معنى إسباغ الوضوء

معنى إسباغ الوضوء

معنى إسباغ الوضوء

يمكن تعريف إسباغ الوضوء تعريفاً لغوياً، وتعريفاً اصطلاحياً فيما يأتي:

  • الإسباغ في اللغة: الإكمال والإتمام، فقد قال الله -تعالى-: (وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً).
  • الإسباغ في الاصطلاح: "أن ‌يَعُمَّ ‌جميع ‌الأعضاء بالماء بحيث يجري عليها"، فيشترط في إسباغ الوضوء تعميم جميع العضو بالماء وجريان الماء عليه.

والدليل على هذه التعريفات: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إِنَّ أُمَّتِي يُدْعَوْنَ يَوْمَ القِيَامَةِ ‌غُرًّا ‌مُحَجَّلِينَ مِنْ آثَارِ الوُضُوءِ، فَمَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمْ أَنْ يُطِيلَ غُرَّتَهُ فَلْيَفْعَلْ)، ومعنى غرّاً: جمع أغرّ؛ وهو البياض في الجبهة، وهو من صفات الخيل، ومحجلين: من التحجيل؛ وهو بياض في قوائم الخيل، وفي الحديث دلالة على أنّ آثار الوضوء تُميّز أمة محمد -صلى الله عليه وسلم- يوم القيامة.

كيفية إسباغ الوضوء

فيما يأتي بيان كيفية الوضوء مع الإسباغ:

  • ينوي الوضوء.
  • يغسل اليدين إلى الرسغين، ثلاثا، (والإسباغ فيهما؛ يكون بتعميمهما، وجريان الماء عليهما).
  • ثم يمضمض ويستنشق، ثلاثا، (والإسباغ فيهما؛ المبالغة ما لم يكن صائماً).
  • ثم غسل الوجه، (والإسباغ فيه؛ بتعميم الوجه من الأذن إلى الأذن عرضاً، ومن منبت الشعر المعتاد إلى نهاية الذقن).
  • ثم غسل اليدين إلى المرفقين، (والإسباغ فيهما؛ يكون بتعميم الماء وجريانه من أول الأصابع إلى نهاية المرفق، وهنا تستحب المبالغة في الإسباغ لمن شاء؛ وهو غسل شيء من العضد مع اليدين، وهذا هو إطالة التحجيل).
  • ثم يمسح الرأس، ويكون بتعميمه دون جريان؛ لأنه مسح لا غسل.
  • ثم يغسل القدمين إلى الكعبين، (والإسباغ فيهما؛ يكون بتعميم وجريان الماء عليهما جميعاً إلى الكعبين، وهنا تستحب المبالغة بزيادة غسل شيء من الساق، وهذا أيضاً من إطالة التحجيل).

حكم إسباغ الوضوء وفضله

بيان حكم إسباغ الوضوء

  • الإسباغ الواجب: وهو تعميم عضو الوضوء بالماء؛ يعني استيعابه كاملاً دون أن ينقص من العضو شيء، فما يجب فيه الغسل يجب تعميمه بالغسل، وما يجب فيه المسح يجب تعميمه بالمسح، فإذا كان العضو مما يُغسل، وأصابه البلل ولم يُجرِ عليه الماء؛ وجب إمرار اليد عليه بالماء، أو إجراء الماء عليه.
  • الإسباغ المستحب: ويكون المستحب بشيئين:
    • المستحب أن يكرر ذلك ثلاثاً: والتثليث سنة إلا في الرأس، فإنه يمسح مرة واحدة.
    • أن يزيد عن محلّ الوضوء، فيزيد في المرفق، ويمسح شيئاً من العضد، ويزيد عن الكعبين، ويمسح شيئاً من الساق.

والدليل على ذلك وضوء أبي هريرة، يقول نعيم بن عبدالله بن مجمر: (رَأَيْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ يَتَوَضَّأُ فَغَسَلَ وَجْهَهُ فَأَسْبَغَ الْوُضُوءَ، ثُمَّ غَسَلَ يَدَهُ الْيُمْنَى حَتَّى أَشْرَعَ فِي الْعَضُدِ، ثُمَّ يَدَهُ الْيُسْرَى حَتَّى أَشْرَعَ فِي الْعَضُدِ، ثُمَّ مَسَحَ رَأْسَهُ، ثُمَّ غَسَلَ رِجْلَهُ الْيُمْنَى حَتَّى أَشْرَعَ فِي السَّاقِ، ثُمَّ غَسَلَ رِجْلَهُ الْيُسْرَى حَتَّى أَشْرَعَ فِي السَّاقِ "، ثُمَّ قَالَ: " ‌هَكَذَا ‌رَأَيْتُ ‌رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَوَضَّأُ. وَقَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَنْتُمُ الْغُرُّ الْمُحَجَّلُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مِنْ إِسْباغِ الْوُضُوءِ، فَمَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكمْ فَلْيُطِلْ غُرَّتَهُ وَتَحْجِيلَهُ»).

