مظاهر رحمة الله بعباده

مظاهر رحمة الله بعباده

مظاهر رحمة الله بعباده

إنًّ رحمة الله ليست كرحمة المخلوقين، فالله -سبحانه وتعالى- خلَق الرحمة وأودع في الخلق جزءاً من رحمته، وأمسك عنده تسعةً وتسعين جزءاً كما ذُكر في الحديث النبوي الشريف، فقد قال عليه الصلاة والسلام: (إنَّ لِلَّهِ مِئَةَ رَحْمَةٍ أَنْزَلَ منها رَحْمَةً وَاحِدَةً بيْنَ الجِنِّ وَالإِنْسِ وَالْبَهَائِمِ وَالْهَوَامِّ، فَبِهَا يَتَعَاطَفُونَ، وَبِهَا يَتَرَاحَمُونَ، وَبِهَا تَعْطِفُ الوَحْشُ علَى وَلَدِهَا، وَأَخَّرَ اللَّهُ تِسْعًا وَتِسْعِينَ رَحْمَةً، يَرْحَمُ بِهَا عِبَادَهُ يَومَ القِيَامَةِ)>

ورحمة الله التي أنزلها موزّعةٌ على الإنس والجن والبهائم والمخلوقات جميعها. ومن مظاهر رحمة الله -تعالى- في الخلق وفي الناس ما يأتي:

مظاهر رحمة الله في الخلق

يمكن للإنسان أن يستشعر مظاهر رحمة الله عند تأمّله في الكون والخلق من حوله، فيرى من مظاهر رحمته -تعالى- ما لا يعدّ ولا يُحصى، ومن هذه المظاهر:

  • خلْق الإنسان ، وجعْله مكرّماً على غيره من المخلوقات

وحفّه بنعمه ورحمته بتيسير رزقه وهو جنين حتى يكبر ويخرج إلى الحياة الدنيا، ووضع الرحمة في قلب والدته حتى ترعاه وتحنّ عليه، وتسهيل أسباب الرزق لوالده لتحصيل حاجاته من الطعام والشراب، ومن رحمته بالإنسان أنْ خلقه في أحسن تقويمٍ وأفضل صورة.

  • خلق الليل والنهار

حيث يستعين الإنسان بالنهار على العمل والسعي في الأرض بما ينفعه، ويستعين بسكون الليل على النوم وأخذ الراحة لاستعادة نشاطه، قال تعالى: (وَمِن رَّحْمَتِهِ جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ لِتَسْكُنُوا فِيهِ وَلِتَبْتَغُوا مِن فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ).

  • تسخير الأرض بما فيها لخدمة الإنسان

ولتسهيل عيشه فيها، ومن مظاهر رحمته أنه ينزل من السماء ماء، فالماء أساس الحياة لكل شيء في هذه الأرض، ولولاه ما عاشت النباتات وما عاش الإنسان ولا الحيوان، قال تعالى: (أَلَمْ تَرَوْا أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً ۗ وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلَا هُدًى وَلَا كِتَابٍ مُّنِيرٍ).

مظاهر رحمة الله في الناس

إن من مظاهر رحمة الله في الناس في الدنيا والآخرة ما يأتي:

  • إرسال الرسل وإنزال الكتب

وذلكَ لهداية الناس إلى الحق، وليتبيّنوا الطريق المستقيم، وليحصلوا على ما فيه سعادتهم في الدنيا والآخرة، يقول تعالى في كتابه العزيز عن القرآن الكريم: (هـذا بَصائِرُ مِن رَبِّكُم وَهُدًى وَرَحمَةٌ لِقَومٍ يُؤمِنونَ).

للمزيد من التفاصيل عن إرسال الرسل الاطّلاع على مقالة: (( ما هي وظيفة الرسل )).

  • وضع الشريعة

وذلك لاحتكام الناس إليها في الحياة الدنيا، حيث وضع الله -سبحانه وتعالى- المبادئ والأحكام والفرائض والأخلاق لاتّباعها والسير على أساسها، فتطبيق ما أمر الله به والابتعاد عما نهى عنه سبيلٌ إلى تحصيل منافع الخلق في الدنيا ودفع المضار عنهم، قال تعالى: (وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ).

للمزيد من التفاصيل عن الشريعة الإسلامية وخصائصها الاطّلاع على مقالة: (( خصائص الشريعة الإسلامية )).

