مظاهر رحمة الرسول

مظاهر رحمة الرسول

مظاهر رحمة الرسول بالمسلمين

تتجلّى مظاهر رحمة النبيّ -صلى الله عليه وسلم- بالمسلمين من أمّته من الضعفاء، والأطفال، والنساء، والمرضى، والأصحاب، وحتّى الشهداء، في العديد من المواقف؛ ومن ذلك ما يأتي:

رحمته بالأطفال

فمن رحمة النبيّ بالأطفال أنّه كان كالأب الحاني عليهم؛ فيُقبّلهم، ويُلاعبهم، ويضمّهم، وقد ثبت عن عائشة -رضي الله عنها- أنّ رجالاً جاءوا على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وهو يقبّل حفيده الحسن -رضي الله عنه-، فقالوا: (أَتُقَبِّلُونَ صِبْيَانَكُمْ؟ فَقالوا: نَعَمْ، فَقالوا: لَكِنَّا وَاللَّهِ ما نُقَبِّلُ، فَقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: وَأَمْلِكُ إنْ كانَ اللَّهُ نَزَعَ مِنْكُمُ الرَّحْمَةَ).

ومن شدّة رحمة الرسول بالأطفال أنه إذا كان يُصلّي بالناس جماعةً وسمع بكاءَ طفلٍ؛ أسرع في الصلاة وخفّف منها، وكان -عليه الصلاة والسلام- يحمل الصّغار وهو يُصلّي، فإذا سجد يضعهم على الأرض، وإذا قام حمَلهم، كما فعل مع حفيدته أُمامة بنت زينب -رضي الله عنها-، وكان يصبر على أذاهم، ويبكي ويحزن لموتهم.

رحمته بالضعفاء

كان النبيّ -صلى الله عليه وسلم- يهتمّ بشأنهم، ويأمُر بحُسن مُعاملتهم؛ لأنّهم مظنّة وقوع الظُلم عليهم، وأوصى بهم وبأداء حُقوقهم، فقال -عليه الصلاة والسلام- وهو يوصي الناس بالخدَم الذين يعملون عندهم: (إنَّ إخْوَانَكُمْ خَوَلُكُمْ جَعَلَهُمُ اللَّهُ تَحْتَ أيْدِيكُمْ، فمَن كانَ أخُوهُ تَحْتَ يَدِهِ، فَلْيُطْعِمْهُ ممَّا يَأْكُلُ، ولْيُلْبِسْهُ ممَّا يَلْبَسُ، ولَا تُكَلِّفُوهُمْ ما يَغْلِبُهُمْ، فإنْ كَلَّفْتُمُوهُمْ ما يَغْلِبُهُمْ فأعِينُوهُمْ)، ومن ذلك أيضاً رحمته باليتامى والأرامل، فقد حثّ على كفالتهم، وعدّ ذلك كأجر الجهاد في سبيل الله -تعالى-.

رحمته بالنساء

كان -عليه الصلاة والسلام- أرأف الناس بأهله وأزواجه وبناته ، فكان عندما تأتي فاطمة -رضي الله عنها- إليه يقبّلها ويُجلسها في مكانه، وكان إذا أرادت أمّ المؤمنين صفية -رضي الله عنها- أن تركب على البعير؛ يجلس فيرفع لها ركبته لتصعد عليها وتركب البعير.

وقد أكثر من الوصيّة بالنساء والبنات، فقال -عليه الصلاة والسلام-: (أَلَا واسْتَوْصُوا بالنساءِ خيرًا، فإنما هُنَّ عَوَانٌ عندَكم، ليس تَمْلِكُونَ منهن شيئًا غيرَ ذلك إِلَّا أن يَأْتِينَ بفاحشةٍ مُبَيِّنَةٍ) ، وقال: (مَنِ ابْتُلِيَ مِنَ البَنَاتِ بشيءٍ، فأحْسَنَ إلَيْهِنَّ كُنَّ له سِتْرًا مِنَ النَّارِ).

