مفهوم الإرث

مفهوم الإرث

مفهوم الإرث

يُطلق الإرث في اللّغة العربيّة على ما يتبقّى من الشّخص بعد وفاته، وينتقل لِمن كان باقياً بعده من ورثته، وفي الاصطلاح هو: انتقال أموال المتوفّى التي تركها بعد وفاته لورثته الشّرعييّن وفق ما حدّدته الشّريعة الإسلاميّة ، ويُسمّى الإرث أيضاً تَرِكة؛ لأنّها تعني كل ما يتركه المتوفّى من الأموال والأملاك بشكلٍ عام، فتكون التّركة بكلّ ما يتركه الميّت وراءه من أموال سواءً كانت أموالاً منقولة؛ مثل النّقود العينيّة، والذّهب، والفضّة، والأثاث، والسّيارات، أو كانت أموالاً غير منقولة؛ مثل الأراضي، والمزارع، والبيوت، والعمارات، ونحوه، وكلّها تُوزّع على مستحقّيها بعد وفاة صاحبها.

أركان الإرث

أركان الإرث ثلاثة هي: المُورِّث والوارث والوِرثة، والمقصود بهذه الأركان ما يأتي:

  • المُورّث: وهو المتوفّى الذي ترك خلفه أموالاً أو حقوقاً، سواءً كان ميّتاً حقيقة أو حُكماً مثل المفقود.
  • الوارث: وهو الشّخص الحيّ الذي تنتقل إليه أموال المُتوفّى، ويربطه به أحد الأسباب، كوجود القرابة بينهما أو المصاهرة.
  • الوِرثة: وهو ما تركه المتوفّى خلفه من الأموال أو الحقوق.

أسباب الإرث

يُعرّف السّبب بأنّه ما يُتوصّل به إلى شيءٍ غيره، وفي الفقه هو ما يلزم من وجوده الوجود، وما يلزم من عدمه العدم، أمّا الأسباب التي تُوجب الميراث؛ فهناك أربعة أسباب اتّفق الفقهاء الأربعة على ثلاثة منها، واختلفوا في السّبب الرّابع، وفيما يأتي بيانها:

  • النّسب أو القرابة: والمراد بها القرابة الحقيقيّة والصّلة التي تجمع الوارث بالميّت بالولادة، ولا يُعتدّ بالقرابة البعيدة، وهؤلاء الورثة هم فروع الرّجل وأصوله وفروع أصوله، ومنهم من يرث بالفرض ومنهم من يرث بالعصبة، وهم: الأولاد وأبناؤهم، والآباء والأمّهات وآباؤهم، والإخوة والأخوات، والأعمام وأولادهم، وميراث الأقارب ثابتٌ بدليل الآية القرآنية في قوله -تعالى-: (وَأُولُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ).
  • النّكاح أو المصاهرة: يثبت الميراث لِكِلا الزّوجين بمجرد وقوع عقد الزّواج الصّحيح بينهما، حتّى لو مات أحدهم قبل الخلوة والوطء فإنّه يرث زوجه، قال الله -تعالى-: (وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ)، بينما لا يتوارث الأزواج بعضهما إذا كان عقد الزّواج باطلاً؛ كما في زواج المتعة ، أو فاسداً؛ كما في الزّواج القائم بدون شهودٍ.
أمّا المطلّقة فإن كانت مطلّقة طلاقاً رجعيّاً ومات عنها زوجها في فترة العدّة فإنّها ترثه؛ لأنّ الزّواج ما زال قائماً، وإن طلّقها طلاقاً بائناً؛ فإنّه يُنظر في حال الزّوج إن كان قد طلّقها وهو في صحّته فإنّها لا ترثه، لأنّ الزّواج انتهى بينهما، ولكن قد يُطلّق بعض الأزواج زوجاتهم عند مرضهم؛ تهرّباً من الورثة، وفي هذه الحالة يثبت لها الميراث عند جمهور الفقهاء خلافاً للشّافعية، لأنّ قصد الزّوج من هذا الطّلاق غالباً هو إيقاع الظلم بزوجته والإضرار بها وحرمانها من حقّها.
  • الولاء: والمراد به أن يكون الرّجل رقيقاً، ثمّ يُعتقه سيّده، فإنّه يرث سيّده إن مات ولا وارث له، كما يرث السيّد مملوكه إن لم يكن له وارث، لأنّه يجمع بين السّيد والعبد صلة وقرابة حُكميّة، فيرث كُلّاً منهما الآخر تعصيباً، فقد قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- : (إنَّما الوَلَاءُ لِمَن أَعْتَقَ).
  • جهة الإسلام: والمقصود بها أن يموت الشّخص ولا وارث له أبداً من الأسباب السّابقة، فتنتقل وِرْثته إلى بيت مال المسلمين ، وتُصرف في أمور تخدم عامّة المسلمين، كبناء المساجد وإعمارها ونحوه، فقد قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- : (أنا وارث من لا وارث له، أعقل عنه وأرثه)، وهذا السّبب من أسباب الميراث ثابت عند المالكيّة والشّافعية فقط.

