مفهوم القبول من الله

مفهوم القبول من الله

مفهوم القبول من الله

قد يكون القبول من الله -عزّ وجلّ- عن عبده الصالح، وقد يكون بين العباد فيما بينهم، ويأتي القبول من الله -عزّ وجلّ- في معنين، كلاهما عظيمٌ ويرجوه العبد، وهما:

  • المعنى الأول: القبول بمعنى الصفح والستر والمغفرة، يكون ذلك حين يتوب العبد؛ فإنّ الله يقبل منه هذه التوبة ، قال -تعالى-: (وَهُوَ الَّذِي يَقْبَل التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَعْفُو عَنِ السَّيِّئَاتِ).
  • المعنى الثاني: ويأتي هذا بمعنى الثواب من الله -عزّ وجلّ- للعبد الصالح حين يفعل العمل الصالح المستوفي لشروطه وأركانه الصحيحة.

شروط القبول من الله

إنّ العمل الصالح لا يُقبل عند الله -تعالى- إلّا إذا توّفر فيه شرطان مجتمعان، ولا يكفي أحدهما دون الآخر؛ فقد قال -تعالى-: (فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً)، وهما:

  • الإخلاص: فإن العمل إن كان المقصد منه السمعة والمراءاة، فإن هذا يبطل العمل كاملاً من أساسه، فإن الرياء من الأعمال السيئة التي تُحبط عمل صاحبها وتجعله في أبعد مستويات القبول من الله، فعلى العبد أن يجعل مقصده في كل عمل هو الجزاء والثواب والقبول من الله.
  • المتابعة: ويقصد بهذا الشرط أن يكون العمل على طريقة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وما كان عليه السلف الصالح، فلا يكون مبتدعاً فيه، فقد قال -صلى الله عليه وسلم- في الحديث الصحيح الذي رواه البخاري عن عائشة -رضي الله عنه-:(مَن أحْدَثَ في أمْرِنا هذا ما ليسَ منه فَهو رَدٌّ)، والمقصد من الحديث؛ أن العمل يُرد ولا يُقبل عند الله إذا فقد شرط المتابعة لأمر رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

الأشخاص المقبولة أعمالهم

يجتمع عددٌ كبيرٌ من الناس في قيامهم بأعمال البر والتقوى والعبادات، مثل الصيام والقيام والصلاة والإكثار من النوافل؛ كقيام الليل والسنن، لكنّ الله -عزّ وجلّ- يتقبّل من بعضهم ولا يتقبّل من بعضهم الآخر، فقد قال -تعالى-: (إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ).

وإنّ التقوى هي كلمة سرّ القبول، فقد كان السلف الصالح يجتهدون ويبذلون كلّ ما في وسعهم لتقبل أعمالهم؛ فكانوا يُتمّونها على أحسن وجهٍ، ثمّ بعدها يخشون ألّا تقبل منهم هذه الأعمال، قال الله -تعالى- عنهم: (وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوا وَّقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَى رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ).

وقد كان فضالة بن عبيد -رحمه الله- يقول: "لأن أكون أعلم أنّ الله قد تقبل مني مثقال حبَّةٍ من خردلٍ، أحبّ إليَّ من الدنيا وما فيها"، وكانوا في نهاية رمضان يقولون من المقبول فنهنيه؟ ومن المحروم فنعزيه؟

علامة القبول عند الله

إنّ علامة حبّ الله لعبده أن يُحبّه ويُحبّب خلقه به؛ فيضع له القبول في الأرض، فقد جاء في الحديث: (إِذَا أحَبَّ اللَّهُ العَبْدَ نَادَى جِبْرِيلَ: إنَّ اللَّهَ يُحِبُّ فُلَانًا فأحْبِبْهُ، فيُحِبُّهُ جِبْرِيلُ، فيُنَادِي جِبْرِيلُ في أهْلِ السَّمَاءِ: إنَّ اللَّهَ يُحِبُّ فُلَانًا فأحِبُّوهُ، فيُحِبُّهُ أهْلُ السَّمَاءِ، ثُمَّ يُوضَعُ له القَبُولُ في الأرْضِ).

8إسلام
مزيد من المشاركات
القوة الدافعة الكهربائية

القوة الدافعة الكهربائية

القوة الدافعة الكهربائية تُعرَّف القوة الدافعة الكهربائية على أنّها جهد كهربائي يَنتُج بسبب خلية تحليل كهربائي أو تغيُّر في المجال المغناطيسي، ويُطلق عليها أحياناً اسم الجهد (بالإنجليزية: Voltage)، ويرمز لها بـالرمز (emf)، أو الرمز (E)، حيث تُساوي مقدار الطاقة مقسوماً على وحدة الشحنة الكهربائية الناتجة عن مصدر الطاقة، أيّ أنّها تُساوي جول لكلّ كولوم؛ فالقوة الدافعة الكهربائية ليست قوة بالمعنى الحرفي، وغالباً ما تُقاس بوحدة الفولت، وفي نظام الوحدات العالمي يُعبّر عنها بوحدة إرج لكلّ كولوم، حيث
أنواع الأكل الصحي

أنواع الأكل الصحي

الأكل الصحي لا يمكن للإنسان العيش دون أن يتناول الطعام ، فالطعام يزوّد الإنسان بالطاقة اللازمة لعيش حياته ونموّه بالشكل الطبيعي، ولا بد له أن ينتبه جيداً لما يقوم بتناوله؛ لأن جسمه حتماً سيتأثر بنوعية الطعام، فهنالك بعض الأطعمة التي تسبب الضرر لجسم الإنسان وتؤدي إلى حدوث مشاكل صحية، وعندما يتناول الإنسان الطعام الصحي سيحصل على جسم صحي وسليم. الأكل الصحي، هو الأكل الغني بكافة العناصر الغذائية اللازمة للحصول على بنية جسدية قوية وجهاز مناعي قوي، وعلى الإنسان تناول الأكل الصحي بكميات وأوقات معينة
نصائح اسلامية

