مفهوم شمولية الإسلام

مفهوم شمولية الإسلام

شموليّة الإسلام

الشموليّة لغةً: من الفعل الثلاثي شَمِلَ، ويشير اللفظ إلى الاحتواء والتضمين، نقول شمل الشيء أي تضمنه وعمّه، وتشير شموليّة الإسلام: إلى تضمّن الرسالة الإسلامية واحتوائها على كل ما يدخل ضمن حاجة واهتمام الإنسان، ويشترط حُسن فهمها واستيعاب ما جاءت به الشريعة الإسلامية، ومقاصدها ومفرداتها.

كما يمكننا تعريف شموليّة الإسلام بأنه نظام ممنهج متكامل يهتم بشؤون الحياة بمختلف مجالاتها، ويؤدي دوراً مهماً في تنظيم الحياة العقائدية من الناحية الدينية، والمتمثلة في العلاقة بين العبد وربه.

أرسل الله سبحانه وتعالى كتابه العزيز إلى العالمين مبيناً فيه كل ما يحتاجه الإنسان في حياته اليومية والعملية، إذ يضع القرآن الكريم بين يدي المسلم كافة القواعد الكلية والخطوط الرئيسية بالإضافة إلى احتوائه على مرجعيات ومعايير ذات علاقة بحياة الإنسان في الدنيا، ويتطرّق إلى أدقّ التفاصيل في حياتنا، كما تعبر شموليّة الإسلام وفق ما جاء بالقرآن الكريم أن هذا الكتاب يتناسب مع كافة الأزمان والأماكن في الأرض.

هذا وقد جاء الإسلام رحمة إلهية للعالمين؛ ليضم تحت رايته البشرية المجتمعات المسلمة وغير المسلمة، إذ تنزل رحمة الله سبحانه وتعالى على من آمن ومن لم يؤمن من خلال هذ الدين القيّم، ويشار إلى أن الدين الإسلامي قد وضّح كافة الأحكام والتشريعات بما فيها من أوامر ونواهٍ، يجب على الإنسان الانقياد لها ليحظى بالحماية الإلهية وتحسين جودة حياته.

مظاهر شموليّة الإسلام

يظهر أثر شموليّة الإسلام في أربعة مظاهر رئيسية، وهي:

شمول الزمان

يكشف كتاب الله سبحانه وتعالى في كتابه الحكيم أن الدين الحق عنده هو الإسلام، فقد كان أنبياء الله ومن تبعهم مسلمين، وتبيّن ذلك فيما جاءت به الرسالات السماوية من أصول كلية ومقاصد موحّدة مع الإسلام بالرغم من اختلاف الحقب الزمنية التي جاءت بها.

شمول المكان

بعث الله عزّ وجّل رسوله صلى الله عليه وسلم حاملاً الرسالة الإسلامية لتشمل كافة أرجاء الأرض دون استثناء؛ إذ لم يقتصر انتشارها على منطقة جغرافية معينة نظراً لعدم اعترافه بالحدود المصطنعة، وتعتبر مكة المكرمة مركز العالم ونقطة انطلاقة الدعوة الإسلامية للعالم.

شمولها لكل إنسان

  • الشريعة الإسلامية عالمية، وذلك نظراً لمجيئها لكافة الشعوب وعامة الناس دون اقتصارها على قوم معين، ولا تخص جنساً أو أمة دون آخرى، لذلك فقد عَدَل الدين الإسلامي في معاملة الأجناس جميعها دون أي تمييز بينها.
  • شمولها للكيان الإنساني بكافة أبعاده، حيث تركز على الجوانب العقلية والروحية والجسدية للإنسان، وشملت التعاليم الإسلامية كافة مراحل حياة الإنسان بدءاً من كونه جنيناً في رحم أمه وصولاً إلى وفاته.