موانع الإرث

هناك موانع إذا وُجدت فلا يوجد الميراث معها؛ لأنّ المانع هو ما يلزم من وجوده العدم، وموانع الميراث منها ما اتّفق الفقهاء عليه، وهي: الرّق والقتل واختلاف الدّين، ومنها ما اختلفوا فيه وهي: الرّدة واختلاف الدّارين والدّوْر الحُكميّ، وفيما يأتي بيانها وتفصيلها:

  • الرّق: اتّفق عامّة الفقهاء بأنّ الرّق هو مانع من موانع الميراث، فلا يرث العبد أقاربه ولا يُورّثهم؛ لأنّه ملك لسيّده، ولأنّ ماله ينتقل إليه.
  • القتل : لا خلاف بين الفقهاء بأنّ القاتل يُحرم من الميراث، سواءً كان قتلاً متعمّداً أو شبه عمد أو عن طريق الخطأ، والسّبب في ذلك لأنّ القاتل استعجل على الميراث وقَتَل فعوقب بالحرمان منه، فهناك قاعدة شرعية معروفة تقول: "من استعجل الشيء قبل أوانه، عوقب بحرمانه".
  • اختلاف الدّين: فلا يرث المسلم كافراً، ولا الكافر يرث مسلماً عند جميع المذاهب، كما ثبت في الحديث الشّريف: (لَا يَرِثُ المُسْلِمُ الكَافِرَ وَلَا الكَافِرُ المُسْلِمَ)، وإن كان يربط بينهما صلة قرابة أو زواج أو ولاء، وقد ذهب بعض الفقهاء إلى جواز توريث الكافر إن دخل في الإسلام قبل تقسيم التّركة، وذلك لترغيبه وتحبيبه في الإسلام.
  • الرّدة: والمرتدّ هو من ترك الإسلام، وقد ذهب بعض الفقهاء إلى أنّه لا يرثه أحد من المسلمين ولا من أصحاب الدّيانة التي انتقل إليها، ويُصرف ماله لبيت مال المسلمين، ويرى آخرون أنّ الميراث ينتقل لورثته المسلمين، ويُعامل معاملة الميّت، وإن كانت المرتدّة مرأة يرث أقاربها مالها كلّه في قول عند الحنفيّة.
  • اختلاف الدّارين: أي اختلاف المِلل والديانات، وقد تعدّدت آراء الفقهاء في كون اختلاف الدّارين مانعاً من الميراث أو لا، فيقول الحنفيّة أنّ غير المسلمين يرثون بعضهم على اختلاف مللهم، بينما يرى المالكيّة في الصحيح عندهم بأنّ ملة اليهود والنّصارى واحدة فيرثون بعضهم ولا يرثون من الملل الأخرى، وهو قول للإمام أحمد بن حنبل أيضاً، وعند الشّافعيّة يُمنع الميراث لاختلاف الملّة، فلا يرث اليهودي النصرانيّ ولا العكس، ويرث أصحاب كلّ ملّةٍ من ملّتهم فقط.
  • الدّوْر الحُكمي: وهو أن يقرّ أخ الميّت بوجود ابن للمتوفّى مجهول النّسب، فإنّه يثبت نسبه ويُمنع توريثه؛ لأنّه لو ورث الابن لحجب الورثة عن الأخ، وهذا المانع قال به بعض الشّافعيّة فقط، خلافاً لجمهور الفقهاء.
مزيد من المشاركات
ما هي فوائد سكر النبات

