مهرجان الجنادريّة يُعتبر مهرجان الجنادريّة أحد أجمل المهرجانات السعوديّة ، والجنادريّة اسم تعود نسبته إلى قرية الجنادريّة التراثيّة، والتي بُنيت على مقربة من مدينة الرياض، ويعكس مهرجان الجنادريّة صورة التراث السعوديّ، ويُتم إقامة هذا المهرجان عندما يعتدل المناخ، وخاصة في الأشهر الأولى من السنة الميلاديّة، وتستمر إقامة فعالياته لمدة أسبوعين. فكرة مهرجان الجنادريّة تنبع فكرة إقامة مهرجان الجنادريّة من الرغبة الشديدة في تطوير سباق الهجن، والذي يُقام بشكل سنويّ، ولقد لاقت هذه الفكرة الترحيب
ما هو كظم الغيظ إنّ الكظم لغةً هو الإمساك، والجَمعُ للشَّيء، وأيضاً يُعرف بأنّه حبس الشيء عند امتلائه، أما الغيظ فيعني في اللغة الغَضَب، وقيل أيضاً: (الغَيْظ غَضَبٌ كامنٌ للعاجز، وقيل: هو أشدُّ من الغَضَب)، ومعنى كَظْم الغَيْظ اصطلاحاً: هو السكوت عن الغضب؛ وكظم غيظاً أي (سكت عليه، ولم يُظْهِره بقولٍ أو فعلٍ، مع قُدْرته على إيقاعه بعدوِّه)، وكما قال الإمام ابن عطية: (كظم الغيظ، ردُّه في الجَوْف إذا كاد أن يخرج مِن كَثْرَته، فضبطه ومَنَعَه). ثمار كظم الغيظ هناك عدة ثمار لكظم الغيظ منها ما يأتي:
قوس قزح هو سلسلة من الأقواس الملوّنة متحدّة المركز، يمكن رؤيتها عندما يسقط الضوء من مصدر بعيد، وغالباً ما يكون المصدر هو الشمس، فعندما يسقط ضوء الشمس على مجموعة من قطرات الماء، كما هو الحال في المطر والرذاذ يتمّ رؤية قوس قزح في الاتّجاه المعاكس للشمس، وتنتج ألوان أشعة قوس قزح عن الانكسار، والانعكاس الداخليّ للإشعاعات الخفيفة التي تدخل قطرة المطر، وينحني كل لون من خلال زاوية مختلفة قليلاً لتتشكّل على شكل قوس، ونتيجةً لذلك فإنّه سيتم فصل الألوان المركّبة للضوء الساقط عند الانبثاق من النقطة وهي
قانون الطوارئ قانون الطوارئ (بالإنجليزية: State of Emergency) هو نظام مؤقت من القواعد للتعامل مع وضع صعب أو خطير، بحيث تقوم الدولة أو الحكومة أو مديري إدارة الطوارئ المحليين بإعلان حالة الطوارئ أثناء الأحداث المناخية الهامة، والكوارث الطبيعية، مما يسمح للوكالات الحكومية بالاستجابة بشكلٍ أسرع لاحتياجات المواطنين، ويتمتع المسؤولون الحكوميون بسلطات واسعة للتصدي لحالات الطوارئ بموجب السلطات القانونية الممنوحة لمراكزهم دون الإعلان رسمياً عن حالة الطوارئ، كما يُمكنهم من اتخاذ قرارات وتدابير لمواجهة
قانون الجذب قانون الجذب (The law of attraction) هو الاعتقاد بأن الكون يقوم بإنشاء وتوفير ما يركز عليه الشخص بأفكاره، ويعتقد الكثير من الأشخاص أنه قانون عالمي، وبحيث تكون نتائج الأفكار الإيجابية إيجابية دائماً، وينطبق الأمر نفسه على الأفكار السلبية التي تؤدي دائماً إلى نتائج سيئة، لكن قانون لبجذب يتعدى هذه التعميمات بكثير، فمثلاً عند التفكير بلامبورغيني حمراء، فإنه سيجذب للشخص لامبورغيني حمراء، وبالنسبة إلى الأشخاص الذين يؤمنون بهذا القانون، فإن التشكيك في صحته يشبه الإلحاد. تاريخ قانون الجذب
