مفهوم الذوق السليم في الإسلام

مفهوم الذوق السليم في الإسلام

مفهوم الذوق السليم

يمكن توضيح معنى الذوق، والسليم بما يأتي:

  • لغة

الذوق في اللغة: هي الحاسة التي يمكن بها معرفة خصائص الطعم، بواسطة الفم واللسان، ومركزها اللسان، وقيل هي آداب السلوك التي تقتضي معرفة ما هو لائق ومناسب، لكل حال من الأحوال. أما عن معنى السليم في اللغة: فهو الصحيح الخالي من الغش أو الخداع، أو العاقل غير المجنون، أو الصحيح غير المريض.

  • اصطلاحاً

إن الذوق بالاصطلاح يعني: قوة إدراكية لها اختصاص بإدراك لطائف المحسوسات من أصوات، أو صور، أو طعام، أو روائح، ومحاسنها الخفية، ومن ذلك قوله -تعالى-: (وَإِذَا مَسَّ النَّاسَ ضُرٌّ دَعَوْا رَبَّهُم مُّنِيبِينَ إِلَيْهِ ثُمَّ إِذَا أَذَاقَهُم مِّنْهُ رَحْمَةً إِذَا فَرِيقٌ مِّنْهُم بِرَبِّهِمْ يُشْرِكُونَ)، وقوله -صلى الله عليه وسلم-: (ذاقَ طَعْمَ الإيمانِ مَن رَضِيَ باللَّهِ رَبًّا، وبالإسْلامِ دِينًا، وبِمُحَمَّدٍ رَسولًا).

يتضح مما تقدم أن الذوق هو أساس الخُلق، وهو بمثابة الحلي التي يتزين بها الإنسان؛ فتظهره بأبهى صورة، ويتمثل الذوق في لباقة الإنسان أثناء تعامله مع الناس، وطريقة حديثه معهم.

كما ويتجلى الذوق في الحديث الجميل الطيب الذي ينم عن المشاعر النبيلة، ومراعاة مشاعر الآخرين، وظروفهم، ممّا يؤدّي إلى حب الناس له؛ فهو شعور معنويّ يدلّ على صحة النفس، وكمال العقل، وطيبة الخُلق.

مفهوم صاحب الذوق السليم

ألف السيوطي كتاباً كاملاً أسماه بـ "صاحب الذوق السليم"؛ والذي جمع فيه صفات صاحب الذوق السليم في كل مجال من مجالات الحياة؛ كالقضاء، والشهود، والأمارة، ونحوها، كما عرف السيوطي صاحب الذوق السليم بأنه: "مزاجه مستقيم، طبعه وزان، وفيه أنواع الإنسان، يتخذ التواضع سنة، والعطاء من غير منة، والعفو عند المقدرة، والتغفل عن المعيرة، لا يزدري فقير، ولا يتعاظم بأمير".

"لا ينهر سائل، ولا هو عما لا يعنيه سائل، كريم طروب، قليل العيوب، كثير المزاح، جميع خصائله ملاح، منادمته آلف من الراح، صاحب الأصحاب، حبيب الأحباب، ليس بكثيف، مكمل الذات، مليح الصفات ليس بقتات، يواسيك ويسليك، ويتوجع إليك، ويعظك ويتحفك بعلمه وماله، ولا يحوجك إلى سؤاله، ينظر إلى المضطر بعين الفراسة، ويواسيه بكياسة، رجل همام والسلام".

الذوق السليم في الإسلام

جاء الإسلام لتنظيم الحياة وإدارتها، فلم يقتصر الإسلام على القيام بالشعائر الدينيّة من صلاة، وصيام، وذكر، وتسبيح؛ بل أضاف إلى هذه العبادات، الذوق السليم؛ وهو جزء مهم وأساسي يجب أن يتحلى به المسلم؛ فيتعامل مع الناس بأسلوب جميل، ويتحدّث بالطيب من الكلام،ويألف الناس ويألفه الناس؛ فإن عامل الناس بغلظة، نفر الناس منه، وكرهوا التعامل معه.

مظاهر الذوق السليم في الإسلام

إن للذوق السليم في الإسلام مظاهر متعددة، تظهر من خلال مراعاة الآداب والتعليمات الإسلامية في مختلف الأماكن والأحوال، ومن هذه المظاهر ما يأتي:

  • آداب الطريق

وضع الإسلام عدداً من الآداب التي يجب على المسلم مراعاتها؛ كإماطة الأذى عن الطريق، وعدم قضاء الحاجة فيها، وغض البصر، ورد السلام؛ ودليل ذلك ما ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- حين قال:

(إِيَّاكُمْ وَالجُلُوسَ علَى الطُّرُقَاتِ، فَقالوا: ما لَنَا بُدٌّ، إنَّما هي مَجَالِسُنَا نَتَحَدَّثُ فِيهَا، قالَ: فَإِذَا أَبَيْتُمْ إِلَّا المَجَالِسَ، فأعْطُوا الطَّرِيقَ حَقَّهَا، قالوا: وَما حَقُّ الطَّرِيقِ؟ قالَ: غَضُّ البَصَرِ، وَكَفُّ الأذَى، وَرَدُّ السَّلَامِ، وَأَمْرٌ بالمَعروفِ، وَنَهْيٌ عَنِ المُنْكَرِ).

