أمثلة اسم الفاعل في القرآن الكريم فيما يلي مجموعة من الأمثلة على اسم الفاعل في القرآن الكريم: قال -تعالى-: (رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هَذِهِ الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُهَا). قال -تعالى-: ( مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ). قال -تعالى-: (وَفِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ لِّلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ). قال -تعالى-: (فَلَعَلَّكَ تَارِكٌ بَعْضَ مَا يُوحَى إِلَيْكَ). قال -تعالى-: (وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ ۗ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ). قال -تعالى-:(رَبِّ اجْعَلْ هَذَا بَلَدًا
اسم الفاعل يُعدّ اسم الفاعل واحدًا من المشتقّات، ويأتي ليدلّ على مَن قامَ بالحدث، ويُصاغ من الفعل الثلاثي على وزن "فاعِل" مثل: درسَ دارِس، ويُصاغ من الفعل غير الثلاثي من خلال قلب حرف المضارع ميمًا مضمومة مع كسر ما قبل الآخر مثل: "أقبلَ يُقبِل فهو مُقبِل". أمثلة على اسم الفاعل أمثلة على اسم الفاعل من القرآن الكريم تعدّدت الأمثلة القرآنيّة التي تضمّنت اسم الفاعل، نذكر منها الآتي: قوله تعالى: { وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ }.
أمثلة على استخدامات المرايا المقعرة يُوجد العديد من التطبيقات على المرايا المقعرة ومن أبرز هذه التطبيقات ما يأتي: التلسكوبات العاكسة، وهي خاصة بعلم الفلك الرصدي بحيث تقوم بتجميع الضوء الساقط من الأجرام السماوية البعيدة باستخدام المرآة المقعرة، ومن خلالها يتم تركيز الضوء الساقط على النقطة المحورية وبالتالي يُمكن رؤية انعكاس الأجرام السماوية من خلال العدسة. المجاهر، بحيث تعمل المرآة المقعرة كمكثف في قاعدة المجهر مما يؤدي إلى إضاءة العيّنة وتبقى المنطقة المحيطة بالعينة مظلمة مما يجعل العينة
أمثلة على اختراعات العلماء المسلمين يُذكر أن العلماء والمخترعين المسلمين، بمن فيهم العرب والفرس والأتراك، كانوا متقدمين بعقود من الزمن على نظرائهم في العصور الوسطى، ولقد حقق المسلمون اكتشافات عديدة وعظيمة وألفوا كُتُباً لا حصر لها في العديد من المجالات مثل الطب والعلوم والفلسفة والفلك والهندسة والكثير من المجالات، وفيما يأتي أهم الاختراعات إسلامية على مرّ العصور: الجراحة والعمليات الجراحية قام العالم المسلم والطبيب الشهير أبو القاسم خلف بن عباس الزهراوي الأنصاري في عام 1000م تقريباً بنشر
ما هي إنَّ وأخواتها؟ إنَّ وأخواتها حروف ناسخة تدخل على الجملة الاسميّة ، فتنصب المبتدأ ويُسمى اسمها، وتُبقي الخبر مرفوعاً ويُسمى خبرها، وهذه الحروف هي: (إنَّ، أنَّ، كأنَّ، لكنَّ، لعلَّ، ليتَ). أمثلة على إن وأخواتها من القرآن الكريم فيما يلي بعض الآيات التي وردت فيها إنَّ أو إحدى أخواتها: الآية اسم إنَّ أو إحدى أخواتها خبر إنَّ أو إحدى أخواتها (وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُّسَنَّدَةٌ يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ هُمُ
أمثلة على إنّ وأخواتها من الشِّعر فيما يلي مجموعة من الأمثلة على إنّ وأخواتها الواردة في الأشعار، ولكنْ قبل ذلك يجب التّذكير بها، وهي كالتّالي: (إنّ، أنّ، لكنّ، ليت، لعلّ، كأنّ)، أمّا بالنّسبة للأمثلة فهي كالتّالي: إنّ فيما يلي مجموعة من الشّواهد الشّعريّة على إنّ: قال الشّاعر: فإنّك مَنْ حاربْتَهُ لَمُحارَبٌ شقيٌّ ومَنْ سالمْتهُ لَسَعيدُ قال الشّاعر: خليليَّ هل طِبٌّ؟ فإنّي وأنتما وإن لم تبوحا بالهوى- دَنِفان قال الشّاعر: إِنّ الكريم لَمَنْ يَرْجوهُ ذُو جِدَةٍ ولَوْ تعذّرَ إِيسَارٌ وتنْويلُ