  • الرخصة في الأحكام الشرعية
فقد رتّب الشرع أحكاماً لمختلف الأعمال والتكاليف ليقوم بها الإنسان في حالته الطبيعة، أما في حالات الاضطرار والمشقّة والحرج التي لا يتمكّن الإنسان فيها من القيام بالأعمال اللازمة عليه؛ فقد خفّف الله -سبحانه- عنه هذه الأحكام وسهّلها بما يُمكّنه من أدائها، وهو ما يسمى بالرخصة.

ومن الأمثلة على الرخص: قصر الصلاة الرباعية في السفر، والفطر في رمضان للمريض والمسافر، وأكل الميتة عند الاضطرار لدفع الهلاك عن النفس، قال تعالى: (فَمَنِ اضطُرَّ غَيرَ باغٍ وَلا عادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفورٌ رَحيمٌ).

  • الإثابة على الصبر وعلى الأعمال الصالحة
فما من مؤمنٍ يصبر على مصيبة إلا وله ثوابٌ على صبره ويُحتسب أجره عند الله، قال تعالى: (وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّـهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ).

وكذلك المؤمن الذي أدّى الفرائض والتزم بالأوامر واجتنب النواهي فثوابه عند الله، قال تعالى: (فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لَا أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِّنكُم مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَىٰ بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ فَالَّذِينَ هَاجَرُوا وَأُخْرِجُوا مِن دِيَارِهِمْ وَأُوذُوا فِي سَبِيلِي وَقَاتَلُوا وَقُتِلُوا لَأُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلَأُدْخِلَنَّهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ثَوَابًا مِّنْ عِندِ اللَّـهِ وَاللَّـهُ عِندَهُ حُسْنُ الثَّوَابِ)

للمزيد من التفاصيل عن الصبر في الإسلام الاطّلاع على مقالة: (( مفهوم الصبر في الإسلام )).

  • فتح باب التوبة للعباد

ومغفرة ذنوبهم وتقصيرهم إذا تابوا إليه سبحانه، قال تعالى: (وَتُوبُوا إِلَى اللَّـهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ)، ونجاة المؤمنين من العذاب الأليم، قال تعالى: (وَيُنَجِّي اللَّهُ الَّذِينَ اتَّقَوْا بِمَفَازَتِهِمْ لَا يَمَسُّهُمُ السُّوءُ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ).

وشروط التوبة الصادقة ثلاثة وهي:

  • الندم على المعصية.
  • والإقلاع عنها.
  • والعزم الصادق على عدم العودة إليها.

وإن كان هناك حقوق للناس والعباد فيلزم إعادة هذه الحقوق لأصاحبها، وجزاء من تاب مغفرة الله وجنّته ورضوانه، قال تعالى: (وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّـهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّـهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَىٰ مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ * جَزَاؤُهُم مَّغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ).

  • العقل
حيث خلق الله للإنسان العقل وجعله قادراً على التعلم، كما وعلّم الإنسان ما لم يعلم بفضله ورحمته، ورزقه القدرة على الفهم والإدراك والبيان والإفصاح عما يعلمه ويفهمه، قال تعالى: (الرَّحْمَـنُ * عَلَّمَ الْقُرْآنَ * خَلَقَ الْإِنسَانَ * عَلَّمَهُ الْبَيَانَ).

فالبيان الذي ميّز الله به الإنسان على غيره من المخلوقات من أجلّ وأعظم النعم التي تدل على رحمته -سبحانه وتعالى- بخلقه.

مظاهر رحمة الله يوم القيامة

إن من مظاهر رحمة الله -تعالى- في اليوم الآخر ما يأتي:

  • إدخال المؤمنين الجنة يوم القيامة برحمة الله وفضله
لا بأعمالهم، قال عليه الصلاة والسلام: (لَنْ يُدْخِلَ أحَدًا عَمَلُهُ الجَنَّةَ قالوا: ولا أنْتَ يا رَسولَ اللَّهِ؟ قالَ: لا، ولا أنا، إلَّا أنْ يَتَغَمَّدَنِي اللَّهُ بفَضْلٍ ورَحْمَةٍ)، حيث تقصُر الأعمال مهما كثُرت عن أن يكون جزاؤها المقابل لها الخلود في جنة عرضها السماوات والأرض.
  • قبول الله شفاعة من يشاء من النبيّين والعلماء والملائكة و الصالحين
ومن الشفاعة التي يقبلها -تعالى- شفاعة النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- الكبرى في الخلق لتعجيل الحساب، وشفاعته في أهل الذنوب من أمّته لإخراجهم من النار، وكذلك لمَن تساوت حسناتهم وسيئاتهم لدخول الجنة.
  • إخراج من كان في قلبه ذرةً من الإيمان من النار
إذ يأمر الله ملائكته: (فيقولُ اذهبوا فلا تدَعوا في النَّارِ أحدًا في قلبِه مثقالُ ذرَّةٍ إيمانٌ إلَّا أخرجتُموهُ قال فلا يبقى إلَّا من لا خيرَ فيهِ)، وهذا مصداقاً لقوله تعالى: (إِنَّ اللَّهَ لَا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ ۖ وَإِن تَكُ حَسَنَةً يُضَاعِفْهَا وَيُؤْتِ مِن لَّدُنْهُ أَجْرًا عَظِيمًا).
  • رحمة الله فيمن يبقى في النار من المسلمين

