مفهوم الإنسان عند الفلاسفة

مفهوم الإنسان عند الفلاسفة

مفهوم الإنسان

تحيّر علماء المنطق والفلاسفة بمفهوم الإنسان، حتّى عندما أرادوا أن يعرّفوا العلاقة الجدليّة بين الإنسان والفلسفة ويشخّصوها ويوضّحوها لم يستطيعوا ذلك، ممّا أدَّى إلى اجتهادهم في بعض جزئيّات معيّنة دون غيرها، حيث قال بعض الفلاسفة إنّ الإنسان هو جسم نامٍ حسّاس متحرّك بالإرادة وعاقل، أي أنَّ الإنسان حيوان ناطق؛ لأنّ الحيوانيّة تعني الجسم النامي والحسّاس الذي يتحرّك بإرادته، بينما تعني الناطقيّة أنَّه عاقل ومتعقّل، والنطق في هذا المفهوم لا يُقصد به المعنى الظاهري للنطق، بل معنى التفكّر والتعقّل والتدبّر، ولقد شخّص الفلاسفة الإنسان بناءً على هذا التصوّر والتعريف.

مفهوم الإنسان عند الفلاسفة

الإنسان والفلاسفة الغربيين والإسلاميين

أجمع عدد من الفلاسفة الغربيّين والإسلاميّين على أنّ تشخيص الموجودات الواقعيّة يكون من خلال الأعراض التي يتم عرضها، فعندما نريد أن نشخّص إنساناً اسمه نضال، فنقول: هو الذي ولد في يوم كذا، وطوله كذا، ولونه كذا، أي أنّهم أجمعوا على أنَّ جميع هذه الأعراض عبارة عن مشخّصات للشخص نفسه، واختلافاته عن شخص آخر على سبيل المثال اسمه أحمد.

هذا بالنسبة لمفهوم المشخّصات عند الإسلاميّين والغربيّين، وتجدر الإشارة إلى أنَّ المشخّصات تختلف اختلافاً كليّاً عن المميّزات، فما يميّز شيئاً عن غيره يختلف كليّاً عمّا يشخّص شيئاً عن غيره؛ لأنّ التشخيص يلحظ أصول الأشياء، بينما التميّز يلحظ ذات الشيء وجزء ذاته، وبعبارة أكثر تفصيلاً ينظر التشخيص إلى أصالة الأشياء، بينما يلاحظ التميّز ماهيّة الأشياء.

نظرية مدرسة الحكمة المتعالية

اختلفت مدرسة الحكمة المتعالية مع نظريّة المشخّصات التي أجمع عليها العلماء الغربيّون والإسلاميّون، وتساءلت عن كيفية استطاعتنا تشخيص أصالة الموجودات بالأعراض، ونحن نفتقر أساساً لكونها أعراضاً، بل إنّ الأصيل لا يُشخّص بغير الأصيل، وكما هو متعارف عليه فإنّ الأعراض غير أصيلة؛ لأنّها لا تعرض على الموجود، ولا تبيّن حقيقته وواقعيّته.

بالإضافة إلى ذلك ذكرت أنّ ما يشخذص الموجود، هو أصل وجوده، فالإنسان لا يقوم بتشخيصه العرض، واستدلّت على ذلك بأقوال الفلاسفة التي تميّز الموجود الأصيل، مع أنّهم يقولون في الوقت ذاته إنّ الأعراض مفتقرة، ولا تقوم على أساس الأشياء.

كما ردّت على تعريف الإنسان الذي يصفه بأنّه حيوان ناطق، فقالت إنّ النطق عارض على الإنسان، وليس شيئاً في أصل وجوده، وكذلك الأمر بالنسبة للعلم؛ لأنّه عارض على الإنسان، وليس أصيلاً فيه، والعرض مفتقر لتقويم أساس الأشياء، فقولنا بأنّ العرض مشخّص، باطل لأنّ المشخّص الأساسي هو أصل وجود الأشياء، ممّا أدَّى إلى تعريف الإنسان بالأعراض.

ملاحظة : إنّ حقيقة الإنسان مجهولة حتّى يومنا هذا، وما تعريفها إلا بأقرب مشخّصاتها من الأعراض؛ لأنّ العقل يستحيل تعريف الإنسان بصفته موجوداً.

مزيد من المشاركات
فن التعامل مع الزوج

فن التعامل مع الزوج

كيفية التعامل مع الزوج مهم جداً أن تعلم الزوجة كيفيه التعامل مع الزوج ؛ لأن عدم المعرفة والتصرف الخاطئ يؤديان إلى تفاقم المشاكل، ولا يمكن التعامل مع جميع شخصيات الأزواج بنفس الأسلوب، لأن لكل زوجٍ شخصيته الخاصة ويجب التعامل معه بطريقةٍ مختلفة، وفيما يأتي ذكرٌ لبعض شخصيات الأزواج وكيفية التعامل معهم من قبل الزوجة: التعامل مع الزوج الهادئ الرجل الذي يتصف بالهدوء الشديد يُشعر المرأة في كثيرٍ من الأحيان بعدم الارتياح، ولكن الشخص الهادئ هو من الشخصيات المميزة والإيجابية، حيث إنّ قراراته تكون صائبة
تحليل وتصميم الخوارزميات

تحليل وتصميم الخوارزميات

تعريف الخوارزمية سُمِّيت جداول الضرب والقسمة قديماً بالخوارزميات، وبعد أن تقدمت الحضارات واختُرِعت الحواسيب ارتبطت الخوارزميات بها ارتباطاً تاماً، وقد عُرِّفت بعدها الخوارزمية بأنّها مجموعة من الخطوات التي يستطيع الشخص الوصول عن طريقها إلى حلٍّ محدد؛ حيث تعالج الخوارزمية المعطيات والبيانات، وتجدر الإشارة هنا إلى أنّ هذه البيانات لا تقتصر على الأرقام والأعداد ، بل تفوق ذلك لتشمل الرسومات، والنصوص، والأصوات، والصور، وبصورة أخرى فإنّ الخوارزميّة هي قائمة من القواعد والتعليمات التي يجب اتباعها لحل
خصائص حجر الفيروز

