مفهوم التفسير بالمأثور

مفهوم التفسير بالمأثور

مفهوم التفسير بالمأثور

أنزل الله -تعالى- القرآن الكريم وأمر بتدبره، والتفكر فيه والعمل بما أمر قال -تعالى-: (كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ)، وما يساعد المسلم على تدبر القرآن الكريم هو معرفة معاني مفرداته وآياته.

وظهر علم التفسير مع نزول القرآن الكريم، وكان الرسول -صلى الله عليه وسلم- أعلم الناس بكتاب الله؛ يبين للناس معانيه، ويوضح لهم آياته، ويجيب الصحابة -رضي الله عنهم- إذا أشكل عليهم فهم الآيات، وفيما يأتي بيان لمعنى التفسير بالمأثور:

  • المأثور في اللغة: من الأثر، والجمع آثار.
  • اصطلاحاً: هو تفسير القرآن الكريم، وبيان معانيه بما ورد في القرآن الكريم نفسه، أو بما ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- في السنة النبوية، أو بأقوال الصحابة -رضي الله عنهم-.

مصادر التفسير بالمأثور

من مفهوم التفسير بالمأثور يظهر جلياً مصادره، وهي:

المصدر الأول القرآن الكريم

وهو أصح طرق التفسير بالمأثور فالقرآن الكريم اشتمل على تفسير المجمل، أو تفسير الآية بأية أخرى؛ والله -تعالى- تكفل بحفظ القرآن الكريم وبيانه، قال -تعالى-: (إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ).

وعن طريقه يتم مقابلة الآيات بعضها ببعض؛ والسبب في ذلك حتى يتبين ما جاء موضحاً وما جاء مجملاً، ويحمل المطلق على المقيد، ويخصص العام وبهذا يكون قد فسر القرآن الكريم بالقرآن، ثم يفهم مراد الله -تعالى- من الآيات، وهي أول مراحل ومصادر التفسير وأهمها.

وحتى يُفهم المعنى أكثر نذكر بعض الأمثلة من القرآن الكريم، قال -تعالى-: (فَتَلَقَّى آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ)، بينت هذه الكلمات آية أخرى، في قوله -تعالى-: (قالا رَبَّنا ظَلَمنا أَنفُسَنا وَإِن لَم تَغفِر لَنا وَتَرحَمنا لَنَكونَنَّ مِنَ الخاسِرينَ).

وعندما أشكل على الصحابة فهم معنى (الظلم) في قوله -تعالى-: (الَّذينَ آمَنوا وَلَم يَلبِسوا إيمانَهُم بِظُلمٍ أُولـئِكَ لَهُمُ الأَمنُ وَهُم مُهتَدونَ)، بين لهم النبي -صلى الله عليه وسلم- معنى الظلم؛ بأنه الشرك لقوله -تعالى-: (إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ).

المصدر الثاني السنة النبوية

يفسر النبي -صل الله عليه وسلم- ما أشكل فهمه على الصحابة من خلال السنة النبوية ؛ فهي شارحة للقرآن الكريم، وموضحة له قال -تعالى-: (وَأَنزَلنا إِلَيكَ الذِّكرَ لِتُبَيِّنَ لِلنّاسِ ما نُزِّلَ إِلَيهِم وَلَعَلَّهُم يَتَفَكَّرونَ)، وفي كثير من الأحيان تبين السنة النبوية معاني القرآن الكريم، وتوضح المجمل فيه.

قال -تعالى-: (فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا)، فالصلاة مفروضة على المسلمين وهي ركن من أركان الدين؛ أما كيفية أدائها فالسنة النبوية بينت ذلك؛ وفصلت في كيفية أدائها، وكان -صلى الله عليه وسلم- يشرح لهم ما صعب عليهم فهمه، وما عجزوا عن إدراكه، ولا يكون ذلك إلا بعد فهم معاني آيات القرآن الكريم، وتدبر معانيه.

المصدر الثالث صحابة رسول الله رضي الله عنهم

والصحابة هم جنود الدعوة إلى الإسلام بالكلمة وبالنفس، وكانوا أحرص الناس على تعلم القرآن الكريم ، يعرفون بعض معانيه بسليقة فطرتهم التي جبلوا عليها، يسيرون على نهج معين في فهم آي القرآن الكريم؛ فعندما يشكل عليهم فهم بعض آيات القرآن الكريم، يبحثون عنها في كتاب الله -تعالى-، فإن لم يجدوا لها تفسيراً في كتاب الله، بحثوا في أحاديث الرسول -صلى الله عليه وسلم-.

