فهم الأخلاقيات تسهم دراسة التاريخ في فهم الأخلاقيات، حيث إنّ دراسة قصص ومواقف الأشخاص في الماضي تجعل من يدرس التاريخ يُقيِّم الحس الأخلاقي الخاص به، ويسعى لصقله ليتجنب التعقيدات التي واجهها الأشخاص في ظروف حياتهم الصعبة، إنّ طالب التاريخ لا يدرس فقط قصص رجال ونساء التاريخ العظماء بل أيضاً الأشخاص العاديين اللذين كانوا مثالاً على الشجاعة والاجتهاد والتضحية في الحياة، حيث إنّ قصص الناس هؤلاء اللذين نجوا من مصائب أو ظروف صعبة على مدار التاريخ تكون مصدراً للإلهام لدى الآخرين. اكتساب مهارات التحليل
الأمم حياة الأمم على هذه الأرض تتشابه إلى حد بعيد مع حياة الإنسان، فكما تمر على الإنسان فترات يكون فيها في قمة عطائه، تمر أيضاً على الأمم والحضارات فترات تجمع فيها المجد من كافة أطرافه، غير أن دوام الحال من المحال –كما يقال-، وبعد الرخاء تأتي الشدة، فبعد أن تتألق الأمم من كافة النواحي، وبعد أن يسطع نجمها، يخفت ضياؤها بسبب عوامل الضعف والانحدار التي تعتريها. ضعف الأمم لا يمكن أن تضعف أمة من الأمم إلا من خلال تواجد أسباب الضعف وعوامل الانحدار والتردي في جسدها، ولعلَّ العامل الرئيسي لضعف الأمم
تعتبر الكتابة العلامة الفارقة التي غيرت وجه التاريخ على امتداده وقلبته رأساً على عقب، فمنذ أن بدأ الإنسان بالكتابة والتدوين بدأت عملية التأريخ للحياة، وكان اختراع الكتابة في العام 3200 قبل الميلاد تقريباً في سومر وظل التأريخ قائماً إلى أن ولد المسيح الناصري – عليه السلام -، عندها بدأ التأريخ الميلادي وكانت سنة ولادته المباركة هي السنة رقم صفر في هذا التقويم ، ومن هنا فإن أي عام قبل ميلاده الشريف يؤرخ بما قبل الميلاد. عصور ما قبل التاريخ تعرف عصور ما قبل التاريخ بأنها تلك العصور التي سبقت
ما قبل التاريخ عاش الإنسان على الأرض منذ مليوني سنة إلا أنّ تاريخ وجوده لم يسجل فعلياً إلا بعد اختراع الكتابة، وكان ذلك قبل خمسة آلاف وخمسمئة سنة تقريباً، لذلك أُطلق مسمى ما قبل التاريخ على الفترة التي سبقت ظهور الكتابة. تُعتبر الفترة التي سبقت التاريخ فترة غير محفوفة بالإنجازات، إلا أنّ الناس في تلك الحقبة تمكنوا من المساهمة ببعض الإنجازات البسيطة التي ساعدت العصور المتلاحقة على التقدم، فتمكنوا من صيد الحيوانات، وإشعال النار، وإضفاء الألوان على الرسومات، وتشكيل الفخار، وأنشؤوا المدن، ولكن
عصر الدولة الوسطى عاشت جمهورية مصر في فترة ما قبل الميلاد عصوراً مختلفة منها ما يسمى بعصر الدولة الوسطى والتي كانت فيها في أعلى قدر من الثقافة و التطور، إذ أنتج معاصروها العديد من الأعمال الفنية والأدبية في الفترة التي امتدت بين 2040م إلى 1782م قبل الميلاد، وهي الفترة التي عاشت بها السلالة الحاكمة الحادية عشر في فترتها الأخيرة وصولاً إلى السلالة الحاكمة الثالثة عشر، ويرجح بأن تكون السلالة الحاكمة الثانية عشر هي بداية ظهور هذا العصر بسبب ما شهدته من تطور واضح في نوعية الفن والهندسة العمارية
