مفهوم الطباعة اليدوية
مفهوم الطباعة اليدوية
هي الطريقة التي يمكن بها الحصول على نماذج أو رسومات ملونة بطرق مختلفة على شتى أنواع النسيج المعروفة من قطن، صوف، وحرير طبيعي، وكتان، أو أنسجة مختلفة مصنعة، وتتم هذه الطريقة باستخدام القوالب الخشبية، أو الورقية، أو غيرها، وتتنوع الرسومات والنقشات بتنوع المواد المستخدمة وطريقة الطباعة المستخدمة.
أنواع الطباعة اليدوية
تنقسم الطباعة اليدوية إلى عدة أقسام مختلفة، وفيما يأتي أبرز هذه الأنواع:
الطباعة الحجرية (Lithography)
هي من أنواع الطباعة اليدوية التي كانت تستخدم قديماً، والتي ظهرت في عام 1796، ومبدأها قائم على امتصاص الحبر من قبل الزيت، وذلك من خلال عدم امتزاجية الزيت مع الماء، وتتم من خلال رسم الصورة أو الكتابة أو العمل الفني المطلوب على حجر جيري ، أو لوح معدني (ألومينيوم) ذو سطح أملس، ويتم تغطية بقية السطح الحجري بطبقة رقيقة من الماء، والذي لا يسمح بامتصاص الحبر أثناء الطباعة.
ثم يتم وضع الحبر على السطح، حيث يسمح الزيت بامتصاص الحبر، بينما يعمل الماء على تنظيف بقية الصورة وبالتالي تتم عملية الطباعة على السطح الحجري، ويجدر التنويه إلى أن كل لون ونقش وشكل وعمل فني يحتاج إلى قطعة حجرية أو سطح أملس منفصل للعمل عليه.
الطباعة بطريقة (Letterpress)
يستخدم هذا النوع من الطباعة اليدوية الورق للطباعة عليه، فكلما كانت الروقة أكثر رقة كلما ظهرت الصورة الحبرية بشكل أفضل على السطح، والذي بدوره يخلق تأثيراً ثلاثي الأبعاد ، بدأت هذه الطريقة في منتصف الخامس عشر الميلادي على يد يوهانس جوتنبرج، والذي بدأ بطباعة الحروف على الورق، واستمرت طباعة الحروف بهذه الطريقة حتى عامنا الحالي، ومبدأ عملها من خلال ضغط الحبر يدوياً على الورقة وطباعة الحروف والتصميمات المختلفة عليها.
الطباعة أحادية النمط (Monochrome print)
تُطبّق هذه الطباعة من خلال استخدام ورق بلاستيك أو زجاج أو أي لوح يصلح لرسم أي صورة عليه بالحبر، سواء عن طريق الفرشاة أو أصابع اليد، ثم يوضع الورق عليه ويُطبّق عن طريق تمرير المكبس عليه، أو الضغط عليه يدويًا، كما يُمكن استخدام الطلاء الزيتي.
الطباعة بطريقة (Relief)
تُطبّق هذه الطباعة من خلال تحضير الصورة على لوح خشبي، أو أي سطح آخر، ثم يوضع الحبر على السطح، ويُنقل على الورقة ويُطبّق إما عن طريق الضغط عليه أو الفرك اليدوي، ويُعد اللوح الخشبي هو الاستخدام الشائع لهذا النوع من الطباعة، ويمكن استخدام آلة ضاغطة للحفاظ على جودة عملية الطباعة ، ولكن هذه الخطوة ليست أساسية.
الطباعة بطريقة النقش الغائر (Intaglio)
تُنقش الصورة في هذا النوع من الطباعة باستخدام قطعة حادة مدبّبة والاستعانة بالحمض على القالب المعدني إمّا من النحاس أ و الزنك ، ثم تُغمس في الحبر وتُنظّف لاحقًا لإزالة الحبر الزائد، ثم يوضع على الورق المُبلّل ويُستخدم مكبس لتطبيقه.