وإن لم يجدوا، اجتهدوا في تفسيرها؛ ومن الأمثلة على ذلك تفسير عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- لقوله -تعالى-: (وَما جَعَلنَا الرُّؤيَا الَّتي أَرَيناكَ إِلّا فِتنَةً لِلنّاسِ وَالشَّجَرَةَ المَلعونَةَ فِي القُرآنِ وَنُخَوِّفُهُم فَما يَزيدُهُم إِلّا طُغيانًا كَبيرًا)، فقد قال: "الرؤيا التي هي رؤيا عين، أريها رسول الله -صلى الله عليه وسلم-؛ ليلة أسري به، والشجرة الملعونة شجرة الزقوم".

وكان الصحابة -رضوان الله عليهم- لا يتكلفون في التفسير، ولا يتعمقون فالاكتفاء عندهم بالمعنى العام للآيات؛ من غير تفصيل فيما لا فائدة منه، كما يكتفون بفهم المعنى الإجمالي الذي يوصلهم إلى فهم دلالة الآية، كيف لا وهم أهل اللغة، وقد عاصروا تنزيل القرآن الكريم، وكان جل اهتمامهم فهم القرآن الكريم، ومراد الله -تعالى- منه.

المصدر الرابع التابعين

سار التابعون على نهج الصحابة -رضي الله عنهم-؛ في تفسير آيات القرآن الكريم، ومن ذلك ما ذكره مجاهد في تفسير قوله -تعالى-: (وَاذْكُر رَّبَّكَ كَثِيرًا وَسَبِّحْ بِالْعَشِيِّ وَالْإِبْكَارِ)، فقال: "الإبكار أول الفجر، والعشي ميل الشمس إلى الغروب".

من كتب التفسير بالمأثور

ومن كتب التفسير بالمأثور نذكر ما يأتي:

  • الدر المنثور في التفسير بالمأثور، للإمام السيوطي.
  • تفسير القرآن العظيم، لابن كثير.
  • جامع البيان ، لابن جرير الطبري.
8إسلام
مزيد من المشاركات
مفهوم التجديد في الشعر العربي

مفهوم التجديد في الشعر العربي

مفهوم التجديد في الشعر العربي التجديد في الشعر هو أن يتمّ كسر قواعد شعريّة قديمة وخلق قواعد مبنيّة على أسس جديدة تتسم بالابتكار في النسق، والصورة، والمفردة، والشكل، والمضمون، أو في أيّ شيء آخر، ما دام يتماشى مع أصول الذائقة ولا يخلّ بقوانين الشعر الضمنيّة، وهو إبداع بكر يغمر المرء بالمتعة، والانبهار، والبهجة. حركة تجديد الشعر في العصر العباسيّ أوّل حركات التجديد في الشعر ظهرت في العصر العباسي، على يد ثلة من الشعراء على رأسهم أبو النواس، وبشار بن برد، وغيرهم من الشعراء، وكانت مظاهر هذا التجديد
حكم عربية عن الحياة

حكم عربية عن الحياة

حكم عربية عن الحياة نقدم لكم أجمل الحكم عن الحياة فيما يأتي: لا تبكي على من باعك ولكن اجعله يبكي على ضياعك. كل شيء نشتريه بالألم إلا الألم نفسه: مجاناً. بإمكانك هدم جبل.. ولكن ليس بإمكانك إخفاء حطام. على الإنسان أن يعرف كل شيء عن شيء، ويعرف بعض الشيء عن كل شي. قم بتربية قلبك على فقدان الأشياء التي تحبها حتى لا تنصدم عند فقدانها. القلب سمي قلب لكثرة تقلبه. الذي لا يخاطر بشيء لا يفوز بشيء. عند النازلة تعرف أخاك. رأس الحكمة مخافة الله. قد يبيع الإنسان شيئاً قد شراه.. ولكن لا يبيع قلباً قد هواه.
أدوات جوجل

أدوات جوجل

محفظة جوجل تُستخدم أداة محفظة جوجل (بالإنجليزية: Google Pay) للتسوُق عبر الإنترنت أو تحويل الأموال واستلامها بشكل آمن، وتمتاز الأداة التي توفرها جوجل بدعم البنوك الكبرى وبطاقات الائتمان لها، ويمكن استخدام هذه الأداة من خلال تطبيق يدعم الهواتف المحمولة التي تعمل بنظامي أندرويد و iOS، وكان يُطلق على هذه الأداة قديماً: (بالإنجليزية: Google Wallet). جوجل سكاي تعد جوجل سكاي (بالإنجليزية: Google Sky) أداة تابعة لجوجل يمكن من خلالها استكشاف الفضاء الخارجي، وذلك من خلال استخدام الصور التي يوفرها القمر
طريقة قلي اللحم