فن التصميم يعتبر فن التصميم أحد أنواع الفنون التشكيلية، حيث يتم استثمار بعض عناصر العمل في الأعمال الفنية من هذا النوع من الفنون، مثل الفراغ، واللون، والكتلة، ويتم تجاهل عدد من العناصر الأخرى، وذلك من أجل تحقيق الأهداف التي يطمح ذلك الفن للوصول إليها. ويُقصد بالتصميم صُنع الأشياء الجميلة والابتكارات التشكيلية ، ويمكن أن يصدر التصميم عن عملية تخطيط متكاملة لشكل ما، وإنشائه بشكل مُرضٍ من ناحية الوظيفة والمشاعر التي يجلبها ذلك التصميم من السعادة النفسية، ويجب أن يُدرك الإنسان أن التصميم يحتاج إلى
العلم لا تخفى على أحدٍ أهميّة العلم واكتسابه في حياة الإنسانِ؛إذ أنّه نورٌ يُضيء ظُلمة الجهل، وهو أصلُ الأشياء ومفتاحُ تحرير العقول من الأوهام والقيود، كما يُعدّ مُحرّكاً لمسيرة النهضة وعجلة التغيير، ومُخلِّصاً من الفساد، وهو ركيزة كلّ عبادةٍ؛ إذ لا يُمكن للعابد أن يتعبّد ويؤدّي شعائر دينه دون فهمٍ وعلم، ولقدزادت حاجة الإنسان للعلم، وذلك لتسهيل حياته على هذه الأرض، فانطلقَ يسعى في الأرضِ باحثاً ومُدقّقاً ومُتأمِّلاً في كلّ شيء، ويقومُ بتجربةٍ بعد أخرى، ليكتشف ويعرفَ ويخترع، فما هو العلم؟ وما
فحم الكوك فحم الكوك هو نوع من أنواع الفحم المعروف أيضاً بالفحم المعدني، وهو عنصر أساسي يستخدم في إنتاج الفولاذ، ويتميز باحتوائه على مؤشر تضخم عالٍ، ونسبة قليلة من المواد الطيارة، ويقسّم إلى قسمين حسب خصائصه كما يأتي: فحم الكوك شبه الناعم فحم الكوك الصلب طريقة تصنيع فحم الكوك يتم تسخين الفحم في فرن الكوك على درجة حرارة عالية تصل إلى 1100 درجة مئوية في مكان خالٍ من الأكسجين؛ لزيادة تركيز الكربون في الفحم، ويمكن تقسيم عملية صناعة فحم الكوك إلى فئتين: عملية صناعة المنتجات الثانوية قبل البدء بعملية
بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه. أما بعد، الصُلْب في اللغة: هو عِظام الظَّهْر بأكملها، حيث يقول ابن منظور في هذا الصدد: « الصُّلْبُ والصُّلَّبُ: عَظْمٌ من لَدُنِ الكَاهِل إلى العَجُب، والجمع: أَصْلُبٌ وأَصْلابٌ وصِلَبَةٌ...، والصُّلْبُ مِنَ الظَّهْرِ، وكل شيءٍ من الظَّهر فيه فَقارٌ فذلك الصُّلْبُ والصَّلَبُ، بالتحريك...، ويُقَال للظَّهْرِ: صُلْب وصَلَب وصالَبٌ. » [راجع: لسان العرب]. بالنسبة لقول صاحب لسان العرب: « الصُّلْبُ والصُّلَّبُ: عَظْمٌ من
الموقع الجغرافيّ لسوق عكاظ يقع سوق عكاظ في وادٍ بين مكة المكرمة والطائف، وهو على مرحلتين من مكة المكرمة، ومرحلة من الطائف، والتي تتواجد في الجزء الجنوبيّ الشرقيّ من مكة المكرمة، وكان يُقام السوق في مكان يُعرف بالأثيداء، ويتميّز هذا المكان بوجود المياه والنخل، وهو مكان مستوي، إذ لا يتواجد فيه جبال، وإنّما يتواجد فيه بعض الأنصاب التي كانت في الزمن الجاهليّ. نبذة حول سوق عكاظ سوق عكاظ أحد أسواق العرب المشهورة، وهو عبارة عن سوق تجاريّ، وسياسيّ، وأدبيّ، وسُمي بهذا الاسم؛ لأنَّ العرب كانوا يجتمعون