  • آداب الاستئذان

فقد حث الإسلام على آداب الإذن تأدباً مع الآخرين، واحتراماً لحرماتهم، وأوقاتهم، وخصوصياتهم، فجاءت النصوص الدينية من القرآن الكريم والسنة النبوية مفصلة في ذلك؛ نذكر منها قوله -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّىٰ تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَىٰ أَهْلِهَا ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ).

وقوله -صلى الله عليه وسلم-: (إنَّما جُعِلَ الِاسْتِئْذَانُ مِن أجْلِ البَصَرِ)،كل ذلك من أجل حرمة البيوت؛ فالشريعة بتعاليمها تريد حماية حرمة البيوت، وتريد أن يكون المجتمع سليماً عفيفاً، وتمنع الاطلاع على العورات، وتحاول حفظ الآداب من كبيرها وصغيرها.

  • آداب الجوار

وصى النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- بحسن الجوار، وحثّنا على الإحسان للجار، ومعاملته معاملة حسنة؛ حتى إنه قال: (ما زالَ جِبْرِيلُ يُوصِينِي بالجارِ، حتَّى ظَنَنْتُ أنَّه سَيُوَرِّثُهُ).

ثمرات الذوق السليم

يمكن من خلال ما تقدم استنتاج ثمرات الذوق السليم؛ على النحو الآتي:

  • كسب رضا الله -تعالى-، وبالتالي الفوز بالجنة.
  • اتباع هدي النبي -صلى الله عليه وسلم-.
  • تحقق الطمأنينة والسكينة.
  • زيادة قوة الإيمان.
  • الحصول على بيئة جميلة، وأجسام طاهرة نظيفة.
  • تقوية الروابط الاجتماعيّة.
  • تحقيق الاتزان النفسي لدى الإنسان.
13إسلام
مزيد من المشاركات
أول رائد فضاء

أول رائد فضاء

يوري جاجارين أول رائد فضاء ولد يوري جاجارين في عام 1934م في روسيا، وتوفي في تاريخ 1968م في موسكو، وهو أول رائد فضائي سافر إلى الفضاء في عام 1961م، وقد انطلق في مركبة فضائية في الساعة 9:07 صباحاً بتوقيت موسكو، في تاريخ 12 نيسان 1961م، ودار حول الأرض مرّةً واحدةً ولمدّة ساعة و29 دقيقة، على ارتفاع بلغ أقصاه 301 كيلومتراً، ثمّ هبط في الاتحاد السوفييتي في الساعة 10:55 صباحاً. نبذة عن يوري جاجارين حصد يوري جاجارين شهرةً عالميةً في جميع أنحاء العالم بسبب الرحلة التي قام بها إلى الفضاء، وقد حصل على
نشأة المذهب الواقعي

نشأة المذهب الواقعي

نشأة المذهب الواقعي ظهر المذهب الواقعي قديمًا، حيث أن البشر ينقسمون إلى مثاليين وواقعيين بنفوسهم البشرية، فالمثاليون لا يحبون الحياة الواقعية وينغرسون في الغوص في الأحلام والأمنيات الوهمية التي تصير في نظرهم المستقبل الملموس، ويمتازالواقعيون بالحذر والتركيز الشديد للحياة المحيطة حولهم كما هي الحياة الواقعية حولهم من دون تزييف. تصور الواقعية الأدبية الإنسان والطبيعة في الصفات والأحوال والتفاعل مع التركيز على التفصيلات المشتركة للأشخاص والأشياء والحياة، حتى لو كانت هذه التفاصيل مبتذلة ويكون ذلك
ما هو القدر

ما هو القدر

مفهوم القضاء والقدر والفرق بينهما يُعرّف القضاء في اللغة بأنّه: إحكام الشيء وإتمام الأمر، وله معانٍ كثيرة، كلّها ترجع إلى المعنى ذاته، فمنها معنى الأمر، والأداء، والإنهاء، والقدر في اللغة هو: الحكم والقضاء، ويأتي بمعنى الاستخارة، وفيه من معنى الطاقة والتضييق وغيرها من المعاني، والمعنى الاصطلاحي للقضاء والقدر، هو: تقدير الله عزّ وجلّ للأشياء في القدم، وعلمه أنّها ستقع في أوقات معلومة وعلى صفات مخصوصة، وكتابته ومشيئته لها، ووقوعها على حسب ما قدّرها وخلقها، والفرق بين القضاء والقدر انقسم فيه
مكونات التمر