عصر الدولة القديمة الدولة القديمة (عصر بناة الأهرام) هو اسمٌ أطلق على الفترة التي أعقبت العصر العتيق، وقد بدأت هذه الدولة مع قيام الأسرة الثالثة عام ألفين وستمئةٍ وستٍ وثمانين قبل الميلاد، وانتهت عام ألفين ومئةٍ وواحدٍ وثمانين قبل الميلاد، وكان الملك سنفرو هو أوّل حكّام هذا العصر. أطلق على الدولة القديمة اسم عصر بناة الأهرام، وذلك لبداية نشأة وظهور الأهرامات بكثرة في العمارة المصريّة القديمة، وكان من مخلفات تلك الفترة الثلاثة الأهرامات المتواجدة في الجيزة. ملامح الدولة المصريّة القديمة
الدولة العثمانية هي امتداد للخلافة الإسلاميّة، وقد استمرّت في حكمها حوالي ثمانية قرون، أنشأها عثمان الأول بن أرطغرل، في العام 1299م، وبلغت مجدها في القرن السادس عشر والقرن السابع عشر، وكانت اللغة السائدة فيها هي اللغة التركيّة التي تعدّ اللغة الرسميّة، واللغة الفارسية، واللغة العربية، أمّا الديانة فكانت ديانتهم الرسمية هي الديانة الإسلامية، وأيضاً عرفت بعدة أسماء منها: الدولة العليّة، والدولة العثمانيّة ، والإمبراطورية العثمانية، والخلافة العثمانية، والسلطنة العثمانية، ودولة آل عثمان، وقد
خلفاء الدولة الأموية وترتيبهم بلغ عدد الخلفاء الأمويين أربعة عشر خليفة وهم: معاوية بن أبي سفيان. يزيد بن معاوية. معاوية بن يزيد. مروان بن الحكم. عبد الملك بن مروان. الوليد بن عبد الملك. سليمان بن عبد الملك. عمر بن عبد العزيز. يزيد بن عبد الملك. هشام بن عبد الملك. الوليد بن يزيد بن عبد الملك. يزيد بن الوليد بن عبد الملك. ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك. مروان بن محمد بن مروان بن الحكم. قيام الدولة الأموية تأسست الخلافة الأموية عام 41 للهجري وسمُّي بعام الجماعة، وكان ذلك بعد تنازل الحسن بن علي عن
الخلفاء العباسيون سُمي الخلفاء العباسيون بهذا الاسم لأنّهم من سُلالة عمّ النبي - صلى الله عليه وسلم - العباس بن عبد المُطلب، وتُعتبر هذه الخلافة ثالث خلافة إسلامية، إذ إنّ الخُلفاء الراشدين هم أوّل خلفاءِ المُسلمين، ثمّ يليهم الخُلفاء الأُمويون، ثُم الخلفاء العباسيون. بدء الخلافة العباسية قبل قيام الخلافية العباسية كان لا بُدّ من هدم الدّولة الأُموية، ولهذا استعان العباسيون بالشيعة والفُرس الذين كانوا يَكنّون الحقد على الأُمويين، فتعاونوا فيما بينهم لإنهاء الحُكم الأُموي، إلى أنْ حصل العباسيون
ظروف قيام الدولة الجزائرية خضع الشعب الجزائري للاستعمار الفرنسي كغيره من الدول العربيّة، لكنّ الاستعمار في الجزائر أخذ شكلاً استيطانيّاً، فكانت فرنسا تعتبر الجزائر جزءاً من أراضيها فشجعت الهجرة إليه وحاولت تغيير الثقافة العربية الإسلامية عند الشعب الجزائري لتنشر ثقافتها، إلّا أنّ الشعب الجزائري رفض التخلّي عن عروبته وأصالته فقاوم هذه السياسات بكل الوسائل. لذك تعتبر الجزائر من أكثر الدول الّتي قدّمت الشهداء لنيل استقلالها فالجزائر بلد المليون شهيد. تأسّست الجمهوريّة الجزائرية بعام ألف وتسعمائة