شمول المنهج

بذلك يجدر بنا القول إنّ المنهج الإسلامي نظام شامل لكافة شؤون الحياة، أي أنه ليس مقتصراً على إنسان أو اتجاه معين دون غيره بمعزل عن الدين، إنما يمزج ويوازي بين أمور الدين وتشريعاته لتتماشى الحياة معها وفقاً لأحكامها وأفعالها، وبالتالي ينظم الحياة العقائدية من حيث العلاقة بين العبد وربه، أما قانوناً فإن الإسلام منهج منظم للعلاقات بين الأفراد، ولتمتد وتشمل الأمور السياسية والاقتصادية أيضاً.

مزيد من المشاركات
حكم التسمية باسم ريتاج

حكم التسمية باسم ريتاج

معنى اسم رتاج رتاج أو ريتاج كما يستعمله البعض بالياء هو: الباب المغلق أو الباب العظيم، وليس المقصود به مفتاح الكعبة كما هو شائعٌ عند البعض، فيُقال: أًرتج الباب؛ أي أغلقه، وأُرتج على القارئ؛ أُغلق فمه كما يُغلق الباب ليتوقّف عن القراءة، فإن قيل: رتاج الكعبة فالمقصود بابها، وقال ابن منظور في لسان العرب: الرتاجة هي: الشعب الضيق كأنّما أُغلق عليه من ضيقه. حكم التسمية باسم ريتاج تجوز تسمية المولودة باسم ريتاج دون أيّ حرجٍ أو بأسٍ، فالأصل في الأسماء الإباحة والجواز إن لم يرد أي دليلٍ على التحريم
تدريبات على أسلوب التعجب

تدريبات على أسلوب التعجب

تدريبات على أسلوب التعجب القياسي التعجب هو أن تستعظم فعلًا له مزيّة ظاهرة، والنُحاة يجعلون له أسلوبين، أحدهما هو المنصوص عليه في كتب النحو من القواعد والأصول والأمثلة، وهو أسلوب التعجب القياسي، وسُمِّي قياسيًا لإمكانية القياس عليه، وهو باستعمال أحد صيغتين، وهما: "ما أفعل زيدًا! " و"أفعِلْ بزيد! "، وأما الأسلوب الثاني فهو أسلوب التعجب غير القياسي، وهذا له ألفاظ كثيرة غيرُ مُبَوَّبٍ لها في النحو كما عبر ابن هشام الأنصاري. وسنذكر في ما يأتي تدريبات متنوعة ومختلفة ونافعة لضبط هذا الباب. تدريبات
طريقة عمل العوامة المقرمشة

طريقة عمل العوامة المقرمشة

العوامة المقرمشة مدّة تجهيز المكوّنات 20 دقيقة مدّة الطهي 20 دقيقة تكفي لِـ 5 أشخاص طريقة الطهي قلي المكوّنات ثلاثة أكواب من الدقيق. نصف ملعقة صغيرة من السكر. كوبان ونصف من الماء. ملعقة صغيرة ونصف من الخميرة . ربع ملعقة صغيرة من الملح. زيت نباتي للقلي. قطر. طريقة التحضير اخلط كلاً من: الدقيق والخميرة والسكر والملح جيداً في وعاء كبير. أضف الماء تدريجياً حتى تتشكل لديك عجينة طرية، ثمّ اتركها ترتاح لفترة. سخّن مقداراً من الزيت في مقلاة. ادعك العجينة جيداً ثمّ خذ قسماً منها وشكّلها على شكل كرة
زيادة حجم البطن

زيادة حجم البطن

زيادة حجم البطن يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة بروز البطن وزيادة حجمه، وتظهر هذه المشكلة لدى الرجال والفتيات، كما تظهر للنساء بعد الولادة، بحيث تتراكم دهون الجسم في البطن ويصعب التخلص منها، ومن الجدير بالذكر أنّ هذه المشكلة لا تظهر فقط لدى الأشخاص المصابين بالسُمنة المفرطة، فهناك أشخاص نحيفون يعانون أيضاً من هذه المشكلة، ويختلف حجم البطن من شخصً لآخر؛ وذلك اعتماداً على العادات المتبعة من قِبل كل شخص حسب أسلوب حياته، وكمية الطعام المتناول، ونسبة الدهون في الجسم. أشكال زيادة حجم البطن البطن
عبارات عن سوء الظن بالناس