ما هو سبب ظهور الشامات قديماً كانت الشامات أو ما تسمى أيضاً بحبة الخال من علامات الجمال عند النساء ، وخاصة التي تكون ظاهرة على إحدى الخدين ، فتجد الكثير من النساء اللواتي لا يوجد عنهم شامات طبيعية ، برسمن الشامة على الخد ، وتعتبر الشامة على أنها عبارة عن بقعة بنية اللون تظهر على الجلد وقد تظهر في أي مكان من الجسم وتكون ظاهرة في النساء والأطفال والرجال أيضاً ، وتتكون بسبب إنقسام في خلايا الجلد ، وتختلف أعداد وحجم ووزن الشامات من شخص لآخر ويرجع ذلك إلى الإختلافات في النسيج الذي تتكون منه الشامة
تعريف الوقت لاقى الوقت اهتماماً من قبل الفلاسفة، ويعرّف على أنّه الفترة الزمنية التي يمكن قياسها، وهي سلسلة من أبعاد زمنية لا تتحدّد بفترة مكانية، ويتمّ قياس الوقت بطرق رياضيّة وعلميّة، حيث اعتبر الوقت بأنّه الفاصل ما بين الأحداث الزمنية المتسلسلة، كما يمكن تقسيمه ومناقشته حسب المستويات المادية، والفلسفية، والعلمية، والنفسية، والبيولوجية. ويشار إلى أن وجود الوقت والساعات من الأمور المهمة التي تنظّم الحياة، لأنّ وعي الإنسان بالوقت والتسلسل الزمنيّ يساهم في زيادة القدرة على التمييز والفصل ما بين
تعريف الوطن في المعاجم العربية الوطن في معجم لسان العرب يُقصدُ بكلمة "وطن" في لسان العرب المَنزل الذي يُقيمُ الفرد به، وهو محل الإنسان وموطنه، وجمعُ وطن أوطان، ويُقال أوطان الغنم والبقر أي الأماكن التي تأوي إليها، ويُقال وَطَنَ بالمكان أي أقام فيه، وأوطن فلان أرض كذا وكذا أي اتخذ منها مسكناً ومقاماً. الوطن في مختار الصحاح يعني الوطن في مختار الصحاح، بأنّه محل الإنسان، وأوطانُ الماشية أي مرابضها، وأوطن الأرض ووطّنها واستوطنها واتّطنها أي جعلها وطناً، وتوطين الذات على شيء ما تمهيدها، والموطن
تعريف الهضاب تُعرّف الهضاب على أنّها تلك المنطقة الواسعة من المناطق المرتفعة المُسطحة، التي تكون مُحاطةً عادةً بمنحدراتٍ حادة من جميع الجهات، ويمكن أن تكون مُحاطةً بالجبال في بعض الأحيان، فقد تحدث على اليابسة، أو في المحيطات، وتكون قممها أكبر من قمة الجبل ، وتعتبر الهضاب كجميع المناطق المرتفعة عرضةً للتحلل عن طريق التآكل، الأمر الذي يؤدي إلى إزالة كميات أكبر من الطبقة السطحية للهضاب، وغالبًا ما تعتبر الهضاب المنخفضة مناطق زراعية، في حين أنّ الهضاب المرتفعة تكون مناسبةً عادةً لرعي الماشية، ومن