فبعد أن يشفع النبيّون والصالحون؛ ينادي الله في الخلق فيقول: (بَقِيَتْ شَفَاعَتِي، فَيَقْبِضُ قَبْضَةً مِنَ النَّارِ، فيُخْرِجُ أقْوَامًا قَدِ امْتُحِشُوا، فيُلْقَوْنَ في نَهَرٍ بأَفْوَاهِ الجَنَّةِ).

موجبات رحمة الله

بيّن العلماء الأمور التي يعد فعلها سبباً في تحصيل رحمة الله -تعالى- للمؤمن بعد تيقّن أن الله هو أرحم الراحمين، ويذكر ذلك فيما يأتي:

  • رحمة الإنسان بالناس كافة

مهما اختلفت أعراقهم وأجناسهم وأديانهم؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: (إنما يرحم الله من عباده الرحماء).

  • قراءة القرآن الكريم

وحسن تدبره، يقول تعالى: (وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِين).

للمزيد من التفاصيل عن قراءة القرآن بتدبّرٍ وخشوع الاطّلاع على مقالة: (( كيفية الخشوع في قراءة القرآن ))، ومقالة: (( ما هو فضل القران الكريم )).

  • تقوى الله
بفعل أوامره واجتناب نواهيه، يقول الله تعالى: (وَهَٰذَا كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ فَاتَّبِعُوهُ وَاتَّقُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ).
  • صلاة أربع ركعات قبل صلاة العصر من موجبات الرحمة.
  • طاعة الله ورسوله
يقول تعالى: (وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ).

للمزيد من التفاصيل عن حق الله ورسوله الاطّلاع على مقالة: (( حق الله وحق الرسول )).

  • الإحسان بمراقبة الإنسان لنفسه

خلال ليله ونهاره وسرّه وعلنه، بحيث يعبد الله كأنه يراه، فيُحسن عبادته ويتقن عمله ويحسن للناس، لشعوره بوجود الله معه في كل خطوة من حياته، يقول تعالى: (إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِّنَ الْمُحْسِنِينَ)..

  • المكوث في المسجد.
  • زيارة المريض.

الرحمة في القرآن والسنة

نالت صفة الرحمة مكانة متقدّمة في الإسلام، ويشهد لذلك كثير من الأدلة الشرعية من القرآن الكريم والسنة النبوية، ومن ذلك:

  • استفتاح السور القرآنية بالبسملة

التي تحتوي على صفتي الرحمة وهما الرحمن والرحيم، فالرحمة هي الأصل والأساس في كل المعاملات بين الخلق في التشريع الإسلامي، ولذلك افتتحت كل السور بالبسملة للتأكيد على أهمية صفة الرحمة في الإسلام، فالتعامل بالرحمة هو سر الراحة والشعور بالأمان والتفاؤل والرجاء.

  • استفتاح القرآن الكريم بسورة الفاتحة

التي تكرّرت فيها صفة الرحمة ابتداءً من البسملة وفي السورة نفسها كذك للتأكيد على أهمية هذه الصفة في التشريع الإسلامي، وقد وصف الله -تعالى- نفسه في سورة الفاتحة فقال: (الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ)، فسورة الفاتحة هي أساس الصلاة ولا تصح بدونها، ففي كل صلاة يتذكّر المسلم صفة الرحمة، ورحمة الله -تعالى- به وبالمخلوقات.

للمزيد من التفاصيل عن سورة الفاتحة الاطّلاع على مقالة: (( بحث عن فضل سورة الفاتحة )).