ما هي فوائد سكر النبات

ما هي فوائد سكر النبات يُعدُّ سكر النبات من الكربوهيدرات البسيطة، كما أنَّ فوائده محدودة، ويُعدُّ الجلوكوز أهم أنواع السكريات البسيطة، وهو مصدرٌ أساسيٌّ للطاقة لجميع الكائنات الحيَّة؛ إذ إنَّه يُزوِّدُ الجسمَ بالطاقة الفورية، لذلك يُستَخدم سكر النبات كمصدرٍ سريعٍ للطاقة لخلايا الجسم، وأنسجته، وأعضائه. وتُعدُّ حلاوة سكر النبات أكثر اعتدالاً مُقارنةً بنفس الكمية من سكر المائدة، نظرًا لأنَّ سكر النبات يُصنَع من محلول الماء والسكر، فهو مخفف أكثر من سكر المائدة؛ لذا قد يساعد استخدام نفس الكميّة من
ما هي مبطلات الصلاة

ما هي مبطلات الصلاة

مبطلات الصلاة اتّفق الفقهاء على مُبطلاتٍ عدة للصلاة، سنُبيّنها فيما يأتي: الكلام الخارجي اتّفق الفقهاء على أنّ الكلام الذي ليس من جنس الصلاة مُبطلٌ لها استناداً لما أخرجه الإمام مسلم -رحمه الله- في صحيحه عن زيد بن أرقم -رضي الله عنه- قال: (كُنَّا نَتَكَلَّمُ في الصَّلَاةِ يُكَلِّمُ الرَّجُلُ صَاحِبَهُ وهو إلى جَنْبِهِ في الصَّلَاةِ حتَّى نَزَلَتْ {وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ} فَأُمِرْنَا بالسُّكُوتِ، ونُهِينَا عَنِ الكَلَامِ). واستدلّ الفقهاء بما أخرجه مسلم أيضاً عن معاوية بن الحكم السلمي
مفهوم سياسة التخطيط

مفهوم سياسة التخطيط

التخطيط أضحى التخطيط في عصر الثورة التكنولوجية والمعلوماتية والتقنية أساساً لتنظيم العمل في كافة الميادين الحياتية، وذلك اختصاراً للوقت والجهد والتكلفة التي تنتج عن العمل العشوائي وغير المنتظم، حيث يعد التخطيط عنصراً أساسياً للنجاح وأداة حتمية لتحقيق الأهداف من أقصر الطرق، وفيما يلي عرض مفصل لأبرز المفاهيم التي تُعبّر بصورة دقيقة عن سياسة التخطيط. مفهوم سياسة التخطيط هي تلك السياسة التي يتم اتباعها من قبل الأفراد والجماعات والدول والمنظّمات العاملة في الميادين والقطاعات الحياتيّة المختلفة
جامعة حلوان (جامعة مصرية حكومية)

جامعة حلوان (جامعة مصرية حكومية)

