظ العديد من الكتب؛ مثل: كتاب العُمدة، ومنهاج الفقه والأصول، وألفيّة ابن مالك، ممّا ساهم في
الجاحظ مؤلف كتاب البخلاء يعد الجاحظ مؤلف كتاب البخلاء، واسمه هو عمرو بن بحر بن محبوب الكناني الليثي، ويُكنّى بأبي عثمان، ويشتهر باسم الجاحظ، وهو أحد أكبر أئمة الأدب العربي، ورئيس الفرقة الجاحظية من المعتزلة، ووُلِد في مدينة البصرة وتوفّي فيها، وكانت وفاته تحت ركام الكتب التي انهالت عليه، وهو بذلك شهيد القراءة والكتب، وقد عُرف بأنه كان قارئاً على مستوى حضاريّ وإنسانيّ عالمي، وتتميز كتبه بذوق وطعم مميز. نبذة حول حياة الجاحظ حفلت حياة الجاحظ بالعديد من الأمور، وهو يعد زهرة من زهور القرون
الزبيدي صاحب تاج العروس يُعتبر محمد مرتضى الزبيدي صاحب كتاب تاج العروس،وهو محمد بن محمد بن محمد بن عبد الرزاق الحسيني الزبيدي، أبو الفيض، ويُلقب بالمرتضى، ويُعتبر علّامة باللغة، والحديث، والأنساب، والرجال، وواحد من كبار المصنفين، وتعود أصوله إلى واسط بالعراق، ومولده كان في بلجرام بالهند، وكانت نشأته في زبيد باليمن، ثمَّ رحل إلى الحجاز، وأقام في مصر، وهنالك اشتهر وتميزت مكانته، وتلقّى العديد من الهدايا والتحف، وكاتبه ملوك كل من: الحجاز، والهند، واليمن، والشام، والعراق، والمغرب الأقصى، والترك،
مؤلّفات طه حسين اعتنى طه حسين في فترة صباه بالأدب اليونانيّ وله بعض الكُتب المُترجمة فيه، ومنها كتاب" نظام الأثينيين لأرسطو"، وكتاب "آلهة اليونان"، وكتاب "صُحف مختارة من الشِّعر التّمثيليّ عند اليونان"، وله كذلك كتاب "فسلفة ابن خلدون" الذي كان عبارة عن رسالة الدّكتوراة الخاصّة به عند دراسته في جامعة سوربون، وكانت الرِّسالة بالفرنسيّة ثمّ ترجمها لاحقاً الكاتب محمّد عبد الله عنان إلى الّلغة العربيّة، وبذلك أصبح النّاس مُقبلين على كُتب طه حسين كثيراً، وفيما يلي نذكر مؤلّفّاته: في الأدب الجاهليّ
مؤلف كتاب رجال حول الرسول خالد محمّد خالد هو الذي ألّف كتاب رجال حول الرسول، وتميّزت كتاباته بالأسلوب الرائع، والقدرة على التعبير الصّادق، وكذلك المقدرة على التعمق في جوهر الأمور، وعندما كان أحدهم يسأله عن السّر وراء إبداعاته الكتابيّة فكانت إجابته بهذا القول: (إنَّ الأسلوب في الكتابة لا يصنعه شيء إلّا رب العالمين)، وله العديد من المؤلفات، ومن أشهرها: رجال حول الرّسول صلّى الله عليه وسلّم ، وكتاب جاء أبو بكر، وكتاب بين يدي عمر، وكتاب وداعاً عثمان، وكتاب في رحاب علي. نبذة عن خالد محمّد خالد ولد
الشيخ عبد الرحمن السعدي هو مؤلف كتاب (كتاب تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان) وهو ابن السعدي الشيخ العلامة عبد الرحمن بن ناصر بن عبدلله بن ناصر السعدي، ويكنى بأبي عبدالله، ولد في الثاني عشر من مُحرم من عام 1307هـ في بلدة عنيزة في منطقة القصيم، المُصادف في السابع من شهر سبتمبر من عام 1889م، وينتمي للمذهب الحنبلي. نشأ ابن سعدي في منطقة القصيم يتيم الأم والأب، إلا أنه حظي بتربية حسنة، فتمكن من حِفظ القرآن الكريم كاملاً؛ وتتلمذ على يد أحد علماء بلدته حتى صار مجتهداً، وعند بلوغه سن الثالثة