  • حث القرآن الكريم المسلم على أن يكون خُلقه كله رحمة

وذلك في التعامل مع الناس جميعاً، ابتداءً بالتعامل مع الأم والأب؛ قال تعالى: (وَاخفِض لَهُما جَناحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحمَةِ وَقُل رَبِّ ارحَمهُما كَما رَبَّياني صَغيرًا)، وختاماً مع كل البشر حتى مع من لا يعرف من الضعفاء والمساكين وغيرهم كذلك، قال تعالى: (فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَر * وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ).

  • حث الرسول على صفة الرحمة

ويظهر ذلكَ في أحاديث عديدة ليدل على أن الرحمة في الإسلام مقدَّمة على الغضب، والرفق واللين مقدَّمٌ على الشدة والقسوة، قال عليه الصلاة والسلام: (إنَّ اللَّهَ كَتَبَ كِتابًا قَبْلَ أنْ يَخْلُقَ الخَلْقَ: إنَّ رَحْمَتي سَبَقَتْ غَضَبِي، فَهو مَكْتُوبٌ عِنْدَهُ فَوْقَ العَرْشِ).

  • بيان أن الرحمة سببٌ لمغفرة الله للعبد

سواء كانت الرحمة بالإنسان أو الحيوان، وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم: (بَيْنا رجل يمشي، فاشتدَّ عليه العطش، فنزَل بئرا، فشرب منها، ثم خرج فإذا هو بكلب يلهث يأكل الثرى من العَطَشِ، فقالَ: لقَدْ بَلَغَ هذا مِثْلُ الذي بَلَغَ بي، فَمَلَأَ خُفَّهُ، ثُمَّ أمْسَكَهُ بفِيهِ، ثُمَّ رَقِيَ، فَسَقَى الكَلْبَ، فَشَكَرَ اللَّهُ له، فَغَفَرَ له، قالوا: يا رَسولَ اللَّهِ، وإنَّ لنا في البَهائِمِ أجْرًا؟ قالَ: في كُلِّ كَبِدٍ رَطْبَةٍ أجْرٌ).

28إسلام
مزيد من المشاركات
كيفية زراعة التفاح

كيفية زراعة التفاح

التفاح تعتبر شجرة التفاح من عائلة الأشجار الوردية التي لها قيمة غذائية كبيرة، وتؤكل طازجة ومصنعة، ولهذه الثمرة قدرة عالية على تحمل فترات التخزين الطويلة، وتوجد أصناف متعددة من التفاح تزرع حسب البيئة، كما أن القيمة الاقتصادية لهذه الثمرة تختلف من صنف لآخر، وتتنوع ثمرة التفاح في لونها فمنها الأحمر، والأصفر والأخضر، كما تتنوع أيضاً في حجمها، وشكلها ودرجة حموضتها. وثمرة التفاح من الثمار التي يصبح فيها المبيض خلال نمو الثمرة ناضجاً، وسميناً وصالحاً للأكل، وهي ثمرة غنية بالفيتامينات مثل فيتامين أ
فوائد العسل والليمون على الريق

فوائد العسل والليمون على الريق

فوائد العسل والليمون على الريق لا توجد دراساتٌ حول فوائد العسل والليمون على الريق، ولكن يُشيع استخدامهما لإضافة نكهةٍ مميّزةٍ للأطعمة والمشروبات، كما يُعتقَد أنّ دمجهما وتناولهما معاً يمكن أن يساعد على التخفيف من العديد من الحالات؛ كالمشاكل الهضميّة، وزيادة الوزن، وغيرها، إلّا أنَّ الأدلّة العلميّة لا تدعم صحّة جميع الاعتقادات السائدة في هذا المجال، ومن الجدير بالذّكر أنّ شراب العسل والليمون الساخن يُساعد على تزويد الجسم بالسوائل التي يحتاجُها، ويُعتَقد أنّه يُساهم في التخفيف من أعراض التهاب
أساليب التقويم الحديثة

أساليب التقويم الحديثة

أساليب التقويم الحديثة تعتبر عمليّة التقويم من الأمور الأساسيّة التي تحتاجها أي مادة دراسيّة، وتعرّف عمليّة التقويم على كونها مجموعة من العمليّات المنهجية المنظمة، التي تهدف إلى تجميع البيانات ووضع تفسيرات للدلائل لوضع أحكام متعلّقة بالطالب والبرامج التعليميّة، بما يساهم في توجيه الأعمال التربويّة والقيام بالإجراءات الملائمة على ضوء ما سبق، بالإضافة إلى تحديد مناطق الضعف والقصور في المواد الدراسيّة والسعي إلى تلافيها والابتعاد عنها بقدر الإمكان، والقدرة على تحديد مدى فشل أو نجاح المعلم في
تفسير آية (إن شانئك هو الأبتر)

