أبيات شعر حلوة

أبيات شعر حلوة

دهتْني صروفُ الدّهر

أبيات من قصيدة "دهتْني صروفُ الدّهر" ل عنترة بن شداد :

سيذْكُرني قَومي إذا الخيْلُ أقْبلت

وفي الليلة الظلماءِ يفتقدُ البدر

يعيبون لوني بالسواد جهالة

ولولا سواد الليل ما طلع الفجر

وانْ كانَ لوني أسوداً فخصائلي

بياضٌ ومن كَفيَّ يُستنزل القطْر

محوتُ بذكري في الورى ذكر من مضى

وسدتُ فلا زيدٌ يقالُ ولا عمرو

النفس تبكي على الدنيا

أبيات من قصيدة "النفس تبكي على الدنيا" علي بن أبي طالب:

النَفسُ تَبكي عَلى الدُنيا وَقَد عَلِمَت

إِنَّ السَلامَةَ فيها تَركُ ما فيها

لا دارَ لِلمَرءِ بَعدَ المَوتِ يَسكُنُها

إِلّا الَّتي كانَ قَبلَ المَوتِ بانيها

فَإِن بَناها بِخَيرٍ طابَ مَسكَنُها

وَإِن بَناها بَشَرٍّ خابَ بانيها

أَينَ المُلوكُ الَّتي كانَت مُسَلطَنَةً

حَتّى سَقاها بِكَأسِ المَوتِ ساقيها

أَموالُنا لِذَوي الميراثِ نَجمَعُها

وَدورُنا لِخرابِ الدَهرِ نَبنيها

كَم مِن مَدائِنَ في الآفاقِ قَد بُنِيَت

أًمسَت خَراباً وَدانَ المَوتُ دانيها

لِكُلِّ نَفسٍ وَإِن كانَت عَلى وَجَلٍ

مِنَ المَنيَّةِ آمالٌ تُقَوّيها

فَالمَرءُ يَبسُطُها وَالدَهرُ يَقبُضُها

وَالنَفسُ تَنشُرُها وَالمَوتُ يَطويها

واحر قلباه ممن قلبه شبم

أبيات من قصيدة " واحر قلباه ممن قلبه شبم" للمتنبي:

أنَا الذي نَظَرَ الأعْمَى إلى أدَبي

وَأسْمَعَتْ كَلِماتي مَنْ بهِ صَمَمُ

أنَامُ مِلْءَ جُفُوني عَنْ شَوَارِدِهَا

وَيَسْهَرُ الخَلْقُ جَرّاهَا وَيخْتَصِمُ

وَجاهِلٍ مَدّهُ في جَهْلِهِ ضَحِكي

حَتى أتَتْه يَدٌ فَرّاسَةٌ وَفَمُ

إذا رَأيْتَ نُيُوبَ اللّيْثِ بارِزَةً

فَلا تَظُنّنّ أنّ اللّيْثَ يَبْتَسِمُ

يقولون ليلى بالعراق مريضة

أبيات من قصيدة "يقولون ليلى بالعراق مريضة" ل قيس بن الملوح :

وَقد صِرْتُ مَجْنُوناً مِنَ الْحُبِّ هَائِماً

كأنِّيَ عانٍ في القُيُودِ وَثِيقُ

أظل رَزيحَ الْعَقْل مَا أُطْعَمُ الكرَى

وللقلب مني أنة وخفوق

بَرى حُبُّها جِسْمِي وَقلبِي وَمُهْجَتِي

فلم يبق إلا أعظم وعروق

فلاَ تعْذلُونِي إنْ هَلَكْتُ تَرَحَّمُوا

عَليَّ فَفَقْدُ الرُّوحِ ليْسَ يَعُوقُ

وخطوة على قبري إذا مت واكتبوا

قَتِيلُ لِحاظٍ مَاتَ وَهوَ عَشِيقُ

إلى اللّهِ أشْكُو مَا أُلاَقِي مِنَ الْهَوَى

بليلى ففي قلبي جوى وحريق

صَحِبَ النّاسُ قَبلَنا

أبيات من قصيدة "صَحِبَ النّاسُ قَبلَنا" للمتنبي :