تأسيس جامعة حلوان تأسست جامعة حلوان (Helwan university) عام 1975م، وهي جامعة تقع على بعد (25) كم جنوب العاصمة المصرية القاهرة في مدينة يُطلق عليها اسم حلوان، وهي جامعة حكومية تعود جذورها إلى القرن التاسع عشر عندما أمر محمد علي بإنشاء بعض المدارس العملية التي تعد الأساس الذي قامت عليه كليات ومعاهد جامعة حلوان فيما بعد. يقع الحرم الرئيسي للجامعة في مدينة حلوان، في حين تقع الكثير من الكليات خارج هذا الحرم وتتوزع في المدن المصرية مثل: الزمالك وبولاق والجيزة والمنيل. وتُعدّ مدينة حلوان من قبيل
العمل ضمن مجموعات

العمل ضمن مجموعات

العمل ضمن مجموعات يعتبر العمل ضمن مجموعات، أو العمل ضمن فريق واحداً من أهم وأبرز أنماط العمل العصري وأكثرها فاعلية، حيث تقوم فكرته على تكوين فريق من العاملين في المنظمة نفسها، والذين يجمعهم غالباً نفس الهدف، على أنّ يوضع في مجموعة واحدة، وذلك لتحقيق العديد من الأهداف المحددة، ممّا ينتج عنه العديد من المنافع التي تعود على الإنتاجية بشكل عام، علماً أنه يدخل في أكثر من الجانب، بما في ذلك الميادين المهنية، والأكاديمية، والثقافية، وكذلك السياسية. يشترط في العمل أنّ يكون لدى أعضاء المجموعة رغبة في
ما فوائد التلبينة

ما فوائد التلبينة

التلبينة التلبينة عبارة عن حساء يصنع من النخالة، وسمّيت بهذا الاسم تشبيهاً باللبن بلونها الأبيض وقوامها الناعم، وهي من الوصفات الطبية التي وصلت إلينا من نبينا عليه الصلاة والسلام وأوصانا بها لما لها من فوائد جمّة.(عنْ عَائِشَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهَا كَانَتْ إِذَا مَاتَ الْمَيِّتُ مِنْ أَهْلِهَا فَاجْتَمَعَ لِذَلِكَ النِّسَاءُ ، ثُمَّ تَفَرَّقْنَ إِلا أَهْلَهَا وَخَاصَّتَهَا ، أَمَرَتْ بِبُرْمَةٍ مِنْ تَلْبِينَةٍ فَطُبِخَتْ ، ثُمَّ صُنِعَ ثَرِيدٌ فَصُبَّتْ
مكونات بهارات الفلافل

مكونات بهارات الفلافل

البهارات البهارات هي نوع من المواد الجافة التي يمكن إضافتها إلى الطعام، وتُكسب البهارات الطعام الطعم اللذيذ، وتوجد العديد من أنواع البهارات التي يمكن استخدامها في الطبخ، وتُستعمل مطحونة، أو بشكلها الأصليّ، نذكر منها: الفلفل الأسود، وبهار الدجاج، والكمون، والكركم، والقرفة وغيرها، وتُستخدم بعض أنواع البهارات في علاج بعض الأمراض. في هذا المقال سنتحدّث عن كيفيّة تحضير بهار الفلافل في المنزل، وطريقة لصنع الفلافل. بهار الفلافل المكونات ملعقة صغيرة من الكمون المطحون. ملعقة كبيرة من البهار المشكل.
تمارين لعرق النسا

تمارين لعرق النسا

عرق النسا عرق النسا (بالإنجليزية: Sciatica) هو ألم في الأطراف السفلية ناجم عن تهيّج العصب الوركي، وعادة ما ينتشر هذا الألم من أسفل الظهر إلى خلف الفخذ ويمكن أن يصل إلى أسفل الركبة، ويُعتبر الانزلاق الغضروفي السبب الأكثر شيوعاً لحدوث ذلك؛ وذلك نتيجة لضغطه المباشر على العصب الوركي، كما يُعتبر أيّ تهيج أو التهاب في العصب الوركي، أو في أعصاب العظام والعضلات المجاروة له، أو في العمود الفقري القطني وما حوله، أو النزيف الداخلي سبباً لظهور أعراض عرق النسا. تمارين لعرق النسا يسبّب عرق النسا الألم