فضل إسباغ الوضوء

يترتب على إسباغ الوضوء العديد من الفضائل فيما يأتي ذكر بعضها :

  • أنّ الإسباغ من خصائص الأمة المحمدية دون غيرها من الأمم.
  • أنّ في الإسباغ تمام الوضوء، وصحة الصلاة، وزيادة الأجر.
  • أنّ مَنْ أسبغ الوضوء جاء يوم القيامة أغرّاً محجلاً، يعرفه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على الحوض.
  • أنّه مع الوضوء تخرج الخطايا والذنوب، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إِذَا تَوَضَّأَ العَبْدُ المُسْلِمُ، أَوِ المُؤْمِنُ، فَغَسَلَ وَجْهَهُ خَرَجَ مِن وَجْهِهِ كُلُّ خَطِيئَةٍ نَظَرَ إِلَيْهَا بعَيْنَيْهِ مع المَاءِ، أَوْ مع آخِرِ قَطْرِ المَاءِ، فَإِذَا غَسَلَ يَدَيْهِ خَرَجَ مِن يَدَيْهِ كُلُّ خَطِيئَةٍ كانَ بَطَشَتْهَا يَدَاهُ مع المَاءِ، أَوْ مع آخِرِ قَطْرِ المَاءِ، فَإِذَا غَسَلَ رِجْلَيْهِ خَرَجَتْ كُلُّ خَطِيئَةٍ مَشَتْهَا رِجْلَاهُ مع المَاءِ، أَوْ مع آخِرِ قَطْرِ المَاءِ، حتَّى يَخْرُجَ نَقِيًّا مِنَ الذُّنُوبِ).

الفرق بين الإسباغ والإسراف في الوضوء

  • إسباغ الوضوء: يكون فيه الإتيان بالوضوء على أكمل وجه ضمن المطلوب شرعا بالنص، والمأثور عن العلماء.
  • الإسراف في الوضوء: يكون في شيئين:
    • استعمال ماء زائد على المطلوب، عند مسح العضو أو غسله، والمبالغة في كمية الماء، حتى وإن كان الغسل بقي في حدود المطلوب شرعاً.
    • الزيادة على ثلاث مرات، أن يغسل أربع مرات أو أكثر، لما ورد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم: (جاءَ أعرابيٌّ إلى النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يسألُهُ عنِ الوُضُوءِ فأَرَاهُ ثلاثًا ثلاثًا قالَ هذا الوُضُوءُ فمَن زادَ علَى هذا فقدْ أساءَ وتعدَّى وظَلَمَ) .

إسباغ الوضوء مطلوب شرعا بوصية رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ومعنى الإسباغ: هو تعميم أعضاء الوضوء المغسولة، وجريان الماء عليها، وحكم إسباغ الأعضاء الواجبة من الوضوء هو وجوب تعميمها وجريان الماء عليها.

8إسلام
مزيد من المشاركات
تحليل رواية الطنطورية

تحليل رواية الطنطورية

التحليل الموضوعي لرواية الطنطورية تعد رواية الطنطورية واحدة من أجمل الروايات العربية من تأليف واحدة من أهم الكتاب العرب وهي الأدبية العربية الراحلة رضوى عاشور، قامت بتأليفها في العام 2010م، وهي زوجة الشاعر الفلسطيني مريد البرغوثي ووالدة الشاعر تميم البرغوثي، وهذه الرواية تُعد شاهداً على معاناة الشعب الفلسطيني، وعلى إرادة الحياة عندهم. وتبدأ أحداث هذه الرواية من قرية الطنطورة الفلسطينية، والواقعة على ساحل حيفا، وكانت هذه القرية موجودة فعلًا عام 1947م، إلا أنها اليوم غير موجودة لأنه تم طمسها من
حياء المرأة في القرآن الكريم

حياء المرأة في القرآن الكريم

حياء المرأة في القرآن الكريم الحياء جلال النفوس يضيء بوهجه نور الإيمان، ويسري في عروق المؤمنين كالدم يضخ العفاف في القلوب، وتسكن النفوس في جنة الحسن؛ فهو كمال الجمال، وبه تسمو الأخلاق إلى القمة، وتتميز طهارة العباد، وهو طريقٌ للإيمان، فقد قال رسول اللّه -صلى الله عليه وسلم-: (والحَيَاءُ شُعْبَةٌ مِنَ الإيمَانِ). وإذا زاد الحياء يزيد الإيمان، ولقد عزز الله الحياء في المرأة أكثر من الرجل؛ لأنها جميلة فسرعان ما يُفتتن بها، فاقتضت حكمته أن يلبسها ثوب الحياء في قلبها منذ الفطرة تكريماً لها، وسنذكر
كيفية صنع الرشتة