صَحِبَ النّاسُ قَبلَنا ذا الزّمَانَا

وَعَنَاهُمْ مِن شأنِهِ مَا عَنَانَا

وَتَوَلّوْا بِغُصّةٍ كُلّهُمْ مِنْـ

ـهُ وَإنْ سَرّ بَعْضَهُمْ أحْيَانَا

رُبّمَا تُحسِنُ الصّنيعَ لَيَالِيـ

ـهِ وَلَكِنْ تُكَدّرُ الإحْسَانَا

وَكَأنّا لم يَرْضَ فينَا برَيْبِ الـ

ـدّهْرِ حتى أعَانَهُ مَنْ أعَانَا

كُلّمَا أنْبَتَ الزّمَانُ قَنَاةً

رَكّبَ المَرْءُ في القَنَاةِ سِنَانَا

وَمُرَادُ النّفُوسِ أصْغَرُ من أنْ

تَتَعَادَى فيهِ وَأنْ تَتَفَانَى

غَيرَ أنّ الفَتى يُلاقي المَنَايَا

كالِحَاتٍ وَلا يُلاقي الهَوَانَا

وَلَوَ أنّ الحَيَاةَ تَبْقَى لِحَيٍّ

لَعَدَدْنَا أضَلّنَا الشّجْعَانَا

وَإذا لم يَكُنْ مِنَ المَوْتِ بُدٌّ

فَمِنَ العَجْزِ أنْ تكُونَ جَبَانَا

كلّ ما لم يكُنْ من الصّعبِ في الأنـ

فُسِ سَهْلٌ فيها إذا هوَ كانَا

تسألني من أنت؟ وهي عليمة

قال أبو فراس الحمداني :

تسألني من أنت؟ وهي عليمة

وهل بفتىً مثلي على حاله نكر

فقلت: كما شاءت وشاء لها الهوى ((قتيلك))

قالت: أيّهم؟ فهم كثر

وقالت: لقد أزرى بك الدّهر بعدنا

فقلت: معاذ الله بل أنت لا الدّهر

أراك عصيّ الدّمع شيمتك الصبر

أما للهوى نهيٌ عليك ولا أمر

بلى أنا مشتاقٌ وعندي لوعة

ولكنّ مثلي لا يذاع له سرّ

إذا الليل أضوائي بسطت الهوى

وأذللت دمعاً من خلائقه الكبر

معلّلتي بالوصل والموت دونه

وإذا متّ ظمآناً فلا نزل القطر

دعيني للغنى أسعى

قال عروة بن الورد :

دعيني للغنى أسعى

فإنّي رأيت الناس شرّهم الفقير

ويقصيه النديّ وتزدريه حليلته

وينهره الصّغير

ويلقي ذا الغنى وله

جلالة يكاد فؤاد صاحبه يطير

قليل ذنبه والذنب جمّ

ولكن للغنيّ ربّ غفور

هي فُرقَةٌ من صَاحبٍ لكَ ماجِد

قال الشاعر أَبو تَمّام:

هي فُرقَةٌ من صَاحبٍ لكَ ماجِد

فغداً إذابة كلَّ دمعً جامدِ

فافْزَعْ إلى ذخْر الشُّؤونِ وغَرْبِه

فالدَّمْعُ يُذْهبُ بَعْضَ جَهْد الجَاهدِ

وإذا فَقَدْتَ أخاً ولَمْ تَفْقِدْ لَهُ دَمْعاً

ولا صبرًا فَلَسْتَ بفاقد

أعليَّ يا بنَ الجهمْ إنكَ

دفتَ لي سماً وخمراً في الزلالِ الباردِ

لا تَبْعَدَنْ أَبَداً ولا تَبْعُدْ

فما أخلاقك الخضرُ الربا

بأباعدِ إنْ يكدِ مطرفُ الإخاءَ

فإننا نغْدُو وَنَسْري في إِخَاءٍ

تَالدِ أوْ يختلفْ ماءُ الوصالِ

فماؤنا عذبٌ تحدرَ من غمامٍ واحدِ

أو يفْتَرقْ نَسَبٌ

يُؤَلف بَيْننا أدبٌ أقمناهُ مقامَ الوالدِ

لو كنتَ طرفاً كنتَ غيرَ مدافعٍ

للأَشْقَرِ الجَعْدِي أو للذَّائذِ

أوْ قدمتكَ السنَّ خلتُ بأنهُ

منْ لَفْظكَ اشتُقَّتْ بَلاغَة خالدِ

أو كنتُ يَوْماً بالنُّجوم مُصَدقاً

لَزَعَمْتُ أنَّكَ أنتَ بِكْرُ عُطارِدِ

صعبٌ فإنْ سومحتَ كنتَ مسامحاً

سلساً جريركَ في يمينِ القائدِ

ألبستَ فوقَ بياضِ مجدكَ نعمة

بَيْضاءَ حَلَّتْ في سَواد الحَاسدِ

يا ربّ إن عظمت ذنوبي كثرة

أبيات ل أبي العتاهية :