عبارات عن سوء الظن بالناس

سوء الظن إنّ سوء الظن بالناس والشك بهم من الأمور المكروهة، فإنّ ذلك يزرع البغضاء والكراهية فيما بينهم، وعلى الإنسان أن يحسن الظن بالآخرين ويلتمس لهم الأعذار، وفي هذا المقال سنقدم لكم عبارات عن سوء الظن. عبارات عن سوء الظن بسبب سوء الظن كرهنا بعضنا، وقلَ لقاؤنا، وقطعنا رحمنا فسلوا الله حسن الظن بالناس ففيه راحة للقلب، وسلامة للصدر. لا تحسن الظن حد الغباء ولا تسيء الظن حد الوسوسة وليكن حسن ظنك ثقة وسوء ظنك وقاية. ألق حسن الظن على الخَلق وسوء الظن على نفسك لتكون من الأول في سلامة ومن الآخر على
صفات شخصية حامل اسم قيصر

صفات شخصية حامل اسم قيصر

صفات شخصية حامل اسم قيصر قد يشترك حاملو اسم قيصر في العديد من الصفات الشخصية، وفيما يأتي أبرز هذه الصفات الشخصية التي يمكن أن يشترك فيها حاملو اسم قيصر: القيادة اسم قيصر يوحي بأنك دائما ما تصل إلى حل وسط وصائب فأنت شخص يمكن الاعتماد عليه لفعل الشيء الصحيح، كما أنك تفضل أن تكون في المقدمة على أن تكون في الخلفية، فقيصر من الشخصيات التي تملك عقلًا إداريًّا ناجحًا تستطيع توظيفه في كثيرٍ من الأعمال، فهو شخص إداري بامتياز، ويُحسن وضع الأمر في مكانه الصحيح، لذلك قد يضع الآخرون إيمانهم فيك وفي حكمك؛
لماذا لقب أبو العباس السفاح

لماذا لقب أبو العباس السفاح

لقب أبو العباس السفاح تحمل كلمة السفاح صفتين؛ الصفة الأول: صفة شرٍ تتعلق بالقتل وسفك الدماء، أمّا الصفة الثانية: صفة خيرٍ تدل على العطاء والسخاء والكرم، واختلف العلماء في دلالة الصفة إن كانت تدل على الكرم أم على سفك الدماء، فذهب البعض من العلماء إلى القول بأنّ المقصود من صفة السفح؛ حثي المال، وهو ما كان مشهوراً عن أبي العباس، وقيل بل المقصود سفح الدماء لا الأموال، وذهب البعض من العلماء إلى القول بأنّ القتل وسفك الدماء اشتُهر عن أبي مسلم الخرساني ؛ والي خراسان، وقائد الجيش العباسي، وذهب آخرون
في أي سنة وقعت غزوة بدر

في أي سنة وقعت غزوة بدر

في أي سنة وقعت غزوة بدر وقعت غزوة بدر في السنة الثانيّة للهجرة، قال الحافظ ابنُ كثير: إنها كانت في يوم الجُمعة في السابع عشر من رمضان من السنة الثانيّة للهجرة، وسُمّيَ يومُ الفُرقان؛ لأن الله -عو وجل- أَعزّ فيه الإسلام والمُسلمين، وهَزم فيه المشركين، وتوقّف على هذا اليوم مصير الدّعوة، قال الله -تعالى-: (وَمَا أَنْزَلْنَا عَلَى عَبْدِنَا يَوْمَ الْفُرْقَانِ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ)، وكانت هذه الغزوة بعد رُجوع أبي سُفيان بالقافلة من الشّام، وهي القافلة التي ذهب المُسلمون لِطلبها مُنذ