كيفية صنع الرشتة

الرّشتة الرّشتة طبقٌ تراثيّ شعبيّ يتم إعداده بكثرةٍ في فصل الشّتاء، وبالرّغم من قلّة إعداده هذه الأيّام إلّا أنّ هنالك الكثيرون يعشقون هذا الطّبق وما زال يُزيّن موائدهم في فصل الشّتاء، تتنوّع طرق إعداد الرّشتة نظراً لطبيعة البلد، إلّا أنّها جميعها تشترك في رقاقات العجين التي يتم عجنها دون تخمير وتُرق عدّة مراتٍ وتُرش بالدّقيق، وتُقطّع طولياً وتُترك لتتنشّف ويتم طهيها، واليوم سأقدّم لكِ إعداد الرّشتة بالطّريقة الفلسطينيّة وإليكِ الخطوات. الرّشتة الفلسطينيّة المكوّنات مكوّنات العجينة: كوبان من
أجزاء الزهرة في النبات

أجزاء الزهرة في النبات

الزهرة تُعتبر الزهرة إحدى أجزاء النبات وهي المسؤولة عن صنع الغذاء، وتحتوي الزهرة على عضوين أنثويين يُطلق على كلّ منهما مدقة، كما أنّها تحتوي على أعضاء ذكرية تُسمّى بالأسدية، حيث تقوم الأعضاء الذكرية والانثوية بتلقيح النبات وإنتاج البذور، بينما تقوم بتلات الزهرة في جذب الحشرات مثل الفراشات والنحل؛ بهدف تلقيح النبات. الأجزاء الخارجية للزهرة تتضمّن الأجزاء الخارجية للزهرة ما يأتي:: السبلة: وهي الجزء الأخضر الخارجي أسفل الزهرة والذي يُشبه الأوراق، ويحمي برعم الزهرة. البتلة: وهي عبارة عن الهيكل
ما هو مسجد قباء

ما هو مسجد قباء

مسجد قباء أول مسجد في الإسلام كان بناء مسجد قباء عندما وصل رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- إلى المدينة المنوّرة مهاجراً من مكّة، فكان مبرك الناقة في مسجد قباء؛ فاختاره موقعاً لبناء المسجد في المكان الذي بركت فيه ناقته، وكان فيه بئرٌ للصحابي الجليل أبي أيوب الأنصاري، ومن الجدير بالذكر أنّ النبي -عليه الصّلاة والسّلام- أول من وضع حجراً في قبلته، ثمّ جاء أبو بكرٍالصدّيق -رضي الله عنه- ووضع حجراً آخر، ثمّ فعل عمر بن الخطّاب -رضي الله عنه- كما فعل أبو بكر، فشرع النّاس بعدهم في البناء والفرحة
رياضة المشي والسعرات الحرارية

رياضة المشي والسعرات الحرارية

المشي وحرق السعرات الحرارية يحتاج أيُّ نوعٍ من النشاط البدني إلى استهلاك الطاقة، وكلما زاد مستوى الجهد الذي يتطلّبه النشاط البدني، زادت السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم، لذا فإنَّ المشي السريع يحرق سعرات حرارية أكثر من المشي المعتدل، كما تؤثر درجة ارتفاع السطح في حرق السعرات الحرارية، فعلى سبيل المثال إذا كان المشي صعوداً، وسريعاً بسرعة 8 كيلومترات في الساعة يمكن أن يحرق الجسم أكثر من 7 سعرات حرارية في الدقيقة، أمَّا إذا كان المشي على منحدرٍ وبشكل بطيء بمعدّل 5 إلى 6 كيلومترات في الساعة،
أدعية للفرج من الهم والكرب

أدعية للفرج من الهم والكرب

أدعية للفرج من الهمّ والكرب ثبت في السنّة النبويّة مجموعة من الأدعية الثابتة عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، كان يرددها عند الهمّ والكرب ، وهي الآتي: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ، والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجالِ). عن عبدالله بن عباس -رضي الله عنه- قال: (أنَّ نَبِيَّ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ كانَ يدعو ويقولُ عِنْدَ الكَرْبِ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ
خواطر أمي

خواطر أمي

خواطر عن حنان أمي خواطر عن حنان أمي فيما يأتي: أخبريني يا حورية تعيش معي في جميع لحظات حزني ، وفرحي، وألمي، وصحتي، وسعادتي، وشقائي، أماه كيف أستطيع العيش من دونك وأنتِ قلبي النابض، عيني المبصرة، وروحي التي سكنت جسدي، يا تاجًا أفتخر بكِ بين الخلائق أجمع، وأعتز بصحبتي لكِ في كل مكان، يا مدرسة أسست، وربّت، وتعبت، وسهرت، وتحمّلت أعبائي، وتكرّمت عليّ بفائض حنانكِ المتدفق. يا صدرًا أبث عليه أحزاني وهمومي ومشاق حياتي، ماذا أُهديكِ يا نعمة امتنّ الله بها عليّ، وفضّلني على كثير من خلقه بكِ؟ أماه