إعمال اسم الفاعل يصاغ اسم الفاعل عادة ليدل على ما فعل الفعل، ويصاغ من الثلاثيّ على صورة (فاعل) ، ويصاغ من غير الثلاثيّ على صورة مضارعه وذلك بأن يتم إبدال حرف المضارعة ميما مضمومة مع كسر الحرف ما قبل الأخير، ويمكن لاسم الفاعل أن يكون عاملًا بحيث يأخذ فاعلًا إن كان فعله لازمًا، وفاعلًا ومفعولًا به إن كان فعله متعديًا، وهذا في حال كان معرّفًا بأل، أو إذا كان نكرة منونة مسبوقة بنفي أو استفهام أو وصف أو نداء، ودل على الحال أو الاستقبال. أمثلة على إعمال اسم الفاعل أمثلة على عمل اسم الفاعل المعرف بأل
أمثلة على إعراب حروف الاستئناف تبنى الأحرف الاستئنافية بناءً ظاهرًا وآخر مقدرًا كالآتي: أخبرني أخوك بوفاة العالم الجليل، فليته لم يخبرني فليته: الفاء حرف استئناف مبني على الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب، والجملة (ليته لم يخبرني) جملة اسمية استئنافية لا محل لها من الإعراب جاء الاختبار فليتني ذاكرة فـَليتني: الفاء حرف استئناف مبني على الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب، والجملة (ليتني ذاكرت) جملة اسمية استئنافية لا محل لها من الإعراب. "لنبين لكم ونقر في الأرحام ما نشاء" وَ: حرف استئناف مبني على
إعراب المثنى يُعرب المثنى كالآتي: يرفع المثنى بالألف نيابةً عن الضمة. ينصب ويجر بالياء نيابةً عن الفتحة والكسرة. أمثلة على إعراب المثنى تقرأ الطالبتان في القصتين. الطالبتان: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى. القصتين: اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه مثنى. شاهدتُ المعلمَين. المعلمين: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى. كان اللاعبان ماهرين. اللاعبان: اسم كان مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى. ماهرين: خبر كان منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى. إن الطالبين مجتهدان. الطالبين: اسم إن
ما هو المجاز المرسل؟ المجاز في البلاغة فهو نوع من الأساليب البيانية ومعناه أن يُذكر لفظٌ بغير معناه الأصلي، ويُراد به معنى آخر مع ترك قرينة أو لفظ يدلّ على عدم إرادة المعنى الأصلي، وهو أيضاً خلاف المعنى الحقيقي للشيء، والمجاز المرسل: هو المجاز اللغوي الذي يأتي بلفظ قاصداً لفظاً آخر وسُّمّي بالمرسل لأن اللفظ أُرسل لمعنى يخالف معناه الأصلي أو يشابهه بعلاقةٍ ما. أمثلة على المجاز المرسل في القرآن الكريم اختلف علماء الدين فيما بينهم على المجاز وذكره في القرآن بين نفيٍ وإثبات، ولكن تضمنت الكثير من
أنواع الفاعل الفاعل في اللغة العربية عنصر أساسي في الجملة الفعلية، وهو المسند إليه، ولا يوجد فعل في اللغة ليس له فاعل، و يعد الفاعل اسمًا مرفوعًا يأتي بعد الفعل ليدل على من قام بفعل الفعل، ويعرب مرفوعًا بالضمة الظاهرة، أو يرفع بالألف إذا كان مثنى، مثال: جاء الرجلان، أو يُرفَع بالواو إذا كان جمع مذكر سالم، مثال: صلى المؤمنون، ويقع بعد فعل مبني للمعلوم، فإذا كان الفعل مبنيًا للمجهول أصبح له نائب فاعل ، ويأتي الفاعل بأنواع مختلفة منها؛ أن يكون اسمًا ظاهرًا، أو ضميرًا مستترًا، أو ضميرًا متصلاً،
أنواع الخبر يعد الخبر من الأركان الأساسية التي تكمل الجملة مع المبتدأ، وبالخبر يتمم معنى الجملة الرئيسي، ويأتي الخبر مرفوعًا، وللخبر 3 أنواع؛ الخبر المفرد، والخبر الجملة (جملة فعلية، جملة اسمية)، والخبر شبه الجملة (شبه الجملة الجار والمجرور، وشبه الجملة الظرفيّة). أمثلة على أنواع الخبر أمثلة على الخبر المفرد ينبغي هنا التفريق في المصطلح في كلمة (المفرد)؛ حيث إنّ المفرد هنا ليس جملة ولا شبه جملة، أي كلمة مفردة، حتى لو كانت هذه الكلمة في حالة التثنية أو الجمع، نحو قول الله تعالى: (بَلْ يَدَاهُ