رحمته بخدمه

فكان يُعاملهم بالكرم والأخلاق، ويُعلّمهم ويُرشدهم، ويبتعد عن توبيخهم فيما يقع منهم من الأخطاء، فقد جاء عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أحد خدمه قال: (خَدَمْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عَشْرَ سِنِينَ، فَما قالَ لِي: أُفٍّ، ولَا: لِمَ صَنَعْتَ؟ ولَا: ألَّا صَنَعْتَ).

كما كان يُعامل خدمه الصغار بالحلم والرحمة، وكان يمازحهم ويعطف عليهم، والأحاديث الشاهدة على ذلك كثيرة، خاصة عن أنس بن مالك -رضي الله عنه-، إذ كان يخدم النبيّ منذ صغره.

رحمته بالمرضى

فكان يأمر بزيارتهم، والشفقة عليهم، والعناية بهم، وإدخال الفرح على قُلوبهم، وجاءت الكثير من الأحاديث النبويّة التي تحثّ على ذلك، كقول النبي -عليه الصلاة والسلام-: (مَن عادَ مَرِيضًا لَمْ يَزَلْ في خُرْفَةِ الجَنَّةِ، قيلَ يا رَسولَ اللهِ، وما خُرْفَةُ الجَنَّةِ؟ قالَ: جَناها).

رحمته بالمؤمنين وأُمّته ورعيّته

بلغ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قمّة الرحمة في أُمّته؛ حيث دعا دعوةً وطلب تأخير إجابتها إلى يوم القيامة، وهي شفاعته لأمّته، لقول النبي -عليه الصلاة والسلام-: (إنه لم يكنْ نبيٌّ إلا له دعوةٌ قد تَنَجَّزها في الدنيا، وإني قد اختبأتُ دعوتي شفاعةً لأمتي)، وبشّر أمّته بأنهم أكثر أهل الجنة.

ومن عظيم رحمته وأخلاقه في التعامل مع من أخطأ من أمّته؛ قصّة الرجل الذي قام بالتبوّل في المسجد أمام الناس، فقد نهى الصحابة -رضي الله عنهم- عن تغليظه ونهره، ونصحه وعلّمه وأرشده بلطفٍ، بالإضافة إلى الاهتمام بالأمّة في جانب العبادات، والتيسير عليهم؛ كمُراجعته لربّه في تخفيف الصلاة عن أُمّته وجعلها خمس صلوات بدلاً من خمسين.

وكان يُعرض عن القيام ببعض العبادات أحياناً؛ مخافة أن تُفرض عليهم، كما كان يُكثر من الدعاء لأمّته بالخير والرّفق، والبُعد عن العذاب والهلاك، وقد ضحّى -عليه الصلاة والسّلام- في عيد الأضحى عن نفسه وعن من لم يُضحّي من أمّته؛ رحمةً بالفقراء منهم.

رحمته بجنوده وبالشُهداء

فيُعامل جُنوده كنفسه، ولا يُعاتبهم أو يُعاقبهم على أخطائهم في الحرب؛ ومن ذلك رحمته بالصحابة -رضي الله عنهم- في غزوة أُحد، وعدم مُحاكمتهم لأخطائهم في مُخالفتهم لأوامره، أمّا رحمته بالشُّهداء فقد تمثّلت في دفنهم دون إرسالهم إلى أهلهم؛ حتى لا يتألّموا على رؤيتهم، وكان يأمر الأهل الذين يأخذون شهداءهم أن يردّوهم إلى أماكنهم؛ حتّى يُدرك الناس فضلهم، ولتخفيف المُصاب والحزن على أهاليهم.

مظاهر رحمة الرسول بغير المسلمين

تعدّت رحمة النبي -عليه الصلاة والسلام- غير المُسلمين أيضاً، فشملت الكافرين والمُشركين وغيرهم، ومن ذلك ما يأتي:

رحمته بالأسرى

كان -صلى الله عليه وسلم- يأمر بفكّ الأسير، وبيّن أنّ الرحمة بالأسير وفكّ أسره من أسباب دُخول الجنة، وترجم ذلك عمليّاً في أسرى بدر عندما استشار الصحابة -رضي الله عنهم- في شأن الأسرى، فأخذ برأي أبي بكر -رضي الله عنه-.