تفسير آية (إن شانئك هو الأبتر)

تعريف بسورة الكوثر سورة الكوثر سورة مكية، عدد آياتها ثلاث آيات، وهي أقصر سورة في القرآن الكريم من حيث عدد الكلمات وعدد الحروف، أما بالنسبة لعدد الآيات فآيات كل من سورة العصر و سورة النصر ثلاث آيات مثل سورة الكوثر إلا أن الكلمات في هاتين السورتين أكثر، حيث أن عدد كلمات سورة الكوثر عشر كلمات في اثنين وأربعين حرفاً. يخاطب الله عز وجل في هذه السورة الرسول صلى الله عليه وسلم مبشراً له بأنه أعطاه الخير الكثير في الدنيا والآخرة، وأمره ب شكر الله تعالى على ما أعطاه بالإقبال على العبادة، فهذا هو الكمال
نشأة المدرسة التوزيعية

نشأة المدرسة التوزيعية

نشأة المدرسة التوزيعية نشأت المدرسة التوزيعية نتيجة تبني مؤسسها وهو "بلومفيلد" فكرةَ السلوكية ، التي انتشرت بين علماء علم النفس، وقام بتطبيقها على التحليل اللغوي، ولم يقف عند هذا الحد فقط، إنما تعدى هذه الفكرة إلى نظرة عميقة مبنية على مفهوم الاستغراق، وأُنشئت هذه المدرسة عام (1930م) في الولايات المتحدة ، كمنهج لساني بنائي محض، وكرد فعل على أصحاب (النحو النظري)؛ أي تصوّر الأذهان فقط. انطلق "بلومفيلد" في رد فعله هذا من معطيات التجربة الفعلية التي تركز على أن الكلام بأجزائه لا ينتظم في الجملة
المدينة والريف

المدينة والريف

المدينة يُعرّف الجغرافيون الحضريون المدينة على أنّها المنطقة التي ينصب التركيز فيها على الأفراد الذين يُمارسون أسلوب حياة قائم على نوع الوظيفة، والرأي السياسي، والامتياز الثقافي، ويلعب موقع المدينة، والظروف البيئيّة فيها دوراً مهمّاً في تطوّرها أو عدمه، حيث تتأثر أهميّة المدينة بالنسبة للمُدن الأخرى المجاورة لها بناءً على موقعها، كما يؤثر الاستعمال العام للأراضي، والمؤسسات المُقامة عليها، واستغلال الموارد في عمليّة تفضيل مدينة عن أخرى. نشأة المدينة وتحضرها تُعتبر الثورة الحضريّة التي نقلت
ألم المعدة

ألم المعدة

ما هو ألم المعدة؟ ألم المعدة هو عبارة عن شعور بالانزعاج وعدم الراحة في منطقة البطن (المنطقة التي تقع بين الحوض والأضلاع)، وقد يُعبر البعض عن ألم المعدة بعدة طرق مختلفة مثل: ألم خفيف أو شديد. ألم حاد أو بسيط. ألم حارق في المعدة. مغص في المعدة. ألم مستمر أو متقطع. ألم مُحدد (في موقع معين من البطن) أو مُعمم (على كامل البطن). ما هو سبب ألم المعدة؟ غالبًا ما يدل ألم المعدة على وجود مشكلة في الجهاز الهضمي، ومن هذه المشاكل ما يأتي: تراكم الغازات أو الإصابة بعسر الهضم. الإسهال أو الإمساك. تسمم الطعام.
ألم واحمرار في العين

ألم واحمرار في العين

ألم واحمرار العين يُوصف ألم العين بالشعور بعدم الرّاحة في العين نفسها أو ما حولها، وقد يؤثر هذا الألم في عين واحدة أو كلاهما، ويختلف الألم من حيث شدّته واستمراريته اعتماداً على المُسبب، ولا علاقة لشدّة ألم العين بخطورة المُشكلة المسبّبة له، أمّا احمرار العين ، فيقصد به تغير لون بياض العين إلى اللون الأحمر أو الزهريّ، أو عندما تظهر عدّة خطوط وردية حمراء متعرجة في بياض العين، وتجدر الإشارة إلى أنّ احمرار العين يُعدّ أكثر خطورة في حال وجود ألم في العين أو مشاكل في الرؤية. أسباب ألم واحمرار العين