طريقة قلي اللحم

تعتبر اللحوم واحدة من أكثر أنواع الأطعمة احتواءً على القيمة الغذائية المرتفعة، وهناك أنواع من اللحوم، فهناك لحم الخروف، ولحم الإبل، ولحم العجل، والعديد من اللحوم الأخرى، ولكل نوع من هذه الأنواع مزايا تميزه عن الأنواع الأخرى. هذا وتتنوع طرق تحضير اللحوم وتوظيفها في الأكلات المختلفة، فهناك من يتناولها مشوية أو مقلية، وهناك من يتناولها لوحدها، أو مع الأرز، أو مع الخضار. وفيما يلي بعض أبرز الأكلات التي يتم فيها قلي اللحوم. طريقة اللحمة بالبصل المكوّنات كيلو جرام واحد من اللحم المقطع إلى قطع مكعبة
شرح دعاء الشتاء (اللهم صيبا نافعا)

شرح دعاء الشتاء (اللهم صيبا نافعا)

شرح (اللهم صيباً نافعًا) و(سيباً هنيئاً) سنذكر بيان معاني المفردات فيما يأتي: صيباً الصيب هو المطر الذي يصب ويقع فيه شدّة، ويقدر قبل كلمة صيباً كلمة (اجعله)؛ أي اجعله صيباً نافعاً، أو كلمة (اسقنا)؛ بمعنى اسقنا صيباً نافعاً، وقد فُسر الصيب بالسحاب الذي يحمل المطر. نافعاً تقييد في الدعاء بأن يكون المطر مما ينفع خيره، ولا يضر نزوله. سيباً هو الماء الكثير، ومعنى سيباً نافعا: أي اجعله عطاء كثيراً ينفع ولا يضر. دعاء الشتاء (اللهم صيبا نافعًا) ثبت في الحديث الصحيح من حديث أم المؤمنين عائشة -رضي الله
طريقة مقلوبة اللحم

طريقة مقلوبة اللحم

المكونات سلق اللحم كيلو من اللحم المقطّع. بصلة متوسطة ومقطّعة. خمس حبات من الفلفل الأسود الصحيح. خمس حبات من الهيل الصحيح. عود من القرفة. ملعقة صغيرة من الملح. سلق الأرز نصف ملعقة صغيرة من الزعفران. ملعقتان كبيرتان من ماء الورد. ثلاثة أكواب من أرز بسمتي. ملعقة كبيرة من زيت الذرة. ملعقة كبيرة من الملح. خمس حبات من الهيل الصحيح. طبقة الخضراوات ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الذرة. بصلتان كبيرتان مفرومتان فرماً خشناً. ستة فصوص من الثوم المهروس. قرنان من الفلفل الأخضر المفروم. ملعقة صغيرة من الكركم.
ما هو التعليم الإلكتروني

ما هو التعليم الإلكتروني

مفهوم التعليم الإلكتروني يُعرّف التعليم الإلكتروني، أو التعلّم عن بعد، أو التعلّم عبر الإنترنت على أنّه أحد أشكال التعليم التي أصبحت جزءاً رئيسياً من المنظومة التعليمية، ويشتمل على عنصرين رئيسيين هما: الفصل المادي للمعلمين والطلاب أثناء عملية التدريس، بالإضافة إلى استخدام التقنيات المتعدّدة لتسهيل عملية التواصل بين الطالب والمعلم وبين الطلاب أنفسهم، كما يُركّز التعليم عن بعد على الطلاب غير التقليديين الذين لا يستطيعون حضور محاضرات الفصل الدراسي، مثل: الطلاب الذين يسكنون في المناطق النائية، أو
طريقة عمل عصيدة سهلة

طريقة عمل عصيدة سهلة

العصيدة تعدّ العصيدة من الأطباق التي تتميّز بشعبيّتها الكبيرة في الكثير من الدول العربية، مثل: مصر، والسودان، والسعودية، واليمن، وتختلف طرق تَحضيرها من دولةٍ إلى أخرى حسب المُكوّنات المُستخدمة فيها، إلّا أنّها بشكلس عام تمتاز بطعمها اللذيذ، وسهولة تحضيرها. سنستعرض في هذا المقال عدّة وصفات سهلة لتحضير العصيدة. إعداد العصيدة الصعيدي المكوّنات كوبان من الماء. كوب من الطحين. ملعقتان كبيرتان من العسل الأسود. ملعقة صغيرة من السمنة البلدية، ويُمكن استبدالها بالزبدة. طريقة التحضير ضعي الطحين مع الماء