الرّحيق المختوم الرّحيق المختوم: هُوَ كِتاب يَتَكَلّم عَنِ السّيرَةِ النّبَوِيّة الشّريفة ( سِيرَةِ الرّسول مُحمّد صلى الله عليهِ وسلّم)، وهو مِن تأليفِ الشّيخ صَفِي الرّحمن المباركفوري، وَقَد قَدّمه الشّيخ فِي مُؤتَمَر عُقِدَ فِي الباكِستان عام 1396 هـ، وَحازَ على المَرتِبَةِ الأولى مِن بَينِ 170 بحثاً. صَفِي الرّحمن المباركفوري هُوَ عالِم مِن أحَد عُلماءِ الحَدِيث فِي الهند، وَقَد تَمَيّز بِعلمِهِ الغَزير، وبالتّواضُع، وَقَد عاشَ ما بَين 4 يونيو 1943م حتّى 1 ديسمبر 2006م، وَقَد شاركَ فِي
مؤلف كتاب الداء والدّواء يعدّ ابن القيم الجوزية مؤلف كتاب الدّاء والدواء، وهو محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد بن حَرِيز الزُّرَعِي الأصل، ثم الدمشقي، والحنبلي المشهور بابن قَيِّم الجوزية، وشمس الدين، وأبو عبد الله، والذي اشتهر باسم ابن القيم الجوزية لأنّ والده كان قيّماً على المدرسة الجوزيّة، والتي كان ابن القيم إمامها، فصار يسمّى والده بقيم الجوزية بسبب شهرته الكبيرة، وبالتالي غلبت هذه الشهرة على ابنه، وقد ولد ابن القيم عام 691 هجري، ولم يتم تحديد مكان ولادته بشكل دقيق، إذ لم يرد أي نص يدلّ
كتاب البداية والنّهاية يُعدّ كتاب البداية والنّهاية من الكُتُب التي ذاع صيتها واشتُهِرت بين الناس؛ وذلك لما احتواه الكتاب في طيّاته من المعلومات الغزيرة والحقائق الدقيقة، كما أنّه يتعلّق بأمرٍ شديد الأهمية بالنسبة لجميع المسلمين ، بل حتّى غير المسلمين قد يهتمّون بما حواه الكتاب؛ حيث جاء فيه ما حصل في التاريخ المُمتدّ منذ عصر سيدنا آدم -عليه السلام- في بدايات الحياة البشريّة على الأرض، مروراً بحياة الأنبياء والصالحين، وسيرة المصطفى محمد -صلّى الله عليه وسلّم- التي سلّط عليها ابن كثير الضوء في
كتاب ألف ليلة و ليلة أحد أكبر الموسوعات القصصيّة التي تصاعد حديث النّاس عنها كثيرًا، والتي تُعرف باسم (الّليالي العربيّة)، ترجع القصص في أصولها إلى القرون القديمة والوسطى لحضارات مختلفة كالمصريّة وبلاد الرّافدين والهنديّة وكذلك الفارسيّة ، ولقد ذاع صِيت هذه السّلسلة القصصيّة في كلاسيكيّات الأدب العربيّ خاصّة والعالميّ عامّة. وإن أشهر القصص الموجودة في السّلسلة قصص علاء الدّين، والسّندباد البحّار، وعلي بابا. وإنّ تسمية الكتاب بهذا الاسم لا يعني أنّه يحتوي على 1001 قصّة إنّما للتّعبير عن العدد
قصة ليلى والذئب إنّ قصة ليلى والذئب كما هو شائعٌ في البلاد العربية، أو قصة ذات الرداء الأحمر، كما هو معروفٌ في أوروبا والعالم، هي قصةٌ خرافيةٌ تدور أحداثها حول فتاةٍ صغيرةٍ، ترتدي وشاحاً أحمراً بقبعة وتذهب عبر الغابة إلى منزل جدتها المريضة، حاملةً معها الطعام والفاكهة، لكن الذئب يعترضها متنكّراً بزي الحطّاب، وموهماً إياها بضرورة سلك الطريق الأقصر في الغابة، بينما هو يسلك الطريق الأقصر، ويصل قبلها إلى منزل جدتها، ليتخفى بملابسها ويحبسها في دولاب الغرفة، وعندما يحاول التهام ليلى، التي تلحظ تبدل
الخليل بن أحمد الفراهيدي يًعتبر الخليل بن أحمد الفراهيدي أحد أئمّة اللغة والأدب، ومؤلّف علم العروض، وواضع أوّل معجم عربي وهو معجم العين، وهو أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي، ويُقال كذلك: الفُرْهودي الأزدي، ويُنسب الفراهيدي إلى فراهيد، وهي إحدى بطون أزد، والفرهود هو ابن الأسد في لغة أزد، وقيل أن الفراهيد هي صغار الغنم، وقيل أنَّ أبا الخليل هو أوّل من سُمّي في الإسلام بأحمد بعد رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وكانت ولادة الخليل عام 100هـ، وذلك زمن خلافة عمر بن عبد العزيز،
