دولة المرابطين

دولة المرابطين

دولة المرابطين

هي حركة ظهرت تدعو للإصلاح الإسلامي، أسّسها عبد الله بن ياسين الجدولي ما بين 1056-1060م وحتى عام 1147م في القرن الخامس الهجري. قامت هذه الدول في كلٍّ من المغرب، وموريتانيا، وغرب الجزائر، والأندلس، وهي حركة هدفها الأساسي الدعوة إلى نشر الدعوة الإسلامية؛ حيث انطلقت من موريتانيا إلى بلاد غانة وصولاً إلى الصحراء الغربية والمغرب، انتهاءً بغرب الجزائر ومراكش ، وقد اتّبعت الدولة المذهب المالكي، واتّخذت أغمات ثمّ مراكش عاصمةً لها.

لاقى عبد الله بن ياسين إقبالاً كبيراً من قبل هذه القبائل للدخول في الإسلام، وهي في الأصل قبائل صنهاجة، ونظّمهم للجهاد في سبيل الله، وبذلك استطاع تكوين المرابطين، وانطلقت بعدها الفتوحات الإسلامية في بلاد المغرب على يد يوسف بن تاشفين، وتمّ تأسيس الدولة الكبرى على إثرها.

بداية الدعوة

بدأت الدعوة بتدريب المرابطين على بيئة جهادية، واعتمد ابن ياسين على العلماء والفقهاء في تربية المرابطين على الشريعة الإسلامية، وكان شديد الاهتمام بهم، وذلك لبناء دولة إسلامية قويّة المنشأ، فكانت رباط السنغال منارةً للقبائل التي حولها، تتمتّع بالأمن والاستقرار، فازدهرت ونمت التجارة فيها، وبدأت باستقطاب القبائل الأخرى من حولها نحوها.

الفتوحات الإسلامية

*بلاد السوس: استنجد فقهاء سجلماسة ودرعة بابن ياسين للتخلّص من حكامهم الظلمة، فأرسل ابن ياسين المرابطين لهذه البلاد، وانتهت المعركة بانضمام سجلماسة ودرعة إلى دولة المرابطين سنة 447هـ، ثم لحقتها بلاد السوس سنة 448هـ، وانضمّت إلى دولة المرابطين، وعُيّن يوسف بن تاشفين والياً عليها. * أغمات: حاصر المرابطون أغمات، واستولوا عليها من دون قتال . * بلاد المغرب: استغلّ يوسف بن تاشفين الخلافات القائمة بين قبائل بلاد المغرب؛ فقام بالتحالف مع بعضها ضد الأخرى، وفتح بلاد المغرب ووحدها تحت إمرته. * مراكش: تأسست مدينة مراكش على يد أبي بكر، وذلك لصعوبة العيش فيها وضيقها، فأعاد بنائها وتحصينها وضمّها لدولة المرابطين. * بلاد الأندلس: جهّز ابن تاشفين جيشاً كبيراً لدخول الأندلس وضمّها إلى دولة المرابطين؛ حيث تمكّن من ذلك سنة 479هـ، وأطلق عليه لقب "أمير المسلمين" . 

سياسة دولة المرابطين

اعتمد المرابطون في سياستهم إمارة المسلمين؛ حيث يعتمد مبدأ أمير المسلمين على الشورى، وأمير المسلمين هو القائد الأعلى للدولة. يُعيّن أمير المسلمين ولاةً خاضعين لأوامره، ويمتثلون للأوامر العسكريّة والإدارية التي يطلبها الأمير، واعتمدت الدولة المرابطية على الدنانير السجلماسية -النقود المرابطية الأولى للدولة-، وقد منحت الدولة القضاة صلاحية مطلقة، سخرت لهم الأموال الهائلة لأداء عملهم.

الأعلام والرايات

اتّبعت الدولة المرابطية أسلوباً قتالياً متميّزاً في نظامها الحربي وهو الرايات والأعلام؛ فكانت من أكثر الأساليب القتالية براعةً؛ حيث ساهمت في إرهاب العدو، فكانت تختلف أشكال الرايات وألوانها لاختلاف القبائل المشاركة في المعارك .