أمثلة على الحال المفردة يعرف الحال المفرد على أنه الاسم النّكرة المنصوب الذي يتكون من كلمة مفردة سواء أكانت هذه الكلمة مفردة أم مثنى أم جمع، ويكون صاحب الحال معرّف دائمًا، يبين الحال حالة صاحبه، ويشار إلى موضع الحال في الأمثلة من خلال الكلمات المخطوط تحتها وباللون الغامق. قال تعالى: { انفِروا خِفافًا وَثِقالًا وَجاهِدوا بِأَموالِكُم وَأَنفُسِكُم في سَبيلِ اللَّهِ ذلِكُم خَيرٌ لَكُم إِن كُنتُم تَعلَم ونَ } قال تعالى: { أَفَغَيرَ اللَّهِ أَبتَغي حَكَمًا وَهُوَ الَّذي أَنزَلَ إِلَيكُمُ الكِتابَ
أنْ المُضمرة أنْ المضمرة هي حرف من حروف النصب التي تنصب الفعل المضارع وهي عاملة بمعنى تغيّر الحكم الإعرابي عندما تدخل على الفعل المضارع من الرفع إلى النصب، وتعمل ظاهرة ومضمرة وهي أنْ المخففة من أنَّ. أمثلة على أنْ المُضمرة ومن الأمثلة عليها في القرآن الكريم، نحو: قوله تعالى: {إنما يرِيدُ اللَّـهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا }. قوله تعالى: {إن الَّذِينَ كَفَرُوا وَظَلَمُوا لَمْ يَكُنِ اللَّـهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ وَلَا لِيَهْدِيَهُمْ طَرِيقًا }. قوله
أفعال الشروع والمقاربة والرجاء تعد أفعال الشروع والمقاربة والرجاء أو كاد وأخواتها من (الأفعال الناسخة) ، التي تعمل عَمَلَ (كان وأخواتها)، وتعرف أفعال المقاربة وهي «كاد، أوشك، كَرَبَ» بأنها أفعالٌ ناسخةٌ تدُلُّ على قُرْبِ حدوثِ الخبرِ، أما أفعال الرجاء (عسى، حرى، اخلولق) فهي أفعالٌ ناسخةٌ تدُلُّ على رجاءِ حدوثِ الخبرِ، وأفعال الشروع هي (شرع، بدأ، أخذ، جعل، طَفِقَ، أنشأ، هبَّ) وهي أفعالٌ ناسخةٌ تدُلُّ على الشروع أو البَدْءِ في حدوثِ الخبرِ . أمثلة على أفعال الشروع من القرآن الكريم من أمثلتها في
أضرب الخبر لا بد للمتكلم من مراعاة الحال التي يكون عليها المخاطب، فإذا أراد أن يلقي خبرًا توخى في خبره ما يناسب حال المخاطب؛ ليتحقق له ما يهدف إليه من خبره على أتم وجه، وهذا يعني ضرورة تحديد أمرين: الحال التي يكون عليها المخاطب، والجملة التي يلقى بها الخبر بما يناسب تلك الحال، وتقسم أضرب الخبر إلى ثلاثة أقسام: الابتدائي وهو أن يأتي الخبر خاليًا من أدوات التوكيد ، ويلقى على خالي الذهن، والطلبي وهو أن يأتي الخبر مؤكدًا بأداة توكيد واحدة، ويلقى على المتردد أو الشاك، والإنكاري: أن يأتي الخبر
أسماء الاستفهام معنى الاستفهام طلب العلم بشيء لم يكن معروفًا للسائل من قبل، باستخدام إحدى أدوات الاستفهام ، والاستفهام نوعان حقيقيّ ويعني: أن يستفهم السامع عن شيء لم يكن معلومًا لديه سابقًا، ومجازيّ ويعني: الاستفهام من دون طلب الإجابة، بل يخرُج إلى معانٍ أخرى مثل التوبيخ والتعجّب ،وحروف الاستفهام التي يسأل بها عن شيء ما، هي (مَنْ، مَا، أَيْنَ، كَيْفَ، مَتَى، ماذا، أين، كم، كيف، أنى، أيان، من ذا) وجميعها مبنيّة، مثلًا: كيف حالك؟ أين أقابلك؟ ويستثنى منها أسماء الاستفهام (أيّ) فإنها معربة؛ أي أنّ
أسلوب النداء يعد النداء من الخطابات التي يكثر دورانها في كلام العرب، وتتكون البنية التركيبية للنداء من متكلم، ومخاطب، والنداء في اصطلاح النحاة تنبيه المدعو ليقبل عليك، وقد يخرج النداء عن دلالته المباشرة ليفيد معان أخرى منها؛ التوكيد، والتنبيه، والتعجب، و أحرف النداء هي: يَا، أَيَا، هَيَا، أيْ، الهمزة (أَ)، وَا، وأكثرها استخداما هو "يَا"، وهو تركيب نحوي يتركب مــن ركنيــن أساسييــن، همــا: (أداة النداء، و المنادى ) أمثلة على أسلوب النداء من الجزء الأول من القرآن الكريم أمثلة على أسلوب النداء