وذلك بأخذ الفدية منهم وتركهم؛ لِما رأى في ذلك من الرحمة والرأفة بهم، وراعى حال الأسرى المادّية، فمن لم يكن معه مال؛ افتداه النبي -عليه الصلاة والسلام- بتعليم بعض الصحابة -رضي الله عنهم- القراءة والكتابة، وبعضهم من أطلق سراحه بلا فداء.

رحمته أثناء الحرب

وضع النبيّ للمُسلمين مجموعةً من القواعد والضوابط في الجهاد التي لا يجوز لأحدٍ أن يتعدّاها؛ كالنهي عن التمثيل في جسد الأعداء، والنهي عن قتل النساء، والأطفال، وكبار السن، والمرضى، وتجاوزت هذه الرحمة حتى الجماد.

ونهى النبي -عليه الصلاة والسلام- عن قتل الحيوان، أو حرق الأشجار، فقد قال -تعالى-: (وَلَا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ)، بالإضافة إلى وفاء النبيّ بوعوده مع أعدائه، وعدم خيانتهم أو الغدر بهم، قال -تعالى-: (وَإِمَّا تَخَافَنَّ مِنْ قَوْمٍ خِيَانَةً فَانْبِذْ إِلَيْهِمْ عَلَى سَوَاءٍ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْخَائِنِينَ).

رحمته بالكُفّار

ومن ذلك لمّا جاءه ملك الجبال ليُطبق عليهم الجبال بعد أن ردّوه، وقاتلوه، وعذّبوه، فلم يرضَ النبيّ ذلك، وقال له -صلى الله عليه وسلم-: (بَلْ أرْجُو أنْ يُخْرِجَ اللَّهُ مِن أصْلابِهِمْ مَن يَعْبُدُ اللَّهَ وحْدَهُ، لا يُشْرِكُ به شيئًا).

بالإضافة إلى دُخوله مكّة بعد أن فتحها مُتواضعاً، وعفوه عمّن آذاه من المشركين، وعمّن أخرجه وصحابته من ديارهم، وعدم الدُعاء عليهم، وحرصه على دُخولهم في الإسلام، فقد جاء عنه أنّه زار جاراً يهودياً له ، وطلب منه الدُخول في الإسلام؛ فأسلم، وفرح النبي -عليه الصلاة والسلام- بإسلامه وإنقاذه من النار.

مظاهر رحمة الرسول بالحيوان

عن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب قال واصفا جملاً جاء للنبي: (فإذا جَملٌ قدِ أتاهُ فجَرجرَ، وذَرِفَت عيناهُ - قالَ بَهْزٌ، وعفَّانُ: فلمَّا رَأى النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ حَنَّ وذرِفَت عيناهُ - فمَسحَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ سراتَهُ وذِفراهُ، فسَكَنَ، فقال: مَن صاحبُ الجمَلِ؟ فجاءَ فتًى منَ الأَنصارِ، فقالَ: هوَ لي يا رسولَ اللَّهِ، فقالَ: أما تتَّقي اللَّهَ في هذِهِ البَهيمةِ الَّتي ملَّكَكَها اللَّهُ، إنَّهُ شَكا إليَّ أنَّكَ تجيعُهُ وتدئبُهُ)، أي: تُتْعِبه.

والمقصود بـ ( فَمسحَ ذِفْرَاهُ): "أي المَوضِع الَّذي يَعْرَقُ من قَفا البَعِير عند أُذُنِه"، فمسحه النبي -صلى الله عليه وسلم- رأفة به، فسكت الجمل عن الحنين وأوقف الدمع، وكان الصحابة مع النبي الله -صلى الله عليه وسلم- في سفر، فانطلق لحاجة، فرأى الصحابة حمرة -وهي نوع من الطير يشبه العصفور- فقاموا بأخذ صغارها، فأتت النبي -صلى الله عليه وسلم- وهي ترتعش، فقال: (من فجع هذه بولدِها؟ رُدُّوا ولدَها إليها).