الموحّدون وانتهاء الدولة المرابطية

الموحّدون هم مجموعة من الأشخاص يتزعّمهم المهدي بن تومرت وعبد المؤمن بن علي، يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر بطريقتهم الخاصّة؛ حيث وجدوا أنّ الدولة المرابطية تفشت فيها المنكرات كالخمور والاختلاط، وعودة الضرائب، وأنشأ ابن تومرت جيشاً كبيراً تمّ فيه القضاء على المرابطين في تسع معارك ضخمة.

في عام 532هـ تعرّضت الدولة المرابطية إلى أزمة اقتصادية خانقة؛ حيث انتشر الوباء وانتشر الفقر، واشتدّت المجاعة وجفّ الزرع وهلكت الدواب، وذلك عند دخول الموحّدين لدولة المرابطين.

6تاريخ
مزيد من المشاركات
قصيدة أبي العتاهية نأتي إلى الدنيا

قصيدة أبي العتاهية نأتي إلى الدنيا

كلمات قصيدة: نأتي إلى الدنيا قال الشّاعر أبو العتاهية : نأتي إلى الدنيا ونحن سواسية طفلُ الملوك هنا، كطفل الحاشية ونغادر الدنيا ونحن كما ترى متشابهون على قبور حافية أعمالنا تُعلي وتَخفض شأننا وحسابُنا بالحق يوم الغاشية حور وأنهار، قصورعالية وجهنمٌ تُصلى، ونار حامية فاختر لنفسك ما تُحب وتبتغي ما دام يومُك والليالي باقية وغداً مصيرك لا تراجع بعده إما جنان الخلد وإما الهاوية الموضوع العام لقصيدة: نأتي إلى الدنيا يشير الشاعر إلى أن تعظيم الله تعالى يكون بالالتفات لجبروته وقوته وعظمته، والحياء منه،
فوائد فصل الشتاء

فوائد فصل الشتاء

فصل الشتاء يعدّ فصل الشتاء واحداً من الفصول الأربعة، والذي يأتي مباشرةً بعد فصل الخريف، حيث يبدأ من الواحد والعشرين من ديسمبر وينتهي في العشرين من مارس، ويكون بارداً وماطراً ورياحه باردة، وقد تتساقط فيه الثلوج بحسب المنطقة أو الموقع الجغرافيّ، ويكون الليل أطول من النهار، كما تهاجر خلاله الطيور إلى المناطق الأكثر دفئاً، ويستمرّ ثلاثة وتسعين يوماً في النصف الشماليّ من الكرة الأرضية، وتسعة وثمانين يوماً في الجنوبيّ منها. فوائد فصل الشتاء لفصل الشتاء على الإنسان تحديداً بالكثير من الفوائد، أهمّها:
كلام عن الوفاء والإخلاص

كلام عن الوفاء والإخلاص

كلام عن الوفاء لا تقطع أبداً وعداً لا تستطيع الوفاء به. لا يقاس الوفاء بما تراه أمام عينك، بل بما يحدث وراء ظهرك. الوفاء والصدق يجلبان الرزق. الازدهار يتطلب الوفاء، أما المحنة فتفرضه. الوفاء الحقيقي لا يأتي إلا من قلبٍ طاهر، تدفعه النية الطيبة الخالصة. أبطأ الناس في قطع الوعود أحرصهم على الوفاء بها. سُئِل أحد العرب، بأي شيء يعرف وفاء الرجل دون تجربة واختبار، قال: بحنينه إلى أوطانه، وتلهفه على ما مضى من زمانه. أمهل الوعد وعجل بالوفاء، فوعد بلا وفاء عداوة بلا سبب. شعب لا يعرف الوفاء شعب لا يعرف
تصميم مصلى العيد في مدينة المهدية