يا ربّ إن عظمت ذنوبي كثرة

فلقد علمت بأنّ عفوك أعظم

إن كان لا يدعوك إلاّ محسن

فمن الّذي يرجو ويدعو المجرم

أدعوك ربّي كما أمرت تضرّعاً

فإذا رددت يدي فمن ذا يرحم

مالي إليك وسيلةً إلاّ الرّجا

وجميل عفوك ثمّ إنّي مسلم

إلهـي لا تعذّبنـي فإنـّي

مقـرٌّ بالذي قـد كـان منـي

ومالي حيلـة إلّا رجائـي

لعفوك إن عفوت وحسن ظنّي

فكـم منزلة لي في البرايا

وأنـت عليَّ ذو فضـل ومنّي

إذا فكّرت في قِدمي عليهـا

عضضت أناملي وقرعت سنـي

يظنّ الناس بي خيـراً

وإنّي لشرّ الخلـق إن لم تعفُ عنـي

أجن بزهرة الدّنيـا جنونـاً

وأفني العمـر فيها بالتمنّي

وبيـن يدي محتبـس ثقيـل كأنّـي

قـد دعيـت لـه كأنّي

ولو أنّي صدّقت الزّهد عنهـا

قلبت لأهلهـا ظهـر المجـنّ
18الآداب
مزيد من المشاركات
أسئلة مقابلة شخصية لمناصب إدارية

أسئلة مقابلة شخصية لمناصب إدارية

أسئلة مقابلة شخصية لمناصب إدارية نُدرج في ما يأتي مجموعة متنوعة من الأسئلة الخاصة بالمقابلات الشخصية للمناصب الإدارية: أسئلة عن العمل الإداري نُدرج في ما يأتي عدد من الأسئلة التعلقة بالعمل الإداري: ما هو الأسلوب المتبّع في ما يخص القيادة الإدارية؟ يمكن الإجابة عن هذا السؤال من خلال التوضيح بأنّ قيادة الأمور الإدارية تتم من خلال عدة أساليب، إذ يمكن الاتجاه نحو الأسلوب المباشر الذي لا يوجد فيه تردد أو خوف من المواجهة، والأسلوب الثاني يعتمد على العلاقات مع الموظفين، وأحيانًا يمكن اللجوء للأسلوب
كيفية ترطيب الشعر الجاف للرجال

كيفية ترطيب الشعر الجاف للرجال

زيت جوز الهند يعمل زيت جوز الهند على ترطيب الشعر بفعالية، ويُستعمل من خلال تسخين ملعقتين من زيت جوز الهند قليلاً على حمام دافئ، ثمّ يُدلك جذور الشعر بالزيت، ثمّ يُوزع ما تبقى من الزيت على الشعر بالكامل، ويُغطى الشعر بمنشفة، ثمّ يُترك لمدّة نصف ساعة ويُغسل بعدها بالشامبو كالمعتاد. اللبن يحتوي الزبادي على الفيتامينات والبروتينات المختلفة التي تساهم في ترطيب الشعر بفعالية، ويمكن تطبيق اللبن مباشرةً على الشعر أو مزجه مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، ويُوزّع على الشعر وفروة الرّأس بالكامل، ثمّ يُترك
فوائد وأضرار عشبة السنامكي

فوائد وأضرار عشبة السنامكي

فوائد عشبة السنامكي فوائد عشبة السنامكي حسب درجة الفعالية غالباً فعالة (Likely Effective for) التخفيف من الإمساك: تُستخدم السنامكي للتخفيف من الإمساك للبالغين والأطفال، ويُستخدم شاي السنامكي للتخفيف من الإمساك العرضي، إذ وجد الباحثون أنَّها تحتوي على مركبات لها تأثير مُليّن قوي، تساعد على تهيج بطانة القولون، وزيادة تقلصات الأمعاء وحركتها، بالإضافة إلى تقليل إعادة امتصاص الماء والكهارل من القولون، وبالتالي زيادة السوائل في الأمعاء، وتليين البراز وسهولة خروجه، كما أشارت دراسةٌ نُشرت في مجلة
الفرق بين الكتلة والوزن