مظاهر رحمة الرسول بالجماد

جاء عن ابن عمر -رضي الله عنه- أنّه قال: (كانَ المَسْجِدُ مَسْقُوفًا علَى جُذُوعٍ مِن نَخْلٍ، فَكانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا خَطَبَ يَقُومُ إلى جِذْعٍ منها، فَلَمَّا صُنِعَ له المِنْبَرُ وكانَ عليه، فَسَمِعْنَا لِذلكَ الجِذْعِ صَوْتًا كَصَوْتِ العِشَارِ، حتَّى جَاءَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَوَضَعَ يَدَهُ عَلَيْهَا فَسَكَنَتْ). أي إن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يخطب على جذع، فلما بُني المنبر صار يخطب عليه، فحن الجذع للنبي، فأتاه فمسح عليه.

2إسلام
مزيد من المشاركات
قياس الضغط الجوي

قياس الضغط الجوي

قياس الضغط الجوي يتم قياس الضغط الجوي عن طريق جهاز يدعى الباروميتر، وهو جهاز اخترعه العالم الإيطالي إيفانجيلستا تورشيللي، وهو عبارة عن أنبوب زجاجي طويل تم وضعه بشكل مقلوب داخل وعاء مملوء بالزئبق، فارتفع عمود الزئبق في الأنبوب، حتى أصبحت قمته على ارتفاع 76 سم فوق سطح الزئبق الذي في الوعاء. تبلغ قيمة الضغط الجوي القياسي 760 ملم زئبق، ويساوي 101.325 كيلو باسكال، والذي يساوي أيضاً 1.013 باراً، أي أن وزن عمود من الزئبق طوله 76 سم على مساحة مقدارها 1سم² تساوي وزن عمود من الهواء طوله يساوي ارتفاع
العلاقة بين القراءة الناقدة والتفكير الناقد

العلاقة بين القراءة الناقدة والتفكير الناقد

القراءة الناقدة في السياق الأكاديمي لا يؤخذ النص على أنه حقيقة بحتة؛ خالية من أي أفكار شخصية للكاتب، أو نظرة غير موضوعية من جهته، أو أنها ببساطة تعبر عن تجربته أو خبرته المكتسبة، ولا يطلق عليها "حقيقة"؛ فكل مجال من مجالات المعارف له العديد من وجهات النظر المختلفة. والتي من المحتمل جداً أن لا تكون خاطئة بدورها، وعندها ستحتاج إلى فهم المكتوب، بالإضافة إلى الأسباب التي دفعت الكاتب لكتب هذا النص، وما الذي يريد قوله حقيقةً، أي ما تخفيه الكلمات. وتُعرف القراءة الناقدة؛ بأنها القراءة التي تتخذ الفهم
قصائد عن رمضان

قصائد عن رمضان

قصيدة رمضان أقبل يا أولي الألباب رمضان أقبل يا أولي الألباب فاستقبلوه بعد طول غياب عام مضى من عمرنا في غفلة فتنبهوا فالعمر ظلّ سحاب وتهيؤوا لتصبّر ومشقةّ فأجور من صبروا بغير حساب الله يجزي الصائمين لأنّهم من أجله سخروا بكل صعاب لا يدخل الريّان إلا صائم أكرم بباب الصوم في الأبواب ووقاهم المولى بحرّ نهارهم ريح السموم وشرّ كل عذاب وسقوا رحيق السلسبيل مزاجه من زنجبيل فاق كل شراب هذا جزاء الصائمين لربهم سعدوا بخير كرامة وجناب لصوم جنّة صائم من مأثم ينهى عن الفحشاء والأوشاب الصوم تصفيد الغرائز جملة
تشققات البطن أثناء الحمل