بسم الله، والصلاة والصلاة على رسول الله. وبعد، الوميض هو مَصْدَر مشتق من الجذر اللغوي (وَمَضَ)، والوميض: هو اللمعان والإضاءة والبريق، فإذا وَمَضَ البرق، فقد لَمَعَ وأَضَاءَ وبَرَق. ويمكن تعريف الوميض بعبارة أخرى، فنقول: هو ضوء أو لمعان أو بريق ضئيل وخفيف يَسْطُع من بعض الأجسام؛ بسبب تعرضها لعوامل فيزيائية معينة. أما عن تعريف الوميض في اللغة، فيقول صاحب لسان العرب: « وَمَضَ البرق وغيره يَمِضُ وَمْضًا ووَميضًا ووَمَضانًا وتَوْماضًا، أي لَمَعَ لَمْعًا خفيًا، ولم يَعْتَرِضْ في نواحي الغيم...،
الوعي يعتبر الوعي الحالة العقليّة التي يتم من خلالها إدراك الواقع والحقائق الّتي تجري من حولنا، وذلك عن طريق اتّصال الإنسان مع المحيط الّذي يعيش فيه، واحتكاكه به ممّا سيسهم في خلق حالة من الوعي لديه بكلّ الأمور التي تجري وتحدث من حوله، ممّا يجعله أكثر قدرة على إجراء المقاربات والمقارنات من منظوره هو وبالتالي سيصبح أكثر قدرةً على اتّخاذ القرارات التي تخص المجالات والقضايا المختلفة التي تطرأ له. والوعي أيضاً هو المحصول الفكري الذي ينضوي عليه عقل الإنسان، بالإضافة إلى وجهات النظر المختلفة التي
بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه. أما بعد، الوشاح: هو نوع من أنواع الملابس التكميلية التي يلبسها كل من الذكور والإناث، وهو عبارة عن قطعة من النسيج توضع في العادة حول الرقبة وعلى الكتفين، أو على الرأس، أو على الكشح، والكشح: هو الجنب أو الخاصرة. والوشاح أيضًا: هو نوع من القلائد التي توضع على العنق. والتَوَشُّح: هو لبس الوشاح، ويأتي أيضًا بمعنى: تَقَلُّد السيف، وقد يُطْلَق الوشاح أو الوِشاحَة على السيف نفسه، فإذا قيل: هذا وشاح الفارس: فالمقصود
يتداول النّاس كثيرًا في منتدياتهم ومجالسهم مصطلح النّصيب، فيقال هذا نصيب فلان وهذا نصيب فلانة، فما هو معنى النّصيب؟ وما هو معتقد النّاس في مسألة النّصيب؟ مفهوم النصيب يعرّف النّصيب بأنّه الحظّ والقدر أو الحصّة من شيءٍ معيّن، فيقال هذا نصيب فلان من الميراث أي هذه حصّته من الميراث، وكذلك يقال نصيب فلانة أن تتزوّج بفلان أي قدرها وحظّها في الحياة الدّنيا، وذكرت كلمة النّصيب في القرآن الكريم في مواضع عدّة منها: قوله تعالى في من أراد الدّنيا بسعيه وعدل عن الآخرة: (وما له في الآخرة من نصيب )، أي ليس
تعريف المسك المسك هو عبارة عن مادةٍ عطريةٍ تفرزها الغدة الكيسية في بطن غزال المسك، حيث توجد الغدة الكيسية عند غزلان المسك الذكور فقط، وحجمها بمقدار بيضة الدجاج، وتكون درجة لزوجة المسك كالعسل، ورائحته قوية، إذ أنّه يعمل كجاذبٍ جنسي في الحيوان، ويستخدم أيضاً في العطور كرائحةٍ ومثبتٍ للعطور، ويكون لون إفرازات الغدة عنابي اللون، وقد تصبح بعد قطع الكيس أغمق في لونها، حيث تصبح باللون البني المائل إلى السواد، وعندما تجف تصبح حبيبية الشكل، ومن جانبٍ آخر تسمى أكياس المسك في التجارة بقرون المسك،