تصميم مصلى العيد في مدينة المهدية

تصميم مصلى العيد في مدينة المهدية بدأ إنشاء وتصميم المصليات في الدول الإسلامية في مختلف بقاع الأرض بشكل بسيط، بحيث إن المصليات عبارة عن ساحة واسعة لا حدود بنائية تحصرها، ولا سقف يغطيها، فقط هي ساحة رحبة يمكن للمصلين أداء صلاة العيدين فيها فقط، وقد كانت مدينة المهدية أول مدينة إسلامية تابعة للدولة الفاطمية التي تقوم ببناء مصلى العيد في أراضيها. تم بناء مصلى العيد في مدينة المهدية خارج أسوار المدينة من الجهة الغربية وعلى بعد بضعة أمتا من أسوار المدينة، ويتم الدخول إلى مصلى العيد في مدينة المهدية
الشؤم في ثلاث

الشؤم في ثلاث

حديث الشُّؤم في ثلاث أخرج الإمام البخاري -رحمه الله- في صحيحه عن عبد الله ابن عمر -رضي الله عنهما- قال: (سَمِعْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقولُ: إنَّما الشُّؤْمُ في ثَلاثَةٍ: في الفَرَسِ، والمَرْأَةِ، والدَّارِ)، وأخرجه الإمام مسلم -رحمه الله- أيضاً عن عبد الله ابن عمر -رضي الله عنهما- أنَّ النَّبيَّ -صلى الله عليه وسلم- قال: (لا عَدْوَى ولا طِيَرَةَ وإنَّما الشُّؤْمُ في ثَلاثَةٍ: المَرْأَةِ، والْفَرَسِ، والدَّارِ) نفي الشؤم في الحديث رُوي الحديث السَّابق برواياتٍ تحتمل الجزم وتحتمل
الكنار السليم

الكنار السليم

الكنار يحب الكثير منا اقتناء الطّيور في المنزل، ويُعد طائر الكنار من الخيارات المفضّلة للكثير من النّاس، فهي طيور ذات ألوان جذابة، وصوت هادئ وجميل يريح الأعصاب، بالإضافة إلى أنّها لا تحتاج إلى الكثير من العناية، ولا تحتّل مساحة كبيرة في المنزل، والأهم من ذلك كله أنّها تتوفّر بأسعار في متناول الجميع. الموطن الأصلي لطيور الكنار، أو الكناري (الاسم العلمي: Serinus canaria) هو جزر الأزور، وجزر الكناري ، وماديرا، وقد بدأ البشر بتهجين الكنار البري الذي يُغطى جسمه بريش بني مائل للأخضر منذ ما يقرُب من
كيفية استخدام السدر للشعر

كيفية استخدام السدر للشعر

السدر السّدر، يُسمّى باللهجة المصريةِ النّبق، وهو عبارةٌ عن شجرةٍ ذات أوراقٍ خضراء كثيفة وبيضاوية الشكل، وتنبت في الصّحراء والمناطق الجبلية، وتشتهر بها دول منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط. عرفها الإنسان منذ القدم، ومن فوائد أوراق السّدر معالجة المشاكل الجلدية كالجرب، وبثور الوجه، وعلاج ألم المفاصل، وتنقية وتوحيد لون البشرة، وتقوية شعر الرّأس وتطويله، والمحافظة على نقائه ولمعانه. سنتعرّف خلال هذا المقال على خلطاتٍ يُستخدم فيها السّدر للشعر. طريقة استخدام السّدر للشعر خلطة السّدر لتنعيم الشّعر
إزالة الوحمات بالليزر

إزالة الوحمات بالليزر

الوحمة تعتبر الوحمة من العلامات الخلقيّة التي تتكوّن على جلد الطفل بعد الولادة، وقد تظل معه مدى العمر أو تزول مع الزمن، وغالباً ما تظهر على الجفنين أو الجبين أو مؤخرة الرّأس، وتظهر كالبقع الملونة ومنها نوعان: وحمات دمويّة أو وعائيّة، تحدث بسبب تشوّه في الأوعية الدموية أو بكيفية عملها، والنّوع الثاني هو الوحمات الصبغيّة، والتي تحدث بسبب مجموعة أوعية دموية دقيقة توجد تحت الجلد بشكل مباشر. أنواع الوحمات الوحمات الوعائيّة تنقسم إلى عدة أنواع منها: الوحمات البارزة ولونها قرمزي تُشبه الفراولة، يمكن