مكونات التمر

مكونات التمر يحتوي التمر على العديد من الفوائد، فهو يحتوي على البروتين، والمواد المعدنية، والدهون،كما ويعتبر التمر غني بالمعادن والألياف الغذائية، بحيث يحتوي على فيتامين ب المركب مثل: الثيامين B1. الريبوفلافين B2. البيريدوكسين B6. كما ويحتوي على الكربوهيدرات التي تشكل ما نسبته 70%، معظمها من الجلوكوز والفركتوز، بالإضافة إلى احتوائه على البروتينات الغنية بالأحماض الأمينية والتي تعتبر غنية بالحمض، ولكن تحتوي على نسبة قليلة من الميثيونين والسيستين، أما المعادن التي تحتويها ثمرة التمر فهي
هنا الزاهد (ممثلة مصرية)

هنا الزاهد (ممثلة مصرية)

وهمي من هي هنا الزاهد؟ هنا الزاهد من الوجوه الشابة التي أطلّت على الشاشة الفنيّة في الفترة الأخيرة وفيما يأتي تفاصيل عنها: اسم الشهرة الاسم بلد الأصل تاريخ الميلاد مكان الميلاد مجال الشهرة هنا الزاهد هنا الزاهد مصر 1994م مصر التمثيل الحياة الشخصية لهنا الزاهد هنا الزاهد هي ابنة الفن، إذ إنّ والدتها هي شيرين منزلاوي، وقد تزوّجت من الفنان الكوميدي المعروف أحمد فهمي ويعيشان حياة غاية في التفاهم، وقد كشف الثنائي في غير لقاء عن مدى تعلقهما ببعضهما، وتحظى هنا الزاهد بمعاملة راقية من زوجها ويُعاملها
كيف يكون شكل الجنين في الشهر الثاني

كيف يكون شكل الجنين في الشهر الثاني

الحمل يَحدُثُ الحَملُ عندَ المرأةِ بتخصيب البويضة الأنثويّة المفرزة أثناء طور الإباضة ضمن دورة الرحم الشهريَّة عبر تلقيحها بالحيوان المنويّ، ويحدُثُ التَّلقيحُ باندماجِ كلتا النُّطفتينِ الذَّكريةِ والأنثويَّةِ، ليُشكِّلا معاً بويضةً مُخصبةً تنقسم وتتطوّر عدة انقسامات متساوية، لتنتج منها كتلٌ خلوية تبدأ مِنها حياةُ الجَنينِ، ثمَّ تتطوَّرُ هذه الكتلة عبر انقساماتٍ أُخرى جديدة، لِتكوِّنَ كامِلَ الجَسَدِ البشريِّ بكافة أعضائه المُتخصِّصة التي تتطوّر وتتمايز أثناءَ فترةِ الحَملِ البالِغةِ تِسعة
شخصيات مؤثرة في حياة المهاتما غاندي

شخصيات مؤثرة في حياة المهاتما غاندي

شريماد راجشاندرا إعتبر غاندي شريمادجي صديقه وفيلسوفه ومرشده، فقد كان صديقه منذ عام 1891 إلى 1901 م ، و يقول غاندي أن معظم دروسه لتحسين الذات وقول الحقيقة ومبادئ اللاعنف، تعلمها من شريماد راجشاندرابهاي، "حب القاتل" هو أحد أقوال اللاعنف التي تعلمها غاندي من شريمادجي، والذي كان معروفاً بالتعاطف والتسامح و حب الخير لجميع الكائنات الحية. يقول غاندي: " لقد أشربت لقلبي رحيق الدين الذي قدمه لي شريماد راجشاندرا فقد أدان شريماد إنتشارالفسوق واللاتدين بإسم الدين وأدان الكذب والنفاق ومثل هذه الرذائل
أنواع المفاعيل

أنواع المفاعيل

ما هي أنواع المفاعيل؟ تنقسم المفاعيل في اللّغة العربيّة إلى أنواعٍ متعدّدة: منها ما يكون عمدة في الجملة، لا يمكن الاستغناء عنه كالمفعول به، ومنها ما يكون فضلة في الجملة كباقي المفاعيل، ويختلف كل مفعول عن الآخر، بحسب المعنى الذي يؤدّيه في الجملة. المفعول به هو اسمٌ منصوب، يُذكر في الجملة ليدلّ على من وقع عليه فعل الفاعل، وذلك على نحو: درسَ الطالبُ الدّرسَ، فكلمة "الدّرسَ" قد دلّت على من وقع عليه الفعل "درس" الذي كان فاعله "الطالبُ"، وقد يتعدّد المفعول به إذا ما كان الفعل متعدّيًّا إلى أكثر من