أسلوب المدح فعل المدح وهو "نعم" وهي أفعال جامدة ماضية لإنشاء المدح، و"نعم" يفيد المدح، وهكذا يعبر عنها المعربون، فيقولون: في "نعم" مثلا "نعم: فعل ماض جامد لإنشاء المدح، ولا بد لفاعل هذه الأفعال أن يكون فيه الألف واللام أو مضافاً لما فيه الألف واللام أو ضميراً مستتراً مفسراً بتمييز بعده، ويأتي المخصوص بالمدح أو الذم بعد الفعل أو قبلهما معا، ويقصد به الاسم المحدد الذي تمدحه الجملة الفعلية أو تذمه، كما يأتي المدح بكلمات أخرى مثل؛ (حبذا)، وما جاء على وزن "فَعُل" أمثلة على أسلوب المدح في القرآن
أمثلة على أسلوب الشرط من القرآن الشرط هو عبارة عن أسلوب لغوي يربط بين جملتين متلازمتين بأداة، بحيث لا تحدث الجملة الثانية إلا إذا تحققت الجملة الأولى، وعليه فإن أسلوب الشرط يتكون من ثلاثة أركان أساسية مرتبة كالآتي: أداة الشرط ، ثم فعل الشرط، ثم جواب الشرط. ولقد ورد أسلوب الشرط بعدة مواضع في القرآن الكريم، ومنها: أمثلة على أسلوب الشرط باستخدام أداة إنْ قال -تعالى-: (إِن تَنصُرُوا اللهَ يَنصُرْكُمْ). قال -تعالى-: (قَالُوا إِن يَسْرِقْ فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَّهُ مِن قَبْلُ). قال -تعالى-: (إِن
أمثلة على أسلوب الشرط من الشعر من بعض الأمثلة على ذكر أسلوب الشرط في الشعر العربي ما يأتي: قول الشاعر: إن تبغني في حلقة القوم تلقني ::: وإن تلتمسني في الحوانيت تصطد الجملة الأولى: أداة الشرط؛ إن ، وفعل الشرط؛ تبغني، وجواب الشرط؛ تلقني. الجملة الثانية: أداة الشرط؛ إن، وفعل الشرط: تلتمسني، وجواب الشرط: تصطد. قول الشاعر: وأرض الله واسعة ولكن ::: إذا نزل القضا ضاق الفضاء أداة الشرط ؛ إذا، وفعل الشرط؛ نزل، وجواب الشرط؛ ضاق. قول الشاعر: إن يصحب الروح عقلي بعد مظعنها ::: للموت عني فأجدر أن ترى عجبا
أمثلة على أسلوب الذم أمثلة على أسلوب الذم بمختلف صور فاعل الذم فيما يأتي: أمثلة على أفعال ذم فاعلها معرف بأل أمثلة على أفعال ذم فاعلها معرف بأل فيما يأتي: (وَإِذا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالْإِثْمِ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ الْمِهادُ) بئسَ: فعل ماض جامد مبني على الفتح يفيد الذم. المِهادُ: فاعل بئس مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والمخصوص بالذم محذوف تقديره هي أي جهنم. (يَقْدُمُ قَوْمَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَأَوْرَدَهُمُ النَّارَ وَبِئْسَ الْوِرْدُ
أمثلة على أسلوب التوكيد اللفظي التّوكيد نوعٌ من أنواع التّوابع في اللغة العربيّة، ويُقسم إلى قسمين: توكيد لفظيّ ، وتوكيد معنويّ، ويُقصد بالتوكيد اللفظي تكرار اللفظ نفسه، حيث يُمكن أن يأتي فعلًا، واسمًا، وحرفًا، وجملة "اسميّة وفعليّة"، وفيما يأتي أمثلة مُتنوّعة على أسلوب التوكيد اللفظي: أمثلة على أسلوب التوكيد اللفظي من القرآن قوله تعالى: { كَلَّا إِذَا دُكَّتِ الْأَرْضُ دَكًّا دَكًّا }. قوله تعالى: { وَمَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ * * ثُمَّ مَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ }. قوله
تعريف أسلوب التمني يُعدّ أسلوب التمنّي من الأساليب الإنشائية الطلبيّة ، ويعني طلب حصول أمر مرغوب إلى النفس يتعذّر تحقيقه، فقد يكون مُستحيلًا مثل قوله تعالى: {يَقُولُ يَا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي} ، أو يصعب تحقيقه مثل قوله تعالى: {قَالَ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ} . أمثلة على أسلوب التمني أمثلة على أسلوب التمني من القرآن تنوّعت الأمثلة القرآنيّة التي تضمّنت أسلوب التمني، ومنها ما يأتي: قوله تعالى: {