الفرق بين الكتلة والوزن

الفرق بين الكتلة الوزن لا يستطيع الكثير من الناس أن يميّزوا بين كل من الكتلة والوزن، فيعتقدون أنّهما نفس الشيء ولا يوجد أي اختلاف، وهذا الاعتقاد خاطئ تماماً وغير صحيح؛ لذلك سوف نتناول فيما يلي مفهوم كلٍ من الكتلة والوزن، ونبين أهمّ الفروق بين كل منهما في مجموعة من الأمور. مفهوم الكتلة والوزن في البداية يعتبر مفهوم الكتلة ومفهوم الوزن إحدى المفاهيم الفيزيائيّة المستخدمة بشكل كبير حتّى بين الأشخاص العاديين، فمثلاً البعض قد يعبّر عن كتلة مادّة معينة في المحال التجارية باستخدام مصطلح الوزن، مع
جسر سيدي مسيد

جسر سيدي مسيد

جسر سيدي مسيد يُعتبر جسر سيدي مسيد المعلّق في الهواء في دولة الجزائر واحداً من أهمّ جسور مدينة قسنطينة المُعلقة السبعة وأكثرها علواً، بل وأكثرها سحراً وجمالاً وشهرةً، فلا يكاد يزور زائر هذه المدينة إلاَّ ويكون لهذا الجسر النصيب الأكبر من الزيارة بل وربّما يكون وجهته السياحيّة الأولى والأبرز. يقدّر ارتفاع جسر سيدي مسيد بحوالي مئة وخمسة وسبعين متراً تقريباً، بينما يبلغ طوله ما يُقارب المئة وستة وثمانين متراً، وبعرضٍ يبلغ حوالي خمسة أمتار، وبقدرة تحمّل للأوزان تُقدر بسبعة عشر طناً، مما جعله أحد
العالم طاليس

العالم طاليس

العالم طاليس طاليس (بتالس الميلسي)، هو أحد فلاسفة الإغريق وأحد الحكماء الإغريق السبعة الذين سبقوا سقراط، يعتبر عند الكثيرين فيلسوف الثقافة اليونانيّة الأول إضافةً إلى كونه أبو العلوم، وعاش العالم طاليس في مدينة ميلتوس الواقعة في أيونيا إلى الغرب من تركيا. نشأة طاليس ولد طاليس عام ستمئةٍ وأربعين قبل الميلاد، ويقال بأنّه ولد في ميلتس من أبوين فينيقيين، حيث إنّه تلقى معظم علومه في الشرق الأدنى ومصر، وقد تمثلت فيه انتقال الثقافة من الشرق إلى الغرب، عمل طاليس في مجال التجارة بالقدر الذي يوفر له
سيرة شيخ الإسلام زكريا الأنصاري

سيرة شيخ الإسلام زكريا الأنصاري

سيرة شيخ الإسلام زكريا الأنصاري الذاتية اسمه ونسبه أبو يحيى شيخ الإسلام زكريا بن محمد بن زكريا الأنصارى السفيكى المصرى الشافعي، قاضي ومفسر من حفاظ الحديث. وفي نسبه بالأنصاري نِسْبَةً إلى الأنصار؛ أهل المدينة، قبائل الأوس والخزرج ، وفي نسبه بالخزرجي نِسْبَة إلى الخزرج، وهم بطون عدة، ويُنسب الشيخ الأنصاري إلى سُنَيْكَة؛ وَهِيَ قَرْيَة بمصر، بَيْن بلبيس والعباسية، وأما في قولهم بالقاهري فهي نسبةٌ إلى القاهرة المعروفة اليوم مولده ونشأته  يؤرخ العلماء لمولد الشيخ الأنصاري ما بين 823- 826 هجري فقد
تفسير حلم رؤية القرود الكثيرة في المنام

تفسير حلم رؤية القرود الكثيرة في المنام

تفسير رؤية القرود الكثيرة في المنام هنالك العديد من التأويلات التي تتعلق برؤية القرود الكثيرة في المنام، وهي على النحو الآتي: رؤية القرود الكثيرة في المنام قد تشير إلى رجل كثرت فيه العيوب. قيل إن رؤية القرود الكثيرة من المحتمل أن تدل على رجل يفعل الكبائر . قد تدل رؤيتهم على الأعداء. ربما تدل رؤيتهم على الوقوع في المعصية. قد تدل رؤيتهم على رجل ماكر خدّاع. من رأى أنه وُهِب له من تلك القرود الكثيرة، فقد يشير ذلك إلى عدو قد ينتصر الرائي عليه. قد يشير إلى خيانة الأمانة . تفسير رؤية مقاتلة القرد