خصائص حجر الفيروز

خصائص حَجَر الفَيروز يوجد العديد من الخصائص التي تُميز حَجَر الفَيروز ، وسنستعرض فيما يلي بعض من هذه الخصائص والميزات: يَندُر وجود حَجَر الفَيروز في حالة مُتبلورة. يتكون حَجَر الفَيروز من معدن فوسفات الألمنيوم الذي يحتوي على ماء النُحاس. تتخذ بلورات حَجر الفيروز أشكالاً ثلاثية المَيل. ياتي حَجر الفيروز باللون الأزرق المُخضر أو اللون الرمادي المُخضر، وقد يأتي أحياناً بلون أخضر فاتح. استخُدم حَجر الفيروز منذ القدم لصناعة الحُلي والزينة. يوجد حَجر الفيروز بكثرة في دولة إيران التي تعتبر من أغنى
أهمية التفكير الإبداعي

أهمية التفكير الإبداعي

يوفر الوعي الذاتي عندما يستخدم الإنسان أفكاره ومعتقداته ومشاعره وهو يفكر بأصالة، يعمل ذلك على تشكيل تحيّز في فكره، لذلك فإنّه بوضع هذه الأفكار جانبًا والتعرف على نفسه بشكلٍ أعمق، ومعرفة مكامن قوّته وضعفها، فإنّه يساهم في تعزيز الأفكار الإبداعيّة. يزيد من الثقة بالذات يعمل التفكير الإبداعي على بناء ثقة في إعطاء الأفكار والبدء في الانخراط والمساهمة في المجموعات والعمل بشكلٍ عام، فعند استخدام التفكير الإبداعي بطريقةٍ خلّاقة في حل أمرٍ ما، فذلك يزيد الثقة في تقديم المساعدة والأفكار، فعلى سبيل
ألم المعدة

ألم المعدة

ما هو ألم المعدة؟ ألم المعدة هو عبارة عن شعور بالانزعاج وعدم الراحة في منطقة البطن (المنطقة التي تقع بين الحوض والأضلاع)، وقد يُعبر البعض عن ألم المعدة بعدة طرق مختلفة مثل: ألم خفيف أو شديد. ألم حاد أو بسيط. ألم حارق في المعدة. مغص في المعدة. ألم مستمر أو متقطع. ألم مُحدد (في موقع معين من البطن) أو مُعمم (على كامل البطن). ما هو سبب ألم المعدة؟ غالبًا ما يدل ألم المعدة على وجود مشكلة في الجهاز الهضمي، ومن هذه المشاكل ما يأتي: تراكم الغازات أو الإصابة بعسر الهضم. الإسهال أو الإمساك. تسمم الطعام.
أساليب التفسير

أساليب التفسير

أساليب التفسير الأسلوب البياني يهتم المفسّر في الأسلوب البياني لتفسير القرآن الكريم بإظهار بلاغة القرآن، والتوافق بين ألفاظه ومصطلحاته، والاختلاف في المعنى للمصطلح نفسه بحسب موضعه، واختيار المعنى المناسب له، وبيان حكمة الله في تقديم بعض الألفاظ وتأخيرها، وتعريفها وتنكيرها، بالإضافة إلى بيان معاني الحروف، إلى غير ذلك من الأساليب التي امتلأ بها القرآن والتي تبيّن إعجازه وبلاغته، وإنّ لهذا النوع من التفسير أثراً كبيراً في الدفاع عن القرآن، وردّ الشبهات عنه، كما يُظهر عظمة القرآن في اختيار الله
كلام عن النصر

كلام عن النصر

حكم عن الفوز والانتصار إنّ الرجل الذي عقد النية على الفوز لا ينطق كلمة مستحيل. العب دائماً من أجل الفوز، سواء كان هذا خلال التدريب أو المباراة الحقيقية. عندما أقوم ببناء فريقٍ، فإنّني أبحث دائما عن أناسٍ يحبّون الفوز، وإذا لم أعثر على أيٍّ منهم فإنني أبحث عن أناس يكرهون الهزيمة. الفائزون أولئك الذين قاموا بإعادة تشكيل طريقة تدفق المعلومات في شركاتهم. الفوز لا يعني دائما أنّك الأول، ولكنه يعني أنّك أفضل من قبل. الرغبة في الفوز تولد في معظمنا، وإرادة الفوز مسألة تدريب، أما أسلوب الفوز فمسألة
المهدي بن عطية (لاعب كرة قدم مغربي)

المهدي بن عطية (لاعب كرة قدم مغربي)

تعريف حول المهدي بن عطية المهدي بن عطية؛ هو لاعب كرة قدم سابق يحمل الجنسية المغربية، حاز العديد من الألقاب والجوائز وفيما يأتي نبذةٌ مختصرةٌ عنه: الاسم المهدي أمين بن عطية المُتّقي بلد الأصل المغرب تاريخ الميلاد 17- 4- 1987م مكان الميلاد منطقة كوركورون الفرنسية نوع الرياضة كرة القدم النادي الحالي فاتح كاراجومروك التركي المركز الدفاع رقم اللاعب 5 النوادي الرياضية التي لعب فيها المهدي بن عطية لَعِب المهدي بن عطية للعديد من الأندية الرياضية كما هو موضح على النحو الآتي: نادي أولمبيك مارسيليا