نصائح اسلامية

النصيحة في الإسلام لا شكّ أنّ النصيحة أصل من أصول الدين، حيث إنّ الإيمان لا يكمل من غير نصيحة وحتى يحب الإنسان لأخيه المسلم ما يحبّ لنفسه، ولعلّ هذا ما يدفعه لينصحه لما فيه خير الدنيا والآخرة، كما قال الرّسول صلّى الله عليه وسلّم: (الدينَ النصيحةُ، قالوا لمنْ يا رسولَ اللهِ قال: للهِ ولكتابِهِ ولنبيِّهِ ولأئمةِ المسلمينَ وعامتِهِمْ)، وينبغي أن يكون دافع النُصح هو المحبّة الصادقة للطرف الآخر ومحبّة الخير له، لا أن يكون القصد منها العلو والتكبّر، ولا التعيير أو التقليل من الشأن، كذلك يجب أن تكون
مسائل على حجم المخروط

مسائل على حجم المخروط

كيفية حساب حجم المخروط يمكن حساب حجم المخروط اعتمادا على نوعه، وذلك كما يلي: قانون حجم المخروط القائم فيما يأتي قانون حساب حجم المخروط القائم بالكلمات والرموز: حجم المخروط= 1/ 3 × مساحة القاعدة الدائرة × الارتفاع. بالرموز: حجم المخروط = 1/ 3× π × نق²× ع. قانون حجم المخروط الناقص فيما يأتي قانون حساب حجم المخروط الناقص بالكلمات والرموز: حجم المخروط الناقص= 1 /3 × (مساحة القاعدة الأولى مساحة القاعدة الثانية الجذر التربيعي لناتج (مساحة القاعدة الأولى × مساحة القاعدة الثانية) × الارتفاع. وبالرموز:
طريقة للحمل السريع

طريقة للحمل السريع

الحمل لا شك في أن الحمل بطفل أو طفلة هي الأمنية التي يسعى لتحقيقها كل زوجين منذ بداية حياتهما الزوجية، حيث يقوم كل زوجين باتخاذ جميع التدابير اللازمة لإنجاح حدوث الحمل والمحافظة عليه، إلا أن بعض الأزواج يعجزون عن تحقيق ذلك بالسرعة التي يرغبون به على الرغم من محاولاتهم المتكررة والعديدة، وقد حدد الأطباء المختصون عدد من الإجراءات التي يمكن لأي زوجين إتباعها بسهولة تامة من أجل حصول حمل، وتتعدد هذه الإجراءات ما بين العوامل الطبية والعوامل النفسية المتحكمة في حدوث الحمل. طرق للحمل السريع هُناك
التجديد عند خليل مطران

التجديد عند خليل مطران

التجديد عند خليل مطران خليل مطران هو من الشعراء الممهدين للتجديد، لكن لا يمكن القول بأنه جدد في الشعر تجديدًا جذريًا، بل جدد في بعض نواحي الشعر، فقال عنه طه حسين: "أن مطران ثائر على الشعر القديم ناهض مع المجددين وهو قد سلك طريق القدماء فلم تعجبه فأعرض عن الشعر ثم عاد إليه، فحاول أن يعود مُجددًا لا مقلدًا". يعد مطران من الشعراء المميزين في عصره، فنجد تميزه بارزًا من ناحية الشاعرية والصناعة، فهو نموذج عالٍ لنمط جديد في الشعر العربي وقد ترك أثرًا كبيرًا في الشعر العربي لم يتركهُ شاعرٌ آخر، فكان
في أي شهر يمشي الطفل

في أي شهر يمشي الطفل

الأشهر التي يمشي فيها الطفل يتمكّن مُعظم الأطفال من القيام بخطواتهم الأولى في وقت ما بين 9-12 شهراً، كما يستطيع الطفل المشي بشكل جيّد حين يبلغ عمره 14 إلى 15 شهراً، وفي حال استغرق وقتاً أكثر من ذلك، فذلك أمر طبيعي، حيث إنّ بعض الأطفال لا يمشون إلا بعد مرور 16-17 شهراً. الجدول الزمني لمشي الطفل يُمكن تلخيص الجدول الزمني لمشي الطفل حسب الأشهر في النقاط الآتية: من 12-15: من المُحتمل أن يبدأ الطفل بالمشي في خلال الأشهر، ولكن على نحو مربك قليلاً، كما سيتمكّن من الانحناء، والوقوف مرّةً أخرى. من
شرح الحديث (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه)

شرح الحديث (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه)

شرح الحديث (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه) يشير الحديث الشريف إلى مجموعة من الفضائل و الأخلاق الإسلامية ؛ وهي قول الخير، وإكرام الضيف، وكف الأذى عن الجار، وقد جعلها النبي -صلى الله عليه وسلم- علامة على إيمان من التزم بها بالله -تعالى- واليوم الآخر. نص الحديث الشريف جاء الحديث الشريف بعدة روايات وهي حسب ما يأتي: يقول -صلى الله عليه وسلم-: (مَن كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ واليَومِ الآخِرِ فَلْيُكْرِمْ ضَيْفَهُ، ومَن كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ واليَومِ الآخِرِ فَلْيَصِلْ رَحِمَهُ، ومَن كانَ