شخصيات عربية غيرت العالم حديثاً أحمد زويل وُلد العالم المصري أحمد زويل في دمنهور، ونشأ في الإسكندرية، وتلقّى تعليمه في مصر حتّى المرحلة الجامعية، ثمّ انتقل إلى الولايات المتحدة الأميركية لمواصلة دراسته والحصول على درجة الدكتوراة ضمن منحةٍ دراسية، لينال فيما بعد شهادة الدكتوراة من جامعة بنسلفانيا في فيلادلفيا، ثمّ انتقل للعمل في جامعة كاليفورنيا لبعض الوقت، ثمّ إلى معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا في باسادينا عام 1976م. طوّر زويل نظاماً قادراً على التصوير بسرعة عالية جداً باستخدام تقنية الليزر التي
الملكة زنوبيا تعدّ زنوبيا ملكة المستعمرة الرومانية تدمر منذ عام 267م أو 268م، وحتى عام 272م، واسمها بالآرامية هو بات زباي. كان زوجها أُذَينة (Odaenathus) الحاكم الموكّل عن الإمبراطورية الرومانية لمملكة تدمر، والذي استطاع أن يعيد المناطق الشرقية لروما من الحكم الفارسي، قبل أن يُغتال هو وابنه هيردوس عام 267م أو 268م مما جعل زنوبيا وصية العرش لابنها الصغير وهب اللات الذي ورث عن أبيه ألقابه: ملك الملوك، وحاكم الشرق، وبعد استلام زنوبيا العرش أرادت الانفصال عن الإمبراطورية الرومانية، فاحتلت المناطق
الأندلس كانت الأندلس تُسمّى بإسبانيا الإسلاميّة، وقد أصبحت من الولايات التابعة للخلافة الإسلاميّة في عصر الأمويين، بعد فتحهم لها في السنة 711م، ولكن لم يدمْ الوجود الإسلاميّ فيها طويلاً فقد عاود الفرنج السيطرة عليها وإعادتها تحت الحكم المسيحيّ. تُعرف الأندلس في الوقت الحالي بإسبانيا، والزائر إليها يجد الكثير من المعالم الإسلاميّة. سقوط الأندلس بدأت الحركة المسيحيّة استعدادها من أجل إعادة الأندلس إلى سيطرتها وكان ذلك في معركة كوفادونجا، أو معركة بلاط الشهداء كما يسميها المسلمون، وكانت أولى
المماليك يُعرَّف المماليك في اللُّغة العربيّة بأنَّهم: الرقيق، أو العبيد، وخصوصاً أولئك الذين سُبُوا دون آبائهم، وأمّهاتهم، إلّا أنَّ لفظ المماليك له مدلول خاصّ في التاريخ الإسلاميّ مُنذ بداية حُكم الخليفة العبّاسي (المأمون)، وكذلك أخوه الخليفة (المُعتصم)؛ حيث جَلَبا أعداداً كبيرة من هؤلاء العبيد من سوق النخاسة؛ من أجل الاعتماد عليهم في فِرَقهم العسكريّة، ومع مرور الزمن أصبح هؤلاء المماليك الأداة العسكريّة الرئيسيّة في مختلف البلاد الإسلاميّة؛ حيث اعتمد عليهم الأُمراء الأيوبيّون بشكل خاصّ في