تشققات البطن أثناء الحمل

تشققات البطن اثناء الحمل يعتبر الشعور بالحكة والإصابة بتشققات البطن خلال الحمل من أكثر الشكاوى شيوعاً بين الحوامل، حيث تصيب ما يقارب 90% من الحوامل، وهي عبارة عن ندبات جلدية تتكون على الجسم بشكل طولي ولون يميل للون الأحمر أو اللون الأبيض، إلا أنه من الأمور التي لا تدعو للقلق ولا تؤثر على صحة الأم أو الجنين، حيث تصاب الحامل بالتشققات في الجسم، إلا أن أكثر هذه التشققات يكون في منطقة أعلى البطن، وقد يصاحب هذه التشققات الشعور بالحكة، والوجع، والإحساس بعدم الراحة، وخصوصاً أثناء الثلثين الثاني
مراحل الابتكار

مراحل الابتكار

مراحل الابتكار يوجد هنالك 5 مراحل للابتكار الناجح وهم كالآتي: توليد الفكرة مرحلة التوليد هي خط البداية للأفكار الجديدة، إذ يجب أن يكون توليد الأفكار الناجحة مصحوباً بالمنافسة وحرية الاستكشاف، فبمجرد إنشاء فكرة جديدة فينبغي أن تنتقل إلى موقع مادي أو منطقي مختلف، نظرًا لأن معظم المخترعين ليسوا أيضًا مسوّقين. غالبًا ما تحتاج الفكرة الجديدة إلى شخص آخر غير منشئها لتحريكها إلى موقع آخر، تعدّ هذه المرحلة مهمة بشكل حيوي لتقديم الفكرة الجديدة، ويمكن أن يؤدي تخطيها إلى تأخير أو حتى تخريب عملية الابتكار
قصة جراهام بل مخترع الهاتف

قصة جراهام بل مخترع الهاتف

ولادة ونشأة جراهام بل ولد ألكسندر جراهام بيل (بالإنجليزية: Alexander Graham Bell) في مدينة إدنبرة، إسكتلندا في 3 آذار لعام 1847م، كان والده أستاذ جامعي في جامعة إدنبرة، أما والدته فكانت عازفة بيانو، تلقى ألكسندر تعليمه الأولي في المنزل على يد والده، من ثم التحق بالتعليم المدرسي، ولم يكن ألكسندر طفلًا مولعًا بالدراسة أو التعليم. بل كان يهتم بإيجاد الحلول للكثير من المشاكل التي كانت تواجهه أو تواجه غيره وكان ذلك في سن مبكرة للغاية، يبدو أن أول شيء اخترعه ألكسندر كان جهاز يمكنه إزالة حبوب القمح
حماية الشعر من الحرارة

حماية الشعر من الحرارة

العناية بالشعر يحرص العديد من الأشخاص على العناية بشعرهم عن طريق استخدام الكريمات وحمامات الزيت بشكل دوري، ولتجنب تعرض الشّعر للتلف يجب أيضاً العناية به أثناء تصفيفه وتنشيفه وعدم تعريضه للكثير من الحرارة بشكل مباشر، والتّي تسبب تلف الشّعر وجفافه وتقصّفه، وهناك بعض النّصائح لتجنّب حصول مشاكل للشعر عند تعرضه للحرارة من مجفف الشعر، والحصول على تسريحة أنيقة وجديدة للشعر حسب الرّغبة. نصائح لحماية الشّعر من الحرارة تجنب تعريض الشّعر المبلل للحرارة: فالشّعر المبلل أقل قوةً، و يتعرض للتّكسر والتّلف
آثار التعاون في المجتمع

آثار التعاون في المجتمع

آثار التعاون على المجتمع يعرّف التعاون على أنّه العمل مع فرد أو مجموعة للوصول لغاية وهدف مشترك، أو تقديم المساعدة للآخرين في أمر يطلبونه، ويعود التعاون بالعديد من الآثار الإيجابية على المجتمع وأفراده، ونذكر منها: يؤدي إلى خلق مشاعر دافئة بين أفراد المجتمع ويجعله مجتمعاً متماسكاً اجتماعياً. يؤدي إلى تلبية حاجات المجتمعات وتوزيع المهام وتوزيع الفرص بالتساوي وخاصة في المجتمعات الفقيرة، فبالتعاون بين أفراد المجتمع يمكن تحويله لمجتمع اقتصادي وصناعي فعّال ومساهم في تمنية المهارات والتعليم وتعزيز