مفهوم الفلسفة يُشير مفهوم الفلسفة إلى المحاولات التي توصل إلى معرفة حقيقة جوهر الواقع والكشف عن ماهية ما فيه باتّباع أسلوب منهجيّ قائم على التفكير والتأمل الدقيقين، بالإضافة إلى الحوار والنقاش المتبادل بين المفكرين، فهي بذلك تختلف عن العلوم الطبيعيّة التي تسعى إلى تقديم المعرفة العلميّة المُجرّدة من خلال اتّباع المُلاحظة والتجربة. أهمية الفلسفة نصّب الفلاسفة الكلاسيكيون أمثال أفلاطون ، وهيجل، وأرسطو، وديكارت الفلسفة؛ كملكة على باقي العلوم الأخرى، فهم يرون أنّها الأساس الذي تُبنى عليه العلوم
بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه. أما بعد، جاء الظفر باللغة بعدة معانٍ، وسنقوم بهذا المقال بجمع أشهر هذه المعاني مع بيانها وتوضيحها، لعل هذا ينفع القراء، ويزيد في الحصيلة اللغوية لديهم. الظُّفْر بتشديد الظاء وضمها مع تسكين الفاء، والظُّفُر بتشديد الظاء وضمها مع ضم الفاء، هما بمعنى واحد، وهو ظفر الإنسان وغيره من الكائنات الحية، والظفر يأتي أيضًا بكسر الظاء، ولكن هذه القراءة شاذة كما يقول أهل اللغة. يقول ابن منظور صاحب المعجم الشهير (لسان العرب):
طيران الشارتر طيران الشارتر هو رحلة طيران يقوم مجموعة من الأشخاص أو فرد معين بالترتيب لها ودفع ثمنها من أجل الحصول على رحلةٍ معينةٍ خاصة. أمّا شركة طيران شارتر فهي شركة طيران تقوم بعمل رحلات طيران جوية وترتيبها بعيداً عن الجداول الاعتيادية لرحلات الطيران، ويكون ذلك بترتيب هذه الرحلة واستعداداتها مع عميلٍ خاص، وقد جاء اسم شارتر للرحلات الجوية من الرحلات الترفيهية التي يقوم بها الأشخاص الذين يقضون العطل في هذه الرحلات السياحية ذات الطابع الترفيهي، والجدير بالذكر أنّ شركة طيران الشارتر لا تبيع
الصندوق الأسود يقود الطائرات أشخاص محترفون في مهنةِ الطيران ، ولكنّ قد تتعرّض الطائرات لبعض المشاكل التي قد تتسبب أحياناً بحوادث سقوط ، فيبقى السؤال يدور حولَ سببِ حدوث مثل هذه الكوارث لتجنبها في الرحلات القادمة، لذا فقد اخترع الصندوق الأسود لاكتشاف أسباب وقوع حوادث الطائرات، ولا يقتصر استخدام الصندوق الأسود في الطائرات، فهو مستخدم في السفن، والقطارات. ويمكن تعريف الصندوق الأسود بأنّه مصطلح يطلق على صندوقين أحدهما يعمل كمسجل بيانات رحلة الطائرة، باستخدام نظام كمبيوتر مصغّر موجود بداخله، إذ
مفهوم السلام الداخلي يشير مفهوم السلام الداخلي أو كما يسمّى بالسلام الشخصي إلى تلك الحالة الذهنية حينما يدرك الفرد ذاته ويدرك معنى كلمة "اعرف ذاتك أو اعرف نفسك" فإنّ معرفة الإنسان لذاته تغنيه عن العالم الخارجي وتمدّه بالقوة الكافية لمواجهة جميع التحدّيات التي من الممكن أن تواجهه، فهي حالة اطمئنان وراحة وسكينة من الداخل، وهناك عدّة مقولات تساعد على فهم السلام الداخلي ومنها ما يلي: السلام لا يحتاج إلى استرداد إنما يحتاج إلى خلق، يجب الشعور بالسلام لأنه مقيم بك، (بريم راوت). لا يمكن حفظ السلام