دولة المرابطين هي حركة ظهرت تدعو للإصلاح الإسلامي، أسّسها عبد الله بن ياسين الجدولي ما بين 1056-1060م وحتى عام 1147م في القرن الخامس الهجري. قامت هذه الدول في كلٍّ من المغرب، وموريتانيا، وغرب الجزائر، والأندلس، وهي حركة هدفها الأساسي الدعوة إلى نشر الدعوة الإسلامية؛ حيث انطلقت من موريتانيا إلى بلاد غانة وصولاً إلى الصحراء الغربية والمغرب، انتهاءً بغرب الجزائر ومراكش ، وقد اتّبعت الدولة المذهب المالكي، واتّخذت أغمات ثمّ مراكش عاصمةً لها. لاقى عبد الله بن ياسين إقبالاً كبيراً من قبل هذه القبائل
نشأة دولة الأدارسة تعود نشأة دولة الأدارسة إلى أسرة هاشمية تعود في أصلها إلى آل البيت، أسس الدولة إدريس الأول في أواخر القرن الهجري الثاني (172هـ)، وذلك بعد نجاته من المذبحة التي فعلها العباسيون في واقعة فخّ في مكّة المكرّمة، فهرب إلى المغرب بمساعدة الناس له بسبب حبهم لآل البيت، واستقر في مدينة "وليلى" في المغرب، ولما تعرفت عليه القبائل الأمازيغية في المغرب بايعته، واتّخذ مدينة "وليلى" عاصمة له، وبذلك أسّس أوّل دولة إسلامية مغربية مستقلة عن الدولة العباسية، فبنى عدة مساجد ووحد البلاد ووصلت
حركة عدم الانحياز ظهرت حركة عدم الانحياز بعد أن انتهت الحرب العالميّة الثانية؛ أي في منتصف القرن التاسع عشر، للبعد عن التنافس الشديد الذي كان بين المعسكرين الغربيّ والشرقيّ خلال فترة الحرب الباردة، والمتمثّل بتأسيس حلفي وارسو والأطلسي، وكذلك تزامناً مع ظهور عدد من الدول حديثة الاستقلال التي رفضت الانضمام لأيّ من المعسكرين، وتأسّست هذه الحركة تحت رعاية تسع وعشرين دولة حضرت مؤتمر باندونغ عام 1955م، حيث كان هذا المؤتمر بمثابة أوّل تجمّع منظّم لدول الحركة. انعقاد حركة عدم الانحياز كان أوّل انعقاد
التاريخ هو شيء حدث في الماضي، وانتهى، أو ما زالت آثارهُ مستمرةً حتى هذا الوقت، أما تعريفه الاجتماعي، فهو البحث، والاستكشاف للحياة البشرية في العصور القديمة، والتعرف على التاريخ الإنساني، بكافة المراحل التي أدت إلى قيام الحضارة. يرتبط التاريخ بالأحداث التاريخية، والتي تعرف بأنها: مجموعة من الظواهر التي تحدث؛ بسبب تأثير مباشر من قبل الإنسان، أو غير مباشر يعتمد على عوامل طبيعية، وأيضاً يرتبط التاريخ باكتشاف، أو صناعة أشياء جديدة لم تكن معروفة سابقاً، ويستفيد منها الجيل الحالي، وتظل مفيدةً للأجيال
المنهج التاريخي المنهج التاريخي هو عبارة عن عمليّة إحياء للماضي، وذلك عن طريق جمع الأدلّة والتعديل عليها وتقويمها، يتمّ بعدها تمحيص تلك الأدلّة، وفي النهاية تبدأ مرحلة تأليفها في عمليّة عرضٍ للحقائق بشكلٍ دقيق وصحيحٍ في المدلولات وفي عمليّة التأليف، وذلك في سبيل استنتاج عددٍ من البراهين التي تظهر نتائج علميّة واضحة. ويعرّف هذا المنهج أيضاً على أنه البحث الذي يصف ويسجل الوقائع والأحداث الماضية، ويدرسها ويفسرها، ثمّ يحللها استناداً إلى أسسٍ منهجيّة وعلميّة دقيقة، الهدف منها الوصول لتعميمات