فيكتور هوغو ولد فيكتور ماري هوغو (Victor Hugo) في تاريخ السادس والعشرين من شهر شباط من عام 1802م في فرنسا، وتوفي في تاريخ الثاني والعشرين من شهر أيار من عام 1885م في باريس، وهو شاعر، وروائي، وكاتب مسرحي، وكان من أهم الكتّاب الفرنسيين في الرومانسية، واشتهر في خارج فرنسا بشكل كبير ببعض راوياته؛ مثل رواية البؤساء، وأحدب نوتردام، كما عُرف بنتاجه الأدبي الهائل؛ حيث يقال إنه كان يكتب مئة سطر من الشعر، أو عشرين صفحة من النثر كل صباح، كما وُصف بأنه العقل الأقوى للحركة الرومانسية في عام 1830م. وفاة
تفسير الجلالين كتاب تفسير الجلالين هو أحد الكتب المتخصصة في تفسير آيات القرآن الكريم، وقد لاقى إقبالاً كبيراً من الناس عليه نظراً لأسلوبه الممتاز في التفسير فكانت عباراته وجيزةً وأسلوبه واضحٌ لا يحمل أي تعقيدٍ أو غموضٍ مما يسهّل على القارىء فهم المقصود من الآيات، وقد سمي بهذا الإسم نسبةً إلى مؤلفيه. فق اشترك في تأليف هذا الكتاب الشيخان: جلال الدين المحلي، وهو محمد بن أحمد، وجلال الدين السيوطي، وهو عبد الرحمن بن أبي بكر. بدأ جلال الدين المحلي بالكتاب من سورة الكهف إلى سورة الناس وفسر الفاتحة،
أرسطو طاليس أرسطو طاليس هو الفيلسوف اليوناني القديم، تلميذٌ من تلامذة أفلاطون، ومعلم الإسكندر الأكبر؛ ترك أرسطو أثراً عميقاً في عدّة مواضيع كالفيزياء والمنطق، والشعر، والأحياء وأشكال الحكم وغيرها؛ كما اهتم بالأخلاق، والميتافيزيقا، والسياسة. وُلد في سنة 384ق.م في إحدى المستعمرات اليونانية القديمة في ستاجرا، ويذكر أنّه قد ترعرع في كنف والده أحد أطباء الملك أمينتاس المقدوني، وحظي بفضل ذلك بارتباط وثيق ببلاط مقدونيا؛ وظهر تأثير ذلك على حياته ومصيره حتى أصبح المربي الأول للإسكندر الأكبر. تعليم
مميزات تفسير ابن كثير تميّز تفسير ابن كثير للقرآن الكريم بعددٍ من الخصائص؛ منها إعطاء اللغة العربية مكانةً متقدمةً في منهجه، وجعلها إحدى مصادر التفسير، واتّباعه لعقيدة السّلف فيما يخص الآيات المتعلّقة بالعقيدة، وقد اهتمّ بذكر أسانيد الأحاديث التي يُوردها، بالإضافة إلى تصحيح أو تضعيف أو ترجيح بعضها، وهذه إحدى أهمّ مميّزات تفسيره، ويعتبر تفسيره من أصحّ كتب التفسير، وقد أورَد فيه أسباب النزول، واعتنى بذكر القراءات، وابتعد عن الحشو والإطناب والإطالة في الشرح، ولم يُكثر من الدخول في المباحث
عن رواية اللص والكلاب رواية اللص والكلاب تقوم على الصراع الأساسي بين اللص والكلاب، أو سعيد مهران والمجتمع، حيث يُشكّل هذا الصراع العمود الذي يربط أجزاء الرواية من أول سطر إلى آخر سطر، ولا يقدم المؤلف أي مقدمات أو تعريفات بالشخصيات التي في الرواية فهو يدفع القارئ مباشرة إلى الموقف الأساسي في الرواية، حيث تصور هذه الرواية شخصية سعيد على أنّه لص خرج من السجن بعد قضاء أربعة أعوام فيه غدراً من أقرب الناس إليه، ثمّ يحاول الانتقام منهم لأنّهم تخلوا وداسوا على القيم الأصلية حتى يكون هناك معنى للحياة