حديث عن البسملة في الوضوء نص الحديث صحّح الإمام الألباني -رحمه الله- حديث البسملة في الوضوء، فقد أخرج عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (لا صلاةَ لمن لا وضوءَ لَهُ، ولا وضوءَ لمن لم يذكرِ اسمَ اللَّهِ تعالى عليهِ). المعنى الإجمالي للحديث يخبر النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- في الحديث السابق بأنّ الوضوء شرط صحةٍ وإجزاءٍ للصلاة بشكلٍ عامٍ فريضةً كانت أم نافلة؛ إذ لا يصحّ من المسلم أن يصلّي دون وضوءٍ وإلّا فيُعدل بالعذر إلى بدله وهو التيمم ، ويخبر النبيّ -عليه الصلاة
حكم الصّلاة قبل الأذان لا يجوز للمسلم أن يصلّي قبل الأذان ، فلا تجب الصلاة على المسلم قبل الأذان، ولا تُعدّ الصلاة صحيحةً إذا قام بأدائها؛ وذلك لأن دخول وقت الصلاة وسماع الأذان سببٌ لوجوب الصلاة على المسلمين، فلكل صلاة وقت محدّد لا يجوز إخراج الصلاة عنه في أي حالٍ من الأحوال، سواء كان ذلك في وقت الخوف أو الأمن، لقول الله -تعالى-: (إِنَّ الصَّلاةَ كانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتاباً مَوْقُوتاً). أي محدّدة بوقتٍ معيّنٍ لا يجوز الخروج عنه، ويجب على المسلم أن يصلّي الصلاة عند التّأكّد من دخول
الصداقة الصداقة علاقة ثنائيّة بين شخصين، حيث تتميّز هذه العلاقة بِعِدّة صفات، منها: الودّ، والاحترام، والثقة المُتبادَلة، وهي واحدة من أهمّ العلاقات في حياة الإنسان، حيث تتمّ دون وجود أيّة روابط رسميّة، أو قانونيّة، وتتميَّز بالمساواة بين أفرادها من حيث السُّلطات، أو الواجبات، ويكون دافع هذه العلاقة هو التشارُك في الأنشطة المختلفة، وقد تنشأ الصداقات في جميع المراحل العُمريّة في حياة الإنسان، فيكون لها دورٌ كبيرٌ في التنمية البشريّة ، أو في التكيُّف الصحّي لحياة الإنسان، إلّا أنّ الصداقة تختلف
التعريف بسورة النصر تعدّ سورة النّصر آخر ما نزل من القرآن الكريم على رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-؛ حين كان في المدينة المنورة، وجاء نزولها بعد سورة التوبة، وتعتبر من القسم المدني من سور القرآن الكريم. إذ نزلت على رسول الله حين كان بمنى في حجة الوداع ، في السنة العاشرة من الهجرة، وذلك بعد أن انتهى رسول الله من مهمته في دعوة الناس وتبليغهم دين الله، وبدأ الناس يستجيبون لهذه الدعوة؛ فيدخلون في دين الله أفواجاً وجماعات. وسُميّت السورة لما ورد من قول الله -تعالى- في بدايتها: (إِذَا جَاءَ نَصْرُ
منطقة البلقان أو كما أطلق عليها البعض منطقة جنوب شرق أوروبا، هي منطقة اكتسبت اسمها من سلسلة جبال البلقان الّتي تمتدّ من الغرب إلى الشرق، وكلمة البلقان هي بالأصل كلمة تركيّة إلّا أنّها انتقلت فيما بعد إلى جميع اللغات في العالم، وهي في الأصل تعني "الجبال المنحدرة والمغطّاة بالنباتات"، ومنطقة البلقان منطقة جغرافيّة حضارية وثقافية؛ إذ يبلغ عدد سكّانها ما يقارب 49 مليون نسمة، لكنّها من أكثر المناطق التي ما زالت تعاني من الصراعات والنزاعات التي على رأس أهدافها تقسيم المنطقة. وتضمّ منطقة البلقان
أجمل أقوال أحلام مستغانمي عن الحياة إليكم هنا بعضاً من أجمل أقوال أحلام مستغانمي عن الحياة: تسلبك ما هو أغلى؟ يبقى الأصعب، أن تعرف ما هو الأغلى بالنسبة إليك. وأن تتوقّع أن تُغيّر الأشياء، مع العمر، ثمنها هبوطا أو صعودًا. عجيبة هي الحياة بمنطقها المعاكس. أنت تركض خلف الأشياء لاهثاً فتهرب الأشياء منك. وما تكاد تجلس وتقنع نفسك بأنها لا تستحق كل هذا الركض حتى تأتيك هي لاهثة. وعندها لا تدري أيجب أن تدير لها ظهرك أم تفتح لها ذراعيك وتتلقى هذه الهبة التي رمتها السماء إليك والتي قد تكون فيها سعادتك..
شرح منهجية استقراء أدوات الجغرافيا تعتمد منهجية الاستقراء على الكثير من الأدوات والتي لا بد من استغلالها بشكل منهجي للوصول إلى نتائج؛ فالاستقراء يعني أن يتم تتبع أمر للوصول إلى نتيجة. وقبل أن نعرج على أدوات استقراء الجغرافيا، لا بد من معرفة المراحل التي تمر بها، فهي تمر بثلاث مراحل وهي: التقديم ويتم من خلال المرحلة الأولى وهي التقديم، بيان طبيعة الوثيقة أو الأداة المراد استقراؤها، وذلك من حيث طبيعتها / موضوعها / تاريخها / مصدرها أو مثلاً البلد المعنيّ بالدراسة. التحليل في المرحلة الثانية وهي
خريطة شبه الجزيرة العربية تقع شبه الجزيرة العربية بين كلٍّ من: البحر الأحمر، والخليج العربيّ، حيث إنّ لها حدوداً مع بلاد الشام من الناحية الشمالية، وتبلغ مساحتها بأقصى عرض 2090 كم، وطول يصل إلى 1900 كم تقريباً، على طول البحرالأحمر ، والمساحة الإجمالية للجزيرة العربية تصل إلى 2813805 كم مربع، وهي تُشكّل ما يُقارب 21% من المساحة الكليّة للوطن العربي، كما تصل نسبة عدد السكان فيها إلى 16,9% من مجموع السكّان في الوطن العربي؛ إذ يبلغ عددهم 50 مليون نسمة تقريباً، وينتمي سُكّان شبه الجزيرة العربية إلى