خصائص ومميزات العمارة الإسلامية تُعبّر العمارة الإسلاميّة عن الميراث العظيم الذي خلّفته الحضارة الإسلاميّة العريقة من اهتمام المسلمين بالمُثُل الإسلاميّة ومُراعاتها لكلً من الإسلام والمجتمع، وتُعطي طابعاً عنها، لذا كان لها عدداً من الخصائص والمميزات التي تختص بها وتدل عنها أهمّها: عهد الفاطميين اشتهرت المساجد في عهد الفاطميين باستخدامهم للقِباب فوق المِحراب لأغراض احتفاليّة، كما تم استخدام الأقواس في الممرات والأروقة، واعتمدوا على نَقش الزخارف المُميزة على المداخل. عهد الأيوبيين اختصت العمارة
خصائص عصر النهضة توافق الباحثون على أن عصر النهضة يمثل الفترة الزمنية ما بين أعوام 1400، و1600م، وهو العصر الذي يمثل المرحلة الانتقالية ما بين العصور الوسطى والعصر الحديث، ورغم أن ألمانيا وفرنسا من أكثر البلدان التي شهدت تغيرات جذرية في هذا العصر إلا أنّ مصطلح عصر النهضة يرتبط ارتباطًا وثيقًا بإيطاليا، أما بالنسبة لطابع تأريخ هذه الفترة فيفضل العديد من المؤرخين اعتبارها فترة حركة تغير فكرية معرفية وثقافية، رغم صعوبة هذا التحديد بفترة زمنية كون الإنتاج الفكري المعرفي ليس منفصلًا عما قبله وما
الحضارة البابلية تُعَدُّ الحضارة البابليّة إحدى الحضارات التي نشأت قديماً في العراق، حيث تأسَّست على أنقاض الحضارة السومريّة خلال الفترة ما بين 1710ق.م-1670 ق.م، علماً بأنّ كلمة (بابل) تعني باللغة الأكديّة (بوّابة الإله)، كما أنّ بلاد بابل عُرِفت قديماً باسم (بلاد سومر)، والتي كانت تقع جنوب بغداد في منطقةٍ بين نهرَي دجلة، والفُرات. وبالنظر إلى نشأة الحضارة البابليّة، فإنّه لا بُدّ من الذكر بأنّها قد نشأت على يد الملك حمورابي، وذلك في فترة ما قَبل الميلاد، وتحديداً في عام 1763ق.م، كما أنّ من
أبو القاسم الطنبوري أبو القاسم الطنبوري هو تاجر غني جداً، وكان يتصف بالبخل الشديد على الرغم من غناه، مما جعل رواة الحكاية والقصاصين ينسجون حوله الطرائف، والحكاية، والقصص، ومن أشهر تلك القصص هي: قصته مع حذائه التي تم تجسيدها في العديد من المسلسلات الدرامية مثل المسلسل الأردني حذاء الطنبوري، ومسلسل كاني وماني الكوميدي، وفي هذا المقال سنعرفكم على قصة حذاء أبو القاسم الطنبوري. قصة حذاء أبي القاسم الطنبوري يحكى أنه كان هناك رجل يعيش في بغداد اسمه أبو القاسم الطنبوري، وكان يمتلك حذاءً يلبسه منذ سبع
علم التاريخ يعتبر علم التاريخ من العلوم الإنسانية التي تهتم بدراسة الظواهر والمشاكل التاريخية القديمة الخاصة بالعصر الحاضر، كما يُعدّ سجلاً للأحداث التي درات في القديم حتى يومنا الحالي، وهو كغيره من العلوم الإنسانية التي تستند على مجموعة مختلفة من الحقائق العلمية الثابتة وذلك عن طريق تقديم الأدلة عن المكان أو الإنسان. يعتبر العلامة العربي المسلم عبد الرحمن بن خلدون أول عالم تاريخ في العالم، وقد كان يقصد به التسجيل والسرد لمختلف الأحداث دون وجود أي ترابط بينها، كما يعتبر العالم فولتير أول من